موضوع تعبير عن الشباب بالمقدمة والخاتمة .. استشهادات لموضوع تعبير عن الشباب

موضوع تعبير عن الشباب بالمقدمة والخاتمة .. استشهادات لموضوع تعبير عن الشباب

31 May 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الشباب هم أمل الشعوب، ومصدر التقدم والنهضة وبهم ترتقي الأمم، لذلك قد يكون موضوع تعبير عن الشباب هو خيار في امتحانات بعض الصفوف التعليمية. لذلك سوف نقدم لكم نموذج عن هذا الموضوع الحيوي مصحوب بالعناصر الشاملة لكل جوانبه، بدأً بتعريف الشباب إلى دورهم نحو المجتمع، وكذلك دور المجتمع في مساعدتهم على التطور.

عناصر موضوع تعبير عن الشباب

  • مقدمة موضوع تعبير عن الشباب.
  • من هم شباب المستقبل.
  • فكر الشباب في عصرنا الحالي.
  • دور الشباب في تقدم المجتمع.
  • دور الدولة تجاه الشباب.
  • المشكلات التي تواجه الشباب.
  • استشهادات لموضوع تعبير عن الشباب.
  • خاتمة تعبير عن الشباب.

موضوع تعبير عن الشباب

مقدمة موضوع تعبير عن الشباب

إليكم مقدمة موضوع تعبير عن الشباب مميزة تناسب كل الصفوف، مرتبة وتحتوي على ألفاظ بسيطة، ومعبرة.

بعد أن يولد الإنسان يمر بعدة مراحل عمرية مختلفة، حتى ينضج ويبلغ مرحلة الشباب فيكون أكثر إدراكًا وتفهمًا للأمور، كما يكون قادرًا على اتخاذ قرارات في حياته لتحديد مستقبله، حيث يكون قد اكتسب مجموعة من خبرات الحياة خلال دراسته أو عمله.

وخلال هذه المرحلة تحديدًا يكون الشخص مكلف بمجموعة من الواجبات، التي يجب عليه القيان بها على أكمل وجه، فهو لم يعد طفلاً صغيرًا، وكذلك لم يكبر في العمر ليصبح غير قادر، بل يكون في زهرة شبابه التي تعد أقوى فترة يمر بها الإنسان خلال مراحل عمره.

وإذا تحدثنا عن مرحلة الشباب فهناك حقوق وواجبات لهؤلاء الشباب عليهم الالتزام بجميعها، ليكون شخص مسؤول قادر على استكمال حياته.

من هم الشباب

لا يجب أن يخلو موضوع تعبير عن الشباب عن تعريف الشباب، وتوضيح العمر الذي يمكن ان نطلق على صاحبه لفظ شاب.

الشباب هي مرحلة عمرية يبلغها الإنسان من الرجال والنساء خلال حياته، يكون حينها قادر على الاستقلال والاعتماد على نفسه، كما يمكنه فيها تحمل مسؤولية غيره وبناء أسرة.

كذلك يتمكن من الانفتاح على العالم من حوله وخوض تجربته الخاصة في سوق العمل إن أتيحت له الفرصة لذلك، أو السعي إليها أيضًا.

ويحدد عمر الشباب تقريبًا بدأً بعمر 15 عام أو أكثر بقليل وحتى 40 عام تقريبًا، فكل من يبلغ أي من هذه الأعمار فهو بعمر الشباب.

فكر الشباب في عصرنا الحالي

في الواقع إن فكر الشباب في عصرنا الحالي يختلف تمامًا عما سبق، ففي الماضي كانت طموحات الشباب مرتبطة بطبيعة الحياة من حولهم فكان كل شاب يحلم بالبيت، وتكوين الأسرة، الحصول على فرصة العمل الجيدة، معتقدين أنهم بهذا سوف يبلغون أقصى طموحهم.

أما في عصرنا الحالي فقد سيطرت التكنولوجيا ووسائلها المتطورة على عقول أبنائنا،  وجعلتهم يرغبون في كسب الأموال ولكن بأبسط الطرق وأقل مجهود، كما يتطلعون لما هو أبعد وأكبر، لنجد جزء منهم يفكر في السلطة والثراء.

والجزء الأخر يرغب في الشهرة والرفاهية، أما طالبي العلم وبلوغ المناصب الرفيعة فهناك فئة قليلة منهم تفكر بذلك، والأساس في ذلك هي تربية الأباء لهم، ومحاولة دفعهم للعمل والاجتهاد من أجل الوصول وتحقيق الآمال والأحلام.

ذلك بالإضافة إلى الأوضاع من حولهم، والتي جعلتهم يتعايشون وكأنهم في صراع مع وسائل التواصل الاجتماعي، وصوره المختلفة.

دور الشباب في تقدم المجتمع

يجب أن يكون توضيح دور الشباب في تقدم المجتمع، هو أهم الأفكار الرئيسية عند كتابة موضوع تعبير عن الشباب بالأفكار والعناصر.

الشباب هم عماد الأمة ونهضة المجتمعات وسر تقدمها، بالشباب يمكن أن ترتقي الشعوب وبهم يمكن أن تتأخر، حيث أن دورهم مؤثر ومباشر بشكل كبير، فهم الجانب الأكثر والمسيطر في العمل والتعلم.

وهم من يمكنه اكتساب الخبرات والعمل بها، بل وتطويرها، وإن لم يقوم كل شاب وفتاة بدورهم تتراجع الدول وتتأخر فكريًا، وعلميًا، وعمليًا، ويأتي دور الشباب بوضوح فيما يلي:

  • التعلم ونفع المجتمع بما تعلمه: العلم من أهم الواجبات التي يجب على الشباب الارتقاء لها، فبدون العلم لن يتحقق التقدم، ولن يكون لدينا العناصر البشرية التي يحتاج لها كل مجتمع لينهض، مثل:
  • العالم، والطبيب، والمعلم، والباحث، وغيره، كما أن أسواق العمل الأخرى أيضًا نجاحها مرتبط بالعلم والتعلم.
  • المشاركة في سوق العمل: إذا لم يحاول كل شاب وفتاة أن يحصل على عمل لنفسه، أو يشارك في عمل جماعي، فلن يكون له أي أثر في المجتمع، ولن يستطيع الاستقلال بنفسه وتكوين حياة خاصة به.
  • المشاركة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية: ليس هناك مجال صعب على الشباب خوضه، والمشاركة فيه، فدورهم قوي ومؤثر، حيث أنهم على اطلاع بكل جديد أكثر بكثير من الكبار، كما يمكنهم بلوغ أصعب المعلومات دون أن يتحركوا ويبحثوا عنها.
  • المشاركة في العمل التطوعي: إن القيام بالأعمال التطوعية هو من أكثر الطرق التي تساعد على تقدم ورقي المجتمع، حيث من خلاله يمكن مساعدة الأخرين ومشاركتهم في مشكلاتهم، سواء بمساعدات مادية أو معنوية، وهذا تحديدًا يتطلب مشاركة الشباب ودعمهم؛ لتحقيق أقصى صور الاستفادة، وجعل المجتمع أكثر ترابط وحبًا.
  • الابتكار والتطوير: يسهل على الشباب الابتكار والتكوير من خلال مهارات التخيل، التي يسهل تنميتها لديهم عبر التواصل والانفتاح على المجتمع وغيره، وبذلك يكون قادر على الابتكار والتطوير بسهولة.
  • تقديم أجيال نافعة للمجتمع: عندما يجتهد كل شاب وفتاة ويعملا، بالتأكيد سوف يطمحون لتكوين أسرة، وإذا أحسنوا تربية الأبناء، سوف يعدوا للمجتمع جيلاً يشارك في تقدم ونهضة المجتمع الذي بنوه في السابق.

دور الدولة تجاه الشباب

في مقابل توضيح دور الشباب في تقدم المجتمع في موضوع تعبير عن الشباب تحديدًا، كان من الضروري إبراز دور الدولة أيضًا تجاه الشباب، وذلك ما نوضحه فيما يلي:

لكي تتمكن الدولة من جني ثمار عمل الشباب، وتحقيق الاستفادة القصوى منهم، سوف يكون اليها دعمهم بكل سبل المساعدة والتيسير، وتقديم يد العون والمساعدة لهم، ويتحقق ذلك من خلال تكثيف جهود الدولة، وتوفير التسهيلات اللازمة لإقامة المشروعات، وعمل الأبحاث.

كما يجب على المسؤولين تمكين الشباب من ذوي الخبرة، ووضعهم بأعلى المناصب، بغرض تنمية خبراتهم والمحافظة عليها بل والاستفادة منها، ولم يتوقف ذلك الاهتمام عند مجال واحد، فأي مجال برع به الشباب على المجتمع رعايته ودعمه، سواء كان رياضي، أو علمي، أو ترفيهي، أو تجاري أو غيره.

تسهيل أمور الحياة عليهم، بمساعدتهم من خلال تقديم وحدات سكنية، أو دعمهم بالأموال اللازمة لإقامة المشروعات الصغيرة وتطويرها، إلى جانب تنظيم برامج تعمل على تزويدهم بالخبرات التي تساعدهم على توسيع مجالات عملهم.

المشكلات التي تواجه الشباب

قد يسعى الكثير من السباب لإثبات نفسهم في شتى المجالات وخوض الكثير من التجارب، محاولين التقدم والرتقاء بنفسهم، ولكن يتقيد أغلبهم ببعض المشكلات التي تواجهه خلال القيام بالمحاولات، ولم تقتصر هذه المشكلات على الفقر ونقص الأموال فقط بل تمتد لتشمل ما هو أكبر من ذلك، فمرحلة الشباب خاصة تواجه الكثير من الصعاب أبرزها:

  • تراجع الأخلاق: فقد توسع التكور التكنولوجي والتواصل الاجتماعي، حتى جعل شبابنا منفتح على العالم بأكمله، لنجده مشغول بالإزفاف، والعري وغيره من صور الأخلاق السيئة.
  • المخدرات: قد انتشرت صور تعاكي المخدرات وأصبح من السهل تجربتها، والحصول عليها بأبسط الطرق، فالمقاهي والكافيهات جعلت الجميع يتخالط ليدفع بعضهم البعض على تجربة كل ما هو جديد دون وعي للمخاطر.
  • الفقر: هناك الكثير من الشباب المتعلم والمفكر، الذي يقف مكتوفي اليدين بسبب فقره، وعدم قدرته على استكمال مشواره بسبب نقص الأموال.

كذلك نجد الكثير ممن يعانون من مشكلة التفكك الأسري، نتيجة انفصال الأب والأم عن بعضهما، إلى جانب الغلاء، وتأخر الزواج نتيجة الغلاء، كما الانشغال عن أداء المهام والواجبات بالتكنولوجيا، وتأثير أصدقاء السوء، وغيره.

استشهادات لموضوع تعبير عن الشباب

لم يغفل القرآن الكريم والحديث الشريف عن ذكر الشباب أبدًا، فقد ورد عنه نصًا صريحًا في كلام الله ورسوله، مثل:

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الشباب في حديث شريف، قائلاً:

عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “لنْ تَزُولَ قَدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتى يُسْأَلَ عن أَرْبَعِ خِصالٍ عن عُمُرِهِ فيمَ أَفْناهُ ؟ وعَنْ شَبابِه فيمَ أَبْلاهُ ؟ وعَنْ َمالِهِ من أين اكْتَسَبَهُ وفيمَ أنْفَقَهُ ؟ وعَنْ علمِهِ ماذا عمِلَ فيهِ”

كما قال صلى الله عليه وسلم:

عن عبد الله بن عبّاس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اغتنمْ خمسًا قبلَ خمسٍ: حياتَك قبلَ موتِك، وصحتَك قبلَ سقمِك، وفراغَك قبلَ شغلِك، وشبابَك قبلَ هرمِك، وغنَاك قبلَ فقرِك”.

خاتمة تعبير عن الشباب

في نهاية سرد موضوع تعبير عن الشباب أرجو أن يكون موضوعي قد نال رضاكم، وأكون قد شملت كافة جوانبه بعناية واتقان؛ لأبرز أهميته في مجتمعنا الخالي، وأوضح دور الشباب في نهضة مجتمعهم، ودور المجتمع لمساعدتهم في النهوض والتقدم.

الخاتمة

في ختام مقالنا قد قدمنا لطلابنا أفضل موضوع تعبير عن الشباب بالعناصر والمقدمة والخاتمة، وقد قدمنا شرح مفصل لكل فكرة قدمناها؛ لنساعد طلابنا على تقديم موضوع تعبير متميز بصورة مكتملة.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك