ماتا هاري الجاسوسة الأشهر بالتاريخ الحديث| ما هي قصتها؟

ماتا هاري الجاسوسة الأشهر بالتاريخ الحديث| ما هي قصتها؟

23 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ماتا هاري كانت راقصة وعشيقة محترفة . وقد أصبحت جاسوسة لفرنسا في الحرب العالمية الأولى. وقد إعدمت خلال عام 1917. للاشتباه في أنها عميلة مزدوجة. ماتا قد عملت كراقصة وعشيقة محترفة. قامت بمهمة التجسس لصالح فرنسا في عام 1916.  قد استأجرها نقيب الجيش جورج لادو . للموافقة على نقل المعلومات العسكرية المستقاة من فتوحاتها إلى الحكومة الفرنسية.

بداية حياة مأساوية 

قد ولدت ماتا هاري أو مارغريتا غيرترويدا زيل في ليوفاردن. وهي في هولندا . وهي من مواليد في 7 أغسطس 1876. كان أبيها هو آدم زيل، تاجر قبعة. وقد أفلس بسبب سوء الاستثمارات . وأمها هي أنتي زيل، التي مرضت وتوفيت عندما كان ماتا هاري في سن 15 عامًا عمر . بعد وفاة والدتها ، انفصلت ماتا هاري وإخوتها الثلاثة وأرسلوا للعيش مع أقارب مختلفين.

في سن مبكر، قررت ماتا هاري أن تمارس الجنس ليكون هو مهنتها. في منتصف تسعينيات القرن التاسع عشر . قامت بجرأة على إعلان في إحدى الصحف يبحث عن عروس لرودولف ماكلويد . وكان نقيب عسكري أصلع ذو شارب مقيم في جزر الهند الشرقية الهولندية. أرسلت صورة مذهلة لنفسها ، ذات شعر أسود ولبشرتها لإغرائه. على الرغم من فارق السن كان 21 عامًا.

تزوجا في 11 يوليو 1895، حين كانت ماتا هاري في سن 19 عامًا. خلال زواجهم الجاف الذي دام تسع سنوات . الذي كان فيه يشرب ماكلويد بكثرة وغضب متكرر بسبب الاهتمام الذي حظيت به زوجته من الضباط الآخرين . أنجبت ماتا هاري طفلين بنت وابن. وقد توفي ابن الزوجين في عام 1899. بعد أن سممه عامل منزلي في جزر الهند لأسباب لا تزال غامضة.

بقدوم أوائل القرن العشرين ، تدهور زواج ماتا هاري. هرب زوجها مع ابنتهما . وانتقلت ماتا هاري إلى باريس. هناك ، أصبحت عشيقة دبلوماسي فرنسي ساعدها على فهم فكرة إعالة نفسها من الرقص.

عمل ماتا هاري كراقصة

كانت تعيش في باريس عام 1905 وهو الوقت المثالي لإطلالات ماتا الغريبة. فقدمت “رقصة المعبد” التي ابتكرتها بالاعتماد على الرمزية الثقافية والدينية والتي التقطتها في جزر الهند. بثقة مميزة ، اغتنمت اللحظة. وصفت نفسها بأنها فنانة هندوسية . ترتدي غطاء للرأس الذي تسقطه ببراعة من جسدها. في أحد العروض التي لا تُنسى في الحديقة. ظهرت ماتا هاري شبه عارية على حصان أبيض. فقد كانت في العموم مغطاة بخرز مثل شكل حمالة الصدر. بعد استكمال تحولها الدرامي من زوجة عسكرية إلى راقصة غريبة الاطوار وجريئة. صاغت اسمها المسرحي ، “ماتا هاري” . والذي يعني “عين اليوم” باللهجة الإندونيسية.

الفن المبتذل الذي أخرجته للنور

اقتحمت ماتا هاري كل الملاهي في باريس . ثم انتقلت إلى الأضواء الساطعة للمدن الأخرى. على طول الطريق . ساعدت في تحويل التعري إلى شكل فني وأسر النقاد. وصف مراسل في فيينا ماتا هاري بأنها “نحيلة وطويلة ولها حركات مرنة لحيوان بري وشعر أسود مزرق. وقد كتب أن وجهها يترك انطباعًا غريبًا غريبًا. كما وصفتها كاتبة أخرى آسرة بأنها مثل القطيفة الناعمة. أنثوية للغاية ، ومأساوية بشكل مهيب . وآلاف المنحنيات والحركات التي لجسدها ترتجف مع ألف إيقاع.

أتجاهها من الرقص للفاحشة

ومع ذلك ، في خلال بضع سنوات . تلاشى شعار ماتا هاري. عندما اعتلى الراقصون الصغار المسرح ، أصبحت حجوزاتها متأثرة. فقامت بالتحول إلى إغواء رجال الحكومة والعسكريين. أصبح الجنس عملية مالية بشكل صارم بالنسبة لها. على الرغم من التوتر المتزايد في أوروبا. خلال السنوات التي سبقت الحرب العالمية الأولى . لم تعرف ماتا هاري بحماقة حدودًا مع عشاقها ، ومن بينهم ضباط ألمان. عندما اجتاحت الحرب القارة . كانت تحظى بقدر من حرية الحركة كمواطنة من هولندا المحايدة واستفادت منها بالكامل . حيث كانت تتجول في الريف مع القليل من الملابس. لكن قبل فترة طويلة ، جذبت أسفار ماتا هاري المتعجرفة والعلاقات المتبادلة انتباه المخابرات البريطانية والفرنسية ، التي وضعتها تحت المراقبة.

تجسسها لصالح فرنسا

كانت قد تقترب من سن الأربعين . وكانت ممتلئة الجسم وأيام رقصها خلفها بوضوح . وقعت ماتا هاري في حب كابتن روسي يبلغ من العمر 21 عامًا . وكان أسمه  فلاديمير دي ماسلوف ، في عام 1916. خلال مغازلة ، تم إرسال Masloff إلى الجبهة . حيث أصيبت تركه أعمى في عين واحدة. عاقدة العزم على كسب المال لدعمه . قبلت ماتا هاري مهمة مربحة للتجسس لصالح فرنسا من جورج لادو . وهو نقيب الجيش الذي افترض أن اتصالاتها اللطيفة ستفيد المخابرات الفرنسية.

حيلها في الجاسوسية

أصرت ماتا لاحقًا على أنها تخطط لاستخدام علاقاتها لإغواء طريقها إلى القيادة العليا الألمانية. والحصول على الأسرار وتسليمها إلى الفرنسيين. لكنها لم تصل أبدًا إلى هذا الحد. قابلت ملحقًا ألمانيًا وشرعت في إلقاء أجزاء من القيل والقال له . على أمل الحصول على بعض المعلومات القيمة في المقابل. بدلاً من هذا ، تم تسميتها كجاسوسة ألمانية في البيانات التي أرسلها إلى برلين . والتي اعترضها الفرنسيون على الفور. يعتقد بعض المؤرخين أن الألمان اشتبهوا في أن ماتا هاري كانت جاسوسة فرنسية . ثم قاموا بتركيبها ، وأرسلوا عن عمد رسالة وصفها زورًا بأنها جاسوسة ألمانية . والتي كانوا يعلمون أنها ستفكك بسهولة من قبل الفرنسيين. يعتقد البعض الآخر ، بالطبع ، أنها كانت في الواقع عميلة ألمانية مزدوجة. على أي حال ، اعتقلت السلطات الفرنسية هذه الجاسوسة وهذا بتهمة التجسس في باريس في 13 فبراير 1917. وألقوا بها في زنزانة مليئة بالفئران في سجن سان لازار . حيث سُمح لها بمقابلة محاميها المسن فقط والذي حدث كن حبيبًا سابقًا.

محاكمة التجسس

جاءت محاكمة ماتا كجاسوسة في وقت فشل فيه الحلفاء في هزيمة التقدم الألماني. كان الجواسيس الحقيقيون أو المتخيلون كبش فداء مناسبين لشرح الخسائر العسكرية . وكان اعتقال ماتا هاري واحدًا من العديد. حرص رئيسها ، الكابتن جورج لادو ، على التأكد من أن الأدلة ضدها قد تم إنشاؤها بأكثر الطرق إدانة . حتى أن بعض الروايات تلاعبت بها لتورطها بشكل أعمق.

موتها وإعدامها

تم إعدام ماتا بالاعدام رمياً بالرصاص في 15 أكتوبر 1917. كانت ترتدي معطفاً أزرق مزيناً بقبعة ثلاثية الزوايا . وقد وصلت إلى موقع الإعدام في باريس برفقة وزير وراهبتين . وبعد أن وداعتهم ، سارت بخفة إلى المكان المحدد. بعد ذلك، تحولت إلى مواجهة فرقة إطلاق النار. ووحلها معصبا العينين وفجر الجنود قبلة. قتلت في لحظة عندما انفجرت طلقات نارية متعددة واحدة.

لقد كانت نهاية غير محتملة للراقصة الغريبة والمدينة. التي أصبح اسمها استعارة لبرنامج صفارات الإنذار التي تنص على أسرارها من paramours. استحق إعدامها فقرات ضئيلة داخل نيويورك تايمز، والتي وصفتها بأنها “امرأة من جاذبية رائعة ومع تاريخ رومانسي”.

تواصل الغموض أن تحيط حياة ماتا هاري وكالة مزدوجة المزعومة. وأصبحت قصتها أسطورة لا تزال فضول لا تزال الفضول. أنتجت حياتها العديد من السير الذاتية والصور السينمائية . بما في ذلك ، أشهرها ، فيلم عام 1931 كان يحمل أسمها ، بطولة غريتا غاربو في دور الراقصة المحظية. ورامون نوفارو في دور الملازم ألكسيس روزانوف.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك