الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها | ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها | ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

28 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها من أفضل أيام السنة عند الله عز وجل، ولها العديد من الأفضال على المسلمين؛ لنجد أن الله عز وجل يغلق أبواب النار بها، وينزل الرحمات على العابدين له بها.

في هذه الأيام على المسلمين اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في العبادات كالمواظبة على الصلاة، والصيام، وصلة الأرحام وغيرها؛ ولهذا فضل عظيم في هذه الأيام.

في العشر الأوائل من ذي الحجة وردت العديد من الأحداث والأفضال على كثير من أنبياء الله عز وجل وذلك بفضل الصيام بهم؛ لنجد أن نبي الله زكريا لبى الله دعاؤه في هذه الأيام، كما أنه خلال هذه الأيام ولد نبي الله موسى، وعيسى أيضًا.

الأيام العشر من ذي الحجة

من خلال الحديث عن الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها نشير إلى أن المقصود بالأيام العشر من ذي الحجة هي أول عشرة أيام من شهر ذي الحجة، وهي من الأيام العظيمة التي فضلها الله عن غيرها من الأيام على مدار العام؛ وذلك لارتباطها بأيام الحج الذي يعد ركنًا من أركان الإسلام والذي لا يمكن أن تجده سوى في هذه الأيام، فضلًا عن كونها سببًا في نيل الحسنات الكثيرة؛ وذلك لاجتماع العديد من العبادات بها من بينها الصلاة والصيام.

الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها

الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها

لأن الأيام العشرة من ذي الحجة من الأيام التي فضلها الله تعالى عن كثير من الأيام نوضح لكم الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها فيما يلي:

ذُكر في القرآن الكريم

إن رب العالمين إن أقسم بشيء لابد أن نعرف أنه من أعظم الأشياء في الكون؛ ونجد أنه أقسم بهذه الأيام في كتابه عز وجل في قوله تعالى(والفجر، وليال عشر).

نجد أن الليال العشر في هذه الآية يقصد بها أول عشرة أيام من ذي الحجة؛ وفقًا لما ذكره مفسري القرآن الكريم.

العشر من ذي الحجة أفضل أيام العام

تتضمن العشر أيام من ذي الحجة يوم عرفة الذي يعتبر يوم الحج الأكبر؛ فيغفر الله فيه لعباده الخطايا والكبائر، ويعتق الله فيه رقاب ملايين المسلمين من النار.

يوجد أيضًا في العشر أيام من ذي الحجة يوم النحر وهو من أعظم الأيام عند الله، وقد ذكر ذلك في قول الرسول صلى الله عليه وسلم( إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر، ثم يوم القر).

شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها أعظم أيام الدنيا

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أنه قال( ما من أيام أعظم عند الله، ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر؛ فأكثروا فيهن من التهليل، والتكبير، والتحميد).

تجتمع بها أمهات العبادة

سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العبادات في العشر من ذي الحجة فقال:( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه قالوا: ولا الجهاد؟، قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء).

هي الأيام المعلومات

إن الأيام العشر من ذي الحجة هي الأيام المعلومات التي ذكرها الله تعالى في قوله جلا وعلا( ويذكروا اسم الله في أيام معلومات).

تأدية فريضة الحج

خلال العشر الأوائل من ذي الحجة يبدأ الحجاج في تأدية مناسك الحج بهذه الأيام؛ حتى أن يوم الحج الأكبر هو اليوم العاشر بها.

خصائص العشر من ذي الحجة

من خلال الحديث عن الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها وبعد أن عرضنا عليكم أهم فضائل هذه الأيام العشر نوضح لكم أهم خصائصها وذلك فيما يلي:

في اليوم الثامن من ذي الحجة تكون بداية أيام الحج؛ وهو يوم التروية.

تتضمن العشر الأوائل من ذي الحجة يوم عرفة، وهو من الأيام العظيمة عند رب العالمين وعند المسلمين أجمعين؛ لنجد أن الله عز وجل يغفر فيه لملايين المسلمين ذنوبهم، ويعتق الله فيه رقاب المسلمين من النيران، وهو يوم المباهاة؛ إذ تقول عائشة رضى الله عنها وأرضاها أن رسول الله قال( ما من يوم أن يعتق الله عز وجل فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو  ثم يباهي بهم الملائكة؛ فيقول: ما أراد هؤلاء؟).

فضل العمل في الأيام العشر من ذي الحجة

جاءت الكثير من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم تؤكد أن العمل في العشرة أيام الأولى من ذي الحجة له فضل عظيم، وفي سياق الحديث عن الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها نوضح ذلك:

قال الرسول عليه الصلاة والسلام(ما العمل في أيام أفضل منها في هذه؟، قالوا ولا الجهاد؟، قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء) وتفسير الحديث أن هذه الأيام العشرة من أفضل الأيام في العام، وتعتبر الأعمال الصالحة بها من أفضل الأعمال عند الله جلا وعلا عن باقي أيام العام.

قول رسول الله عليه الصلاة والسلام( ما من عمل أزكى عند الله، ولا أعظم أجرًا من خير يعمله في عشر الأضحى).

ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

من خلال الحديث عن الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها نوضح لكم ما حدث في هذه الأيام على مر العصور، وذلك فيما يلي:

في أول أيام العشر من ذي الحجة؛ جاءت رحمة الله على سيدنا آدم، وغفر له ذنبه.

ثاني أيام العشر من ذي الحجة؛ استجاب الله جلا وعلا لنبيه يوسف عليه السلام.

في ثالث أيام العشر من ذي الحجة؛ استجاب الله لدعاء نبيه زكريا عليه السلام.

رابع أيام العشر من ذي الحجة؛ ولد نبي الله عيسى عليه السلام.

خامس أيام العشر الأوائل من ذي الحجة؛ ولد سيدنا موسى عليه السلام.

سادس أيام العشر الأوائل من ذي الحجة؛ فتحت لرسولنا الهادي صلى الله عليه وسلم أبواب الخير.

اليوم السابع من ذي الحجة؛ يغلق الله عز وجل أبواب النار، وتفتح أبواب الفرج.

في ثامن أيام شهر ذي الحجة؛ وهو يوم التروية، وفيه يحصل المسلمين على جبال من الحسنات.

في تاسع أيام شهر ذي الحجة؛ وهو يوم عرفة، يغفر الله لعباده الصائمين ذنوب سنة ماضية، وسنة آتية.

عاشر أيام شهر ذي الحجة وهو يوم العيد يبدأ المسلمين في ذبح الذبائح، وتقديمها للفقراء، ومع كل قطرة من دماء الذبائح يغفر الله ذنوب المضحين، ويعد إطعام الفقراء سببًا في ثقل ميزان المسلم يوم العرض.

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

هناك الكثير من الأعمال التي يستحب الحرص عليها والإكثار بها في العشر الأوائل من ذي الحجة وفي سياق الحديث عن الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها نوضح لكم أهمها:

إن الحج هو أحد أركان الحج، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا أنه لمن استطاع إليه سبيلا، وفي العمل بهذا الركن نيل الجنة.

الصيام؛ لنجد أن الصيام في هذه الأيام بالتحديد يكفر الذنوب لعام سابق وعام آتٍ، فضلًا عن استجابة الدعاء بهم.

على المسلم أن يتوب عن ذنوبه في هذه الأيام، ويبتعد نهائيًا عن أي معصية، ويكثر من قول الله أكبر، ولا إله إلا الله المعروفين بالتكبير، والتهليل.

المواظبة على العبادات، وذكر الله، والتسبيح، والحمد.

على جميع المسلمين التوجه لتأدية صلاة العيد، وذكر الله وبر الوالدين، بالإضافة إلى وصل الرحم، وغيرها من العبادات المنسية.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك