هل البطاطا الحلوة المشوية تزيد الوزن | البطاطا المسلوقة ام المشوية | البطاطا الحلوة والصيام المتقطع

هل البطاطا الحلوة المشوية تزيد الوزن | البطاطا المسلوقة ام المشوية | البطاطا الحلوة والصيام المتقطع

26 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تُعد البطاطا الحلوة المشوية طعامًا مغذيًا ولذيذًا ويمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي. ومع ذلك، مثل أي طعام آخر، يمكن أن تساهم أيضًا في زيادة الوزن إذا تم تناولها بكثرة أو تحضيرها بدهون غير صحية. سنشرح في هذا المقال هل البطاطا الحلوة المشوية تزيد الوزن أم لا وما هي العوامل المؤثرة في ذلك، وايهما افضل البطاطا المسلوقة ام المشوية.

هل البطاطا الحلوة المشوية تزيد الوزن

إجابةً على سؤال هل البطاطا الحلوة المشوية تزيد الوزن أم لا، سوف نوضح عدد من العوامل التي ستجعلك على دراية بهذا الأمر وسنقسمها للنقاط التالية:

طريقة طهي البطاطا

إن تناول البطاطا الحلوة في شكلها البسيط لن يسبب زيادة الوزن في معظم الحالات. ومع ذلك، فإن طريقة الطهي أمر مهم. إن إضافة الكثير من الزيت أو الزبدة أو الجبن أو الكريمة أو السكر يمكن أن يزيد من محتوى الدهون والسعرات الحرارية في البطاطا الحلوة المشوية ويجعلها تزيد الوزن.

على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من البطاطا الحلوة (الممزوجة مع الزبدة والسكر البني) على حوالي 400 سعرة حرارية و15 جرامًا من الدهون، بينما يحتوي كوب واحد من البطاطا الحلوة المشوية العادية على حوالي 180 سعرة حرارية و0.3 جرام من الدهون.

كمية البطاطا الحلوة

تزن حبة البطاطا الحلوة متوسطة الحجم (حوالي 5 بوصات) تقريبًا 130 جرامًا وتحتوي على حوالي 112 سعرًا حراريًا و26 جرامًا من الكربوهيدرات و4 جرامًا من الألياف، لذلك فـ هل البطاطا الحلوة المشوية تزيد الوزن أم لا؟

من غير المرجح أن يؤدي تناول حبة أو اثنتين من البطاطا الحلوة المشوية كجزء من وجبة متوازنة إلى زيادة الوزن، ولكن تناول الكثير منها أو استبدال الأطعمة الأخرى بالبطاطا الحلوة يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية ويؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت.

نظامك الغذائي بجانب البطاطا المشوية

تعد البطاطا الحلوة المشوية مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات المعقدة التي توفر الطاقة وتساعدك على الشعور بالشبع. ومع ذلك، فهي ليست وجبة كاملة في حد ذاتها. إذًا حتى تعرف هل البطاطا الحلوة المشوية تزيد الوزن عليك أن تنظر إلى توازن نظامك الغذائي.

يجب عليك أيضًا تضمين بعض البروتينات الخالية من الدهون والخضروات غير النشوية في طبقك لتحقيق التوازن بين العناصر الغذائية الكبيرة ومنع الإفراط في تناول الطعام. على سبيل المثال، يمكنك إقران البطاطا الحلوة المشوية مع صدر الدجاج المشوي والسلطة والأفوكادو للحصول على وجبة مرضية ومغذية.

نمط حياتك العام وأهدافك الصحية

يمكن أن تتناسب البطاطا الحلوة المشوية مع أي خطة نظام غذائي طالما أنك تتناولها باعتدال ووفقًا لاحتياجاتك. إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فقد ترغب في الحد من حجم حصتك وعدد مرات تناولك للبطاطا الحلوة المشوية؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مقارنة بالخضروات الأخرى.

إذا كنت تحاول زيادة الوزن أو كتلة العضلات، فقد ترغب في تناول المزيد من البطاطا الحلوة المشوية كمصدر للكربوهيدرات الصحية والسعرات الحرارية لدعم التمرين والتعافي.

هل البطاطا الحلوة المشوية تزيد الوزن

البطاطا المسلوقة ام المشوية

تعد البطاطا الحلوة المسلوقة أفضل بشكل عام لنظام غذائي من البطاطا الحلوة المشوية؛ وذلك لأن البطاطا الحلوة المسلوقة تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) أقل. المؤشر الجلايسيمي هو مقياس لمدى سرعة رفع الطعام لمستويات السكر في الدم.

المؤشر الجلايسيمي في البطاطا

هل البطاطا الحلوة المشوية تزيد الوزن إذًا؟ إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المؤشر الجلايسيمي يمكن أن تسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، يليه انخفاض سريع، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالجوع والتعب.

تحتوي البطاطا الحلوة المشوية على مؤشر جلايسيمي أعلى قليلاً من البطاطا الحلوة المسلوقة؛ وذلك لأن الشوي يمكن أن يتسبب في إطلاق المزيد من السكريات الطبيعية من البطاطا الحلوة. ومع ذلك، لا تزال البطاطا الحلوة المشوية من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض نسبيًا.

السعرات الحرارية في البطاطا

بالإضافة إلى انخفاض مؤشر جلايسيمي، فإن البطاطا الحلوة المسلوقة تحتوي أيضًا على سعرات حرارية أقل من البطاطا الحلوة المشوية. تحتوي حصة 100 جرام من البطاطا الحلوة المسلوقة على حوالي 86 سعرة حرارية، في حين تحتوي حصة 100 جرام من البطاطا الحلوة المشوية على حوالي 96 سعرة حرارية.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن طريقة الطهي ليست العامل الوحيد الذي يؤثر على محتوى السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة. إن ما تضيفه إلى البطاطا نفسها يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا أيضًا. على سبيل المثال، إضافة الزبدة أو القشدة إلى البطاطا الحلوة سيزيد من محتوى السعرات الحرارية.

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن أو التحكم في مستويات السكر في الدم، فمن الأفضل اختيار البطاطا الحلوة المسلوقة بدلاً من البطاطا الحلوة المشوية. يمكنك أيضًا جعل البطاطا الحلوة المشوية أكثر صحة عن طريق الحد من كمية الدهون التي تضيفها إليها.

البطاطا الحلوة والصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو نمط أكل يتناوب بين فترات الأكل والصيام. هناك أنواع مختلفة من الصيام المتقطع، تختلف باختلاف عدد ساعات الصيام، أقلها 12 ساعة. قد تشمل فوائد الصيام المتقطع تحسين نسبة السكر في الدم، وزيادة الطاقة، والنشاط العقلي، وفقدان الوزن.

عند الإفطار، من المهم اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تغذي جسمك وتدعم أهدافك الصحية. بعض الأمثلة على الأطعمة المفيدة لكسر الصيام هي البيض والأسماك واللحوم والخضروات الورقية ومرق العظام. هذه الأطعمة غنية بالبروتين والدهون الصحية ومضادات الأكسدة والمواد المغذية الأساسية الأخرى التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالرضا والنشاط.

البطاطا الحلوة هي خضروات صحية منخفضة السعرات الحرارية ويمكن أن تكون جزءًا من نظام الصيام المتقطع لإنقاص الوزن. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع.

ومع ذلك، تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على الكربوهيدرات، والتي يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم وبالتالي يجب تناولها بحرص. كذلك يُنصح بتجنب تناول البطاطا الحلوة المضاف إليها الدهون والسكر، ومن الممكن تناولها مسلوقة بدلاً من المشوية كما شرحنا سابقًا.

الفرق بين البطاطا والبطاطس في السعرات الحرارية

بعد أن عرفنا معلومات كافية عن البطاطا الحلوة وأدركنا هل البطاطا الحلوة المشوية تزيد الوزن أم لا، فما هو الفرق بين البطاطس والبطاطا الحلوة في السعرات الحرارية؟

في الحقيقة إن الفرق ليس كبيرًا جدًا. كلا النوعين من البطاطس عبارة عن أطعمة منخفضة السعرات الحرارية وقليلة الدهون وتوفر الطاقة والمواد المغذية. ومع ذلك، تحتوي البطاطا الحلوة على سعرات حرارية أقل نسبيًا من البطاطس العادية، بينما تحتوي أيضًا على المزيد من الألياف وفيتامين أ. وإليك بعض الحقائق:

– تشير التقديرات إلى أن حبة بطاطا واحدة تحتوي على حوالي 130 سعرة حرارية، في حين تشير التقديرات إلى أن حبة بطاطا حلوة واحدة تحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية فقط.

– توجد 125 سعرة حرارية في البطاطس مقابل 108 سعرة حرارية في البطاطا الحلوة.

– تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة تلف الخلايا في الجسم الناجم عن الجذور الحرة.

– تحتوي البطاطس العادية على كمية أكبر من البوتاسيوم مقارنة بالبطاطا الحلوة، وهو أمر مهم لتنظيم ضغط الدم وتوازن السوائل في الجسم.

– لكن يجب ألا نغفل في النهاية طريقة الطهي، فهي التي تحدد ما إذا كان الطعام سيكون صحيًا أم لا، ولذلك يفضل أن تكون البطاطا أو البطاطس مسلوقة لتكون أقل في السعرات.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك