أنواع الأوسمة الملكية المغربية | هل الوسام الملكي له أجر | شروط استحقاق الأوسمة الملكية المغربية

أنواع الأوسمة الملكية المغربية | هل الوسام الملكي له أجر | شروط استحقاق الأوسمة الملكية المغربية

31 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أصبحت الأوسمة الملكية المغربية من الأمور التي شغلت بال الكثيرين مؤخرًا بعد أن قام الملك محمد السادس بتوشيح مدرب ولاعبي فريق كرة القدم في المغرب بوسام العرش، وتساءل الكثيرون عن فائدة الوسام الملكي، وهل الوسام الملكي له أجر وما هي أنواع الأوسمة الملكية المغربية وكل تلك الأسئلة التي تبادرت إلى ذهن الناس سنحاول أن نجيب عليها بالتفصيل في هذا المقال.

ما هي الأوسمة الملكية المغربية

بدأ ظهور الأوسمة الملكية المغربية منذ عهد السلطان عبد الحفيظ الذي امتدت فترة حكمه للمغرب بين عامي 1908 وحتى عام 1912، إلى أن تولى أخيه يوسف بن الحسن الحكم من بعده بعد أن تنازل له عن العرش.

وقد شهد عام 1910 ظهور تلك الأوسمة الملكية المغربية التي بدأ السلطان في استخدامها من أجل توسيم عدد من الشخصيات المؤثرة الذين قدموا خدمات استثنائية على المستوى المدني والعسكري، ومن هنا أصبح هذا الأمر بمثابة تقليد يتبّعه كافة حكام المغرب من بعده.

أنواع الأوسمة الملكية المغربية

يوجد نوعين من الأوسمة الملكية المغربية؛ الأول هو الأوسمة الوطنية التي تُمنح بظهائر شريفة، والثاني هي الأوسمة الخصوصية والتي تكون مرتبطة بقرار ملكي أو وزاري مختص ولا تنطبق عليها مقتضيات ظهائر شريف، وفيما يلي سنشرح أنواع الأوسمة الوطنية:

الوسام المحمدي

وهو الوسام المغربي الذي يتم منحه فقط لملك أو رئيس لدولة أجنبية أو لعائلة ملكية وأمراء أجانب.

وسام الاستقلال

وهو أحد الأوسمة الملكية المغربية التي يتم إعطاءها بمثابة مكافأة لكل من ساعد في القيام بأعمال وطنية كانت سببًا في تحقيق الاستقلال.

وسام الولاء

وهو الذي يتم منحه للأفراد الذين أثبتوا ولاءهم وإخلاصهم للظاهر الشريف، فيكون هذا الوسام هو مكافأتهم على ذلك.

وسام العرش – أشهر الأوسمة الملكية المغربية

وهو الوسام الذي يختص به الأفراج الذين استطاعوا تحقيق تميز يثبت أنهم يستحقون الحصول عليه، أو مكافأة لهم على خدماتهم المدنية أو العسكرية للبلاد.

وسام المكافأة الوطنية

وهو الذي يتم منحه للأفراد الذين قاموا بعمل تصرف ما يستحق أن يحصلوا من أجله على مقابل.

الوسام العسكري

هو وسام يتم منحه فقط خلال فترة الحرب لمكافأة الجنود والضباط العاملين في القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي على شجاعتهم وما استطاعوا فعله من خدمات فريدة.

قد يتم تقديم هذا الوسام كذلك للضباط الجنرالات الذين حصلوا على وسام العرش والذين تمكنوا من تقديم خدمات استثنائية لمملكة المغرب أو كانوا متوليين دور قيادي ضد الأعداء خلال فترة الحرب.

وسام الكفاءة الفكرية

يتم منح هذا الوسام لرجال العلم من أجل تشريفهم، بالإضافة إلى الأفراد الذين تمكنوا من تحقيق إنجاز بارع في أحد أبواب الثقافة والفن والحضارة أو في مجال من مجالات المعرفة.

وسام الاستحقاق العسكري

وهو الذي يختص بمكافأة الضباط على ما قدموه من خدمات خاصة بميدان تدريب الإطارات والجنود أو داخل ميدان الإعداد للدفاع عن مملكة المغرب.

وقد يتم منح الدرجة الرابعة من هذا الوسام كذلك لضباط الصف والعرفاء والجنود الذين ينتمون إلى كافة الأسلحة المختلفة مثل الدرك الملكي والضباط ومن يتبع القوات المساعدة وذلك مكافأةً على اتّسامهم بالشجاعة أو لأنهم يحافظون على النظام ويساهمون في عمليات المحافظة على الأمن.

وسام الاستحقاق الوطني

هو من الأوسمة الملكية المغربية التي يتم منحها لعدد من الأشخاص المختلفة بما في ذلك الموظفين في الدولة وكذلك المدنيين والعسكريين بالإضافة إلى بعض الشخصيات بالمملكة وذلك من أجل مكافأتهم.

الوسام العلوي

هو وسام يحصل عليه الرؤساء والأعضاء من البعثات الدبلوماسية كمكافأة من أجلهم على الأشياء التي قد فعلوها في صالح المملكة المغربية أثناء قيامهم بالواجب، وقد يتم منحه أيضًا لبعض الشخصيات الأخرى.

شروط استحقاق الأوسمة الملكية المغربية

مميزات الأوسمة الملكية المغربية

تُعد الأوسمة الملكية المغربية بمثابة جائزة يمنحها ملك المغرب للأشخاص الذين استطاعوا أن يحققوا بالفعل الكثير من الإنجازات المهمة والتي تسببت في إحداث أثر إيجابي كبير بالمجال الذي يعملون به، ويكون الهدف من ذلك هو أن يشعروا بالدعم والثناء على ما قدّموه.

وتكمن فائدة الوسام الملكي في كونه يقدّم للحاصل عليه عدد كبير من التسهيلات في المغرب، كما أنه يجعله يشعر بدافع قوي لكي يُكمل في طريقه من أجل خدمة وطنه الذي يعيش فيه.

ويُمكن رؤية مثال على ذلك عند النظر إلى ما حدث مع المنتخب المغربي الذي استطاع أن يحقق أداء ممتاز في بطولة كأس العالم، وقام ملك المغرب بتقديم الوسام الملكي إليهم مكافأة لهم على ما قدموه من انتصار وذلك في وسط حضور عدد كبير من شعب المغرب.

مميزات وسام العرش المغربي

نظرًا لكثرة التساؤلات عن وسام العرش المغربي بالاخص بعد منحه للاعبي الفريق المغربي، فإننا سوف نختص بالحديث عنه باعتباره واحد من الأوسمة الملكية المغربية المميزة، وكما ذكرنا سابقًا فهو يتم منحة لهؤلاء الأشخاص الذين حققوا تميزًا أو كان لهم خدمات على المستوى الميداني أو العسكري، وتتلخص مميزاته فيما يلي:

درجات وسام العرش المغربي

يتضمن وسام العرش المغربي خمس درجات وهي تشتمل على:

– درجة الحمالة الكبرى – وهي الدرجة الممتازة أو الاستثنائية للوسام –

– وسام العرش بدرجة ضابط كبير – وهي الدرجة الأولى للوسام -.

– درجة القائد – وهي الدرجة الثانية -.

– درجة ضابط – وهي الدرجة الثالثة -.

– وسام العرش بدرجة فارس – وهي الدرجة الرابعة -.

قيمة وسام العرش المغربي

تكمن مزايا وسام العرش المغربي كغيره من الأوسمة الملكية المغربية بأنه يكون لها قيمة مادية تتمثل في القلادات الذهبية أو قيمة فخرية، إلا أنه لابد لمن حصل على الوسام أن يدفع رسوم للخزينة العامة مقابل ما حصل عليه من مزايا.

هل الوسام الملكي له أجر

نعم، بالتأكيد الوسام الملكي له أجر شهري، ويتم تحديد هذا الأجر وفقًا لرتبة صاحبه. ويتم منح الوسام الملكي المغربي من قِبل الملك شخصيًا.

رواتب الأوسمة الملكية المغربية

رواتب وسام العرش المغربي

يُمنح القائد عشر أوسمة، وتصل راتبها إلى 500 درهم مغربي.

يُمنح الضابط 40 وسام، يصل راتبه إلى 1000 درهم مغربي.

ويُمنح الفارس 150 وسام، براتب 3000 درهم مغربي.

وسام الاستحقاق الوطني

تُمنح فئة الدرجة الممتازة 1600 وسام، براتب 24 ألف درهم مغربي.

كذلك تُمنح فئة الدرجة الأولى 1650 وسام، براتب 16.5 ألف درهم مغربي.

وتُمنح الدرجة الثالثة 2000 وسام، براتب 10 آلاف درهم مغربي.

أما الخزينة الملكية المغربية تُمنح 5450 وسام، براتب قد يصل إلى 55 ألف درهم مغربي.

شروط الحصول على وسام ملكي مغربي

تختلف شروط استحقاق الوسام الملكي المغربي من فئة لأخرى، حيث تُعلن كل وزارة من الوزارات في المغرب عن شروط الحصول على الأوسمة الملكية المغربية، لكن تجتمع في بعض الشروط الأساسية، وهي:

أن يكون الشخص قد بلغ سن الرشد.

وأن يتمتع بكامل الحقوق المدنية والسياسية داخل الدولة.

الأقدمية في العمل بين الأفراد المترشحين.

الحصول على الترقيات باستمرار خلال مسيرة عمله.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك