أسباب تنميل اليدين والرجلين | هل تنميل اليدين والرجلين خطير | علاج تنميل الأطراف

أسباب تنميل اليدين والرجلين | هل تنميل اليدين والرجلين خطير | علاج تنميل الأطراف

4 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تتعدد أسباب تنميل اليدين والرجلين فمنها الإصابة ببعض الأمراض، ومنها نقص الفيتامينات وغيرها، وقد تكون مدة التنميل قليلة أو طويلة وعلى هذا يمكنك تحديد ما إذا كان التنميل خطرًا، أم أمرًا مؤقتًا، بالإضافة إلى ذلك عليك التعرف على الأعراض المصاحبة للتنميل.

هناك العديد من أنواع علاجات تنميل الأطراف من بينها الدوائي، والوقائي، والفيزيائي، والجراحي، ويتحدد نوع العلاج حسب الإصابة.

يمكنك الوقاية من تنميل الأطراف من خلال طرق منزلية بسيطة كممارسة التمارين، أو تدليك الطرف المصاب.

أسباب تنميل اليدين والرجلين

تنميل اليدين والرجلين هو شعور بخدر أو وخز في الأطراف، وقد يكون مؤقتًا أو مزمنًا، أما عن أسباب تنميل اليدين والرجلين فهي كالتالي:

نقص بعض الفيتامينات أو المعادن

نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 أو المغنيسيوم يؤثر على صحة الأعصاب ويسبب تلفها؛ مما يسبب الشعور بالتنميل في الأطراف.

استخدام بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية تسبب تلفًا في الأعصاب وذلك من بين آثارها الجانبية مثل بعض المضادات الحيوية، أو الأدوية المضادة للسرطان، أو الأدوية المضادة

للنوبات.

أسباب تنميل اليدين والرجلين

انزلاق الغضروف العُنقي

وهو حالة تحدث عندما ينفتق أو يتمزق الغضروف بين فقرات الرقبة؛ مما يسبب ضغطًا على الأعصاب التي تمتد إلى الذراعين واليدين ويحدث التنميل.

التعرض لبعض الإصابات

بعض الإصابات مثل كسر، أو خلع، أو تهتك في العظام، أو الأربطة أو الأوتار؛ يؤثر على وظائف الأعصاب في الأطراف فيحدث التنميل.

داء الفقار الرقبي

وهو حالة تحدث عندما يتضيق قناة الفقار في منطقة الرقبة؛ مما يسبب ضغطًا على الحبل الشوكي، والأعصاب المحيطة به.

الإجهاد المتكرر

وهو حالة تحدث عندما يتعرض الشخص للقيام بنشاط متكرر في اليدين دون راحة كافية مثل استخدام لوحة المفاتيح، أو الماوس، أو أدوات أخرى.

هل تنميل اليدين والرجلين خطير

بعد التعرف على أسباب تنميل اليدين والرجلين نشير إلى أن  تنميل اليدين والقدمين قد يكون علامة على حالات صحية خطيرة في بعض الحالات، ولكن في أغلب الأحيان يكون ناجمًا عن أسباب بسيطة وغير مقلقة؛ لذلك يجب الانتباه إلى الأعراض المصاحبة للتنميل، ومدة استمراره وتواتر حدوثه.

بعض الحالات الخطيرة التي قد تسبب تنميل اليدين والقدمين هي:

السكتة الدماغية

وهي حالة تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ؛ مما يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية.

أعراض السكتة الدماغية تشمل تنميل أو ضعف في جهة واحدة من الجسم، ارتخاء في عضلات الوجه، صعوبة في التحدث أو البلع، فقدان التوازن أو الإحساس، صداع شديد أو دوخة.

النوبة القلبية

وهي حالة تحدث عندما يضيق أو ينسد أحد شرايين القلب؛ مما يؤدي إلى نقص التروية الدموية لعضلة القلب.

أعراض النوبة القلبية تشمل ألمًا في الصدر يمتد إلى الذراع أو الكتف أو الظهر أو الفك، ضيق في التنفس، تعرق بارد، غثيان أو قيء مع التنميل.

إصابات العمود الفقري أو الحبل الشوكي

وهي حالات تحدث عندما يتعرض العمود الفقري أو الحبل الشوكي لصدمة أو كسر أو خلع أو ضغط؛ مما يؤثر على وظائفه.

 أعراض إصابات العمود الفقري أو الحبل الشوكي تشمل تنميل أو فقدان للإحساس أو التحكم في جزء من الجسم دون آخر، صعوبة في التبول أو التبرز، آلام في المنطقة المصابة.

الأورام والسرطانات

وهي حالات تحدث عندما تنمو خلايا غير طبيعية في جزء من الجسم؛ مما يؤدي إلى ضغط على المحيط منه.

أعراض الأورام والسرطانات تشمل تنميل أو خدران في جزء من الجسم دون آخر، فقدان للشهية أو الوزن، تغير في لون أو شكل جزء من الجسم، نزف غير مبرر.

علاج تنميل الأطراف

علاج تنميل الأطراف يعتمد على تحديد السبب الذي يؤدي إلى حدوثه، ويمكن أن يشمل العلاجات الدوائية أو الجراحية أو الفيزيائية أو الوقائية، ومن خلال الحديث عن أسباب تنميل اليدين والرجلين نوضح بعض منها:

العلاجات الدوائية: تهدف إلى تخفيف الالتهاب والسيطرة عليه، وتختلف باختلاف سبب التنميل. قد يصف الطبيب أدوية مضادة للالتهاب مثل الإيبوبروفين أو الستيرويدات، أو أدوية تحسن وظائف الأعصاب مثل فيتامين ب 12 أو الفري جابلين.

والعلاجات الجراحية: تهدف إلى معالجة التلف الذي لحق بالأعصاب، أو تقليل ضغط العظام على الأعصاب، قد يكون هذا الخيار مناسبًا في حالات انزلاق الغضروف أو داء الفقار الرقبي أو إصابات العمود الفقري.

العلاجات الفيزيائية: تتمثل في التدليك والتمارين والحركة، وتهدف إلى تحسين تروية الأطراف، وإزالة التشنجات والتصلب، قد يساعد هذا الخيار في حالات التنميل المؤقت أو المرتبط بالإجهاد المتكرر.

العلاجات الوقائية: تتمثل في اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن، وإنقاص الوزن في حالة السمنة، والامتناع عن التدخين وشرب الكحول، والحصول على قسط كاف من الراحة والنوم، وتجنب التعرض للبرودة أو المواد المسببة للحساسية.

أسباب تنميل الاطراف أثناء النوم

تنميل الأطراف أثناء النوم هو شعور بخدر أو وخز في اليدين أو القدمين، وقد يحدث نتيجة لعدة أسباب مختلفة ومن خلال الحديث عن أسباب تنميل اليدين والرجلين نوضح أهمها:

وضعية النوم

قد تسبب وضعية النوم ضغطًا على الأعصاب، أو الأوعية الدموية في الأطراف؛ مما يؤدي إلى انقطاع التروية الدموية والإحساس بها، قد يحدث هذا عند النوم على اليدين أو بالتواءها إلى الداخل.

متلازمة النفق الرسغي

هي حالة تحدث عندما يضيق النفق الرسغي، وهو الممر الضيق في المعصم؛ مما يسبب ضغطًا على العصب المتوسط، وهو أحد الأعصاب المسؤولة عن إحساس وحركة أصابع اليد، قد يحدث هذا بسبب إصابة في المعصم أو التهاب في المفاصل أو تكرار حركات معينة.

متلازمة النفق الزندي

 هي حالة تحدث عندما يضيق الممر بين الترقوة والضلع الأول في منطقة المنتزه؛ مما يسبب ضغطًا على العصب الزندي، وهو أحد الأعصاب المسؤولة عن إحساس وحركة حافة اليد، قد يحدث هذا بسبب إصابة أو تورم في المفاصل أو تكرار حركات معينة.

اعتلال الأعصاب السكري

وهو حالة تحدث عندما يؤدي ارتفاع مستوى سكر الدم إلى تلف في الأعصاب خاصةً في الأطراف. قد يحدث هذا بسبب سوء التحكم في مستوى سكر الدم، أو افتقار فيتامين ب 12 أو التهابات مزمنة.

الانزلاق الغضروفي

وهو حالة تحدث عندما يبرز جزء من غضروف بين فقرات العمود الفقري خارج مكانه؛ مما يسبب ضغطًا على جذور الأعصاب التي تخرج منه، قد يحدث هذا بسبب كبر السن، أو إصابة في الظهر أو الرقبة.

كيف يمكن تخفيف تنميل الأطراف المزعجة

من خلال الحديث عن أسباب تنميل اليدين والرجلين نوضح أنه في بعض الحالات يكون التنميل مؤقتًا أو نادرًا، أو يحدث بعد النوم أو الجلوس في وضعية غير مريحة، وفي هذه الحالات يمكن تخفيفه ببعض الطرق البسيطة والسهلة، إليك بعض هذه الطرق:

الضغط الدافئ والتدليك: يمكنك التخلص من تنميل الأطراف بالضغط على المكان المصاب بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ لمدة لا تقل عن 7دقائق، ثم قم بتدليك المنطقة بزيت جوز الهند أو زيت الخردل بعد تدفئته بحركات دائرية لمدة 5 دقائق؛ هذا سيساعدك على تحسين تروية الأطراف، وإزالة التشنجات والتصلب.

ممارسة التمرين والرياضة: تحسن ممارسة الرياضة من الدورة الدموية في الجسم، وتزود الخلايا بالغذاء والأكسجين، قم بممارسة تمارين بسيطة للقدمين واليدين في كل صباح لمدة 15 دقيقة، وانتهز الاستراحات خلال العمل لتمارس بعض التمارين السريعة للأطراف، كما يمكنك ممارسة التمارين الهوائية وتمارين القلب لمدة 30 دقيقة خلال 5 أيام في الأسبوع.

استخدام الكركم أو القرفة: هذه التوابل لها خصائص مفيدة لتحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، وتخفيف الالتهابات والألم، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم أو القرفة إلى فنجان من الماء أو الحليب أو الشاي، وشربه مرة واحدة في اليوم لبضعة أسابيع.

تجنب التعرض للبرودة أو المواد المسببة للحساسية: قد يؤدي التعرض للبرودة أو المواد المثيرة للحساسية إلى تقلص في الأوعية الدموية؛ مما يؤدي إلى تناقص تروية الأطراف، وعليك الحرص على ارتداء ملابس دافئة وجافة.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك