انهيار العهد الجديد.. من الفاعل الحقيقي في أزمة لبنان؟ | س/ج في دقائق

انهيار العهد الجديد.. من الفاعل الحقيقي في أزمة لبنان؟ | س/ج في دقائق

20 Oct 2019
الشرق الأوسط
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

احتجاجات شعبية في عدة مناطق في لبنان.. اندلعت رفضًا لزيادة الضرائب وفرض رسوم على المكالمات عبر التطبيقات المجانية، ووصلت لـ “إسقاط النظام”.. كل الأطراف تتبادل التهم، لكن من المتهم الحقيقي في الأزمة؟

س/ج في دقائق


ما هو “العهد الجديد” في لبنان وكيف بدأ؟

منذ 23 أبريل/ نيسان 2014، فشل مجلس النواب في لبنان في انتخاب رئيس جديد للبلاد لخلافة ميشيل سليمان الذي انتهت ولايته في 25 مايو/ أيار 2014، ليبدأ شغور رئاسي.


 “العهد الجديد”: كيف تحول عون في نظر حزب الله من خائن إلى حليف؟

مع توقيع اتفاق الطائف، ١٩٨٩، كان الجنرال ميشيل عون يقود إحدى حكومتين في لبنان. رفض الاتفاق وتمسك بـ “شرعيته”، لكنه اضطر تحت ضربات الجيش السوري للجوء إلى سفارة فرنسا في بيروت، ومنها إلى منفاه في باريس، ومن هناك قاد حملات دولية ضد سوريا وحزب الله.


ما علاقة العهد الجديد بضريبة الواتساب؟

في خطاب على خلفية التظاهرات، اتهم رئيس الحكومة سعد الحريري جهات لم يسمها بـ “محاولة تقديمه كـ كبش محرقة كما فعلوا سابقًا مع رفيق الحريري”.


كيف صنع العهد الجديد الأزمة؟ وبم هدد نصر الله؟

يواجه حزب الله اتهامات مباشرة بالتورط في أزمة العملة التي تضرب البلاد حاليًا. يواجه كذلك اتهامات بعرقلة المساعدات التي كانت تنقذها من أزماته المشابهة، عبر تعزيز دوره الإقليمي وصلاته بسوريا وإيران. مما حرم لبنان من الدعم المالي الذي تقدمه دول الخليج، وأنشأ بيئة طاردة للاستثمار.


س/ج في دقائق: تقنين الحشيش في لبنان. اقتصاد أم سياسة؟

لبنان.. تحديات وفرص اقتصادية


رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك