مشروع المثلث الذهبي في صعيد مصر| أهم المعلومات عنه

مشروع المثلث الذهبي في صعيد مصر| أهم المعلومات عنه

14 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

المثلث الذهبي وفقاً لشرح الحكومة المصرية في بدايته،  هو أحد أغنى المناطق الاقتصادية في مصر نظرًا لاحتياطياتها المعدنية الكبيرة.

يقع المثلث الذهبي في أبو طرطور،. وهو على أطراف محافظة قنا في صعيد مصر ، كما يعد منطقة تعدين غنية باحتياطيات الفوسفات التي تقدر بنحو مليار طن.

أين يقع المثلث الذهبي؟

يقع المثلث الذهبي على الطريق الساحلي. وهو الذي يربط حدود مصر الشرقية من الشمال وصولاً إلى الحدود الجنوبية. منطقة المثلث محشورة ما بين محافظة البحر الأحمر شرقا ومحافظة قنا غربا. وله واجهة بحرية بطول 80 كيلومترا. تمتد بين حدود مدينة سفاجا شمالا وحدود مدينة قنا. وفي القصير جنوبا وغربا. تمتد مساحة المثلث على أكثر من 155 كيلومترا مربعا (60 ميلا مربعا) حتى حدود قنا.

ما هي فكرة المشروع

يُنظر إلى المشروع على أنه مشروع إنمائي وطني كبير يخدم الجزء الجنوبي من مصر. كما تحتل المنطقة موقعًا حيويًا حيث تطل على البحر الأحمر ، مما يسمح بالوصول إلى دول الخليج وشرق آسيا وأفريقيا، فضلاً عن تواصله مع وسط وجنوب إفريقيا عبر موانئ أسوان على الشاطئ وعبر نهر النيل.

في 2017 أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا، يقضي بإنشاء منطقة المثلث الذهبي الاقتصادية. وقال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر  إن البنى التحتية موجودة بالفعل في المنطقة وجاهزة للاستثمار والمشاريع التنموية. وهذا لاستغلال الإمكانات الهائلة والاحتياطيات في المنطقة ، وهي المعادن.

كما يشتمل المشروع إنشاء مجتمعات عمرانية، مثل قنا الجديدة ومدن جديدة أخرى على طريق قفط القصير ، وتطوير سفاجا والقصير . كذلك وتنفيذ مشاريع صناعية لتطوير المناطق الصناعية في قنا وسوهاج والبحر الأحمر.

الهدف الأساسي لمشروع المثلث الذهبي

الهدف الرئيسي للمشروع، استغلال المواد الخام في مصر، مثل الذهب والفوسفات وزيادة عائدها على الاقتصاد.

تستهدف الحكومة المصرية استثمارات إجمالية بقيمة 16.5 مليار دولار. وهذا في غضون 30 عامًا بعد التنفيذ. قال محمود الشداويلي وهو رئيس جمعية مستثمري سوهاج ، إن المشروع سيخلق فرصًا استثمارية كبيرة في صعيد مصر . وخاصة في قطاعات الأسمنت والسيراميك والمحاجر.

“المشروع سيرفع من المستوى المعيشي لسكان محافظتي قنا وسوهاج”. وتوقع علي حمزة رئيس لجنة الاستثمار في صعيد مصر بالاتحاد المصري. لجمعيات المستثمرين أن ينشط المشروع السياحة في منطقة البحر الأحمر.

النتائج المتوقعة من هذا المشروع

وسيشمل مشروع التنمية شتى القطاعات، بما فيها الزراعة والسياحة والتجارة والصناعة وخاصة صناعة التعدين.

تعتبر المنطقة ذات قيمة خاصة للسياحة، حيث موقعها على طول طريق الحج القديم إلى مكة المكرمة، والتي تشتمل الكثير من المواقع التاريخية على طول الطريق.

ومن الناحية الزراعية، يعتبر وادي قنا الممطر أوسع وادي في مصر، وله أراض شاسعة قابلة للزراعة ومناسب بشكل خاص لمشاريع الاستزراع المائي، وخاصة منطقة سفاجا التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الأسماك.

ومع هذا، فإن الحكومة تعول أكثر على صناعة التعدين لاستغلال الإمكانات الاقتصادية للمثلث الذهبي. المنطقة هي الأغنى داخل مصر من حيث المعادن. سواء المعدنية وغير المعدنية، مثل الحديد والنحاس والذهب والفضة والجرانيت والفوسفات – وتضم 75٪ من الموارد المعدنية للبلاد.

يوفر المثلث الذهبي فرصًا لاستغلال الفوسفات للأسمدة والمواد الخام للأسمنت المنتج من الشست والحجر الجيري وخام الذهب وإنتاج البترول من الصخر الزيتي.

الخامات التعدينية المتوفرة في منطقة المثلث الذهبي 

تشتمل منطقة المثلث الخامات التعدينية الاتية:

  • اولاً رواسب الجبس على ساحل سفاجا / القصير .
  • ثانياً خامات الحجر الجيرى بجوار قنا / قفط ( متوسط الجودة) .
  • ثالثاً خامات الطفلة بجوار قنا / قفط ( طفلة لصناعات الطوب الطفلى ) .
  • رابعاً رواسب الرملة فى سوط المنطقة .
  • خامساً صخور الجرانيت بالقرب من سفاجا .
  • سادساً رواسب الملح بين سفاجا / القصير .
  • سابعاً خامات الفلسبار بين سفاجا / القصير .
  • ثامناً خامات الكوارتز بالقرب من القصير .
  • تاسعاً خامات التلك بالقرب من القصير .
  • عاشراً خامات أحجار الزينة فى سوط ( سفاجا / القصير ) ، ( قنا / قفط ) .
  • الحادي عشر خامات السربنتين بالقرب من القصير .
  • الثاني عشر خامات الفوسفات سفاجا القصير / بالقرب من قنا وقفط .
  • الثالث عشر خامات الذهب .

كيف تم إحياء المشروع؟

تم إحياء المشروع في صيف عام 2015، حين أصدرت السلطات المصرية قانونًا يوضح ضوابط على التعدين كطريقة لاستعمال موارد البلاد بصورة أكثر كفاءة، لتجويد العوائد الاقتصادية.

تخطط الحكومة لإجراء تغييرات على القواعد الخاصة بعقود إيجار الأراضي من أجل تسهيل إجراءات امتياز الأراضي فيما يخص الأراضي في المثلث الذهبي وتسريع إجراءات دراسة الجدوى. ولهذا الهدف، وافقت الحكومة على قانون بإنشاء هيئة خاصة، وهي مستقلة عن هيئة الثروة المعدنية المصرية (EMRA)، لتطوير المنطقة.

كما أنشئت هيئة اقتصادية مستقلة داخل قنا لإدارة المثلث الذهبي، وتم بالفعل عمل أول خطة رئيسية للمشروع من قبل D’Appolonia S.p.A، وهي شركة للاستشارات الهندسية إيطالية الجنسية ومقرها جنوة ضمن مجموعة Rina.

طريقة تمويل المثلث الذهبي

من المفترض أن يتم تمويل المشروع الذي سيتم تطويره في إطار خطة مدتها 30 عامًا، عن طريق خطة مالية، مقسمة إلى مراحل فترتها خمس سنوات، تتولى مسؤوليتها المؤسسات المالية الدولية والجهات المانحة، من المتوقع أن تبلغ الاستثمارات 18 مليار دولار أمريكي.

من المقرر أن تبلغ تكاليف المرحلة الأولى من المشروع 5.5 مليار دولار أمريكي.

ما تتطلع مصر إليه من المشروع؟

تتطلع مصر إلى تقوية اقتصادها عن طريق رفع تدفقات الاستثمار الأجنبي لإعادة إطلاق النمو ، ويعتبر المثلث الذهبي من المشاريع الاساسية لجذب هذا رأس المال الأجنبي.

ومنها تستهدف الحكومة عجز الموازنة بنسبة 9.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بـ 11.5٪ الحالي ونمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.2٪، بارتفاع 4.4٪ عن العام المالي السابق. للمرة الأولى ، من المحتمل أن يصل إجمالي الناتج المحلي إلى أكثر من 337.9 مليار دولار أمريكي.

المشروعات السياحية التي بالمثلث 

يشتمل مشروع المثلث الذهبي القيام بمنتجعات سياحية داخل الدندرة واللقيطة ووادي قنا الواقعة بين منطقتي سفاجا والقصير، حيث تحظى هذه المنطقة بتوفر مناطق جاذبة، وجود أضخم منجم للأحجار تم استعماله من قبل الإمبراطورية الرمانية ويستعمل لتزين المعابد.

ويمتاز المشروع السياحي بتوفر طريق، وهو فقط قنا المعروف بالماضي بطريق الحج ويتمتع بالنقوش والرسومات الفرعونية المتوفرة على الطريق قنا سفاجا كونه مقصد للرحلات السياحية.

هل من فرص عمل بهذا المشروع

يسعى مشروع المثلث الذهبي عن طريق القيام بالمشروعات القومية الضخمة بالمشروعات الصناعية والتعدنينة والسكنية والسياحية لتحفيز استثمارات أجنية وتوفير 750 ألف فرصة عمل مباشرة و1.5 مليون  فرصة عمل غير مباشرة لأهالينا بصعيد مصر.

ما أهم الصناعات المتوقعة داخل المكان

  • تصنيع الزجاج والسيلكون.
  • الرخام ومواد البناء والزينة.
  • الحجر الجيرى والاسمنت.
  • الفوسفات والاسمدة الفوسفاتية.
  • التصنيع في الحراريات والطفلة البنتونية.
  • معالجة وتركيز المعادن الثقيلة.
  • تركيز وتنقية وتكرير الذهب.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك