مميزات وسام عمان المدني ودرجاته | وسام عمان المدني الذي منح لولي العهد السعودي

مميزات وسام عمان المدني ودرجاته | وسام عمان المدني الذي منح لولي العهد السعودي

25 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر مميزات وسام عمان المدني ودرجاته من أهم ما تهديه سلطنة عمان إلى الرؤساء والملوك من دول أخرى، وذلك في حالة عقد صداقة أو علاقة وطيدة معها.

ولذلك فهو واحد من أفضل أوسمة سلطنة عمان المدنية، التي تتميز بقيمتها العالية، حيث أن لسلطنة عمان 16وسام مدني أخر، وذلك بخلاف الأوسمة العسكرية، ولكل وسام مميزات ودرجات خاصة به.

مميزات وسام عمان المدني ودرجاته

تتلخص مميزات وسام عمان المدني ودرجاته في قيمته، حيث يحمل كافة معاني التقدير من السلطنة للشخص الذي يتم منح الوسام له، ويعبر عن تقديرها لما قدمته الدولة من مبادرات لتوطيد العلاقة بينهم، كما أنه يكون بمثابة رمز للصداقة بين الدولتين، ويشير هذا لخلق فرص للتبادل والتعاون فيما بينهم.

بينما عن درجات الوسام فهي خمسة درجات، نوضحها لكم في السطور القادمة من مقالنا، وقد تم منح الدرجة الأولى منه لعدة رؤساء على مستوى الدول بالعالم العربي، وهذا بناءً على دور عظيم قدمه رئيس الدولة الذي منح الوسام، أثناء مشاركته لتقديم الامكانيات التي تساعد في تقدم البلدين، وفي النهاية فكل درجة تعبر عن عمل قيم قدمه حامل الوسام.

مميزات وسام عمان المدني ودرجاته

نبذة مختصرة عن الوسام العماني

قام السلطان قابوس بن سعيد بتأسيس وسام سلطنة عمان بتاريخ الثالث والعشرون من يوليو لعام 1970م، وقد خصص له النوعين المدني والعسكري، معربًا بذلك عن فرحته واحتفاله باسترجاع السيادة التي فرضتها الحماية البريطانية، وبعدها تم تعديل نظام الوسام بعام 1982م، وذلك بإضافة درجة عليا تختص بالأشخاص الذين قدموا خدمة جليلة للدولة أو للسلطان.

في تاريخ الرابع والعشرون من يناير لعام 2011م صدر أمر بمرسوم من السلطان العماني، وقد ارتبط بطريقة إصدار الأوسمة بنوعيها المدني والعسكري، وقد نص هذا الأمر على تخصيص جهات معنية بالأوسمة، وترتيب الأوسمة من جديد، وتحديد أسباب واجراءات لمنحها، كما أكد على مراعاة وجود قواعد لحملها والتجريد منها أيضًا.

يجرد الشخص من الوسام الذي منح إياه بموجب المرسوم نفسه، والذي نص على تجريد كل من عوقب بحكم نهائي مقابل جريمة شرف أو أمانة، كما يمكن للسلطان فقط استثناء أحد من هذه المادة.

أهمية الأوسمة في سلطنة عمان

فيما يتعلق بموضوع مميزات وسام عمان المدني ودرجاته هناك أهمية أخرى للأوسمة في سلطنة عمان، حيث أن كل وسام أو نيشان تصدره الدولة يرتبط بتاريخ خاص به، يظهر من خلاله تراث السلطنة القديم، فهو طريقة رفيعة الذوق؛ للتعبير عن الامتنان والتقدير للشخصيات التي لها دور بارز وإيجابي في سلطنة عمان.

في أول الأمر كان الغرض من الأوسمة هي تكريم ديني وعسكري، وذلك في تاريخ الحروب الصليبية، وبعدها بدأت أن تظهر في عدد من البلاد مع تحديثها وتصميمها بأشكال وأنماط متنوعة.

دون التاريخ في سطوره كل مناسبة أصدر نيشان أو وسام بها، وقد حدث ذلك في سلطنة عمان منذ أول نيشان صدر بها، تحديدًا في عام 1857م، وحمل وقتها مسمى نيشان الكوكب الدري.

والجدير بالذكر أن السلطنة العمانية أصدرت عدد من هذه النياشين في فترات محددة في الأونة الأخيرة؛ بغرض تخليد هذه الفترات في تاريخها؛ لتكون بمثابة شاهد على أحداث هذه الفترات.

درجات وسام عمان المدني

بعد أن شرحنا لكم أهم مميزات وسام عمان، سوف نوضح لكم درجات الوسام، حيث تختلف مميزات وسام عمان المدني ودرجاته عن غيره من الأوسمة، ويمنح الوسام في درجاته التالية:

الدرجة الأولى للوسام التي تمنح عادة للملوك والرؤساء والأمراء، وقد منحته السلطنة لأكثر، من مرة منهم الأمير محمد بن سلمان، وهو ولي العهد السعودي الحالي.

الدرجة الثانية للوسام الذي سبق وأن تم منحه لمدير عام المنظمة العربية للتنمية الادارية سابقًا، وهو الدكتور رفعت الفاعوري؛ لما بذله من مجهودات شاركت في دفع المنشأة للأمام.

والدرجة الثالثة من وسام عمان المدني، منحت سلطنة عمان هذا الوسام بالتحديد لعدد كبير من الشخصيات المرموقة والقياديين وأصحاب الشأن، وذلك لحوالي 60شخصية بمختلف المناصب والدول العربية.

الدرجة الرابعة للوسام الذي تم تقديمه للاعب عبد الله الحبسي؛ لما قدمه من مجهود بارز في مجال الرياضة، وأخيرًا الدرجة الخامسة للوسام.

الأوسمة المدنية بسلطنة عمان

يتم منح هذه الأوسمة بموجب أمر من السلطان بنفسه، ولكن تختلف مميزات وسام عمان المدني ودرجاته عن غيره من الأوسمة، وقد صممت هذه الأوسمة طبقًا لنماذج معتمدة من قبل السلطان، وتتمثل هذه الأوسمة في التالي:

أول وسام عماني مدني هو وسام آل سعيد، وسام عمان المدني ويتألف من خمسة درجات، وسام الرسوخ ويتألف من ثلاثة درجات، وسام السلطان قابوس المؤلف من ثلاثة درجات أيضًا.

وسام السلطان قابوس، وسام الإشادة السلطانية، وسام السلطان قابوس بن سعيد، وسام نهضة عمان، وسام النهضة الأعظم ووسام الشرف الأعظم، وسام الاستحقاق وله درجتان.

وسام التكريم، وسام الامتياز، وسام النعمان، وسام السلطان قابوس وهو خاص بالمبتكرين في مجالات الثقافة والعلوم والفنون، وسام التقدير لمقدمي الخدمة المدنية الجيدة وله درجتان.

الأوسمة العسكرية بسلطنة عمان

لم نقتصر معلومات مقالنا عن مميزات وسام عمان المدني ودرجاته بل أن هناك نوع أخر من الأوسمة، يتطلب الأمر توضيحها، وهي الأوسمة العسكرية بأنواعها الأربعة، وهما:

وسام عمان العسكري الذي يتكون من خمسة درجات، وسام الطغرائية السلطانية، وسام الأمجاد العسكري وهو مكون من ثلاثة درجات، وسام الاستحقاق العسكري ويتألف من ثلاثة درجات أيضًا.

تمنح هذه الأوسمة من خلال عمل قائمة تضم كافة المترشحين للفوز بالوسام بمختلف درجاته، ويتم عرضها على الوزراء والمسئولين؛ لبحثها والتدقيق فيها بمراعاة توصيات مقدمة من قبل السلطان؛ ليتم في النهاية منحها لمستحقيها من الشخصيات العسكرية بالسلطنة.

أوسمة الشرطة في سلطنة عمان

صممت أوسمة الشرطة قديمًا، وتم تطويرها في عام 1975م؛ لتصبح أربعة أوسمة ارتبطت جميعها باللون الأزرق، وهو لون الزي الرسمي لرجال الشرطة العمانية، ويرمز لهم وتمنح هذه الأوسمة مرتبطة بعدة مجالات، مثل الوسم العماني للكفاءة، الوسام العماني للشجاعة، الوسام العماني لحسن السير والسلوك لفترة خدمة طويلة، الوسام العماني للخدمة بامتياز.

وسام عمان المدني الذي منح لولي العهد السعودي

قام سلطان عمان هيثم بن طارق بمنح وسام عمان المدني لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أثناء تشريفه لسلطنة عمان كضيف على أراضيها، ومنحه الوسام في درجته الأولى؛ معربًا بذلك عن تقدير البلاد والسلطان للعلاقة الأخوية التي تجمع بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.

رئيس سلطنة عمان

يعتبر السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان السلطان العاشر لحكم البلاد،  كما أنه مولى بمنصب رئيس مجلس الوزراء، وقد شغل المنصب الرئاسي بتاريخ الحادي عشر من يناير لعام 2020م، خالفًا لابن عمه السلطان السابق قابوس بن سعيد، متوليًا هذا المنصب بموجب الوصية التي تركها السلطان قابوس بن سعيد.

 ويتولى أيضًا منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقد كان قبل ذلك أيضًا يشغل العديد من المناصب المرموقة بسلطنة عمان، فقد كان وزيرًا للثقافة والتراث، كما عمل أمين عام بوزارة الخارجية العمانية، يبلغ السلطان هيثم بن طارق من العمر 66عام، زوجته هي السيدة عهد بنت عبد الله البوسعيدية.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك