ميقات اهل اليمن للحج والعمرة | أماكن الميقات للعمرة | كم عدد الميقات

ميقات اهل اليمن للحج والعمرة | أماكن الميقات للعمرة | كم عدد الميقات

21 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ميقات اهل اليمن للحج والعمرة هو المكان الذي يحرم منه أهل اليمن، وأهل الجنوب، والمقيمين بهم، والذي به ينوي الحاج أو المعتمر أداء الحج أو العمرة، لنجد أنه على الحاج أو المعتمر الذي لا يحرم بالرغم من مرور بمواقيت الإحرام عليه إما المعاودة للإحرام أو ذبح الفدية، وإلا أصبحت باقي الشعائر باطلة.

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم مواقيت الإحرام الخمسة من خلال الحديث النبوي الشريف، أما عن الأشخاص الذين لا يمرون بهم الإحرام من أماكنهم، وعن أهل مكة الإحرام في منازلهم.

مواقيت الحج والعمرة

قبل الحديث عن ميقات اهل اليمن للحج والعمرة علينا ذكر المقصود بالميقات فهو الوقت الموضوع للفعل، أي أنه الوقت المخصص لأداء فعل بعينه، وكلمة ميقات في اللغة العربية هي كلمة مفردة لكلمة مواقيت، ومواقيت الحج والعمرة هي الوقت المحدد لتأدية المسلمين للنسك والشعائر، والمقصود بها أيضًا أماكن الإحرام وموعد النية للحج والعمرة التي حددها لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

ميقات اهل اليمن للحج والعمرة

ميقات اهل اليمن للحج والعمرة

إن ميقات اهل اليمن للحج والعمرة وسكاني الجنوب وأي من القادمين من اليمن هو يلملم التي أصبحت منطقة السعدية حاليًا الموجودة بجنوب مكة، وتبعد عنها بحوالي 120كم، وباعتبار أن الميقات هو موضع الإحرام نجد أن يلملم هو المكان الذي يحرم منه أهل اليمن القادمين نحو مكة المكرمة لأداء مناسك الحج والعمرة.

إن ميقات اهل اليمن للحج والعمرة ذكر في حديث نبوي شريف على لسان عبدالله بن عباس، في قوله رضي الله عنه أن صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الخليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، وأهل اليمن يلملم، هن لهن ولمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة.

ميقات اهل اليمن والجنوب إن جاءوا من طريق الساحل

في سياق الحديث عن ميقات اهل اليمن للحج والعمرة الذي ذكر في الحديث النبوي الشريف أنه من يلملم، بينما تساءل البعض عن ميقات أهل اليمن والجنوب حين قدومهم إلى مكة المكرمة من خلال طريق الساحل، لنجد أن اللجنة الدائمة للفتاوى في المملكة السعودية أكدت أن ميقاتهم هو يلملم (السعدية) حاليًا، وأنه غير جائز أن يمر الحجاج والمعتمرين بها دون أن يحرموا بها، كما أكدت أن جدة لا يعتد بها ميقاتًا لإحرام أهل اليمن والجنوب، إلا أن جدة هي ميقات المقيمين بها فقط.

مواقيت الإحرام لمن هم في جنوب المملكة ابن الباز

من خلال الحديث عن ميقات اهل اليمن للحج والعمرة نشير إلى ما قاله بن الباز عن ميقات أهل اليمن والجنوب الموجودين في المملكة للحج أو العمرة، وذلك فيما يلي:

عند القدوم من نجد عن طريق الطائف يكون الإحرام في الطائف، وعند القدوم من طريق الجبل يكون الإحرام من وادي قرن، بينما أهل اليمن يحرمون من يلملم، فكان ابن الباز يتبع ما ذكر في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مواقيت الحج.

حكم من رغب في الحج والعمرة من اليمن دون الإحرام من الميقات

بعد أن ذكرنا ميقات اهل اليمن للحج والعمرة حسب ما ذكر في الحديث النبوي الشريف عن مواقيت الحج والعمرة، نشير إلى أن حكم قدوم الحجاج والمعتمرين إلى المملكة العربية السعودية من اليمن دون الإحرام في يلملم  غير جائز شرعًا، وعلى هذا يجب أن يحرم أهل اليمن في يلملم، أو بمحاذاتها في حالة أن الحاج أو المعتمر لم يمر بها.

في حالة أن الحاج أو المعتمر من أهل اليمن مر بيلملم دون الإحرام عليه أن يعود إليها ليحرم منها وإلا بطل الحج أو العمرة، بينما يمكن لمن لم يحرم في ميقاته ناسيًا أن يؤدي المناسك ويدفع دية مقابل عدم الإحرام والدية هنا هي ذبح الغنم وتوزيعها على الفقراء داخل الحرم.

أماكن الميقات للعمرة

في ضوء الحديث عن ميقات اهل اليمن للحج والعمرة نشير إلى أماكن الميقات للعمرة، والتي تعتبر نفس مواقيت الحج، وهي كالتالي:

ساكني المدينة المنورة والمارين بها ميقاتهم ذا الحليفة وهو مكان يفصله عن مكة المكرمة 450كم، وعرف باسم أبيار علي.

ساكني الشام والمارين بها ميقاتهم الجحفة الواقعة في شمال غرب مكة، ويفصلها عن مكة 187كم، كما أن الجحفة على مقربة من رابغ التي تبعد عن مكة 204كم التي أصبحت ميقاتًا للقادمين من مصر والشام والمارين بها بعد اختفاء معالم منطقة الجحفة.

القادمين للعمرة من أهل نجد يعتبر ميقاتهم هو قرن المنازل، هو جبل مطل على جبل عرفات وموجود في شرق مكة، ويبعد عنها 94كم.

أهل اليمن يحرمون من يلملم الموجودة في جنوب مكة، وتبعد عنها 54كم.

بالنسبة لأهل العراق ميقاتهم ذات عرق وهي منطقة في شمال شرق مكة، وتبعد عنها 94كم.

كم عدد الميقات

من خلال الحديث عن ميقات اهل اليمن للحج والعمرة نشير إلى أن عدد الميقات تبلغ خمسة، وهي كالتالي:

منطقة ذا حليفة لأهل المدينة المنورة.

الجحفة لأهل الشام.

قرن المنازل لأهل نجد.

يلملم لأهل اليمن.

ذات عرق لأهل العراق.

جدير بالذكر أن هذه المواقيت هي ما وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله (هن لهن ولمن أتى عليهم، ومن غيرهن لمن أراد الحج أو العمرة) بمعنى أن أهل البلاد المذكورة عليهم الإحرام في هذه المناطق أو للمارين بها، بينما أهل مكة الذين يريدون الحج والعمرة عليهم الإحرام من منازلهم، كما أن الذين يرغبون في الحج أو العمرة ولا يمرون بالمواقيت التي ذكرها الرسول الكريم عليهم الإحرام من أماكنهم.

ما هو الإحرام

من خلال الحديث عن ميقات اهل اليمن للحج والعمرة نجد أن الإحرام من أهم المناسك التي يؤديها المسلمين عند الحج والعمرة، وهو أول المناسك فبدونه لا يصح الحج أو العمرة، وعلى المسلم اتباع خطوات الإحرام التي شرعها الإسلام، وقد جاءت كلمة الإحرام لتوضح أنه على الحاج والمعتمر الابتعاد عن المبيحات من جماع، وحلق الرأس، وقص الأظافر وغيرها بمجرد أن يحرم.

نجد أن الخطوات التي شرعها الدين الإسلامي للإحرام عند الرجال متشابهة مع إحرام النساء، بينما الاختلافات تكون في شكل الملبس، وموضع الإحرام وغيره.

نجد أنه من أهم شروط الإحرام أن يكون الشخص الحاج أو المعتمر عاقلًا بالغًا، فضلًا عن كونه حرًا.

خطوات الإحرام

نذكر لكم خطوات الإحرام من مواقيت الإحرام التي ذكرناها عند حديثنا عن ميقات اهل اليمن للحج والعمرة وذلك فيما يلي:

في بداية الأمر على المسلم الاغتسال، والتطيب وذلك لكلًا من النساء والرجال.

الخطوة الثانية يبدأ الحجاج والمعتمرين في ارتداء ملابس الإحرام وهي الملابس غير المخيطة للرجال، بينما النساء يرتدين العباءات.

بعد أن يرتدي المعتمرين أو الحجاج ملابسهم أن يصلوا صلاة الفريضة أيًا كانت الصلاة في هذا الوقت.

بعد الانتهاء من صلاة الفريضة التوجه نحو القبلة، وينوي المرء الحج أو العمرة، كما يمكن أن تكون نية الإحرام فيما بعد صعود السيارة، وبالنسبة للحجاج من الممكن أن يحرموا قبل الدخول إلى مكة، بينما المعتمرين يمكنهم الإحرام بعد دخول مكة.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك