لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم | قصة جبل عرفات للأطفال | ماذا يوجد فوق جبل عرفة

لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم | قصة جبل عرفات للأطفال | ماذا يوجد فوق جبل عرفة

24 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم سؤال يطرحه الكثير من المسلمين في شتى بقاع الأرض، وذلك بسبب عظمة جبل عرفات لديهم، وهناك تساؤلات كثيرة عن الحج وعن جبل عرفة.

حيث اختلف العلماء في تفسير هذا، ووجد أكثر من قصة مرتبطة بتسمية الجبل بهذا الاسم، يبحث المسلمون عن هذه المعلومات مع اقتراب موسم الحج الأعظم في هذه الأيام المباركة.

كما أن هناك من يسميه جبل عرفة أو جبل عرفات، فما هو المسمى الصحيح، وماذا يقصد بكل منهم.

معلومات عن جبل عرفات

يعتبر جبل عرفات أحد جبال مكة المكرمة وأعظمها شأن، فهو الجبل المختص بإتمام ركن الحج، ولا يصح حجة الحاج من دون الوقوف بعرفات، فقد قال صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة”.

ولجبل عرفة قصص كثيرة تفسر لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم ولماذا اطلق عليه جبل الرحمة، نوضح لكم كل هذا فيما يلي من مقالنا، كما نوضح شكل الجبل وموقعه، بالإضافة إلى توضيح قصة جبل عرفة المناسبة للأطفال.

لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم

لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم

عند رؤية جبل عرفات يدور في أذهان الكثيرين لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم فهو بكثابة الركن الأساسي في مناسك الحج، وترتبط تسمية الجبل بهذا الاسم بقصة قديمة في الإسلام.

وهي التقاء سيدنا آدم وزوجته السيدة حواء عندما هبطا من الجنة إلى الأرض على هذا الجبل، وسمي بجبل عرفة نسبة إلى تعارفهما ببعض عليه.

وقد نسبه بعض العلماء لتجمع الناس عليه يوم الحج الأعظم واعترافهم بذنوبهم لربهم طالبين منه المغفرة وقبول التوبة، ونسب اسم جبل عرفة للاعتراف.

وهناك الكثير من الآراء الأخرى التي أرجعت التسمية لتلك المنطقة المحيطة بالجبل، والتي يقف بها الكثير من الحجاج.

لماذا سمي جبل عرفات بجبل الرحمة

بعد أن أجبنا عن تساؤل الأشخاص عن لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم وجدنا أنه لم تقتصر تسمية جبل عرفة على هذا الاسم، بل إن الجبل يحمل الكثير من الأسماء مثل جبل الإل، جبل التوبة وجبل الرحمة.

والسبب وراء تسمية الجبل بجبل الرحمة واضح، حيث إن الله سبحانه وتعالى ينزل رحمته على عباده اللذين جاءوا من كل بقاع الأرض طالبين الرحمة والمغفرة، وبالفعل ينزل الله رحمته على عباده ويغفر لهم، ويشهد ملائكته على غفرانه لهم.

قصة جبل عرفات للأطفال

يختلف لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم من رواية لأخرى فقد أرجع المفسرين والعلماء سبب التسمية لأكثر من أمر، ولكن لتوضيح قصة جبل عرفات للأطفال يجب أن نروي لهم قصة مبسطة؛ ليستطيعوا استيعابها.

ومن أبسط القصص حول تسمية الجبل بهذا الاسم هي قصة التقاء أبوانا أدم وحواء كما ذكرناها فيما سبق، بالإضافة إلى ذلك من الواجب تفتيح عقل الطفل وتوعيته بدينه، ولذلك احكي له قصة الحج وأنه أحد أركان الإسلام.

يتجمع الناس ملبيين لنداء رب العالمين طالبين منه العفو والمغفرة، وهذا من أعظم مشاهد يوم عرفة حيث نرى الكثير من الناس تنفجر بالبكاء من شدة الخشوع، ويلبي الله طلبهم ويغفر لهم كل ذنوبهم.

جبل عرفة أم عرفات

بالتزامن مع اقتراب يوم الحج الأعظم ينشغل محرك بحث جوجل بالكثير من الأسئلة التي تتعلق بمناسك الحج، وأهمها لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم ولفت أذهان الكثيرين الاسم هو جبل عرفة أم عرفات.

فقد قيل أن كلاهما واحد فهم بمثابة اسم علم للموقف، كما أنهم اسم يطلق على المنطقة التي يقف الحجاج بها، وزاد العلماء قائلين أن عرفات فقط هي التي تشير لكلاً من الجبل والبقعة المحيطة به.

أما عن عرفة فهو ليس مقصد للموقف بل تشير لليوم نفسه يوم الوقوف بعرفات، وفيما يخص اللفظ فقد قيل عن عرفات إنه اسم جمع ولا يصح جمعه.

كما قيل أن عرفات هو الجمع من لفظ عرفة، ونسب ذلك لكون كل قطعة من الأرض يطلق عليها عرفة، وبالبحث عن جمعها يأتي لفظ عرفات.

ماذا يوجد فوق جبل عرفة

ورد عن جبل عرفة إنه من أجل وأعظم جبال مكة، ومن أكثر الأماكن التي يحرص المعتمرين والزائرين على زيارتها ومشاهدة هذه البقعة الطيبة المباركة التي تشهد يوم الحج الأعظم.

ويوجد فوق جبل عرفة تلة صغيرة قريبة في التشبيه إلى البرث، ويطلق عليها النابت حيث تشبه نبتة أنبتت بأرض سهلة، كما تسمى البادية القرين، ويصعد إليه الحجاج يوم الحج للوقوف بعرفة فهو أهم مناسك الحج عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة”.

وقد روى عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال” قد وقفتُ ها هُنا، وعرفةُ كلُّها مَوقفٌ”.

وهناك نصب فوق جبل عرفة جاء ذكره بين معالم الجبل، وهو بمثابة اشارة للجبل عن سائر المنطقة ليكون دليل للحجاج يهتدوا به.

يبلغ طول هذا النصب ٧أمتار وقد تم تجديده عن ذي قبل، ويمكن رؤيته من أسفل ليستطيع الحجاج تمييز قمة الجبل.

شكل جبل عرفات

دعت الإجابة عن لماذا سمى جبل عرفات بهذا الاسم لتوضيح شكل جبل عرفة وموقعه من مكة المكرمة، حيث يقع الجبل تحديدًا على تلك الطريق الواصل ما بين مكة والطائف.

ويفصل الجبل عن مكة مسافة قدرها حوالي ٢٢كيلو متر، وعن منى بمسافة ١٠كيلو متر، أما عن مزدلفة بمسافة ٦كيلو متر، يشهد الجبل أكبر منسك بالحج، ويبلغ طول جبل عرفة ٧٠متر وفي نهايته نصب بطول ٧أمتار.

يحد الجبل تجاه الحرم بنمرة، ذي المجاز، الآراك وثوية، أما من حيث الثلاث جهات الأخرى فهي مجموعة جبال سوداء أشهرها أم الرضوم، والمنطقة محددة بعلمان في بداية الجبل ونهايته ليرمزان لأولها وأخره،  وتوضيحًا قيل أن فيما بين الأعلام توجد بطن عرفة.

وقال صلى الله عليه وسلم في ذلك “عرفة كلها مواقف إلا بطن عرفة”، ونوضح إن الوقوف بعرفة هو المشعر الوحيد الذي يتم قضاؤه خارج الحرم، حيث يبدأ فيه الحاج عقب ظهر يوم التاسع من شهر ذي الحجة.

فضل جبل عرفات

يوم عرفة هو يوم عظيم بكل معانيه وبكل ما فيه من مشاعر مقدسة، وهو يوم المغفرة ينتظره المسلمين من كل بقاع الأرض؛ ليتضرعوا إلى الله بالدعاء ويطلبون منه أن يغفر لهم.

أما عن صعود جبل عرفة أو الوقوف بعرفة فإن فضله للحجاج عظيم، وهو المنسك الأكبر من الحج ولا يجزى الحج عن حجه بدون الوقوف بعرفة.

والجدير بالذكر أن الله تعالى في هذا اليوم يتجلى للسماء الدنيا ناظرًا لوجوه عباده  المكبرين والمهللين بجبل عرفة مباهيًا بهم الملائكة، وقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم “إنَّ اللَّهَ يباهي بأَهْلِ عرفاتٍ أَهْلَ السَّماءِ، فيقولُ لَهُم: انظُروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غبرًا”.

زيارة جبل عرفات

من كثرة الفضائل والشأن العظيم لجبل عرفة وقدره عند المسلمين يطمح الكثيرين في حضور هذا الركن العظيم وتأديته؛ للملاذ بالمغفرة من الله سبحانه وتعالى.

كما أن كل من يذهب للمملكة العربية السعودية، وحتى إن لم يكن في موسم الحج يهتم بزيارة جبل عرفات من الزائرين والمعتمرين.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك