حكم الاشتراك في الاضحية الخروف | حكم رؤية الاطفال لذبح الاضحية

حكم الاشتراك في الاضحية الخروف | حكم رؤية الاطفال لذبح الاضحية

18 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

في هذه الأيام يتساءل الكثيرين عن حكم الاشتراك في الاضحية الخروف وذلك لاقتراب عيد الأضحى المبارك، وهو موسم الأضاحي، أو كما ذكره القرآن يوم النحر.

وبسبب شعور الأشخاص بالغلاء الشديد وعدم مقدرة الكثيرين على تحمل ثمن الأضحية الذين كانوا يشترونها في السنوات السابقة، فكر العديد في مشاركة بعضهم البعض في الأضحية.

وسوف نطلعكم من خلال مقالنا حكم الاشتراك في الأضحية وضوابط ذلك، كما نوضح لكم شروط الأضحية وحكم الاضحية عن الميت.

شروط الأضحية في الإسلام

تعتبر الأضحية أحد الشعائر الإسلامية التي يقوم بها المسلمون بهدف التقرب إلى الله، وقد شرعت في الإسلام من خلال القرآن والسنة وذكرت في الكتاب بقول الله تعالى “فصل لربك وانحر”.

وقد وضع الإسلام للأضحية شروط تنقسم بين شروط واجب توافرها عند المضحي، وشروط يجب أن تتوافر في الأضحية نفسها، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

يجب أن تكون أضحية العيد من نوع الأغنام التي تتمثل في الغنم، الابل والبقر ولا يجوز الأضحية بغير ذلك من الطيور أو الحيوانات، وهناك عدد من أحاديث الرسول الصحيحة التي تثبت ذلك.

أما فيما يتعلق بعمر الأضحية يجب أن يكون عمر الأضحية من البقر عامان فما أكثر من ذلك، بينما الإبل ينبغي أن يكون عمرها خمس سنوات فأكثر، والماعز عام واحد ومقبل على البدء في الثانية، والضأن يجب ألا يقل عن بداية سبعة أشهر.

كما يجب أن تخلو الأضحية من كافة العيوب البينة مثل العور، العرج والمرض فقد قال صلى الله عليه وسلم في ذلك “إن الله طيبٌ لا يقبل إلا طيبًا”.

وفي اتجاه أخر لا يجوز الأضحية بالأغنام المرهونة ولا يحق ذلك إلا في الوقت المحدد بالشرع، ويجب أيضًا أن تكون أضحية كل مضحي ملك له، وإن كان وكيل يكون ثمنها من مال الموكل بعد أن يأذن له.

ومن حيث المضحي فقد اختلف رأي العلماء عن عمره فهناك من أكد أنه يجب أن يكون المضحي بالغًا، قادرًا، وفي رأي أخر قيل أن الأضحية سنة عىى الصغير المالك أيضًا، كما جاء رأي أخر أجاز أنها واجب على الصغير الذي يملك مالاً ويضحي عن والده وأهله.

ويجب أن يلتزم المضحي بشروط صحة الذبح من حيث الموعد ويكون عقب صلاة عيد الأضحى وحتى أن تغرب شمس رابع أيام العيد، كما يجب استقلال القبلة عند الذبح.

حكم الاشتراك في الاضحية الخروف

ضوابط  الاشتراك في الاضحية

في إطار الحديث عن حكم الاشتراك في الاضحية الخروف نتعرف على ضوابط وشروط الاشتراك في الأضحية، وهو يتحقق بامتلاك كل شريك في الأضحية بحسب نصيبه الذي اشترك بقيمته.

كما يشترط أن تكون الأضحية المشترك عليها من الإبل، الأبقار والجاموس وقد أكد الحنفية، الشافعية والحنابلة أنها تجوز لسبعة أفراد، ويصح ذبحهم وتجزي عنهم.

أما الشاه، الماعز والضأن فهي تجزي عن شخص واحد فقط، وقد أرجح بعض علماء عصرنا أن الضأن “الخروف” يجزي عن اثنان ليس أكثر.

وقد رأى المالكية أن الاشتراك سواء كان في اللحم أو الثمن لا يجزي إلا في حالة امتلاكها لشخص يضحي بها عن نفسه ووالديه الفقراء وأبنائه الصغار، أو إذا أراد أن يشرك أحدًا بجانبه في الثواب.

ومن أهم الشروط ألا يجور أحد المشتركين على حق شريكه في اللحم أو أي مما يخرج من الأضحية، ولا يجوز دفع أجر الجزار من ما يخرج من الأضحية أيضًا.

حكم الاشتراك في الاضحية الخروف لأكثر من شخص

في ظل موجة الغلاء التي تضرب الكثير من البلاد، ومع اقتراب موسم الأضاحي تساءل الكثيرين عن حكم الاشتراك في الاضحية الخروف كما طرح الكثير من الأسئلة التي تصدرت محرك بحث جوجل حول الاشتراك في الأضاحي.

وقد جاءت الإجابة عن هذه التساؤلات من قبل دار الإفتاء المصرية على لسان الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى من خلال بث حلقة مباشرة عبر صفحة التواصل الاجتماعي لدار الافتاء على فيس بوك، وقد تضمنت الإجابة ما يلي:

الخروف لا يصح في الأضحية إلا عن فرد واحد ومن أراد واضطر للاشتراك يمكن ذلك في العجول، الأبقار والجمال، ويصح أيًا منهم عن سبعة أفراد، كما أكد إن اختلاف النوايا أمر غير مؤثر بشرط ألا يزيد عددهم عن سبعة أنصبة.

وفي المقابل فقد وضح معلومة إنه يمكن المشاركة بأقل من السبع في حالة واحدة، أن يكون راغب في الاشتراك بغرض أخذ اللحم والتصدق وليس بنية الأضحية، وهنا يمكنه أن يشارك بما يناسبه، ولا تؤثر نيته على بافي المشاركين.

هل يجوز الاشتراك في الأضحية بين الأخوة

تعرفنا على حكم الاشتراك في الاضحية الخروف فهل يجوز الاشتراك في الأضحية بين الأخوة، أو هل يجوز أن يضحي الأخ عن أخيه، سؤال يطرحه الكثيرين من الأخوة الذين يرغبون في مشاركة الأضحية معًا.

أجاب العلماء عن هذا بالتأكيد على إن الأضحية سنة مؤكدة عن الرسول قولاً وفعلاً، ولكنها غير واجبة بمعنى أن المضحي يؤجر على ذلك وغير المضحي لا يعاقب، وتجزى كل أضحية عن الرجل وأهل بيته ممن يعولهم، وقد شمل في ذلك الزوجة والأبناء ومن يسكن بالبيت وتشمله نفقة المعيل لهذا البيت.

فإذا اشتركا الأخوة في النفقة والطعام والشراب بهذا نستنتج أن تصح أضحية الأخوة المشتركين في المسكن معًا، ولم يقصد بهذا السكن فقط بل المأكل والمشرب والنفقة أيضًا، وفي هذه الحالة يجوز أن يضحي الأخ عن أخيه.

أما الأخوة الذين انفصلوا عن بعضهم في المسكن واستقل كل منهم في معيشة خاصة به فلا يجوز اشتراكهم في الأضحية، ويجب الأضحية عن كل منهم مستقل عن غيره مع مراعاة كون كل منهم قادرًا، فإن لم يكن قادر فلا حرج عليه بألا يضحي.

هل يجوز الاشتراك في الأضحية للميت

صرحت دار الافتاء المصرية عن حكم الاشتراك في الاضحية الخروف كما أجابت عن كثير من غيرها من الأسئلة المتعلقة بذلك.

وقد أجابت بين ذلك عن  حكم الاشتراك في الأضحية للميت، فهي جائزة في أحيان مثل توصية الميت لأحد بالتضحية عنه أو يكون قد نذر أو وقفَ وقفٍ بذلك، وحينها يكون واجب على الوارث تنفيذها عنه.

وفي حالة لم يترك المتوفي وصية بذلك وأراد أحدٍ أن يضحي عنه من ماله الخاص فقد أجاز الحنابلة والمالكية والحنفية ذلك، وأخذ بهذا الرأي وأفتى بنصه، ولكن الشافعية قالوا انه لا يجوز من دون وصية أو وقف أو نذر.

وزاد مجمع لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية فيما يتعلق بأمر الأضحية عن الميت أن الولد يجوز له أن يضحي عن والده المتوفى، وقد رجحت أقوال العلماء وصول الثواب لوالده وهذا مأخوذ عن الحنابلة والحنفية.

حكم رؤية الاطفال لذبح الاضحية

لم يقتصر التساؤلات على حكم الاشتراك في الاضحية الخروف ولكن هناك أباء وأمهات يرغبون في معرفة حكم رؤية الأطفال لذبح الأضحية، وكيفية توصيل المغزى الحقيقي والصحيح من الأضحية لهم من دون إحداث خلل في نفسهم.

ويرى الكثير أن مشاهد الذبح التي تحدث في عيد الأضحى في الشوارع والمنازل لا يجوز للأطفال رؤيتها، حيث إنها ترتبط بالعنف والدماء ولا يجب رؤيتها لمن يقل عن ١٢عام، فهي ربما تؤثر بشكل سلبي على نفسية الأطفال الصغار.

ولكن في عصرنا هذا لم تهتم بعض الناس لمثل هذه المواقف، ويرون أن هذه المشاهد مرتبطة بفرحة العيد وطقوسه، ولا ينظرون للعواقب التي ربما تقع مستقبلاً في مشاعر الطفل ونفسيته.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك