بالي | معلومات عن جزيرة بالي وأشهر الأماكن السياحية الموجودة بها

بالي | معلومات عن جزيرة بالي وأشهر الأماكن السياحية الموجودة بها

7 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعد جزيرة بالي من أجمل الجزر الموجودة في العالم، وهي تقع في إندونيسيا وسط 800 جزيرة، ولكن بالي لها طبيعة خاصة بها تظهر في المياه العذبة والغابات الإستوائية. بالإضافة إلى المهرجانات السينمائية التي تعقد كل عام.

وتشتهر أيضًا بالشواطئ التي تدعم ممارسة الغوص لكثرة ما بها من أنواع للشعاب المرجانية، والمياه الصافية الزرقاء ورمالها الذهبية، وتبدو الجزيرة أقرب ما يكون إلى شكل جسم سمكة.

معلومات عن جزيرة بالي

قامت حضارة بالي منذ قديم الزمان عام 2000 قبل الميلاد، وفي هذا الحين سكنها الأسترونيسين، وهم شعب جاء من تايوان.

العثور على عدد من الأدوات الصخرية في مكان قريب من قرية سيكك شرق بالي قد دل على وجود تشابه فكري بين تلك القبائل وقبائل الأرخبيل بإندونيسيا و الإقيانوسية.

أما ثقافتهم قد غلب عليها ثقافة الهنود والصينيين، وخاصةً الثقافة الهندوسية. حكمها الملك أرلانجا الذي ولد بها عام 991 م، ولأنه كان ملك شرق جاوة فقد عين أخوه الأصغر نائبًا عنه في بالي، وقد كانوا أسرة ملكية كبيرة ولكن سقط حكمهم عام 1334 م وانتقلت السلطة إلى بجنج، وبعده كلونجكلونج.

وفي عام 1597م إكتشفت بالي من قبل الهولندي كورنليز دي هاوتمن وكان هذا بدء اتصال الجزيرة بأوروبا، ثم في القرن التاسع عشر جاء الإستعمار الهولندي مستحوذًا على كافة جزر الأرخبيل الإندونيسي.

موقع جزيرة بالي

بالي أحد جزر إندونيسيا، وعاصمتها مدينة دينباسار ومساحتها تبلغ 5.78006 كيلو متر مربع أي ما يزيد عن 2 ميل مربع.

وتأخذ العاصمة من تلك المساحة   127.78 كيلو متر مربع، وتقع الجزيرة بالكامل في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة أسيا.

ويفرقها عن خط الإستواء 8 درجات فقط جنوبًا أي توجد بالتحديد أقصى الغرب من سوندا الصغرى، يحدها غربًا جزيرة جاوة ويفصلهم مضيق بالي، أما شرقًا جزيرة لومبوك.

وتتميز بالي بكثرة الجبال بها حيث يمتد بها سلسلة من الجبال والمرتفعات، وأشهرها جبل أجونج وهو أعلى مرتفعٍ بها بالإضافة إلى السهول الساحلية. وتتنوع باقي المساحة بين مساحات خضراء، ومناطق حضارية يعيش بها سكان الجزيرة.

مناخ جزيرة بالي

يعرف عن مناخ بالي أنه مناخ إستوائي يشبه أغلب الجزر الإستوائية، حيث يوجد بها موسم ممطر يستمر إلى ما يقارب ستة أشهر أي نصف العام.

ويبدأ بشهر نوفمبر وصولاً لشهر إبريل، ويكثر في هذا الموسم الأمطار، بالإضافة إلى رطوبة مرتفعة، وتتغير درجات الحرارة ما بين 25-26 درجة مئوية ويختلف هذا باختلاف المناطق.

كما يوجد بها موسم الجفاف ويتضح من تسميته عدم سقوط الأمطار فيه، بينما الحرارة تتراوح بين23-31 درجة مئوية في أغلب الأوقات.

الطبيعة السكانية لجزيرة بالي

يصل عدد سكان بالي ما يفوق 4 ملايين و 300 ألف نسمة، يتركز منهم حوالي 840 ألف نسمة في العاصمة دينباسار. ويوجد نسبة 30٪ من إجمالي عدد السكان من المهاجرين من غير أصول إندونيسية، ويمارس الديانة الهندوسية أكثر من 90٪ من عدد سكانها.

على عكس باقي سكان إندونيسيا الذين يمارسون الدين الإسلامي وبالتزام كبير، كما يوجد بعض قليل من سكانها يتبع الإسلامية، والبعض الأخر يتبع المسيحية.

ويتحدثون اللغة الإندونيسية وهي اللغة السائدة لديهم.

اقتصاد جزيرة بالي

يتمثل إقتصاد جزيرة بالي في عدة أوجه من النشاطات الكبيرة، ولكنها تبرز من جهات معينة.

وتأتي في مقدمة هذه النشاطات السياحة، وهي المصدر الأول بل والرئيسي الذي ترتكز عليه قاعدة إقتصاد الجزيرة.

وذلك لأنها تضم عدد كبير من نقاط جذب السياح، وهي خيار مناسب للراغبين في إمتلاك عقارات حول العالم، وإقامة مشاريع الربح الناجحة مثل الفنادق والقرى السياحية.

كما تأتي الزراعة ثاني أهم النشاطات في الجزيرة حيث تساهم بنصيب كبير من الإنتاج الكلي للجزيرة، ويعتمد عليها سكان بالي كعمل ومصدر دخل لهم. وينتجون في المركز الأول محصول الأرز، ويتبعه الخضراوات والفاكهة في المركز الثاني.

أما الثقافة تأتي كثالث نشاط فيها، وتضيف إضافة ملحوظة للإقتصاد في بالي لوجود عدد من الفنون الذي مثل الرسم والنحت.

ولا نستطيع أن ننسى وجود نسبة من جهة الصناعة الممثلة في الصناعات الدوائية.

والجدير بالذكر أن كل ما ذكرناه بخصوص الإقتصاد جعلها واحدة من أهم المناطق الإقتصادية والمتقدمة في إندونيسيا، وذلك لما يشهده القطاع الإقتصادي من تزايد ملحوظ.

السياحة في بالي

يرى عدد كبير من الأشخاص حول العالم جزيرة بالي أنها أروع جزيرة توجد على الأرض، ويفد إليها سنويًا عدد ضخم من السياح من مختلف أرجاء العالم. للإستمتاع بطبيعتها الخلابة ومشاهدة الغابات الإستوائية، كما يكون للسياحة الثقافية نصيب من السياح القادمين لها مِن مَن يبحثون عن أشكال الفنون حول العالم.

كما أن جوها سبب من أسباب جذب السياح لها، وينقسم إلى موسمان معتدلان إلى حدٍ كبير، وتتمثل السياحة في عدة معالم بالجزيرة منها:

شلال جت جت

أحد أهم المعالم الطبيعية في بالي ويوجد في قرية جت جت في الجزء الشمالي من الجزيرة.

والذي يفضل السياح زيارته لروعة منظر تدفق المياه من وسط الصخور،  وعلى إرتفاع كبير، كما يمكن شراء الهدايا التذكارية والمنتجات الشعبية اليدوية التي يفضلها السائحون.

شلال جت جت في بالي

حديقة الطيور

يوجد بها نحو 250 نوع من الطيور المختلفة، كما تضم مناطق خضراء متسعة، وعدد من النباتات الإستوائية.

حديقة الطيور في بالي

معبد غواغاجا أو كهف الفيل

يعتبر من أهم المعالم التي يفضلها محبي الفنون والسياحة الثقافية والدينية، لما يضمه من إبداعات فنية تجمع بين الديانتين الهندوسية والبوذية.

كما يحتوي على منحوتات تعود للقرن الحادي عشر، كما يوجد به عدة مسابح ونوافير مميزة.

كهف الفيلة

نوسا ليمونجان

إذا كنت من محبي رياضة الغوص أو تفضل ركوب الأمواج المرتفعة؛ عليك زيارة هذا المكان من الجزيرة، كما يمكنك الإسترخاء والاستمتاع بهدوء المكان وطبيعته الساحرة.

نوسا ليمونجان

منطقة دموع الشيطان

هو عبارة عن شاطئ ذات طبيعة صخرية وحوله عدد من النباتات الخضراء.

وكل هذا يضفي على المكان منظر لا مثيل له يمكن رؤيته في لحظة إرتطام الأمواج بالصخور لعشاق تصوير تلك المناظر، كما يوجد به رحلات سفاري مختلفة الوسائل.

منطقة دموع الشيطان في بالي

النشاطات المتوفرة في الجزيرة

يوجد بجزيرة بالي عدد وفير من النشاطات التي يبحث عنها السائحون، وتمثل مصدر الإستجمام والمتعة لهم ومنها:

ركوب الأمواج

يوجد عدد من الشواطئ التي يمكن ممارسة هواية ركوب الأمواج فيها، كما يمكن تجربة القوارب الزجاجية الصغيرة، وهي من أجمل الأنشطة الممكن تجربتها.

الغوص

يمكن للسائح زيارة منطقة نوسا دوا التي تضم شاطئ ساحر ذات رمال ذهبية، يمكن ممارسة الغوص ومشاهدة عدد وفير من الشعاب المرجانية المختلفة فيه.

رحلات السفاري

تكثر رحلات السفاري في بالي وخاصةً في حديقة سفاري التي تحتوي على أكثر من 400حيوان، وهي رحلات مميزة للكبار والصغار أكثر.

التجديف في النهر

من أروع النشاطات الممتعة بالجزيرة حيث نهر تيلاقاواجا الذي يصل طوله إلى 14 كيلو متر، وتملؤه على الجانبين طبيعة ساحرة.

تسلق الجبال والشلالات

يمكن تسلق الجبال العالية والشلالات إذا كنت على وعي وقدرة بممارسة مثل هذه النشاطات، مثلاً في جبل أغونغ الذي يبلغ طوله إلى 3200 متر، بالإضافة إلى شلال جت جت وغيره من الشلالات، والاستمتاع بمنظر المياه عن قرب.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك