مواقف من شجاعة ابي بكر الصديق | ما هي قصة شجاعة ابي بكر الصديق في الدفاع عن النبي

مواقف من شجاعة ابي بكر الصديق | ما هي قصة شجاعة ابي بكر الصديق في الدفاع عن النبي

22 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ظهر الكثير من مواقف من شجاعة ابي بكر الصديق بدايةً من تصديقه لرسول الله صلى الله عليه وسلم عند دعوته للإسلام وحتى وفاته؛ كما استمرت مواقف شجاعته حتى بعد وفاة نبي الله.

كانت شجاعة ابي بكر الصديق تتمثل في خوفه على رسول الله ومحاولاته المستمرة في حمايته من المشركين حيث كان حمايًا له طوال حياته في الغزوات فضلًا عن حماية الدعوة الإسلامية.

حقائق عن ابي بكر الصديق

قبل الحديث عن مواقف من شجاعة ابي بكر الصديق دعونا نخبركم من هو الصحابي الجليل ابي بكر الصديق؛ حيث ولد ابي بكر الصديق في بني تيم وذلك بعد عام الفيل بما يقرب العامين والنصف عام؛ أي أنه كان يكبر عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

على الرغم من كون ابي بكر الصديق رضي الله عنه من شرفاء مكة المكرمة؛ إلا أنه اتسم بتواضعه.

اتسم ابي بكر الصديق رضي الله عنه بالعديد من الصفات الحميدة؛ حيث كان مدركًا لكل ما هو محرم حتى قبل ظهور الإسلام؛ حيث كان لا يشرب الخمر ولا يؤذي الأطفال وغيرها من الصفات.

كان ابي بكر الصديق أول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم وبدعوته للإسلام؛ لذا كان أول شخص اعتنق الإسلام من الرجال.

لازم ابي بكر الصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ الصغر له وطوال رحلته للدعوة الإسلامية؛ حيث كان الصديق المقرب له.

بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ابي بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين.

توفي ابي بكر الصديق بعد معاناة مع مرضه وذلك في العام الثالث والستين من عمره، ودفن بجوار صاحبه صلى الله عليه وسلم.

مواقف من شجاعة ابي بكر الصديق

مواقف من شجاعة ابي بكر الصديق

بعد إسلام ابي بكر الصديق ظل ملازمًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم طوال حياته؛ حيث خاض معه الكثير من المعارك.

كان ابي بكر الصديق طوال حياته وطوال صحبته مع رسول الله يؤكد مدى شجاعته وقوته في نصرة الدعوة الإسلامية، وحماية الرسول صلى الله عليه وسلم؛ حيث ظهر ذلك في العديد من المواقف؛ لذلك دعونا نعرض لكم بعض من مواقف من شجاعة ابي بكر الصديق فيما يلي:

الموقف الأول

عندما اجتمع تسعة وثلاثين رجلًا من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، طلب ابي بكر الصديق من النبي أن يختفي لبرهة عن المشهد.

وافق الرسول على طلب ابي بكر، وبدأ الصحابة يتفرقون في جهات المسجد، وبدأ ابي بكر الصديق في خطبته التي يدعو فيها إلى الإسلام، وفي هذا الوقت بدأ المشركين ينهالون عليه بالضرب إلى أن فقد وعيه.

كان ما فعله ابي بكر الصديق أحد المواقف التي ظهرت بها شجاعته؛ حيث حاول حماية رسول الله صلى الله عليه وسلم من المشركين، وتلقى الضرب بدلًا منه.

الموقف الثاني

روى عروة بن الزبير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي ذات يوم في حجر الكعبة، وعندما شاهده عقبة بن أبي معيط خلع ثوبه، وبدأ في لفه حول عنق الرسول صلى الله عليه وسلم.

هنا شاهده ابي بكر الصديق، وسرعان ما توجه إلى عقبة، ووضع يديه على كتفه، ثم بعده بقوة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلًا(تقتلون رجلًا أن يقول ربي الله).

ما هي قصة شجاعة ابي بكر الصديق في الدفاع عن النبي

في سياق الحديث عن مواقف من شجاعة ابي بكر الصديق شهد علي بن أبي طالب بشجاعة ابي بكر الصديق؛ حيث سأل الصحابة عن أي الأشخاص أكثر شجاعة بنظرهم؛ وكان ردهم أنه علي بن أبي طالب، لكنه نفى ذلك؛ حيث أكد أن ابي بكر الصديق أشجع منه وخاصةً لتعدد مواقفه في حماية رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ذكر على بن أبي طالب مواقف تظهر شجاعة ابي بكر الصديق، ومنها ما يلي:

كان ابي بكر الصديق يلازم النبي صلى الله عليه وسلم طوال غزوة بدر، وكان خائفًا عليه من أن يصاب بأي أذى؛ حيث كان يقف أمام كل مشرك يحاول الاقتراب من الرسول صلى الله عليه وسلم.

قيل أن ابي بكر الصديق كان أول من يبارز المشركين اللذين يحاولوا الاقتراب من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما لازم ابي بكر الصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء غزوة أحد؛ حيث قال عنه ابن القيم أنه كان ثابتًا كالجبل عند الدفاع عن نبي الله.

في غزوة حنين بعد فرار المسلمين عندما ترصد لهم المشركين بشعاب الوادي؛ حيث ظن المسلمين أن عددهم سيجعلهم ينتصرون، لكن ابي بكر الصديق ظل صامدًا بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أبو بكر صاحب النبي في الهجرة

كانت هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة مصاحبًا صديقه أبي بكر الصديق تحكي عن مواقف من شجاعة ابي بكر الصديق حيث ظهر ذلك في إلحاحه على نبي الله بالهجرة، وأن يكون صاحبه في هذا الوقت.

وبمجرد أن أذن له الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يكون صاحبه فرح فرحًا شديدًا، وكان هو وعلي بن أبي طالب أول من عرفوا بموعد الهجرة حيث كانت سرية.

عندما وصلا الصديقين إلى الغار كان الصديق يخاف على صاحبه نبي الله؛ هنا بدأ التحسس على جدران غار حراء؛ حيث حاول التأكد من عدم وجود أي كائنات حية ضارة مثل الحية.

في هذا الوقت بالفعل لدغ ابي بكر الصديق؛ لكنه لم يخشى الموت وهذا دليل على شجاعته، وكل ما فعله عندما أحس بألم شديد بكى، وعندما أحس به الرسول الكريم قام بالبصق على هذا المكان؛ وهنا شفي ابي بكر من اللدغة بفضل الله عز وجل.

شجاعة ابي بكر الصديق وثباته عند وفاة النبي

في إطار الحديث عن مواقف من شجاعة ابي بكر الصديق جاء الموقف الأكثر شجاعة في حياة ابي بكر الصديق وذلك حين وفاة رفيق عمره نبي الله صلى الله عليه وسلم؛ حيث لم يصدق عمر بن الخطاب رضي الله عنه خبر وفاة النبي، وقال أنه لم يمت، وتوعد لأي شخص يقول أنه مات.

جاء خبر وفاة النبي على عثمان بن عفان بالصمت، كما جاء على علي بن أبي طالب بالخوف وبدا الاضطراب عليهم جميعًا.

ظهرت شجاعة ابي بكر الصديق هنا؛ حيث تذكر ما يمكن حدوثه للإسلام والمسلمين بعد وفاة نبي الله، وهنا دخل على النبي صلى الله عليه وسلم رافعًا الغطاء من على وجهه الشريف، وقال له بأبي أنت وأمي يارسول الله طبت حيًا وميتًا، ثم توجه ليخبر المسلمين بهذا الخبر الصعب، ونادى فيهم قائلًا(من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت).

استكمل ابي بكر الصديق كلامه بقول الله عز وجل(وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل).

لم تنته شجاعة أبي بكر الصديق بعد وفاة الرسول؛ بل ظل على ما هو عليه طوال حياته؛ حيث أصبح خليفة لرسول الله لتستمر الدعوة إلى الإسلام، ويكمل مسيرة صاحبه صلى الله عليه وأتم التسليم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك