مخاطر الالعاب الالكترونية على المخ | وكيفية الحد منها

مخاطر الالعاب الالكترونية على المخ | وكيفية الحد منها

4 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الالعاب الالكترونية يحدث حولها دائماً لغط ما إذا كانت تؤذي المخ أو أعضاء أخرى بالجسم أم أنها آمنة مادام لا تمارس بإفراط.

لكن هناك بعض الدراسات عن الالعاب الالكترونية توضح أن يمكن من خلال اللعب المعتدل لها أكتساب مهارات جديدة.

أما التأثير الفعلي للالعاب الالكترونية على المخ مازال ليس واضحًا. فقد أن يكون لها آثار مفيدة أو ضارة ولكن بالطبع تم الافراط في لعبها سيكون لها سلبيات.

يقال أن الألعاب الالكترونية يتم تصميمها عن عمد لتؤدي لإدمان لاعبيها.

فقد تم توظيف مجموعة من علماء النفس الإدراكيين عن وضع تلك الألعاب، بالتعاون مع علماء الكمبيوتر وعلماء السلوك وهذا ما تم بالفعل في الالعاب الالكترونية في(UX).

كيف يعمل المخ عند لعب الالعاب الالكترونية

تعمل الالعاب الالكترونية على تحفيز الدوبامين وهو ناقل عصبي يعطي الشعور بالسعادة ويمثل جانب المكافأة في المخ وقد يدمن البعض ما يمنحه الدوبامين من شعور سعيد.

فالمخ يتنظر بترقب حين يعرف أن ممارسة أمر معين ستمنحه الدوبامين ومن هنا يبدأ في إنتاجه حتى يعزز شعوره بالرضا وهذا يجعل الشخص يكرر ثم يدمن العادة أو النشاط الذي يمارسه.

إذا كانت الالعاب الالكترونية تكون نوع من أنواع الهوايات وبشكل معتدل، فسينتج المخ كميات صغيرة من الدوبامين وسيشعر اللاعبون بالسعادة والتحفيز ولكن هذا التأثير بسيط وغير مضر بالطبع على المخ.

في حالة ممارسة هذه الالعاب لمدد طويلة ومكررة فيتم إنتاج كميات كبيرة من الدوبامين بشكل مكرر جداً، وحتى يحافظ المخ الحفاظ على توازنه من خلال  إيقاف القوة في الحصول على الدوبامين.

بسبب ما سبق يبدأ اللاعبون في ممارسة اللعب بصورة أكثر سعياً وراء ما شعروا به من قبل، لكن بالطبع هذه الطريقة ستتسبب في عدم التوازن في الدوبامين مما يجعل الأمر نوعاً ما مضر للمخ.

أضرار الألعاب الإلكترونية على الدماغ

لا يستلزم بالضرورة أن تتسبب الالعاب الالكترونية في مشاكل في الصحة العقلية إذا كنت حكيم في ساعات لعبه.

لكن بالطبع هناك من هم معرضون لخطر للإدمان للالعاب الالكترونية وقد يظهر هذا في صورة اكتئاب أو قلق أو أي مرض نفسي آخر وهذه بدايات التأثير السلبي على المخ.

وفي دراسة عن مدى تأثير الالعاب الالكترونية على الصحة العقلية فأوضحت أن البعض قد يصابون بعدم القدرة على التكيف على ما حولهم، والاحساس بالعواطف السلبية، وقلة احترام الذات والعزلة الدائمة ، وللطلاب يحدث ضعف الأداء المدرسي.

فعلى الرغم أن من فوائد الألعاب الالكترونية هو أرتفاع القدرة على التركيز، لكن الإفراط في اللعب قد يحدث العكس وهذا ما أثبتته دراسة تمت على 3000 شخص من الاطفال والمراهقين داخل 12 مدرسة مختلفة بسنغافورة وقد أثبت أنهناك علاقة قوية ما بين قلة التركيز والإفراك في لعب هذه الألعاب.

كما أن حدوث قلة القدرة على التركيز من هذه الألعاب يستمر على الأمد الطويل، فمن الجائز أيضًا أن الأطفال الذين تظهر عليهم بالفعل علامات اضطرابات نقص الانتباه هم يكونوا الأكثر انجذابًا للألعاب الالكترونية.

الآثار السلبية من الإفراط بلعب الالعاب الالكترونية

من المهم فهم أن الإفراط في لعب الالعاب الالكترونية هو الأساس في ضررها ولكن هذه الألعاب في حد ذاتها ليست مضرة بطبيعتها ولكن الأمر كله متعلق بالإفراط. فقد تظهر معظم الآثار السلبية للالعاب الالكترونية من الاستخدام الخاطىء الذي يخلق إدمان. ومن أمثلة هذه الآثار السلبية للالعاب ما يلي:

إدمان الدوبامين

كما أوضحنا أعلاه فأن الالعاب الالكترونية تحفز إنتاج الدوبامين مما يخلق الإحساس بالممتعة. ومنهنا يطلق المخ كمية من الدوبامين ، مما يعمل على تنظيم الشعور بالمتعة ولكن الأكثار من هذه الالعاب قد يجعل الدوبامين مصطرب بشكل ما.

فحين تمارس الالعاب الالكترونية ، فإن المخ يطلق كماً ثابتًا من الدوبامين بجانب لإفرازات عشوائية من حين لآخر لكن بمضي الوقت ، يصبح المخ معتاد على هذا الكم الثابت من الدوبامين مما يجعله يريد إطلاق المزيد من الدوبامين حتى تزيد الألعاب من متعتها وقد يؤثر هذا على الإحساس بهذا الشعور في أي نشاط أخر خارج هذه الألعاب ومن يصبح إدمان الدوبامين مرتبط بتلك الألعاب.

التأثيرات السلبية للألعاب الالكترونية على التحفيز

يوجد في المخ جزء يعرف بأسمدائرة الأنتصار وهذا الجزء لا يتمركز في جزء واحد من المخ فهو يعتبر نمط عام لعلم النفس والإدراك وهو جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان فأن  الانتصار تجعل الشخص يشعر بالرضا حين يتفوق في تحدي معين.

وكما تم توضيحه من خلال علم النفس الاجتماعي فأن نحن كبشر نميل إلى الإحساس بأننا قد قمنا بالتغلب على الصعاب في أمر ما.

الآثار السلبية للألعاب الالكترونية على العواطف

في حالة كان هناك شعور دائم بكل من الخوف أو القلق أو الخجل أو أي مشاعر سلبية أخرى فيوجد جزء بالمخ يسمى اللوزة هو المكان المتحكم في هذه المشاعر السلبية، كما أن هذا الجزء مسئول عن القدرة على التعلم.

كما قد أظهرت دراسات من خلال الرنين المغناطيسي أن عند الشروع في اللعب بالألعاب الالكترونية حين تكون اللوزة الدماغية نشطة وحين تهدأ قد يؤثر هذا على أمرين:

في حالة كبت الدائم للمشاعر السلبية هو ما يسمى ألكسيثيميا ففي حالة الشخص يعاني من حالة ألكسيثيميك ، فهو لا يعني أن لديه مشكلة في تحديد الحالة العاطفية الداخلية.

يجد الأشخاص الألكسيثيميون صعوبة في تحديد المشاعر التي يشعرون بها، ومع ذلك فهذا لا يعني أن تلك المشاعر لا تؤثر على سلوكهم.

اللوزة هي جزء أساسي من دوائر التعلم لدى البشر  فيخزن بها الخبرات التي نتعلم منها، لكن لا تعتبر هذه الجزئية المخصصة ليتم التوقف عن اللعب بهذه الألعاب ولكن هو الجزء المخصص للخبرات فإذا كان هناك صعوبة في التعلم من الخبرات فهذه تعتبر الفرصة المثلى لإدمان مثل تلك العادات السيئة وبالتالي يتفاقم الأمر ليصبح عادة ومن ثم إدمان.

كيفية الحد من الاثار السلبية للالعاب الالكترونية

خطط ليومك على أساس يومي: لمساعدتك في تحديد النظام الجيد لاستعمال هذه الألعاب، فأن وضع خطط جيدة ومحددة هو الحل.مع الوضع في الاعتبار الأنشطة التي قد تحل محلها الألعاب الإلكترونية. التأكد من أن ممارسة هذه الألعاب ، لا تتداخل مع الأنشطة المهمة الأخرى مثل الواجبات المنزلية أو التمارين أو النوم وما إلى ذلك.

كن على دراية بكيفية استخدام الأجهزة الإلكترونية والألعاب الإلكترونية: أن التعرف على الألعاب والتطبيقات التي يقوم بها مثلاً أحد المقربين لك أو أبنائك تجعلك على دراية ومعرفة كافية بما تشتمل عليه هذه الألعاب من مميزات وعيوب وكيفية تلافي أي أضرار مستقبلية.

يجب أن يكون اللعب في مناطق مشتركة: قد يكون هذا الأمر غير ممكن دائمًا فمثلاً المراهقون يميلون للعب في غرفهم أو على هواتفهم وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة في مكان منعزل نوعاً ما فيكاد يكون من المستحيل معرفة كل ما يفعلونه ولهذا قدر الإمكان يجب أن يكون مكان اللعب مرئيًا للجميع.

مشاركة الوالدين والابناء في اللعب: فهذا لا يسمح لك فقط برؤية ما يفعلونه وكيف يفعلونه ، ولكنه يسمح لك أيضًا بتعيين حدود زمنية للعب.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك