من كتب نشيد موطني | كلمات نشيد موطني مكتوبة

من كتب نشيد موطني | كلمات نشيد موطني مكتوبة

8 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

من كتب نشيد موطني هذا السؤال يدور في ذهن أي شخص سمع نشيد موطني البليغ، ويتساءل عن الشاعر الموهوب الذي استطاع أن يصف حبه وحزنه على وطنه من خلال هذه الكلمات البليغة التي تصل إلى قلب ووجدان كل من يسمعها، ويعد نشيد موطني هو النشيد الوطني للعديد من الدول العربية وآخرها دولة العراق التي اعتمدت هذا النشيد باعتباره نشيدًا وطنياً  في سنة 2003، ونعرفك فيما يلي على كاتب هذا النشيد ونعرض لك أهم المحطات في حياته فتابع معنا.

من كتب نشيد موطني

نعرفك على إجابة سؤال من كتب نشيد موطني وهو الشاعر العظيم إبراهيم طوقان، حيث ألف هذه القصيدة بالإضافة إلى العديد من الأشعار الأخرى التي تتغنى بحب الوطن وبحب الفدائيين، وتتميز أشعاره بالبلاغة والصدق في التعبير ولهذا كانت قصائده تؤثر بشكل كبير في كل من يقرؤها.

من كتب نشيد موطني

معلومات عن حياة الشاعر إبراهيم طوقان

بعد أن عرفنا من كتب نشيد موطني نذكر لكم نبذة عن حياته في السطور التالية:

ولد إبراهيم طوقان في مدينة نابلس في سنة 1905م، ونشأ في بيت يمتلئ بالأدباء ومحبي الأدب ودرس في المرحلة الابتدائية في مدينة نابلس في مدرسة الراشدية الغربية في سنة 1914م حتى سنة 1918م أي تزامنت فترة دراسته الابتدائية مع الحرب العالمية الأولى، وفي هذه الأثناء تمكنت إنجلترا من احتلال فلسطين.

وعندما وصل إبراهيم طوقان إلى المرحلة الثانوية لم يجد مدرسة في مدينة نابلس للتعليم الثانوي، لهذا اضطر إلى السفر إلى مدينة القدس لتلقي التعليم الثانوي في مدرسة المطران، وفي هذه الفترة زاد حبه للغة العربية ولكتابه الشعر خاصة وأنه كان يتلقى تعليم هذه اللغة تحت إشراف الشيخين فهمي هاشم وإبراهيم الخماش.

وكان يهتم طوقان بقراءة القرآن وخصوصاً في شهر رمضان، ولهذا نلاحظ تأثير القرآن عليه في اختياره للألفاظ والتشبيهات في قصائده، ونشرت أول قصيدة له في سنة 1923م ونشرها باسمه واسم العائلة فقط وهو إبراهيم طوقان.

ولكن بعد ذلك ألزمهم عمه بكتابه اسم أبيه على القصائد التي ينشرها، فأصبح توقيعه على القصائد إبراهيم عبد الفتاح طوقان واستمر لفترة يوقع على قصائده بهذه الطريقة.

وكان يعاني شاعرنا منذ طفولته بالإصابة بالعديد من الأمراض التي تسببت في ضعف بنيته الجسدية، بالإضافة إلى وجود مشاكل في الأذن ومشاكل في الجهاز الهضمي والإصابة بقرحة في المعدة والتهاب في الأمعاء وظلت هذه الأمراض تعذبه طوال فترة حياته.

حياة إبراهيم طوقان الجامعية

بدأ من كتب نشيد موطني شاعرنا المميز طوقان حياته الجامعية في سنة 1923م عندما رحل إلى لبنان تحديداً إلى مدينة بيروت حتى يستكمل تعليمه في الجامعة الأمريكية، وظل هناك لمدة خمس سنوات وأصيب في هذه الفترة بأمراض متكررة تسببت في تأخير تخرجه جامعي.

واستطاع في سنه 1929م أن ينهي التعليم الجامعي ويحصل على البكالوريوس وساهمت السنين التي قضاها شاعرنا في بيروت على زيادة موهبته الشعرية، كما صاحب في هذه الفترة شعراء متميزين أهمهم عمر فروخ وحافظ جميل.

وفي سنة 1924م كتب إبراهيم طوقان قصيدة ملائكة الرحمة وتعد من أول القصائد التي لفتت إليه الأنظار.

مسيرة إبراهيم طوقان العملية

بعد أن تعرفنا على اسم من كتب نشيد موطني نعرفك على الحياة العملية لهذا الشاعر ونعرضها لكم في السطور التالية:

في البداية كان يحلم إبراهيم طوقان بالعمل في الصحافة المصرية لهذا رحل إلى القاهرة لكي يقتنص فرصة للعمل في إحدى دور النشر المصرية، ولكنه لم يستطع تحقيق هذا الحلم، لهذا عاد مرة أخرى إلى نابلس واشتغل في التعليم تحقيقًا لإرادة أفراد عائلته واشتغل في التدريس لمدة سنة واحدة في سنة 1929م حتى 1930م.

وفي سنة 1930م كتب قصيدة باسم الثلاثاء الحمراء وألقى هذه القصيدة في مدرسة النجاح التي كان يُدرس بها، وكتب هذه القصيده للتعبير عن الاستهجان بسبب تنفيذ الإحتلال حكم الإعدام بحق ثلاثة أبطال مجاهدين قاتلوا اليهود وتم تنفيذ الحكم في يوم 17 حزيران سنة 1930م.

ومن أهم المحطات في حياة إبراهيم طوقان العملية هو تدريسه بالجامعة الأمريكية في بيروت لمدة ثلاث سنوات ولكن هاجمه المرض مرة ثانية واضطر إلى تقديم استقالته والرجوع إلى فلسطين مرة ثانية ليعمل في التدريس بمدرسة الرشيدية في القدس.

وفي سنة 1933م خضع لعملية جراحية دقيقة لم يتمكن بعدها من العودة إلى العمل في التدريس، وفي الفترة من 1934 إلى 1935م كان يعمل في دائرة البلدية بمدينة نابلس وكان مسؤول عن الشؤون الحسابية في المصبنة التي يمتلكها أبيه وعمه، وبعد ذلك غادر العمل في البلدية وتفرغ لعمله بالمصبنة.

إبراهيم طوقان والعمل الإذاعي

في سنة 1936 شغل إبراهيم طوقان منصب المدير لأحد البرامج العربية المشهورة واستطاع من خلال هذا البرنامج أن يظهر مهاراته في الإعلام، حيث كان يناقش مجموعة هامة من الموضوعات السياسية والاجتماعية.

وتم فصله من هذا العمل في سنة 1940م بسبب موقفه الوطني ضد الكيان الصهيوني فمن الطبيعي أن يتخذ من كتب نشيد موطني موقفًا نبيلاً تجاه قضية وطنه.

ولكن سرعان ما تلقى شاعرنا دعوة إلى بغداد حتى يعمل هناك بالتدريس وقبل الدعوة دون أن يهتم بحالته الصحية، ولكنه لم يستطع المكوث في بغداد طويلًا بسبب انتكاس حالته الصحية ولهذا أضطر إلى العودة مرة أخرى لفلسطين والإقامة في المستشفى الفرنسي بمدينة القدس.

وتم توثيق تجربة شاعرنا الإذاعية عن طريق فيلم وثائقي يحمل اسم هنا القدس من إخراج رائد دزدار، وعرض في هذا الفيلم مساهمات الشاعر الأدبية التي تتناول المجازر البشعة التي ارتكبها الصهاينة بحق الشعب الفلسطيني.

دور إبراهيم طوقان في الشعر الحديث

بعد أن تعرفنا على من كتب نشيد موطني نعرض لكم دور ابراهيم طوقان في الإرتقاء بمستوى الشعر العربي الحديث، حيث يرى بعض النقاد أن إبراهيم طوقان قد ساهم في الارتقاء والتجديد في الشعر العربي الحديث.

ويتضح تميز هذا الشاعر في قصيدة الفدائي والثلاثاء الحمر وغيرها، ويصل الأمر لاعتبار بعض النقاد أن إبراهيم طوقان هو الوحيد من جيله الذي يستحق أن يطلق عليه لقب شاعر، كما يرى النقاد بأن طرقان هو أول شاعر يهتم بتناول شخصية الفداء الفلسطيني في أشعاره وعبر عن جميع أبعاد هذه الشخصية، وتبعه في هذا تلميذه الشاعر عبد الرحيم محمود.

وكان يتميز شعر إبراهيم طوقان بالفصاحة التراثية التي تقترب من اللغة العامية وبالتالي يسهل فهمها، كما أنه كان يميل إلى إضافة السخرية في كتاباته وكل هذا ساهم في جعل أشعاره قريبة من الناس.

ولم تقتصر أشعاره على الأشعار الوطنية فقط وإنما كانت له قصائد اجتماعية كثيرة مثل قصيدة بيض الحمائم حسبهن التي كان يعظم فيها من شأن الممرضات ومهنة التمريض.

وفاة الشاعر إبراهيم طوقان

وتوفي من كتب نشيد موطني الشاعر المميز إبراهيم طوقان نتيجة المشاكل الصحية التي عاناها بسبب المرض في سنة 1941 في يوم 2 أيار مساء يوم الجمعة وكان يبلغ من العمر حينها 36 عاما فقط، وخلال هذه الرحلة القصيرة استطاع أن يخلد اسمه في من خلال المواقف البطولية التي إتخذها في قضايا وطنية وترك العديد من القصائد الوطنية الخالدة مثل قصيدة موطني والثلاثاء الحمراء والفدائي وغيرها.

كلمات نشيد موطني مكتوبة

تشمل كلمات نشيد موطني مجموعةً من الأبيات الشعريّة، وهي:

 مَوطني الجلالُ والجمالُ

والسَّنـاءُ والبهـاءُ في رُبـاك

والحيــــــاةُ والنّجـــــــاةُ

والهـناءُ والرّجاءُ في هـواك

هل أراك سالماً مُنعّـماً وغانماً مُكرّماً

هل أراك فـي عُلاك

تبلغُ السّماك

مَوطني الشبابُ لن يكلَّ همُّهُ أن تستقـلَّ أو يبيد

نستقي من الرّدى ولن نكون للعـدى كالعبيد

لا نُريد ذُلّنا المؤبّدا وعيشنا المُنكّدا

لا نُريد

بل نُعيد مجدنا التّليد

مَوطني

موطني الحسامُ واليراعُ

لا الكلامُ والنزاعُ رمزنا

مجدُنــــــا وعهدُنــــــــا

وواجبٌ إلى الوفا يهزُّنا

عِزُّنا

غايةٌ تُشرف

ورايةٌ تُرفرفُ

يا هَنَاك في عُلاك قاهراً عِداك

مَوطني

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك