مجتبى خامنئي | المرشد الأعلى يبدأ توريث السلطة إلى “حارس بوابة أبيه” | س/ ج في دقائق

مجتبى خامنئي | المرشد الأعلى يبدأ توريث السلطة إلى “حارس بوابة أبيه” | س/ ج في دقائق

7 Dec 2020
إيران
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

القصة في دقيقة:

الابن الثاني للمرشد الأعلى في إيران مجتبى خامنئي – الذي اعتاد إدارة السلطة من تحت عباءة أبيه – يظهر للنور أخيرًا كمرشح محتمل لوراثة المنصب الأهم في الجمهورية الإسلامية.

التقارير تتسرب في وقت حرج بين طهران وواشنطن.. الرئيس المنتخب جو بايدن، الساعي للعودة لاتفاق إيران النووي، قد يجد نفسه في مواجهة مجتبى، المدرج على قائمة العقوبات الأمريكية.

الوريث المحتمل لا يملك مؤهلات الخلافة.. لم يصل لمرتبة آية الله، لكن والده لم يصلها كذلك حين أورثه روح الله الخميني السلطة بـ “وصية” ظهرت فجأة بعد وفاته. ربما يتكرر الأمر مع مجتبي مجددًا، هذه المرة بدعم الحرس الثوري.

س/ج في دقائق


ماذا نعرف عن مجتبى خامنئي؟

مجتبى خامنئي هو الابن الثاني للمرشد الأعلى للثورة في إيران علي خامنئي. عمره 51 عامًا.

صعد اسمه لأول مرة في 2009 كأحد أهم أطراف “السلطة الخفية” في السياسة الإيرانية، حين وصفته “الجارديان” بـ “حارس بوابة أبيه” وقالت إن له نفوذًا قويًا على والده بما يكفي لتحديد مسار البلاد.

خدم مجتبى خامنئي في الحرب الإيرانية العراقية بين عامي 1987 و1988. ويقول صحفيون معارضون إنه لعب دورًا بارزًا في ترتيب فوز حليفه المقرب محمود أحمدي نجاد في انتخابات 2009 التي شابتها اتهامات التزوير وتسببت في احتجاجات واسعة زعمت تقارير أنه شارك بنفسه في قيادة عناصر من قوات الباسيج لقمعها.

والآن، يقول الصحفي الإيراني المعارض محمد مجيد إن المرشد الأعلى، الذي تخطى الثمانين عامًا، بدأ ترتيبات نقل السلطة لابنه مجتبى خامنئي بسبب تدهور صحته، بالدرجة التي أجبرته على إلغاء اجتماعات مهمة مع الرئيس حسن روحاني.

وتزعم شائعات أن يكون سرطان البروستاتا السبب الأساسي خلف تدهور حالة خامنئي؛ حيث قالت رويترز في 2014 إن المرشد الأعلى خضع لجراحة ناجحة لإزالة الورم وقتها.

إيران 2021 تختلف عن إيران 2015.. هل يكمل بايدن أخطاء أوباما؟| س/ج في دقائق


لماذا أضيف مجتبى خامنئي لقوائم العقوبات الأمريكية؟

في نوفمبر 2019، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على مجتبى خامنئي. الوزارة قالت إنه لا يملك منصبًا رسميًا داخل الحكومة الإيرانية. لكنه “يمثل والده”.

وأشارت “الخزانة الأمريكية” لدور مجتبى خامنئي في قمع احتجاجات إيران، وعمله مع قوات الباسيج كأسباب إضافية لفرض العقوبات عليه.

المعارضة الإيرانية في الخارج زعمت أن مجتبى يملك ثروة مالية بالمليارات، ويتحكم في مليارات أخرى في حسابات سرية بين قطر وبريطانيا وألمانيا وسويسرا وماليزيا وغيرها.

حراس الليل في تركيا.. هل يخلق أردوغان نسخته الخاصة من الباسيج الإيراني؟ | س/ج في دقائق


هل هناك مرشحون آخرون؟

التقارير حول إمكانية اختيار مجتبى خامنئي لخلافة والده تكررت أكثر من مرة، وزادت قوتها في 2017 بوفاة الرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رافسنجاني.

تقارير “مركز الجغرافيا السياسية والأمن في دراسات الواقعية” اعتبرت أن وفاة رافسنجاني أضعفت التيار الإصلاحي، وتركت فرص اختيار خليفة خامنئي في يد المتشددين الذين ثقلت كفتهم في السياسة، بدعم الحرس الثوري.

فبينما يفضل المعتدلون أن يكون الاختيار لصالح الرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني أو حسن الخميني، حفيد المرشد المؤسس، يريد المتشددون في إيران أن يكون الاختيار لصالح مجتبى خامنئي أو حتى إبراهيم رئيسي، الرئيس الحالي للسلطة القضائية والنائب الأول لرئيس مجلس خبراء القيادة والمقرب من عائلة خامنئي والاستخبارات والحرس الثوري.

الانتخابات الإيرانية.. برلمان قد يعزل روحاني أو يرفعه إلى مقام المرشد الأعلى | س/ج في دقائق


كيف يتم اختيار المرشد الإيراني؟

رسميا، تختار إيران المرشد الأعلى عبر انتخابات داخلية يجريها مجلس الخبراء، وهو الهيئة الوحيدة في إيران التي تملك سلطة عزل المرشد نفسه.

وينتخب الشعب أعضاء مجلس الخبراء بالاستفتاء الشعبي المباشر لدورة واحدة تستمر لمدة 8 سنوات.

رافسنجاني كان يقود المجموعة الإصلاحية المنافسة لخامنئي داخل المجلس. وبوفاته، لم يعد للإصلاحيين صوت قوي في الهيئة التي يفترض أن تنتخب المرشد الجديد.

أحد هؤلاء سيخلف خامنئي.. لكن من سيحمل وصية الخميني؟ | عبد الله عيسى الشريف


ماذا يعني اختيار مجتبى خامنئي لخلافة والده؟

اختيار مجتبى خامنئي يعني ترجيح كفة التيار المحافظ في إيران، خاصة في مجلس الخبراء. في أوائل 2020، نشرت “فاينانشال تايمز”، أن المحافظين لا يريدون ترك اختيار خليفة خامنئي للصدفة أو تولي مرشد عديم الخبرة، ويريدون قائدًا براجماتيًا يمكنه الوقوف أمام الولايات المتحدة خاصة بعد مقتل قاسم سليماني.

مجتبى خامنئي إذًا بنظرهم شخصية مطلعة على تفاصيل السياسة الإيرانية، ولديه مواقف تماثل والده في الدين والسياسة، كما أنه على علاقة جيدة مع الحرس الثوري.

صحيح أن القانون يفترض اختيار المرشد من قبل رجال الدين الذين يحملون لقب آية الله. لكن خامنئي نفسه تولى المنصب بعد وفاة الخميني دون أن يملك هو لقب آية الله، ووقتها تم الأمر بوصية الخميني، ولا يوجد ما يمنع من تكرار نفس السيناريو بوصية من المرشد لشخصية دينية تملك الدعم السياسي ولكن ليس كافة الشروط القانونية.

وإذا اختير نجل المرشد، فهذا يعني صعودًا صريحًا لقوات الحرس الثوري، باعتبار أن بإمكانها فرض اختيار معين على مجلس الخبراء، وبالتالي التحكم في كافة مفاصل الدولة الإيرانية.


هل هناك مصادر لمزيد من المعرفة؟

الجارديان: مجتبى خامنئي.. حارس بوابة المرشد

فاينانشال تايمز: الحرب غير المعلنة حول وراثة خامنئي

نيوزويك: صحفي يصرح بتجهيز مجتبى خامنئي لوراثة والده بعد تدهور صحة المرشد

وسائل إعلام تكشف خضوع خامنئي لجراحة بروستاتا ناجحة


 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك