مركز النقل المتكامل في أبوظبي l خدمات مركز النقل المتكامل ابوظبي l التواصل مع المركز

مركز النقل المتكامل في أبوظبي l خدمات مركز النقل المتكامل ابوظبي l التواصل مع المركز

4 Jan 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مركز النقل المتكامل في أبوظبي قد تأسس في نوفمبر 2016 بموجب قانون أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رحمه الله، هو الجهة المسؤولة عن تشغيل وسائل النقل العامة، وإدارة مواقف السيارات، ورصد حركة المرور.

نبذة عن مركز النقل المتكامل في أبوظبي

يعتبر مركز النقل المتكامل في أبوظبي هو الجهة المسؤولة عن إدارة النقل العام ومواقف السيارات ومراكز التحكم المروري ومحطات الوزن المحوري والبُنى التحتية اللوجستية، المخصصة لنقل البضائع عبر الطرق في الإمارة. ويهدف المركز إلى تعزيز جودة الخدمات في هذا القطاع ودعم جهود الحكومة لتحقيق التنمية المتوازنة والشاملة، وإقامة قطاع نقل ذكي ومتكامل ومستدام في الإمارة.

يوفر مركز النقل المتكامل مجموعة متنوعة من خدمات النقل التي تجعل رحلاتك عبر المدينة وبقية دولة الإمارات أكثر راحةً واقتصادية وكفاءة.

خدمات مركز النقل المتكامل ابوظبي

نظام درب للتعرفة المرورية في أبوظبي

في عام 2017، أطلقت حكومة أبوظبي نظام درب للتعرفة المرورية، بهدف الحد من الازدحام المروري في العاصمة. ويعتمد النظام على فرض رسوم مالية على المركبات التي تعبر من خلال بوابات التعرفة المرورية الموجودة على الجسور الرئيسية الأربع التي تؤدي إلى أبوظبي.

تبلغ قيمة الرسوم 4 دراهم لكل حركة مرور عبر البوابات، وتطبق خلال فترات الذروة الصباحية والمسائية، وهي:

الفترة الصباحية: من الساعة 7:00 صباحًا إلى الساعة 9:00 صباحًا أما الفترة المسائية: من الساعة 5:00 مساءً إلى الساعة 7:00 مساءً

وفيما يلي مواقع بوابات درب أبوظبي:

الاول جسر الشيخ زايد

الثاني جسر الشيخ خليفة بن زايد

الثالث جسر المقطع

الرابع جسر مصفح

مواقف السيارات في أبوظبي

تُفرض رسوم على مواقف السيارات العامة في أبوظبي، وتُنظم هذه المواقف عن طريق نظام “مواقف” (Mawaqif). ويُعد نظام “مواقف” نظامًا مدفوعًا لركن السيارات أطلق عام 2009 من قبل دائرة النقل في أبوظبي بهدف تسهيل إدارة مواقف السيارات وتسهيل أمر العثور على أماكن لركن السيارات في الإمارة للسائقين.

تُقسم مناطق مواقف إلى مواقف رئيسية ومواقف فرعية، ويمكن دفع رسوم الركن إما نقدًا أو باستخدام بطاقات “مواقف” القابلة للشحن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمقيمين أيضًا استخدام الخدمة للحصول على مواقف سكنية، إضافة إلى الحصول على تصاريح لاستخدام الأراضي كمواقف مدفوعة، ودفع غرامات الركن، وغير ذلك الكثير.

مركز النقل المتكامل في أبوظبي

النقل العام في أبوظبي ومركز النقل المتكامل في أبوظبي

يوفر مركز النقل المتكامل في أبوظبي مجموعة متنوعة من خدمات النقل العام، بما في ذلك الحافلات وسيارات الأجرة والنقل المدرسي.

حافلات النقل العام

تغطي حافلات النقل العام في أبوظبي جميع أنحاء الإمارة، وهي متاحة للأشخاص ذوي الإعاقة ومكيفة بالكامل للحفاظ على راحة الركاب. الركوب مجاني للمواطنين كبار السن بعمر 60 عامًا فأكثر، ويمكن للركاب العاديين دفع الرسوم عبر صناديق التحصيل الموجودة بجوار السائق.

لتسهيل وسائل النقل بالحافلات، تُمكّن إدارة النقل في أبوظبي الركاب من دفع أجرتهم عبر بطاقات حافلات أبوظبي الذكية. يُمكن للركاب اختيار إحدى بطاقات حافلات الستة المتاحة، مثل البطاقة المؤقتة التي تتيح لهم الاستفادة من خدمات الحافلات لمدة 14 يومًا مع إمكانية إعادة شحن البطاقة في حال تمديد إقامتهم. يمكن تقديم طلبات الحصول على البطاقات عبر موقع الإلكتروني الخاص بمركز النقل المتكامل.

أبوظبي لينك

هي خدمة حافلات عند الطلب توفر وسيلة نقل مريحة واقتصادية للأفراد والعائلات في مناطق محددة من الإمارة. يمكن للأفراد طلب حافلة صغيرة عبر التطبيق، والتي ستنقلهم من وجهة إلى أخرى في مناطق مثل جزيرة ياس والسعديات والشهامة والسمحة والباهية القديمة والزينة وعالم فيراري.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك