ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى | ما هي الحكمة من مشروعية التكبير

ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى | ما هي الحكمة من مشروعية التكبير

30 May 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى يعتبر هذا السؤال من بين أكثر التساؤلات التي تثير اهتمام المسلمين، إذ أن التكبيرات تساعد على زيادة تقوى القلوب، وتزيد المسلم إيمانًا، وقد وردت أهمية التكبيرات في كتاب الله جل وعلا، وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لذا فمن المهم الالتزام بالتكبيرات سواء المطلقة أو المقيدة.

ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى

تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى وبدء موسم الحج، بدأت التساؤلات العديدة حول ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى مما جعلنا نوضح لكم الفرق بينهما، وذلك فيما يلي:

التكبير المطلق

  • هو التكبير خلال العشرة الأوائل من ذي الحجة وحتى أيام التشريق، ويبدأ التكبير المطلق بعد مغرب اليوم الأخير من شهر ذي القعدة، وينتهي بعد غروب ثالث أيام التشريق الموافق 13من ذي الحجة.
  • سمي التكبير المطلق بهذا الاسم؛ لأن ليس له وقت محدد، فمن الممكن أن يكون التكبير المطلق خلال الصباح أو في المساء، وبعد أو قبل الصلاة.
  • أيضًا سمي مطلق؛ لإمكانية التكبير في كل مكان سواء في المنزل أو المسجد وخلافه، وقد قال صلى الله عليه وسلم عن التكبير المطلق( ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).

التكبير المقيد

  • استكمالًا للحديث عن ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى فالتكبير المقيد هو تكبير مقيد قوله بعد كل صلاة من الخمس صلاوات، ويبدأ من بعد فجر يوم عرفة، وينتهي بعد مغرب آخر أيام التشريق، أي مغرب 13من ذي الحجة وذلك لغير الحجاج.
  • بينما الحاج يمكنه التكبير المقيد منذ رمي جمرة العقبة يوم النحر ظهرًا، بينما الأيام التي تسبق هذا اليوم فعلى الحاج الانشغال بالتلبية.

ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى

ما هي صفة التكبير المطلق والمقيد

على الرغم من توضيحنا عن ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى من حيث الوقت، إلا أن صفة كلًا منهما متشابهة، وهناك العديد من الصيغ التي يمكن الإتيان بها، ومن بين هذه الصيغ ما يلي:

  • الصيغة الأكثر شهرة وهي: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).
  • الصيغة الثانية: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، وولله الحمد).

ما هي مشروعية التكبير في العشر من ذي الحجة وفضله

من المهم عند الحديث عن ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى أن يعرف المسلم ما هي مشروعية التكبير، وما هو فضله، وفق ما ورد في الكتاب والسنة، ونشير إلى ذلك فيما يلي:

  • إن التكبير هو إظهار لشعائر الله جل وعلا، وأيام ذي الحجة العشرة هي أفضل الأيام عند الله عز وجل، إذ أقسم الله بها، في قوله عز وجل في سورة الفجر( والفجر وليال عشر)؛ لذلك من المستحب أن يكثر المسلم من الأعمال الصالحة بها.
  • وعن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الأيام( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه، قالوا: ولا الجهاد؟، قال: ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيءٍ).
  • وقد ورد في القرآن الكريم أيضًا( ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات)، أما عن المقصود بهذه الأيام فهي العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • وورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم( أيام التشريق أيام أكل وشرب، وفي رواية زاد فيه: وذكر لله).

تعظيم المسلمين لشعيرة الحج

عبر حديثنا عن ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى نشير إلى أهمية تعظيم المسلمين لشعيرة الحج، إذ يؤدي ذلك ذلك إلى زيادة التقوى، ويظهر هذا التعظيم في العديد من الأشكال، ومن بينها أن الحاج عليه ألا يرتكب أي من الأشياء التي يتأكد من أنها محرمة خلال فترة أداء فريضة الحج، ومن بين هذه المحرمات ما يلي:

  • ألا يحلق الحاج أي شيء من شعره.
  • ألا يقتل الحاج أي صيد.
  • على الحاج ألا يتطيب.

تساعد تعظيم شعيرة الحج على ابتعاد المسلم عن معصية ربه، فلا يحاول أن يغضب الله، بل ويحاول إرضاء الله بكل الأشكال، ومن أحكام الحج أن يذكر المسلم ربه وذلك عبر التكبير والتهليل والتحميد، وهذا واحد من بين أسس العبادة، بل وأعظمها عند الله.

ما هي الحكمة من مشروعية التكبير

قد أوضحنا ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى وأشرنا إلى مشروعية التكبير، وفي ضوء ذلك نشير إلى الحكمة من مشروعيته، إذ أمرنا الله عز وجل بالتكبير لأسباب كثيرة، من بينها ما يلي:

  • توحيد وإخلاص العبادة لله عز وجل: فهذا دليل على خضوع المسلم لله بالطاعة، وقد قال الله جل وعلا في كتابه الكريم( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم).
  • تعظيم الله تعالى: فكلمة الله أكبر تعني أن الله جل وعلا أعظم من أي شيء؛ وهذا يساعد المسلم للشعور بعظمته سبحانه وتعالى، ويزداد إيمانًا بعظمته في كل الأحوال، ويساعده ذلك على التواضع والخضوع لله.
  • تخصيص الذبح باسم الله، منافاة لفعل المشركين قديمًا: كان المشركين منذ الجاهلية يقومون بالذبح لآلهتهم، وفي التكبير أثناء الذبح دليل على أن الذبح لله فقط لا شريك له.

ما الفرق بين التكبيرات في عيد الأضحى وعيد الفطر

تعد التكبيرات من أهم شعائر الحج، كما أنه يتم التكبير في أيام عيد الفطر أيضًا، فقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم إلى المدينة ووجدهم يخصصون يومين يلعبون فيهما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( قد أبدلكم الله بهما يومان خيرًا منهما، يوم الفطر ويوم الأضحى، فكبروا وافرحوا بعيدكم، الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا أياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون).

أما الفرق ما بين التكبيرات في العيدين الأضحى والفطر، فيكون في الوقت، فالتكبيرات في عيد الفطر تكون بعد مغرب ليلة العيد أي بعد مغرب آخر أيام شهر رمضان، أما عن موعد تكبيرات عيد الأضحى فتكون مع ظهور هلال شهر ذي الحجة أي مع غروب شمس آخر أيام ذي القعدة، بينما تنتهي التكبيرات مع مغرب ثالث أيام التشريق، كما ذكرنا في الحديث عن ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى في البداية.

الخاتمة

في نهاية الحديث عن ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى فمن المهم على المسلمين من الحجاج وغير الحجاج تعظيم شعائر الله من خلال التكبيرات، على أن يختلف توقيت التكبيرات ما بين الحجاج وغير الحجاج، وهذا يساعد في تعظيم تقوى الله في القلوب المؤمنة به عز وجل.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك