مايكل جوردن.. قصة نجاحه l وكيف أصبح لاعب كرة السلة العالمي الشهير

مايكل جوردن.. قصة نجاحه l وكيف أصبح لاعب كرة السلة العالمي الشهير

6 Jan 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مايكل جوردن لاعب كرة سلة أمريكي سابق . كان كابتن فريق شيكاغو بولز لمدة ست بطولات الدوري الاميركي للمحترفين. وقد فاز بجائزة أفضل لاعب لخمس مرات. مايكل جوردن يعد لاعب كرة سلة محترف سابق ورياضي أولمبي كذلك رجل أعمال وممثل. يعد أحد أفضل لاعبي كرة السلة على الإطلاق. وقد كان مسيطر على هذه الرياضة بدايةً من منتصف الثمانينيات إلى أواخر التسعينيات.

معلومات سريعة عن مايكل جوردن

  • أسمه كاملاً  مايكل جيفري جوردان.
  • ولد في 17 فبراير 1963 (58 عامًا).
  • بدأ مايكل جوردان شغف حب كرة السلة من منتصف الثمانينيات حتى أواخر التسعينيات
  • أصبح اللاعب الأكثر تتويجًا في تاريخ الدوري الاميركي للمحترفين.
  • قدرت ثروة جوردن بأكثر من مليار دولار.
  • يبلغ طول مايكل جوردن 6 أقدام و 6 بوصات.
  • درس في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل.
  • ومن قبلها بمدرسة إمسلي إيه لاني الثانوية في بروكلين، نيويورك.
  • من مواليد برج الدلو.

كيف كانت بداية مايكل جوردن

ولد مايكل جيفري جوردان في بروكلين، نيويورك. نشأ جوردن في ويلمنجتون بولاية نورث كارولينا. وقد طور جوردن مهاراته الرياضية في سن مبكر. أراد الفوز في كل مباراة يلعبها.

نشأ جوردن مع حياة أسرية مستقرة. كانت والدته هي ديلوريس وهي تعمل في البنك وتعمل منذ هذا الحين على تأليف الكثير من الكتب. كان والده وهو جيمس، عامل صيانة أصبح مدير في شركة جنرال إلكتريك. جوردن له أربعة أشقاء هم: لاري وديلوريس وروزلين وجيمس جونيور.

قدمه والد جوردان، جيمس ، إلى لعبة البيسبول وبنى ملعبًا لكرة السلة في الفناء الخلفي لمنزلهم. قُتل جيمس في صيف عام 1993 عندما أطلق مراهقان النار عليه في سيارته فيما يبدو أنه سطو بينما كان يقود سيارته من شارلوت إلى ويلمنجتون بولاية نورث كارولينا. وقد اختفى لمدة 11 يومًا حتى تم العثور على جثته في مستنقع بماكول بولاية ساوث كارولينا. في وقت لاحق حكم على المراهقون وأدينوا بارتكاب الجريمة وحُكم عليهم بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل العمد من الدرجة الأولى.

المحطة الأولى في حياة اللاعب مايكل جوردن

شرع جوردان مسيرته الاحترافية في كرة السلة عندما تم دخوله من قبل فريق شيكاغو بولز في عام 1984. وكان ثالث اختيار لهذا الفريق، وقد تم اختياره أولاً من خلال هيوستن روكتس، وسام بوي ، الذي تم اختياره من خلال بورتلاند تريل بليزرز. تضمنت الفرقة فيما بعد اللاعبين الأسطوريين جون ستوكتون وتشارلز باركلي.

سرعان ما أثبت جوردن ذاته في اللعبة. وقد تفوق بالفريق خلال عمل التصفيات وسجل 28.2 نقطة في المتوسط ​​لكل مباراة في تلك الموسم. تقديراً لجهوده ، حصل الأردن على جائزة NBA Rookie of the Year وتم اختياره في لعبة All-Star Game.

بينما شاب موسمه الثاني بسبب الإصابة ، كان يفتح آفاقًا جديدة في الملعب خلال موسم 1986-1987. أصبح أول لاعب منذ ويلت تشامبرلين يسجل أكثر من 3000 نقطة في موسم واحد.

بحلول أواخر الثمانينيات من القرن الماضي ، سرعان ما أصبح فريق شيكاغو بولز قوة لا يستهان بها. وكان جوردن جزءًا رئيسياً من نجاح الفريق.

وقد وصل بولز إلى نهائيات المؤتمر الشرقي في عام 1990. وقد فاز بأول بطولة الدوري الاميركي للمحترفين خلال العام التالي. من خلال فوزه على لوس أنجلوس ليكرز. كان جوردان مشهوراً في ذلك الوقت بأدائه الرياضي المتفوق في الملعب وقدراته القيادية.

في عام 1992، وفاز فريق شيكاغو بولز على بورتلاند بلعبه بليزرز ليفوز بثاني بطولة الدوري الاميركي للمحترفين. حصل الفريق على بطولته الثالثة في العام التالي ، وسيطر على عالم كرة السلة.

بعد مدة قصيرة قضاها في دوري البيسبول الصغير. رجع جوردن في مارس 1995 إلى ملعب كرة السلة لفريق شيكاغو بولز. ورجع أقوى في العام الأتي. بمتوسط ​​30.4 نقطة لكل لعبة ليقود بولز إلى 72 انتصارًا في الموسم العادي قبل أن يهزموا سياتل سوبرسونيكس لبطولة الدوري الاميركي للمحترفين.

الانجازات المهنية لجوردن

وقد فكر بالتقاعد من كرة السلة خلال عام 1999. واشترك جوردان إلى فريق واشنطن ويزاردز في عام 2000 بصفته مالكًا جزئيًا ورئيسًا لعمليات كرة السلة.

وفي خريف عام 2001، تخلى جوردن عن هذه الأدوار ليرجع للمحكمة مرة أخرى. لعب مع ويزاردز لمدة موسمين قبل أن يتقاعد نهائياً في عام 2003.

خلال صيف عام 1984 ، ظهر الأردن لأول مرة في الألعاب الأولمبية كعضو في فريق كرة السلة الأولمبي الأمريكي. فاز الفريق بالميدالية الذهبية في الألعاب التي أقيمت في لوس أنجلوس في ذلك العام. ساعد جوردن فيما بعد الفريق الأمريكي في استعادة الميدالية الذهبية بدورة الألعاب الأولمبية لعام 1992، التي أقيمت في برشلونة بإسبانيا.

كيف حتى الآن يلمع اسم جوردن

في عام 2009، تم تخليد مشوار جوردان في قاعة مشاهير كرة السلة في نايسميث التذكارية. كونه العنوان الاساسي لفئة تشمل أيضًا أساطير الدوري الأمريكي للمحترفين جون ستوكتون وديفيد روبنسون وجيري سلون . بعد عام واحد، أضاف جوردن إنجازًا آخر لمسيرته المهنية.

ومن عام 2006 ، امتلك جوردن حصة ملكية أقلية في شارلوت بوبكاتس آنذاك. في عام 2010، وقد تمت الموافقة عليه من خلال مجلس محافظي الدوري الاميركي للمحترفين بصفته المالك الأغلبية لبوبكاتس. حيث قام بشراء الفريق من مالكه وقتها بوب جونسون. تحت الأردن ، تم تغيير اسم Bobcats في النهاية إلى Hornets (بدءًا من موسم 2014-15) لإعادة توحيد المدينة مع لقب أول امتياز NBA.

شارك جوردان بقوة داخل مجتمع شارلوت من منظور خيري. وقد تبرع بملايين الدولارات لقضايا وجمعيات خيرية متنوعة في المجتمع. خلال جائحة
COVID-19 في عام 2020. قد افتتح الأردن عيادة طب الأسرة الثانية من Novant Health Michael Jordan للمساهمة في المجتمعات في الناحية الشمالية من شارلوت في الحصول على المساهمة الطبية التي يحتاجون إليها.

إعتزال مايكل جوردن

وقد أصيب جوردان بصدمة وخيبة أمل نتيجة لمقتل والده والتحقيق الذي أجرته الرابطة الوطنية لكرة السلة في مزاعم المراهنة غير القانونية (التي تمت تبرئته منها في النهاية). وقد أعلن وقتها اعتزاله كرة السلة في خلال عام 1993.

جاء إعلان تقاعد الأردن الثاني، في يشهر ناير 1999 ، بعد التوتر القوي بين المدير العام جيري كراوس والمدرب جاكسون الذي تسبب في مغادرة جاكسون لشيكاغو. على الرغم من أنه صرح في وقت ماضي علنًا أنه لن يلعب لأي مدرب غير جاكسون ، إلا أن جوردان وضع قراره بالاعتزال بالقول إنه فقد الدافع والرغبة التي كانت ضرورية لمواصلة اللعب على هذا المستوى العالي، وأنه يرغب بالإنفاق. الاكثر من الوقت مع عائلته.

في شهر يناير 2000 ، أضحى جوردان مالكًا جزئيًا ورئيسًا لعمليات كرة السلة في فريق واشنطن ويزاردز. وهو يعتبر امتياز الدوري الاميركي للمحترفين المتعثر. بعد أن فاز ويزاردز بإجمالي 19 مباراة فقط في أول موسم كامل لجوردان في هذا المنصب، قرر إعادة بناء الفريق، من خلال تعيين مدرب بولز الاسبق دوج كولينز. والأكثر إثارة للدهشة ، أن جوردان يبلغ من العمر 38 عامًا قد وضع ذاته في شكل جيد وخرج من التقاعد مرة أخرى في شهر سبتمبر 2001 كعامل حر مع ويزاردز.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك