ماذا نقول في المولد النبوي الشريف | فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف

ماذا نقول في المولد النبوي الشريف | فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف

5 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

المولد النبوي الشريف هو ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وهو يوافق يوم الاثنين 12 ربيع الأول من كل عام هجري. يحتفل به بعض المسلمين في مختلف أنحاء العالم، ومع قرب المولد النبوي قد تتساءل ماذا نقول في المولد النبوي الشريف وماذا يجب عن نفعل بالضبط؟ هذا ما سنجيب عليه في السطور التالية.

ماذا نقول في المولد النبوي الشريف

بالنسبة للبشرية كلها، كان مولد الرسول صلى الله عليه وسلم نعمة من الله تعالى، فقد أوضح القرآن الكريم بأنه “رحمة للعالمين” وكانت هذه الرحمة شاملة لإصلاح وتطهير وتعليم وإرشاد الناس إلى الطريق الصحيح وتحسين حالهم في الدنيا والآخرة ولم تنحصر في عصره فقط بل امتدت إلى كل الأزمنة فقد قال تعالي:”وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.

ولكن هناك اختلاف بين بعض العلماء في حكم الاحتفال بهذه المناسبة، فمنهم من يرى أنه بدعة محدثة لا تجوز شرعًا، ومنهم من يرى أنه مباح إذا كان خاليًا من المحرمات والبدع، ومنهم من يرى أنه سنة حسنة تقرب إلى الله تعالى.

مع ذلك، يتم اعتبار الاحتفاء بذكرى ميلاد خير الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالنسبة للبعض من أجلّ الأعمال وأكبر القربات؛ لأنه يظهر السرور والمودة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو أساس من أسس الإيمان، وقد أخبر عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم حينما قال: “لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ”.

والنسبة لسؤال ماذا نقول في المولد النبوي الشريف فإنه منذ القرن الرابع والخامس، كان أسلافنا الصالحون يحتفلون بميلاد خير البشرية صلى الله عليه وسلم بإحياء سنة المولد بأشكال مختلفة من العبادات مثل:

– إطعام الفقراء.

– قراءة القرآن والأذكار.

– ترديد الشعر والمدائح في حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

هذا ما أشار إليه عدد من المؤرخين مثل ابن الجوزي وابن كثير وابن دحية الأندلسي وابن حجر وجلال الدين السيوطي رحمهم الله أجمعين.

ماذا نقول في المولد النبوي الشريف

 

فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف

بعد أن عرفنا ماذا نقول في المولد النبوي الشريف وماذا نفعل، فما هو فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف وهل توجد أدعية معينة لهذا اليوم؟

لم ترد أدلة عن فضل الدعاء في هذا اليوم بالاخص، لذلك، يمكن للمرء الدعاء بما يرغب به عمومًا بدون التقيّد بدعاء معين، وإذا كنت تريد معرفة بعض الأدعية العامة الواردة في السنة النبوية والتي يمكن الدعاء بها في أي وقت، فإليك بعضًا منها:

– اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه، وما لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه، وما لم أعلم.

– رب أعني، ولا تعن علي، وانصرني، ولا تنصر علي، وامكر لي، ولا تمكر علي، واهدني، ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، لك مخبتا، إليك أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واهد قلبي، واسلل سخيمة صدري.

–  اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

– اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر. اللهم آت نفسي تقواها، وزكها، أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

اذكار ثوابها عظيم

لقد عرفنا الآن الإجابة فيما يخص ماذا نقول في المولد النبوي الشريف لذا سنستكمل في ذكر اذكار ثوابها عظيم يمكن أن تحاول المواظبة عليها في كل وقت، وهي تتضمن ما يلي:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَن قال: سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حُطَّت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن سبَّح الله في دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين، وكبَّر الله ثلاثًا وثلاثين، فتلك تسعة وتسعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لهُ الملكُ، وله الحمدُ، وهو على كل شيء قدير – غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحْر”.

– جاء عن أبي ذرٍّ الغفاريِّ رضي الله عنه قال: كنتُ أمشي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “يا أبا ذرٍّ، ألا أدلُّك على كنز من كنوز الجنة؟” قلت: بلى يا رسول الله، فقال: “لا حول ولا قوة إلا بالله”.

– عن عمرو بن ميمون رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير – عشر مرات – كان كمَن أعتق أربعة أنفُسٍ مِن ولد إسماعيل”.

– عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: “مَن تعارَّ مِن الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهمَّ اغفر لي، أو دعا، استُجيب له، فإنْ توضَّأ وصلى قُبلت صلاته”.

تاريخ ذكرى المولد النبوي 2023

بعد أن تعرفنا على ماذا نقول في المولد النبوي الشريف لنتعرف الآن على تاريخ ذكرة المولد النبوي 2023 في مصر:

نظرًا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في مصر، بتأجيل الإجازات الرسمية إلى يوم الخميس، فإنه من المتوقع أن تكون إجازة المولد النبوي 2023، والتي تقع في يوم الأربعاء 27-9-2023، ستنتقل إلى يوم الخميس.

والغرض من هذا الأمر هو أن يتم إعطاء المواطنين فرصة أكبر للاستمتاع بأيام إجازة متصلة بعطلة نهاية الأسبوع، ويصدر عادةً القرار الرسمي لانتقال الإجازة قبل وقوعها بأيام.

هل عطلة المولد النبوي تشمل القطاع الخاص

نعم، عطلة المولد النبوي الشريف تشمل القطاع الخاص في مصر. فقد حددت قائمة العطلات الرسمية لعام 2023 إجازة المولد النبوي الشريف 2023 يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023 – أو الخميس بحسب قرار رئيس مجلس الوزراء – وبالتالي فإنها إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص، كما أنها إجازة رسمية للعاملين في القطاع الحكومي.

ولكن، قد تختلف سياسة الإجازات في بعض الشركات الخاصة، حيث قد يحدد صاحب العمل إجازة المولد النبوي الشريف كعطلة مدفوعة الأجر، أو كعطلة بدون أجر، أو قد لا يحددها على الإطلاق. لذلك، يجب على العاملين في القطاع الخاص الاطلاع على سياسات الشركة الخاصة بهم بشأن الإجازات الرسمية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك