من هو توني بلير وما هي مسيرته.. “سيرته الذاتية” في سطور

من هو توني بلير وما هي مسيرته.. “سيرته الذاتية” في سطور

13 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

 توني بلير أصبح  أصغر زعيم لحزب العمال في عام 1994 . في عام 1997 ، أدى اليمين الدستورية كرئيس لوزراء المملكة المتحدة. استقال من منصبه كرئيس للوزراء وترك منصبه كزعيم لحزب العمال في عام 2007. وفي السنوات الأخيرة ، ظهر في الصحافة بزعم محاولته الحفاظ على هدوء فضيحة اختراق الهاتف.

نشأة توني بلير

ولد أنتوني تشارلز لينتون بلير في 6 مايو 1953 في إدنبرة ، اسكتلندا. على الرغم من ولادته في اسكتلندا ، أمضى بلير الجزء الأكبر من طفولته في دورهام بإنجلترا ، حيث التحق بمدرسة تشوريستر.

كان والد بلير ، ليو تشارلز بلير ، محاميًا بارزًا ترشح للبرلمان كعضو من حزب المحافظين في عام 1963. وهذا عندما كان توني يبلغ من العمر 10 سنوات. بشكل مدمر ، أصيب ليو بجلطة دماغية قبل الانتخابات مباشرة ، مما جعله غير قادر على الكلام. مع تعافي ليو خلال السنوات الثلاث التالية ، تعلم توني وإخوته وأخوه الأكبر بيل والأخت الصغرى سارة تدبير أمورهم بأنفسهم والتكيف مع الصعوبات المالية المرهقة. منذ سن مبكرة ، شعر بلير بأنه مضطر للسير على خطى والده ، وذات يوم حقق الأهداف السياسية التي اضطر والده إلى التخلي عنها.

دراسة وبداية الحياة العملية بحياة توني بلير

أثناء دراسته في كلية سانت جون بجامعة أكسفورد ، كان بلير هو المغني الرئيسي في فرقة موسيقى الروك تسمى Ugly Rumors. قامت الفرقة بأداء نسخ الغلاف من الأغاني التي كتبها رولينج ستونز ودوبي براذرز وغيرهم من الشخصيات البارزة. صُنف ميك جاغر ، مهاجم فريق رولينج ستونز ، بين أيقونات بلير الشخصية في ذلك الوقت.

بعد الانتهاء من دوراته الجامعية ، جدد بلير التزامه باتباع المسار الوظيفي لوالده. التحق بكلية الحقوق في جامعة أكسفورد ، وتخرج بشهادة في القانون عام 1975. توفيت والدة بلير ، وهي ابنة جزار إيرلندي واسمها الأول هازل كورسكدين ، بسبب سرطان الغدة الدرقية في نفس العام. بعد التخرج ، بدأ بلير فترة تدريب في قانون العمل تحت إشراف مستشار الملكة ألكسندر إيرفين. أثبت بلير أنه سريع التعلم ، وساعدته مهارات الاتصال في اكتساب معرفة عملية بالسياسة المحلية. خلال فترة تدريبه ، التقى بزميلته المتدربة شيري بوث ، التي تخرجت على رأس فصلها من كلية لندن للاقتصاد. تزوج الزوجان في مارس 1980 وأنجبا أربعة أطفال: إيوان ونيكولاس وكاثرين وليو.

البدء في التفكير بطبقة العمال

نشأ بلير في دورهام بإنجلترا ، ولاحظ التأثير القوي لعمال المناجم المحليين ، الذين كانوا محوريين في قوة حزب العمال الإنجليزي. في أواخر السبعينيات ، بينما كان يمارس مهنة المحاماة ، انضم بلير إلى حزب العمال ، الذي كان آنذاك في حالة أزمة. ساعدت الإضرابات النقابية المتعددة في أواخر عام 1978 حزب المحافظين والذي كان والد بلير ينتمي إليه. على الفوز في العام التالي لأن الجمهور رأى أن حزب العمال يخضع بشكل أساسي لسيطرة النقابات.

في عام 1982 ، حاول بلير ، لكنه فشل ، في الحصول على مقعد في البرلمان عن منطقة بيكونزفيلد. ومع ذلك ، فقد استمر في إثارة إعجاب حزب العمل من خلال العمل الجاد وإثبات جاذبيته وقدرته. في عام 1983 ، حصل بلير على مقعد في البرلمان عن منطقة سيدجفيلد بالقرب من دورهام ، حيث قضى معظم طفولته.

بداية المناصب الحكومية بمشوار توني بلير

من عام 1984 إلى عام 1988 ، عمل بلير كمتحدث رسمي على مقاعد البدلاء بشأن الخزانة والشؤون الاقتصادية لحزب العمال. كما شغل منصب المتحدث باسم التجارة والصناعة في عام 1987. في عام 1988 ، ارتقى بلير إلى حكومة الظل (المعروفة أيضًا باسم مكتب الظل الأمامي أو وزارة الظل). وقد كان في منصب وزير الظل للطاقة. تحت قيادة زعيم المعارضة ، حكومة الظل هي بديل للحكومة القائمة. لكل عضو في مجلس وزراء الحكومة المنشأة ، هناك شخص في حكومة الظل يظلمه ويحلل سياساته وقراراته بشكل نقدي. كانت مهمة بلير أن يتولى مسؤولية وزير الطاقة في الحكومة البريطانية ، نايجل لوسون. في عام 1992 ، تم تعيين بلير في منصب وزير الداخلية في الظل.

فوز تزني بلير بمنصب رئيس الوزراء

بعد فوز حزب العمال الساحق على المحافظين في الانتخابات العامة في مايو 1997 ، أصبح بلير البالغ من العمر 43 عامًا أصغر رئيس وزراء في المملكة المتحدة. وهذا منذ اللورد ليفربول في عام 1812. منح بلير على الفور بنك إنجلترا الاستقلال لتحديد أسعار الفائدة ، بينما يواصل الوفاء بتعهد حملته بوضع حد أدنى للأجور. بالإضافة إلى ذلك ، ساعد في وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية الجمعة العظيمة لعام 1998. وهي التي حلت عقودًا من الصراع في أيرلندا الشمالية ووضعت إطارًا لتجمعها الديمقراطي.

دفع فوز انتخابي آخر غير متوازن لحزب العمال في عام 2001 بلير إلى ولايته الثانية قبل هجمات 11 سبتمبر الإرهابية. أصبح بعد ذلك أحد أقوى حلفاء الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش في الحرب على الإرهاب ، مما جعل قضية الإطاحة بصدام حسين قبل غزو العراق عام 2003. كما رفع رئيس الوزراء الضرائب لاستثمار المزيد من الأموال في التعليم والرعاية الصحية وبدأ في لفت الانتباه إلى قضايا تغير المناخ في نهاية فترة ولايته الثانية.

فوزه بثلاث انتخابات عامة متتالية

أصبح بلير أول زعيم لحزب العمال يفوز بثلاث انتخابات عامة متتالية في مايو 2005 ، على الرغم من الانخفاض الحاد في أغلبية الحزب بسبب قراره غير المحبوب بخوض الحرب في العراق. بعد ذلك بشهرين ، أعقب نبأ فوز لندن بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2012 مجموعة من التفجيرات القاتلة في العاصمة البريطانية ، مما أدى إلى تسريع الدعوات إلى بلير للاستقالة. على الرغم من ترؤسه لفترة من النمو الاقتصادي المستمر ، إلا أن بلير استجاب في النهاية للدعوات وأعلن أنه سيتنحى عن منصبه كرئيس للوزراء . وايضا زعيم حزب العمال في عام 2007 ، مما مهد الطريق لجوردون براون لتولي كلا الدورين.

نشاطه بعد الاستقالة من رئاسة الوزراء

بعد استقالته ، ظل بلير نشطًا في الشؤون العامة ، حيث عمل كممثل رباعي. في كل من الشرق الأوسط وممثلًا للولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا . لإعداد فلسطين لإقامة دولة. في عام 2007 ، أنشأ مؤسسة توني بلير الرياضية ، وتتمثل مهمتها في “زيادة مشاركة الأطفال في الأنشطة الرياضية . لا سيما في شمال شرق إنجلترا ، حيث يتم استبعاد جزء أكبر من الأطفال اجتماعياً ، وتعزيز الصحة العامة والوقاية. سمنة الأطفال “. في عام 2008 ، أسس مؤسسة توني بلير فيث ، وهي مجموعة غير ربحية “تعزز الاحترام والتفاهم بشأن ديانات العالم من خلال التعليم والعمل متعدد الأديان”. في عام 2009 ، أسس توني بلير أسوشيتس ، وهي منظمة تقدم استشارات مجانية حول “الاتجاهات السياسية والاقتصادية والإصلاح الحكومي”.

في عام 2011 ، حصل بلير على ميدالية الحرية من الرئيس السابق بيل كلينتون. في العام التالي ، عقدت لجنة جرائم الحرب في كاولا لامبور محكمة صورية وجدت أن بلير وبوش مذنبان بارتكاب جرائم ضد السلام والإنسانية . بسبب تورطهما في حرب العراق عام 2003. تم إبلاغ النتائج إلى المحكمة الجنائية الدولية ، لكنها قوبلت بردود فعل متباينة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك