خطبة عن ليلة القدر والعشر الاواخر | فضل العشر الأواخر من رمضان | في اي عشر تقع ليلة القدر

خطبة عن ليلة القدر والعشر الاواخر | فضل العشر الأواخر من رمضان | في اي عشر تقع ليلة القدر

11 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

خطبة عن ليلة القدر والعشر الاواخر لتوضيح عظمة ومكانة هذه الأيام المباركة الجميلة التي تتضاعف فيها الحسنات وتمحو الذنوب والآثام.

تساهم هذه الخطبة في توعية المسلمين بفضل هذه الأيام، وتحثهم على اغتنام هذه الفرصة العظيم بالإكثار من الأعمال الصالحة المستحبة من صلاة وقيام ودعاء.

تلقى هذه الخطب بأسلوب رقيق جميل، بعيدًا كل البعد عن التعنيف، لما لها من دور عظيم في إرشاد المسلمين في الليالي الأخيرة من شهر رمضان المعظم.

خطبة عن ليلة القدر والعشر الاواخر

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أعزنا بالإسلام وأكرمنا برمضان، ورزقنا الصيام والقيام، وجعل العشر الأواخر من أفضل الزمان، وصلاة وسلامًا على خير البرية وأزكى البشرية، قدوتنا وحبيبنا وشفيعنا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه، أما بعد:

أيها المسلمون، رمضان مغنم للتوبة، يمحو فيه الخطايا والسيئات، وتتضاعف فيه الحسنات، فاغتنموا احبائي هذا الشهر المبارك في تقوى الله ونيل أسمى مراتب الإيمان.

تهل علينا العشر الأواخر من رمضان بنفحاتها الإيمانية ونسماتها الروحانية التي تنذرنا بختام الشهر المبارك شهر الرحمة والإحسان والخير والبركات، وقد خصها المولى عز وجل بفضائل جمة، ومن عظيم كرمه وإحسانه أن جعل فيها ليلة مباركة شريفة، ليلة خير من ألف شهر، تلك الليلة التي نزل فيها كلام الله على النبي الكريم.

لأجل هذا الفضل العظيم خص المولى عز وجل هذه الليالي بمزيد من الاجتهاد والعمل، وتمثل هذا الاجتهاد فيما روته السيدة عائشة -رضي الله عنها- قائلة: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.

عباد الله، اغتنموا هذه الفرصة واجتهدوا بالأعمال الصالحة، عليكم بقيام الليل وتلاوة القرآن والتهجد والإكثار من الدعاء في هذه الليالي المباركة العظيمة.

هنيئا لمن اجتهد في طاعة الله، وفقنا الله لرضاه وأعاننا على شكره وحسن عبادته، أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطبة عن ليلة القدر والعشر الاواخر

خطبة جميلة عن ليلة القدر

الحمد لله على عطاياه وإحسانه، الحمد لله الذي جعل رمضان موسمًا لفعل الخيرات، ومحو الذنوب والآثام

فيه ليلة مباركة، تاج الليالي، بركاتها عديدة، العمل القليل فيها كثير، والكثير فيها مضاعف، والعبادة فيها خير من ألف شهر.

ليلة سلام، تتنزل فيها الملائكة  الكرام  مع البركة والرحمة يشهدون مواطن الذكر والقيام والدعاء.

الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، دستورنا ومنهجنا على نبي الحق الأمين، فيها سلام للمؤمنين من كل شر وراحة لهم من كل سوء، حصن يتحصن به المسلمين من شرور ومتاعب الدنيا.

بشر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بفضلها العظيم حين قال: “من قام ليلة القدر ايمانًا واحتسابًا غفر له ماتقدم من ذنبه”

فاز من أحياها بما يرضي الله من قرآن وصلاة ودعاء وذكر وتسبيح ، وخاب وخسر من أدركها ولم يغفر له.

عباد الرحمن، اتقوا الله في هذه الليلة المباركة واجتهدوا فيها كما اجتهد نبيكم، وتنافسوا على الطاعات وتسابقوا لعمل الخير، واياكم والغفلات والملهيات.

بارك الله لي ولكم في هذه الليلة العظيمة، ونفعني وإياكم من فضلها، إنه هو الجواد الكريم، واستغفروه إنه هو الغفور الرحيم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطبة عن فضل العشر الأواخر من رمضان

تحرص المساجد على إلقاء خطبة عن ليلة القدر والعشر الاواخر تمجيدًا وتعظيمًا لهذه الأيام المباركة

لذا سنقوم فيما يلي بعرض نموذجًا من هذه الخطبة:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد، نحمده ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهدي الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله خير الأنام وخاتم المرسلين، أفضل من صلى وصام، وخير من جد وقام، عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، أما بعد:

أيها الإخوة والأخوات أوصيكم ونفسي بتقوى الله وطاعته في هذا الشهر الكريم المبارك، هو موسم التجارة الرابحة مع المولى عز وجل.

ها نحن على موعد مع خير أيام الشهر الكريم، أيام العتق من النار، تتضاعف فيها الأجور، فطوبى لمن وفقه الله لإحياء تلك العشر المباركة.

اعملوا واستعدوا لهذه الليالي المباركة، اعقدوا النية على أحيائها في سبيل الله، واقتدوا برسولنا الكريم الذي حرص على إحياء هذه الليالي بأفضل الأعمال.

ما أحوجنا إلى رضا الله ومغفرته ورضوانه، يوم نوسد في القبور، لا أنيس لنا إلا عملنا الصالح الذي ينير القبر ويبيض الوجه ويثقل الموازين.

أيها الإخوة المؤمنون، ودعوا شهركم هذا بالاستغفار والتوبة وكثرة الدعاء، لعلكم تكونوا من الفائزين العتقاء في هذه الليالي المباركة، على موعد بلقاء جديد  والسلام ختام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

دعاء بعد خطبة عن ليلة القدر والعشر الاواخر

بعد الانتهاء من خطبة عن ليلة القدر والعشر الاواخر يقوم الخطيب بإلقاء بعض الدعوات، أبرزها ما يلي:

اللهم أعنا على صيام رمضان وقيامه، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والمغفرة، وارفع درجاتنا وكفر سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.

واللهم ارزقنا في هذه الأيام المباركة وما بعدها الإخلاص الدائم والاستقامة الصادقة، اللهم اجعلنا من عبادك التائبين الفائزين المقبولين.

اللهم وفقنا لتوبة نصوحة لا نضل بعدها أبدًا، اللهم أيقظنا من سبات الغفلات قبل الممات، واجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم.

فضل العشر الأواخر من رمضان

أكدت خطبة عن ليلة القدر والعشر الاواخر على فضل العشر الأواخر من رمضان، وقد جعل الله في هذه الليالي جزيل الأجر والثواب للمؤمنين الطائعين المحافظين على صلواتهم.

مع تلك الأيام المباركة ينال المسلم أعظم الدرجات وتزدهر الأعمال بالحسنات، ويثبت المؤمن أجر أعماله في رمضان.

أيام الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وتتضاعف الحسنات، وقد أرشدنا رسولنا الكريم إلى اغتنامها والتزود منها.

يكمن فضلها في ليلة القدر، اعظم الليالي التي تتجلى فيها الروحانية، ليلة خير من ألف شهر، ليلة الفصل والتقدير، تغفر فيها الذنوب، ويعم السلام والخير والرحمة.

تبدأ العشر الأواخر من رمضان بعد مغرب يوم الاثنين الموافق 10ابريل 2023م حتى نهاية الشهر المعظم.

كيف اجتهد في العشر الأواخر من رمضان

أشارت خطبة عن ليلة القدر والعشر الاواخر إلى ضرورة اغتنام العشر الأواخر من رمضان لما لها من فضل عظيم، وذلك باتباع التالي:

الاجتهاد في قراءة القرآن الكريم، والإكثار من ذكر الله والاستغفار، وغيرها من الطاعات.

إحياء الليل بالصلاة والتهجد، والمواظبة على صلاة التراويح، والاعتكاف في المساجد، اعتزال متع الحياة والتفرغ للعبادة.

تزكية النفس في هذه الأيام الطيبة، ومضاعفة الجهد في أداء مختلف العبادات.

الإكثار من الصدقات التي عظم أجرها في هذه الليالي والدعاء، وقد روي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن الرسول الكريم كان يكثر من قول: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

في اي عشر تقع ليلة القدر

أوضحت الأحاديث النبوية الشريفة أنها في العشر الأواخر من شهر رمضان، يتحرى المسلمون ليلة القدر في إحدى الليالي الوترية الفردية، وقد أخفاها المولى عز وجل حتى يحرص المسلم على اغتنام الليالي كلها ومواصلة العبادة ومضاعفة الأعمال الصالحة في العشر الأواخر كلها.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك