موضوع تعبير عن التدخين .. مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن التدخين

موضوع تعبير عن التدخين .. مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن التدخين

31 May 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أبنائنا هم جيل المستقبل وأمل الأمة في التقدم، لذلك يجب علينا توعيتهم تجاه السلوكيات الخاطئة للحد منها، ولكن ليس بشكل مباشر، ولكن يمكن أن نسلط الضوء على القضايا الهامة بوضعها ضمن الدروس التعليمية المقررة. فمثلاً ما أفضل أن يطلب المعلمون من الطلاب كتابة موضوع تعبير عن التدخين وأضراره بيدهم، فنجدهم يسردون أضرار التدخين وآثاره الخطيرة بنفسهم دون توجيه أي أوامر أو نصائح لهم، فتكون إحدى سبل التوعية غير المباشرة.

عناصر موضوع تعبير عن التدخين

  • مقدمة موضوع تعبير عن التدخين.
  • تعريف التدخين.
  • أسباب التدخين.
  • أضرار التدخين.
  • آثار التدخين.
  • كيف يمكن الاقلاع عن التدخين.
  • خاتمة موضوع تعبير عن التدخين.

موضوع تعبير عن التدخين

مقدمة موضوع تعبير عن التدخين

إليكم أفضل مقدمة موضوع تعبير عن التدخين بالعناصر، حيث أن المقدمة الناجحة المرتبة تضيف إلى الموضوع قيمة، وتساعد الطالب في جمع الدرجات العليا.

التدخين هو أكثر العادات السيئة التي يتبعها الكثير من الأشخاص ولكن يجب الاقلاع عنها نهائيًا، وذلك لما يحمله من أضرار وآثار سيئة على الإنسان، سواء صحيًا، أو، ماديًا، أو اجتماعيًا.

كما يجب التركيز في الحديث عن أضراره الكثيرة من خلال وسائل الإعلام بكافة أنواعها، كذلك توعية الشباب والفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي فهي الأكثر استخدامًا لديهم، وأن يتم تسليط الضوء على مخاطر هذه العادة من جميع الجهات.

وكذلك فرض أقصى نسب الضرائب على تلك الشركات المنتجة للتبغ والمصنعة للسجائر بأنواعها؛ كي تحد من حجم إنتاجها، وعدم التغافل عن دور الإعلام في رصد الكوارث التي يؤدي التدخين لحدوثها.

تعريف التدخين

بالفعل لا يمكن أن يخلو موضوع تعبير عن التدخين بالعناصر أو موضوع أهر عن عنصر التعريف، ولذلك إليكم شرح عنصر، تعريف التدخين:

التدخين هو تلك العملية التي يتم خلالها حرق مادة التبغ واستنشاق الأدخنة المنبعثة منها، ويقوم الكثيرون بهذه العملية مقتنعين أنها ممارسة هدفها الترويح عن النفس، والتخلص من الطاقة السلبية.

وفي الحقيقة أن احتراق مادة التبغ ينتح عنها عدد من المواد الكيميائية، وعلى رأسهم النيكوتين وهي المادة الفعالة في المخدر، مما يجعلها سهلة للامتصاص من خلال الرئة، وغيرها فهناك آلاف المواد الكيميائية الأخرى، التي توجه تأثيرها مباشرة إلى الجهاز العصبي المركزي.

وتعتبر السجائر واحدة من أكثر طرق التدخين شيوعًا في وقتنا الحالي، سواء كانت السيجارة التي يتم تدخينها صناعية أو معدة يدويًا باستخدام التبغ السائب،  والورق المخصص في صنع السجائر.

أما عن الوسائل الأخرى للتدخين فمنها الغليون، والسيجار، والشيشة، وكذلك البونج.

أسباب التدخين

إن عنصر الأسباب من أهم العناصر التي يجب أن نضيفها داخل موضوع تعبير عن التدخين أو الكثير من الموضوعات الأخرى، وإليكم فقرة عن أسباب التدخين فيما يلي:

بخلاف الأسباب التي تدفع الشباب بالسن الصغير للتدخين؛ زعمًا منهم أن التدخين من التصرفات التي تشعرهم بأنهم قد كبروا وأصبحوا أشخاصًا مسؤولين، فهناك أسباب متعددة تدفع الأشخاص للتدخين، ومنها:

  • التوتر والقلق: من أكثر الأشياء التي تدفع الناس للتدخين هي الشعور بالقلق والتوتر، حيث يشعرون أن التدخين يدخلهم غي حالة من الاسترخاء ولو لوقت مؤقت؛ وبالرغم من ذلك إلا أن مادة النيكوتين قد تسبب الإدمان.
  • التأثر بالأصدقاء: يقع الكثير من المراهقون عادةً تحت ضغوطات محرجة وملحة، من جهة زملائهم مما يدفعهم لتجربة التدخين؛ كما يدفعون بعضهم للقيام ببعض الممارسات الخاطئة؛ لتخيلهم أنها تجعلهم يبدون بشكل أكثر جاذبية واجتماعية أمام الأخرون.
  • تأثير الإعلام: يعتبر الإعلام واحد من المؤثرات الأساسية والمباشرة التي تتسبب في انتشار عادة التدخين، حيث يقوم الإعلام على مدى سنوات بعيدة بتصوير الأشخاص المدخنون في صورة مقبولة في مختلف دول العالم؛ وذلك في كثير من الإعلانات والأفلام وكذلك المهرجانات.
  • تأثير الأبوين: يتأثر الأبناء بشكل ملحوظ وسريع بالأبوان؛ فنشأة الطفل في بيت به شخص مدخن من أحد الأبوين أو كلاهما، يكون سبيل لارتفاع احتمالية قبول الطفل للتدخين في المستقبل للضِعف، ويبدو ذلك بوضوح عند مقارنة الطفل، بغيره من الأطفال الذين ينشأن مع أبوين غير مدخنين.
  • الاكتئاب: أكدت بعض الإحصائيات في دولة بريطانيا أن إمكانية ميل الأشخاص للتدخين تزداد وقت مرورهم بفترة من الاكتئاب؛ حيث يحفز النيكوتين على تنشيط ودفع الدوبامين في الدماغ، وهو هرمون مسؤول عن تعزيز المشاعر الإيجابية التي تنخفض وقت الإصابة بالاكتئاب؛ ولذلك قد يلجأ الشخص المكتئب للتدخين بهدف زيادة نسب هذا الهرمون حتى ولو مؤقتًا.

أضرار التدخين

مز الطبيعي عند كتابة موضوع تعبير عن التدخين أن تكون أضرار التدخين هي الفكرة الرئيسية في تلك الموضوع، حيث يشتمل التدخين على الكثير من الأضرار بمختلف أنواعها، ومن أضرار التدخين التالي:

لم تتوقف أضرار التدخين على الإنسان عند الأضرار الصحية فقط، بل هناك العديد من الأضرار التي تؤثر على الشخص بشكل عام، ولكن أسواء هذه الأضرار، وأكثرها وضوحًا هي الأضرار الصحية.

وبخلاف الأضرار الصحية سوف نجد أن التدخين يضع صاحبه في دائرة محدودة من المعارف والأصدقاء، فنجد بعض الأمهات والأباء ينصحون أبنائهم بالابتعاد عن الأصدقاء المدخنون.

كما أن هناك أضرار مادية، فالأموال التي يتم إنفاقها مقابل شراء السجائر وغيرها، قد تفيد الشخص في إنجاز متطلبات أخرى هامة، وقد ينشأ خلاف بين الأزواج والزوجات بسببها، وهذه صور محدودة لبعض أضرار التدخين التي تتعدد صورها.

آثار التدخين

يترك التدخين آثارًا ضارة في كافة جوانب الحياة التي يعيشها الفرد، بدأً بصحته، وعلاقاته الاجتماعية، وحتى الآثار الاقتصادية، وتتمثل هذه الآثار فيما يلي:

الآثار الصحية

يشتمل الدخان المنبعث من عملية احتراق التبغ على أكثر من 60 مادة كيميائية، معروف عنها أنها تسبب السرطان وغيرها من آلاف المواد الضارة الأخرى، حتى السجائر الطبيعية العشبية أيضًا، فهي تحتوي على مواد كيميائية خطيرة.

كما أن مدخني السجائر هم أكثر الأشخاص المعرضون للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، والتي تؤدي إلى الوفاة بسببها، لكنك قد تجهل حجم المشكلات الصحية المتعددة التي يتسبب فيها التدخين، ومنها:

سرطان الرئة وأغلب أمراض الرئة

التدخين مسبب رئيسي لأغلب الوفيات التي تحدث نتيجة الإصابة بسرطان الرئة، فضلاً عن أن التدخين يؤدي لعدد من أمراض الرئة الأخرى، مثل: انتفاخ الرئة، والتهاب القصبات المزمن، مما يدعو إلى تدهور الربو.

أنواع السرطان الأخرى: يرفع التدخين من احتمالية الإصابة بأغلب أنواع السرطانات، مثل سرطانات البلعوم، و سرطان المريء، والحنجرة، وكذلك المثانة، والبنكرياس، والكلى.

بالإضافة إلى سرطان عنق الرحم عند النساء، وبعض صور ابيضاض الدم أو كما تعرف باسم  لوكيميا، وبشكل عام، يكون التدخين هو السبب الرئيسي في ما نسبته 30٪ من عدد الوفيات بمرض السرطان.

مشكلات القلب واضطرابات الدورة الدموية

يرفع التدخين من خطورة الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما يشمل النوبات القلبية، والسكتات الدماغية أيضًا.

داء السكري

يرفع التدخين من نسبة مقاومة الأنسولين في الجسم، ما قد يجعل الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري أمر وارد، وإذا كنت مصابا بمرض السكري بالفعل، فقد يتسبب التدخين في تدهور حالتك، وظهور مضاعفات من بينها مرض الكلى، ومشكلات العين.

مشكلات العين

يمكن أن يرفع التدخين من احتمالية الإصابة بمشكلات متقدمة في العين، مثل: إعتام عدسة العين، أو فقد النظر بالكامل، وذلك ما يحدث نتيجة الإصابة بالتنكس البقعي.

العقم والعجز الجنسي

يؤثر التدخين سلبًا على القدرة الإنجابية لدى الرجل والمرأة، لنجده يقلل من مستوى الخصوبة لدى النساء، واحتمال الإصابة بالعجز الجنسي لدى الرجال.

مضاعفات الحمل

تواجه النساء المدخنات خلال فترات حملها الكثير من المخاطر، مثل الولادة المبكرة، أو ولادة أطفال ضعاف الوزن.

التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها

المدخنون معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بحالات متعددة من عدوى الجهاز التنفسي، تتمثل في نزلات البرد والإنفلونزا، وكذلك التهاب القصبات.

أمراض الأسنان واللثة

يتعلق التدخين باحتمال الإصابة بالتهاب اللثة، وأنواع أخرى من عدوى اللثة التي قد تتسبب في تدمير هياكل دعم الأسنان، فضلاً عن الشكل الخارجي السيء للأسنان.

الآثار الاقتصادية

التدخين يهدر المال كما يهدر الصحة، فأسعار التبغ والسجائر  وأي من طرق التدخين المعروفة، قد أصبح مكلف جدًا، وذلك ما يجعله يعود بآثار سلبية على الاقتصاد، وليست هذه الآثار على مستوى الفرد المدخن فقط، ولكن بوجه عام، حيث تتسبب في إهدار الوقت مما يجعل العامل ينتج أقل مقارنة بالشخص غير المدخن، وتقلل الوقت المستخدم في إنجاز المهام، كما أن تدهور الصحة يجعل الإنتاجية تقل جدًا في المطلق.

الآثار الاجتماعية

تظهر الآثار الاجتماعية للتدخين بوضوح، عندما يرغب الشخص المدخن في الانفتاح على المجتمع من حوله، لنجده يواجه الكثير من الأشخاص مختلفي التفكير معه، فيهم من يتقبل التعامل مع الأشخاص المدخنون ومنهم من يرفض الاختلاط بهم.

كما أن انتشار التدخين على المستوى الاجتماعي ليس بالأمر المقبول بوجه عام، فهي مصدر للمشكلات، وصورة من صور انتشار الفساد.

كيف يمكن الاقلاع عن التدخين

هناك سبل متعددة قد تساعد الأشخاص الراغبين في الاقلاع عن التدخين في ذلك، فبعضها سهلة وبعضها صعبة، وفي كلا الحالتين فهي خطوة تحتاج لاقتناع داخلي وعزيمة، وثبات أيضًا.

وبإمكان الشخص المقلع عن التدخين الاعتماد على: تناول الأدوية التي تسهل عملية الاقلاع عن التدخين، أو بدائل النيكوتين، ومضغ العلكة، كذلك الابتعاد عن الأماكن الذي يوجد بها مدخنون، وتجنب ما يثيرك تجاه التدخين، والانشغال بممارسة التمارين الرياضية.

خاتمة موضوع تعبير عن التدخين

إليكم طلابنا أفضل خاتمة موضوع تعبير عن التدخين وأضراره فيما يلي:

قد حاولنا جمع كافة العناصر الهامة والمؤثرة في موضوع تعبير عن التدخين وأضراره، حيث أنه موضوع هام يمس المجتمع بأكمله، من شباب وفتيات وأباء وأمهات، كبار كانوا أو صغار.

ويجب الاهتمام به ومحاولة مواجهته بشتى الطرق للتخلص أو الحد منه، وأتمنى أن أكون قد وفقت، وتمكنت من شمل كافة جوانبه بالكلمات المناسبة، والبحث الدقيق عن المعلومات.

الخاتمة

في نهاية مقالنا قد قدمنا لكم موضوع تعبير عن التدخين بالعناصر والمقدمة والخاتمة، مع شرح مفصل لكل عنصر على حدى، وذلك نظرًا لأهمية هذه القضية وضرورة مواجهتها بشتى الأساليب لتوعية الشباب عن أضرار التدخين عليهم.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك