متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي | هل ممنوع على زوجة المضحي قص شعرها أو تقليم أظافرها؟

متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي | هل ممنوع على زوجة المضحي قص شعرها أو تقليم أظافرها؟

15 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي سواء أكان من الحجاج أو غير الحجاج؛ هذا السؤال يتساءل الكثير من المسلمين الذين ينون ذبح الاضحية عنه، لنجد أنه بمجرد رؤية هلال ذي الحجة يجب التوقف عن ذلك اتباعًا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

على الرغم أن الامتناع عن تقليم الأظافر وحلق الشعر من السنة؛ إلا أنه لا كفارة على من ينسى ويقوم بذلك، ولا كفارة أيضًا على من يقوم بذلك عمدًا، إلا أنه يجب أن يرجع إلى الله ويتوب إليه.

متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي

باقتراب أول أيام شهر ذي الحجة يبدأ المسلمون الذين يرغبون في التضحية بالاستفسار عن العديد من التساؤلات؛ ليأتي من أهمها متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي لنجد أنه يجب التوقف عن قص الأظافر أو تقليمها في آخر أيام شهر ذي القعدة وبمجرد رؤية هلال ذي الحجة.

ينتهي شهر ذي القعدة هذا العام الجاري في الثامن عشر من يونيو 2023 الموافق يوم الأحد من الأسبوع القادم، وبعدها يجب التوقف نهائيًا عن تقليم الأظافر حتى موعد ذبح الأضحية.

متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي

متى آخر يوم حلاقة الشعر للمضحي

من خلال الحديث عن متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي نشير إلى أنه يجب أن يتوقف المضحي عن حلاقة شعره، أو قصه بعد آخر أيام شهر ذي القعدة؛ أي أنه يحرم عليه قص أو حلاقة الشعر مع أول أيام شهر ذي الحجة، ويعتبر آخر يوم لقص الشعر هذا العام هو الأحد 18/6/2023 الموافق هجريًا 1444.

إن الامتناع عن قص الشعر أو حلاقته للمضحي ينطبق على كل أجزاء الجسم التي يغطيها الشعر مثل الشارب، والذقن، والعانة، والشعر في منطقة الإبط وغيرها.

ينطبق هذا الفعل على المضحي سواء أكان ذكر أو أنثى على أن تكون الأنثى هي التي تقوم بالذبح، أو أحد يضحي بدلًا منها؛ بينما يمكن للموكل بالتضحية قص شعره.

هل ممنوع على زوجة المضحي قص شعرها أو تقليم أظافرها؟

من خلال الحديث عن متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي وباعتبار أن المضحي يمتنع نهائيًا عن قص أو تقليم أظافره أو قص شعر أو إزالته بدءًا من رؤية هلال شهر ذي الحجة نشير إلى أنه ليس على زوجة المضحي حرج في تقليم أظافرها، أو قص وإزالة شعرها؛ لأن ذلك ينطبق على المضحي فقط، ولا ينطبق على أي فرد من أهل بيته.

ما حكم تقليم الأظافر أو حلق الشعر ناسيًا للمضحي؟

في سياق الحديث عن متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي نجد التساؤلات حول حكم من يقلم أظافره أو يحلق شعره ناسيًا ويرغب في ذبح الأضحية في عيد الأضحى؛ لنجد أن ديننا الإسلام الدين الحنيف دين يسر، فمن قام بذلك ناسيًا منذ بداية ذي الحجة قبل التضحية لا يقع عليه أي إثم، وذلك حسب الفتاوى الإسلامية.

أيضًا جاءت الفتوى من فقهاء الإسلام بأن من يقلم أظافره أو يحلق شعره ناسيًا ويرغب في التضحية ليس عليه كفارة، أو حتى فدية؛ وذلك لأن الله رحيم بعباده فيغفر للإنسان الخطأ أو النسيان، لكن في حالة أن المضحي قام بهذه الأفعال عامدًا متعمدًا عليه اللجوء إلى الله عز وجل بالتوبة، وطلب المغفرة، كما أنه هو الآخر لا تنطبق عليه الكفارة.

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة لغير الحاج أم لا

نهى النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم كلًا من الحاج وغير الحاج الذين يرغبون في التضحية في عيد الأضحى عن تقليم الأظافر أو الأخذ من الشعر، ومن خلال الحديث عن متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي نشير إلى الحديث الشريف الذي يدل على ذلك، وذلك في قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من كان له ذبح يذبحه، فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره، ولا من أظافره شيئًا حتى يضحي)، كما جاءت رواية عن السيدة أم سلمة أن رسول الله قال: (إذا دخل العشر الأول، فأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره، ولا من بشره شيئًا).

جاء النهي في هذه الأحاديث الشريفة ليشمل كل أجزاء الجسم التي يغطيها الشعر، وأيضًا الأظافر، وعلى الحاج وغير الحاج من المضحين الامتناع عن ذلك بمجرد رؤية هلال شهر ذي الحجة.

حكم حلق الشعر وقص الأظافر لمن نوى الأضحية

في إطار الحديث عن متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي نجد اختلافات واضحة بين جمهور الفقهاء حول حكم قص، أو حلق الشعر، وقص أو تقليم الأظافر لمن يرغبون في التضحية خلال أول أيام عيد الأضحى، أو في أيام التشريق من الحجاج وغير الحجاج، ويأتي هذا الاختلاف فيما يلي:

الإمام أحمد بن حنبل

جاء رأي الإمام أحمد بن حنبل في حلق الشعر وقص الأظافر للمضحي أنه واجب؛ أي أنه به شيء من التحريم، وقد أيده في ذلك إسحاق بن راهويه.

الإمام الشافعي

جاء رأي الإمام الشافعي أنه مكروه على المضحي القيام بذلك أي أنه مستحب؛ وهذه سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وجاء سعيد بن المسيب بتأييده بذلك.

مذهب الحنفية والمالكية

جاء رأي كلًا من الحنفية والمالكية أنه ليس من السنة، وأنه غير مكروه، وقد جاء ذلك الرأي مستندًا على عدم تحريم التطيب واللباس.

ما هي مواقيت ذبح الأضحية في عيد الأضحى؟

في إطار الحديث عن متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي نشير إلى أن مواقيت ذبح الأضحية للمضحي تبدأ بعد انتهاء صلاة عيد الأضحى، وتنتهي قبل غروب شمس ثالث أيام عيد الأضحى.

إن الذبح قبل الأوقات سالفة الذكر أو بعدها معناه عدم التضحية، وجاء ذلك في رواية البخاري في قول البراء بن عازب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من ذبح قبل الصلاة؛ فإنما هو لحم قدمه لأهله، وليس من النسك في شئ).

وجاء في رواية أخرى عن جنب بن سفيان البجلي أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من ذبح قبل أن يصلي؛ فليعد مكانها أخرى).

ولأن دين الإسلام دين يسر أشار الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن إمكانية تأخير الذبح فيما بعد أيام التشريق؛ وذلك في حالة هروب الاضحية وعدم وجودها إلا بعد وقت التضحية، أو في حالة أن المضحي وكل غيره بالذبح وقد نسي الموكل الذبح.

جدير بالذكر أنه على المضحي أن يبدأ في حلاقة شعره وتقليم أظافره كيفما يشاء بعد الانتهاء من ذبح الأضحية.

ما هي شروط الأضحية في عيد الأضحى؟

من بين الأسئلة التي تتعلق بالأضحية السؤال عن شروط الأضحية، ومن خلال الحديث عن متى اخر يوم تقليم الاظافر للمضحي نوضحها لكم، وهي:

لابد أن تكون الأضحية من الأغنام، أو البقر، أو الإبل التي حلل الله أكلها وذبحها.

أن يكون سن البهيمة بلغ السن المحدد شرعًا.

ألا يكون بها أي مرض، أو عيب.

أن يكون المضحي يمتلكها أي أن يكون دفع ثمنها.

ألا تتعلق الاضحية بحق شخص آخر.

أن يتم التضحية بها في المواقيت التي أقرتها الشريعة الإسلامية.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك