اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج كاملة الفقرات | هل تعلم عن الإسراء والمعراج

اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج كاملة الفقرات | هل تعلم عن الإسراء والمعراج

18 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج التي تساهم في إحياء هذه الآية الربانية العظيمة التي يحرص المسلمين على الاحتفال بها سنويًا في السابع والعشرين من شهر رجب.

كانت هذه الرحلة الأرضية العظيمة بمثابة مواساة ربانية للنبي الكريم بعد اشتداد أذى الكفار، وقد جاءت هذه المعجزة العظيمة في السنة الثانية عشر من البعثة.

تهتم أسرة الإذاعة المدرسية بتحضير برنامج إذاعي كامل الفقرات، كنوع من الاحتفال بهذه الذكرى العظيمة، وتوضيح مكانتها في نفوس المسلمين.

اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

قبل التطرق إلى موضوع اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج ينبغي أن نشير إلى قدسية ومكانة هذه الذكرى العظيمة في نفوس المسلمين.

أوضحت هذه الرحلة الدينية الجليلة مكانة الرسول عند المولى سبحانه وتعالى،  فقد اصطفى الله نبيه الكريم ليكون إمام الأنبياء.

تعددت مظاهر الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج إنطلاقًا من أهميتها في نفوس الأمة الإسلامية في شتى بقاع الأرض.

تحرص المدارس على إعداد إذاعة مدرسية جميلة لترسيخ بعض المعلومات الهامة في أذهان الطلبة.

اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

مقدمة اذاعة مدرسية مكتوبة عن الإسراء والمعراج

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي خلقنا في أحسن صورة، وفطرنا على نعمة الإسلام، وأرشدنا إلى سواء السبيل، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله من فضله العظيم.

وصلاة وسلامًا على نبي الهدى، وإمام المتقين، سيد الخلق، وأشرف المرسلين، نبينا وحبيبنا وشفيعنا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه، أما بعد:

السيد مدير المدرسة الموقر، المعلمين والمعلمات الأفاضل، زملائي وزميلاتي الكرام، اسعد الله صباحكم بكل خير.

أتى الصباح وتجدد اللقاء في هذا اليوم العظيم، ذكرى معجزة ربانية تجلى فيها عظمة الإسلام ومكانة رسولنا الكريم، ذكرى الإسراء والمعراج.

يسعدنا ويشرفنا أن نقدم لكم اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج راجين من الله تعالى أن يرزقنا التوفيق ويرشدنا إلى ما فيه خير لنا ولكم بإذن الله.

فقرة القرآن الكريم عن الإسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

القرآن نور، فيه شفاء للصدور، وراحة للنفوس، هيا نشرح صدرونا بآيات بينات من الذكر الحكيم، يلقيها عليكم بصوت عذب رقيق الطالب/ة…

بسم الله الرحمن الرحيم “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ وَآَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي ‎وَكِيلًا ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا” صدق الله العظيم.

حديث عن الإسراء والمعراج

صدق الله العظيم، وبلغ نبيه الكريم، ونحن على ذلك من الشاهدين، ومع أصدق الكلام وأكمله، كلام الهادي المنير، خاتم الأنبياء والمرسلين، صاحب رحلة الإسراء والمعراج العظيم، ومع الحديث الشريف والطالب/ة…

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لقد رأيتُني في الحجْر وقريش تسألني عن مسراي، فسألتني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها، فكربت كربة ما كربت مثلها قط، قال: فرفعه الله لي أنظر إليه، ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به، وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء فإذا موسى قائم يصلي، فإذا رجل ضرب جعدٌ، كأنه من رجال شنوءة، وإذا عيسى بن مريم عليه السلام قائم يصلي، أقرب الناس به شبهاً عروة بن مسعد الثقفي” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكمة عن الاسراء والمعراج

الجمع الموقر استكمالًا لفقرات اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج نقدم لكم بعض الحكم الجليلية من هذه الذكرى العظيمة، يلقيها على مسامعكم الطالب/ة..

لا تحزن عندما تشتد الظروف، وتضيق الحياة، فربما اشتاق الله لسماع صوت دعائك.

عوض الله جميل، وهدايا الرحمن عظيمة، فاصبر واحتسب اجرك عند الله.

تصنع الحياة الرجال الأقوياء، القادرين على مواجهة كل تحديات الحياة الصعبة.

نحن أمة الخير، هكذا وصفنا النبي الكريم، حينما قال: الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة، ما أكرمك يا رسولنا الكريم! حب الدنيا لا يكفيك.

هل تعلم عن الإسراء والمعراج

دعونا نحلق في سماء المعرفة، ونطرق أبواب العلم ونرجع بالزمن لنعرف معلومات قيمة عن ليلة الاسراء والمعراج العظيمة، ومع موسوعة هل تعلم والطالب/ة..

هل تعلم أن الإسراء هي رحلة النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى أما المعراج فهو صعود النبي إلى السماء.

هل تعلم أن هذه الرحلة العظيمة إحدى المعجزات التي خص بها المولى عز وجل نبيه الكريم.

وهل تعلم أن النبي صعد إلى سدرة المنتهى مع سيدنا جبريل عليه السلام، وقد تمت هذه الرحلة على ظهر دابة يطلق عليها اسم البراق.

هل تعلم أن أحداث هذه الرحلة العظيمة تمت في ليلة واحدة، وهي معجزة ربانية ودليل قوي على صدق رسالة النبي صلى الله عليه وسلم.

وهل تعلم أن هذه الرحلة جاءت لمكافأة النبي ولتخفيف حزنه الشديد بعد وفاة زوجته السيدة خديجة وعمه أبو طالب.

هل تعلم أن النبي صلوات الله وسلامه عليه قد شاهد جميع الأنبياء في هذه الرحلة القدسية العظيمة، وصلى بهم إمامًا.

كلمة عن الإسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

لا تكتمل اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج بدون كلمة عن هذه المعجزة الإلهية العظيمة، يلقيها على مسامعكم الطالب/ة..

نبدأ بالصلاة والتسليم على خير الأنام، وأشرف المرسلين، المبعوث رحمة للعالمين، لقد طبعت هذه الرحلة العظيمة على قلب النبي، وفرجت همه، وازالت حزنه، بعد وفاة زوجته وعمه أكثر الداعمين له.

جاءت هذه الرحلة لتقدم الحجة القوية والبرهان الأكيد على صدق النبوة، وزادت من إيمان المؤمنين، جاءت لتكمله إحدى أركان الإسلام فقد خففت الصلوات بعد شفاعة النبي الكريم.

شعر عن الإسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

تغنى الشعراء بهذه الذكرى العظيمة على مر العصور والأزمان، ومع فقرة شعر عن الإسراء والمعراج يلقيها عليكم الطالب/ة..    

سبحان من أسرى بخير ضياء، أسرى بنور محمد الوضاء أسرى به في ليلة قدسية، عطرية الأنسام والأضواء، أسرى به ليلاً ليشهد موكباً من أعظم الآيات والأنباء، ركب البراق بإذنه من مسجد للمسجد الأقصى إلى الجوزاء، وهناك صلى بالنبيين الألى صلى إماماً سيد الشفعاء، عرجت به الأقدار في كنف الدجى للسدرة العظمى وللعلياء، فرأى لأصناف العذاب عجائباً صوراً لكل جريمة نكراء يتساءلون وكيف أسرى يا ترى؟ بل كذبوه رموه بالخيلاء بل كيف يعرج ثم يرجع كيف ذا؟ هذا يفوق مقالة الشعراء.

نشيد عن الإسراء والمعراج

دعونا نطرب اسماعنا، ونغذي أرواحنا، بأنشودة جميلة عن الاسراء والمعراج، يلقيها عليكم الطالب/ة..

صلّوا على المختار … يحاطُ بالأنوار .

عند الذي نرتجيه … قد فاز بالأسرار .

قد عاد يحمل فرضًا  …  خمسًا من الصلوات .

ويملأ الأرض خيرًا … فيضًا من البركات .

وعاد فوق البراق من فوق سبع طباق .

يدعو لمن صدّقوه …  بالفوز يوم التلاق .

خاتمة اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

إلى هنا احبائي نأتي إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، على أمل بلقاء جديد، شاكرين حسن استماعكم وتعاونكم معنا، راجين أن نكون قد وفقنا فيما قدمنا.

والسلام ختام، مع تحيات أسرة الإذاعة المدرسية، كان معكم الطالب/ة.. تحت إشراف الأستاذ/ة…

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك