أسعار الاضاحي في سلطنة عمان | أشهر مسالخ سلطنة عمان | أماكن بيع الأضاحي في سلطنة عمان

أسعار الاضاحي في سلطنة عمان | أشهر مسالخ سلطنة عمان | أماكن بيع الأضاحي في سلطنة عمان

21 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يتساءل المواطنين والمقيمين عن أسعار الاضاحي في سلطنة عمان وذلك مع اقتراب موسم الأضاحي بكافة دول العالم الإسلامي، وذلك بالتزامن مع بداية شهر ذي الحجة.

وقد لاحظ الكثيرون ارتفاع في أسعار الأضاحي عن العام السابق، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف المستخدمة في إطعام المواشي، وسوف نتعرف على أسعار الأضاحي وأماكن بيعها في سلطنة عمان فيما يلي.

كما نوضح عناوين وأرقام أشهر المسالخ في سلطنة عمان من خلال ما أعلنته بلدية مسقط، وكيفية حجز موعد الذبح بها.

ارتفاع أسعار الاضاحي في سلطنة عمان

بالتزامن مع اقتراب موسم الأضاحي وعيد الأضحى المبارك لاحظ المواطنين في هذا العام ارتفاع أسعار الاضاحي في سلطنة عمان ويعتبر سعر الأضحية من أهم ما يحدد إمكانية المواطن على شراء أضحيته ونوعها.

وتتوقف أسعار الأضاحي صعودًا ونزولاً على عدة عوامل، يتم على أساسها تحديد سعر رؤوس الأضاحي وهي كالتالي:

التكاليف المتعلقة بالرعي والتربية، تكلفة أعلاف الطعام والمياه، تفاوت أسعار العرض والطلب في أسواق البيع المحلية.

كما تشارك طبيعة المناخ والجو في تحديد سعر الماشية، بالإضافة إلى حدوث نقص في الموارد الطبيعية أو الجفاف، فهم من أبرز العوامل المؤثرة في رفع سعر الماشية، وخاصة إذا تسبب أي من هذه العوامل في قلة أعداد الماشية.

أسعار الاضاحي في سلطنة عمان

متوسط أسعار الاضاحي في سلطنة عمان

تتفاوت أسعار الاضاحي في سلطنة عمان من ولاية لأخرى وذلك من حيث الأنواع والأوزان لكل رأس، كما يتم تحديد أسعار البيع بعملة الريال العماني.

وتعد سلطنة عمان من الدول الحريصة على توفير رؤوس الأضاحي لمواطنيها والمقيمين بها، وتسعى للالتزام بأفضل الأسعار بحيث تتوافق مع تنفيذ الشرائع الإسلامية وتناسب كافة الفئات بالمجتمع.

كما تهتم الحكومة العمانية بتنفيذ دورها في متابعة الأسواق متعاونة مع الهيئات والمنظمات المختصة بذلك، من حيث صحة وسلامة الأضاحي وخلوها من الأمراض بالإضافة إلى ضبط الأسعار، وتأتي الأسعار لهذا العام كما يلي:

يحدد سعر الأضحية من نوع الأغنام والماعز ليبدأ من ١٢٠ريال عماني كحد أدنى حتى ١٦٠ريال عماني، بينما يبلغ أقل سعر للأضاحي من نوع الأبقار ١٥٠٠ريال عماني ويرتفع بحد أقصى حتى يبلغ ٢٥٠٠ريال عماني.

الأضحية من الإبل تتراوح أسعارها ما بين ٥٠٠٠ريال عماني كحد أدنى، وحتى ١٠٠٠٠ريال عماني كحد أقصى.

أماكن بيع الأضاحي في سلطنة عمان

هناك عدد كبير من الأماكن المخصصة لبيع الأضاحي بمختلف ولايات سلطنة عمان ويوفر كل مكان رقم هاتف لكي يمكن الأشخاص من الاتصال تليفونيًا للاستفسار عن أسعار الاضاحي في سلطنة عمان وتحديد أنسب مكان له للشراء، وتتمثل نقاط بيع الأضاحي في سلطنة عمان فيما يلي:

سوق الماشية بولاية صلالة، مدينة عمان ويمكن التواصل والاستفسار من خلال الاتصال على رقم 96895949000، سوق المواشي بولاية صحار، عمان، كذلك سوق السيب ويوجد في شارع السوق بولاية السيب، عمان، ويتم التواصل عبر الرقم 96898040246.

السوق المفتوح بولاية مسقط عمان ورقم التواصل هو 96894273548، سوق المواشي بولاية نزوى بعمان، سوق حلال شمال الباطنة بمنطقة عوتب بولاية صحار عمان أما رقم الاتصال هو 96899156441.

بالإضافة إلى عذبة أولاد سعيد بولاية الحمراء عمان ويمكن الاتصال برقم 96899835522، كذلك مزرعة قرن الكبش لبيع المواشي الواقعة على طريق الدريز مسكن عمان ورقم الاتصال هو 96893402670.

عذبة أبو ميثم للاتجار في المواشي وتوجد بمنطقة الجفنين بعمان ورقم الهاتف هو 96899774400، كذلك أبو جاسم لبيع الماشية ولاية الحمراء بعمان، رقم الاتصال هو 96895940934.

سوق الرستاق بولاية الرستاق أبو ثمانية عمان، محافظة القريات بولاية مسقط عمان رقم الهاتف هو 96894273548، وهناك الروضة للأغنام ذات الشأن رقم 9689774400.

أشهر مسالخ سلطنة عمان

لا ينتهي موضوع الأضاحي بالتعرف على أسعار الاضاحي في سلطنة عمان بل يأتي بل إن هناك حاجة للتعرف على أشهر المسالخ المنتشرة بمختلف ولايات سلطنة عمان.

وتضم السلطنة عدد من كبرى المسالخ التابعة للبلديات والمتخصصة في ذبح الأغنام بأنواعها مثل مسلخ بلدية نخل، مسلخ السويق، مسلخ صحم، كذلك مسلخ بركاء، مسلخ الرستاق، مسلخ السيب ومسلخ مسقط.

عناوين وأرقام المسالخ بسلطنة عمان

وضحنا لكم أسعار الاضاحي في سلطنة عمان وفي هذه الفقرة أتينا لكم بعناوين أشهر مسالخ سلطنة عمان، التي تقع في الأماكن التالية:

يوجد مسلخ بلدية مسقط بمحافظة العامرات بعمان، أما مسلخ السيب المعبيلة يقع تحديدًا في اكسبريس الطريق معبيلة مسقط عمان، رقم هاتف مسلخ السيب هو 96895929418، كذلك مسلخ بلدية معبيلة يوجد في محافظة السيب عمان.

كما يوجد مسلخ السيب بمحافظة السيب عما، بينما المسلخ البلدي يوجد بولاية الرستاق عمان، وعنوان مسلخ بلدية بركاء بمنطقة الصومحان في ولاية بركاء بعمان.

ويقع مسلخ البلدية صحم في ولاية صحم بعمان، أما مسلخ بلدية السويق يوجد في عمان ورقم هاتف المسلخ هو 96264636111، وأخيرًا مسلخ بلدية نخل بعمان فضلاً عن وجود مسالخ أخرى.

مواعيد عمل  المسلخ في سلطنة عمان

صرحت بلديات مسقط عن مواعيد دوام عمل المسالخ لاستقبال الأضاحي بعيد الأضحى لهذا العام، وذلك خلال تقسيم مواعيد العمل ما بين استقبال أضاحي الأفراد والملاحم والشركات، وتأتي مواعيد العمل كما يلي:

مسلخ البلدية المركزي سوف يعمل على مدار ثلاث فترات واحدة صباحية وتختص باستقبال أضاحي الأفراد، وفترتان مسائية أولهم مخصصة للأفراد أيضًا، والثانية يتم خلالها استقبال أضاحي الملاحم والشركات.

أوقات عمل مسلخ السيب تقسم لفترتين أيضًا، الفترة الصباحية وتبدأ من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة ١١صباحًا، أما الفترة المسائية تبدأ من الساعة ٧مساءً إلى الساعة ٩مساءً.

كذلك يعمل مسلخ العامرات على مدار فترتان لفصل وقت استقبال الأضاحي الخاصة بالأفراد عن تلك الخاصة بالشركات، وتكون الفترة الصباحية من الساعة ٧صباحًا إلى الساعة ١١صباحًا والمسائية منذ الساعة ٧مساءً إلى الساعة ٩مساءً.

حجز موعد ذبح الأضحية في مسالخ بلدية مسقط

صرحت بلدية مسقط عن العمل في مسالخها بنظام الحجز المسبق، وسوف تبدأ حظائر المسالخ باستقبال رؤوس الأضاحي والذبائح منذ يوم التاسع من شهر ذي الحجة وحتى ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، وسوف يتم استلام الذبائح جاهزة صباح أول يوم من أيام العيد.

كما أكدت البلدية أن الذبائح التي يتم تسليمها في هذا الموعد لا تجوز لكونها أضحية، حيث قد تم ذبحها قبل صلاة العيد، ويمكن لكل من يرغب في الذبح بإحدى المسالخ أن يقوم بحجز موعد خاص بأضحيته من خلال الذهاب إلى حظيرة المسلخ.

وتكون مواعيد الحجز منذ الساعة ٦صباحًا وحتى الساعة ٦مساءً، ويبدأ ذبح المواشي التي تم حجز موعد لها من قبل المحال التجارية والشركات مساءً من دون حضور الأفراد.

بينما يبدأ استقبال رؤوس الأغنام، الخرفان، الأبقار وغيرها فيما يخص الأفراد بدأً من يوم ١٠ذي الحجة إلى ثاني يوم من أيام عيد الأضحى، وذلك بمواعيد الفترة المسائية التي تبدأ بالساعة السابعة وحتى التاسعة،  كما ويتم تسليم الأضحيات لأصحابها جاهزة في اليوم نفسه.

أسعار اللحوم في سلطنة عمان للكيلو

ترتبط أسعار اللحوم بالكيلو مع أسعار الاضاحي في سلطنة عمان أو أسعار الرؤوس عامةً، وتختلف أسعار الكيلو باختلاف نوع اللحم المراد شرائه، وتأتي أسعار اللحوم كما يلي:

سعر الأغنام والماعز للكيلو الواحد يتراوح ما بين ٣ريال عماني وحتى ٤.٥ريال عماني، أما الأبقار يكون سعر الكيلو الواحد منها يتراوح ما بين ٣.٥ريال عماني إلى ٤.٥ريال عماني، بينما سعر الإبل يتراوح ما بين٤ريال عماني حتى يصل إلى ٥ريال عماني.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك