ميرلين l شخصية خيالية في الادب الإنجليزي.. تعرف عليها في سطور

ميرلين l شخصية خيالية في الادب الإنجليزي.. تعرف عليها في سطور

21 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط
ميرلين هي شخصية اسطورية وخيالية ترجع لعام 600 ميلادياً. وقد اشتهرت الشخصية بكونها مستشاراً روحياً للملك البريطاني (آرثر)، وتتنوع الروايات كثيراً عن شكل حياة ميرلين وذلك داخل تفاصيل أسطورة الملك آرثر، حيث تحكي إحدى الروايات أن أمه حملت به بسبب إقترانها مع شيطان اسمه إنكيوبس وهذا تم وهي نائمة. وقد كانت أمه راهبة في منطقة (كارمارثن) وهي مقاطعة نيوساوث ويلز .

كيف بدأت شهرة ميرلين في إنجلترا

التراث الإنجليزي مليء بقصص و أساطير أقل ما يقال انها مذهلة، وتعتبر اساطير الساحر ميرلين من ضمن هذه القصص المعروفة. ففي هذه القصص الكثير من الادب الانجليزي وتفاصيله الكثيرة.

إنجلترا كانت بلد ساحرة وجميلة وهي يقع في أرخبيل وهو يشتمل على أربع بلدان هم: انجلترا ، ايرلندا، اسكتلندا و ويلز، وكانت تعرف جميعها باستثناء جمهورية ايرلندا بأسم المملكة المتحدة أو بريطانيا العظمى. بالطبع لن نتطرق كثيراً في وصف انجلترا فهي غنية عن التعريف للكل، فمن لم يسمع عن مدينة الضباب لندن أو عن الملك هنري الثامن وقصة حبه الجنونية التي لآن بولين وقتله لزوجاته أو عن سلسلة أفلام هاري بوتر و سيد الخواتيم أو الأديب العظيم ويليام شكسبير.

التراث الشعبي القديم يحكي عن هذه الشخصية

بناء على روايات التراث الشعبي من المعروف أن ميرلين رتب لحمل وولادة (الملك آرثر). وقد بدأ هذا حين وقع (اوتر بندراغون) ملك بريطانيا في عشق امرأة متزوجة واسمها (يغراين). وحتى يتم ترتيب لقاء (يغراين) مع (أوتر) داخل الفراش قام (ميرلين) بتغيير شكل (أوتر) إلى صورة زوج (يغراين) بحيث تتجاوب معه طوعاً وكان هذا بعد أن أشترط (ميرلين) أن يكون الطفل من نصيبه في المقابل.  وحين أنجبت (يغراين) الطفل (آرثر) وهو من اصل ملكي أخذه (ميرلين) إلى رجل يسمى (هيكتور) ليتم تنشئته كأي فرد من عامة الشعب، وبعد موت (أوتر) أبلغ ميرلين بارونات إنجلترا بأن الرب قرر عمل إختبار لتحديد من يأتي بعرش الملك (أوتر).

كيف كانت تفاصيل بداية قصة وولادة ميرلين

كان فورتيجن هو ملك إنجلترا ويسعى للدفاع عن مملكته ضد الساكسون وهي قبائل جرمانية غازية. وقد قام بإنشاء برج داخل جبال سنودونيا، لكن الكهنة قاله أنه من المستحيل دحر الأعداء إلا إذا أريقت دماء لطفل بلا أب، وكان هذا الامر صعب القيام به. فمن أين سيحضرون طفلا من غير أب ؟ وتذكر أننا هنا في أوروبا خلال العصور الوسطى حيث كان مفهوم الطهارة والزنا والعفة يختلف تماما عن ما هو موجود في الغرب اليوم ولهذا كان من الصعب العثور على طفل من دون أب، لكن الكهنة بحثوا وبحثوا حتى وجدوا ضالتهم في ميرلين والذي سرعان ما اكتشف ما يخطط له سحرة الدرويد. وهؤلاء كانوا كهنة وسحرة انجلترا في العصور القديمة قبل المسيحية. وبعيدا عن عالم الأساطير فأن الكهنة الدرويد كانوا مخيفين حقا ولهم طقوس للذبيحة البشرية مخيفة ومروعة تتضمن حرق الضحايا وهم أحياء.

وبالعودة إلى قصة ميرلين فأن خطة السحرة في الاساس كانت القضاء على ميرلين نهائياً. فهم علموا عن طريق السحر والتنجيم بأنه سيكون ساحر عظيم وسينافسهم وينال مكانة لديى الملك فأردوا قتله، لكن ميرلين نجا من القتل بذكائه وقدراته الخارقة. إذ أخبر الملك أن السحرة قد نسيوا أمراً مهم. وهو أن البرج لو شيد سوف لن يصمد بسبب البركة العميقة التي تحته وبها كهف يتصارع فيه تنينان أحدهما أحمر و الآخر أبيض. واستطاع ميرلين بقدراته الخارقة رؤية هذا لذا عدل الملك عن قتله.

ميرلين أصبح مستشار لملوك مهمين

فقد ذكر جيفري في كتابه تاريخ ملوك بريطانيا، أن ميرلين ساعد ثلاثة ملوك بريطانيين، عمل عندهم كمستشارًا وناصحًا لهم، وسخَّر لهم السحر حتى يتم تنفيذ رغباتهم وحمايتهم، وخوض الحروب بدلًا منهم، وآخرهم كان الملك أوثر، وهو الملك صاحب أسطورة السيف الكلاسيكية، وقد بدأ ميرلين في الانخراط بقصة الملك آرثر وفقًا لكتابات جيفري، حين ساعد والده أوثر عن طريق السحر في الزواج ممن تحب، وانتهت علاقة الساحر ميرلين بالملك أوثر الأب، بعد تنبؤه بأن البريطانيين سيهزمون السكسونيين من خلال ملك اسمه آرثر سيُخرج سيفًا متحجرًا لم يستطيع أحد تحريكه من قبل، من داخل صخرة عملاقة.

كيف بدت أسطورة ميرلين مع الملك آرثر

كان آرثر بندراغون وفقاً للأساطير القديمة ملك شجاع وصائد التنانين و مقاتل جريء و بطل بكل ما تحمله الكلمة. فقد جمع بين النبل و الكرم و الدفاع عن الفقراء والمظلومين. نشأ في غوينيذ شمال ويلز وأحب امرأة واحدة وقد أخلص لها. وكان اسمها غوينيفير التي أصبحت فيما بعد الملكة بعد أن توج ملكاً على كاميلوت . وقد كان اسم مملكة آرثر التي أسسها من اطلال قريته المحطمة على يد الساكسون. ولآرثر مع زوجته غوينيفير قصة مشهورة حيث تعلق قلبها بحب أحد أصدقاء آرثر من فرسان الطاولة المستديرة، وهو الفارس لانسلوت ومن ثم انتهى هذا الحب المحرم إلى مأساة أدت إلى موت آرثر. وتلك القصة طويلة ولها تفاصيل كثيرة وطويلة.

احتلت الأسطورة الويلزية للملك آرثر (King Arthur ) مكانا مرموقا في الميثولوجيا البريطانية والأدب العالمي، وأنتجت الكثير من الأفلام حوله وحول ميرلين واكسكالبار. فهناك من اعتبره قائداً كان له وجود حقيقي وهناك من اعتبره نصف إله ونصف بشري، لكن ظل وجوده من عدمه لغزا ألهم العديد من الكتاب الإنجليز بكل العصر القديم والحديث على حد سواء.

تثير شخصية ميرلين العديد من الجدل حول فكرة وجوده من عدمه، يري البعض أنه أسطورة وخيال وقصص شعبية، ويري البعض مثل جيفري وروبرت وغيرهم أنه حقيقة، فيما يرى آخرون أنه شخص حقيقي ولد وعاش على هذه الأرض لكنه ليس ساحرًا ولا يملك قدرات خاصة، بل هو مجرد شخص ذكي استطاع التأثير فيمن حوله.

نهاية ميرلين كيف كانت

هناك عدة روايات حول نهاية الساحر الأبيض أو ميرلين. البعض يعتقد أن شياطين أبيه حملته إلى أسفل الجحيم وذهب. ويقال أيضا انه اختفى بشكل غامض وغير مفهوم، لكن أشهرها على الإطلاق هو وقوعه في حب تلميذته نيفيان التي تعرف بسيدة البحيرة. وهي كانت تستغله ليعلمها السحر لتكون قوية وخالدة على غراره. وحين تفوقت عليه حبسته داخل قلعة او كهف أو قبر وضل هناك سجيناً ومعه احساسه بحبه وألمه من معاناته و ندمه إلى الأبد. وبالرغم من أنه كان أقوى و أمهر السحرة إلا أن انقلاب محبوبته عليه وغدرها به أو اكتشافه أنها لم تحبه من البداية وانه كان فقط وسيلة لتحقيق مصالحها قد جعله يضعف وتحطم نهائيا.

أيا ما كان من مصير ميرلين فأن شهرته لم تمت أبداً فهي باقية حتى اليوم. ولعله يعتبر هو الساحر الأشهر في كل العالم. إذ أتى ذكره في الكثير من القصص والروايات القديمة والجديدة وقد تم تجسيد شخصيته في الكثير من الأفلام السينمائية والمسلسلات والمسرحيات المعروفة. ربما ألاقرب منها إلى الذاكرة هو مسلسل ميرلين كان بعام 2008 الذي حظى بشهرة واسعة وحقق نجاحا ضخماً، وهو من أنتاج هيئة الإذاعة البريطانية (BBC ).

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك