هل الليزر يزيل الشعر نهائيا | بعد كم جلسة ليزر يختفي الشعر | ظهور الشعر بعد الليزر بيومين

هل الليزر يزيل الشعر نهائيا | بعد كم جلسة ليزر يختفي الشعر | ظهور الشعر بعد الليزر بيومين

17 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إزالة الشعر بالليزر هي واحدة من أشهر الطرق التي يلجأ إليها الكثير من الناس للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه في مختلف مناطق الجسم. ولكن هل الليزر يزيل الشعر نهائيا أم لا؟ وما هي العوامل التي تؤثر على نتائجه؟ بعد كم جلسة ليزر يختفي الشعر تمامًا؟ في هذا المقال سنحاول الإجابة على هذه التساؤلات المختلفة وغيرها.

كيف يزيل الليزر الشعر

الليزر هو اختصار لـ Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation، أي تضخيم الضوء بواسطة الانبعاث المحفز للإشعاع. وهو عبارة عن شعاع ضوئي ذو طول موجي محدد، يستطيع استهداف بصيلات الشعر وإتلافها بسبب احتوائها على صبغة الميلانين التي تمتص طاقة الضوء وتحولها إلى حرارة.

خلال جلسة إزالة الشعر بالليزر، يتم توجيه شعاع الليزر إلى المنطقة المراد علاجها، ويمر خلال طبقات الجلد دون أن يؤثر عليها، ويصل إلى بصيلات الشعر التي تكون في مرحلة نمو نشط (anagen phase)، ويسبب حروقًا صغيرة فيها تؤدي إلى تدميرها أو تضعيفها. وبذلك يتم منع نمو الشعر في المستقبل أو تقليل كثافته وسُمكه. ولكن، هل الليزر يزيل الشعر نهائيا أم لا؟

هل الليزر يزيل الشعر نهائيا

في الواقع إجابةً على سؤال هل الليزر يزيل الشعر نهائيا فإنه لا يستطيع الليزر إزالة الشعر بشكل نهائي، ولكنه يمكن أن يقلل من نموه بشكل كبير. يعمل الليزر على إتلاف بصيلات الشعر، مما يمنع نمو الشعر أو يؤخره. ومع ذلك، يمكن أن تنمو بصيلات الشعر الجديدة مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى نمو الشعر مرة أخرى.

يمكن أن تختلف فعالية الليزر في إزالة الشعر من شخص لآخر، وذلك اعتمادًا على عدة عوامل، مثل:

نوع الشعر ولون البشرة

يؤثر نوع الشعر ولون البشرة على كفاءة امتصاص الضوء من قبل بصيلات الشعر. وبشكل عام، يعتبر الشعر الداكن والخشن أكثر استجابة لليزر من الشعر الفاتح والناعم. كما تعتبر البشرة الفاتحة أكثر أمانًا من البشرة الداكنة؛ لأن البشرة الداكنة تحتوي على كمية أكبر من الميلانين، مما قد يزيد من خطر حدوث حروق أو تغير لون الجلد. لذلك يجب اختيار نوع الليزر المناسب لكل حالة على حدة، والالتزام بتعليمات الطبيب قبل وبعد الجلسات.

حالة بصيلات الشعر

قد تختلف ردود فعل بصيلات الشعر تجاه الليزر، فبعضها قد يتدمر نهائيًا، وبعضها قد يتضرر فقط، مما يسمح له بإنتاج شعر جديد في المستقبل، لكن بكثافة وسُمك أقل من السابق. كما قد تتأثر بصيلات الشعر بالهرمونات أو بعض الأمراض التي تسبب زيادة في نمو الشعر مثل متلازمة تكيس المبايض. لذلك قد يحتاج المرضى إلى جلسات صيانة دورية (مثل مرة كل سنة) للحفاظ على نتائجهم.

كفاءة الطبيب والجهاز

بعد أن علمنا هل الليزر يزيل الشعر نهائيا يجب التنويه إلى أنه يلعب الطبيب والجهاز المستخدم دورًا مهمًا في تحديد نتائج إزالة الشعر بالليزر. فالطبيب المؤهل والمختص يستطيع تقييم حالة المريض واختيار أفضل نوع من الليزر وضبط مستوى الطاقة والزمن المناسب لكل جلسة. كما يجب التأكد من سلامة وفعالية الجهاز المستخدم، وأن يكون مطابقًا للمواصفات والمعايير الطبية.

بعد كم جلسة ليزر يختفي الشعر

لا يستطيع الليزر استهداف جميع بصيلات الشعر في جلسة واحدة؛ لأن فقط 20-30% من بصيلات الشعر تكون في مرحلة نمو نشط في أي وقت. لذلك يحتاج المرضى إلى متوسط 6 إلى 8 جلسات لتغطية جميع بصيلات الشعر في المنطقة المعالجة. وعادة ما يكون هناك فاصل زمني من 4-6 أسابيع بين كل جلسة وأخرى. كلما زاد عدد الجلسات، زادت فرصة تدمير أكبر عدد من بصيلات الشعر وتحقيق نتائج أفضل وأطول.

بالتأكيد نحن نعلم الآن بعد أن عرفنا هل الليزر يزيل الشعر نهائيا أن إزالة الشعر نهائيًا غير ممكنة، وبعد الانتهاء من جلسات الليزر، قد ينمو الشعر مرة أخرى في بعض الحالات، ولكن يكون نموه أبطأ وأقل سمكًا. وقد يحتاج الشخص إلى جلسة أو جلستين كل عام أو عامين للحفاظ على النتائج.

ظهور الشعر بعد الليزر بيومين

هل الليزر يزيل الشعر نهائيا ليس هو السؤال الوحيد الذي يشغل بال مستخدمي الليزر، بل إنهم قد يواجهون ظاهرة ظهور الشعر بعد الليزر بيومين ويتساءلون عما إذا كان هذا يشير إلى فشل الليزر، ولكن يجب العلم أن هذه الظاهرة لا تعني بالضرورة أن جلسات الليزر فشلت، فقد يكون هذا الأمر ناتجًا عن أحد الأسباب التالية:

– مدة تساقط الشعر المعالج بالليزر: قد يستغرق تساقط الشعر من 10 أيام إلى أسبوعين بعد جلسة الليزر، وخلال هذه الفترة قد تبدو المنطقة المعالجة أكثر كثافة لأن البصيلات تطرد الشعر للخارج.

– دورات نمو الشعر: قد لا يتأثر بعض شعر الجسم بجلسة الليزر لأن دورة نموه لم تكن قد بدأت بعد، لذا يستمر في النمو بشكل طبيعي.

– زيادة نشاط بصيلات الشعر بعد الإزالة الأولية: قد تؤدي إزالة الشعر بالليزر إلى زيادة نشاط بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نمو الشعر أكثر كثافة، لكن هذه المشكلة ستحل مع مرور الوقت وإجراء جلسات ليزر أخرى.

علامات نجاح إزالة الشعر بالليزر

يُعد الليزر طريقة فعالة للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه في أي منطقة من الجسم، وبعد أن فهمنا هل الليزر يزيل الشعر نهائيا أم لا فنحن ندرك أنه يتطلب عدة جلسات والتزام ببعض التعليمات قبل وبعد العلاج حتى ينجح ويعطي نتائج جيدة. فيما يلي بعض علامات نجاح إزالة الشعر بالليزر:

عدم ظهور شعر تحت الجلد

إذا كان الشعر ينمو تحت الجلد، فهذا يعني أن بصيلات الشعر لم تتأثر بالليزر ولا تزال قادرة على إنتاج شعر جديد. إذا لم يكن هناك شعر تحت الجلد، فهذا يدل على أن البصيلات قد تضررت وأن نمو الشعر سيتوقف أو يقل.

تحسن المظهر الخارجي للجلد

إذا كان الجلد ناعمًا وخاليًا من التهيج أو التورم أو التغيرات الصبغية، فهذا يشير إلى أن الليزر لم يسبب أي ضرر للجلد وأنه اختير بشكل صحيح نوع وجرعة وتواتر الليزر المناسبين لنوع البشرة والشعر.

سقوط الشعر المحروق

بعد جلسة الليزر، قد يظهر بعض الشعر على سطح الجلد، ولكن هذا لا يعني أن الإزالة فشلت. بل هذا يعني أن الشعر المحروق قد خُفِفَ من بصيلاته وسيسقط خلال أسبوع إلى عشرة أيام. يمكن مساعدة هذه العملية بفرك الجلد بلطف أثناء الاستحمام.

نتف الشعر باليد بعد الليزر

نتف الشعر باليد بعد الليزر هو خطأ كبير يجب تجنبه؛ لأنه يؤثر على نتائج العلاج ويمنع الليزر من استهداف البصيلات بشكل صحيح. إذا ظهر الشعر بعد الليزر، فالأفضل حلاقته بالشفرة أو انتظار تساقطه بشكل طبيعي خلال أسبوعين إلى أربعة عشر يومًا.

كما يجب اتباع بعض النصائح والتعليمات ما بعد الليزر مثل: تجنب التعرض للشمس والحمامات الساخنة والماء المحتوي على الكلور والمكياج والمستحضرات المعطرة لفترة محددة.

هل ازالة شعر الوجه بالليزر مضر

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك