هل من الممكن ان يحدث زلزال في السعوديه | مناطق الزلازل في السعودية

هل من الممكن ان يحدث زلزال في السعوديه | مناطق الزلازل في السعودية

29 Mar 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل من الممكن ان يحدث زلزال في السعوديه فمن المعروف أن الزلازل هي ظاهرة طبيعية تحدث في مختلف أنحاء العالم، وتنجم عن حركة الصفائح الأرضية والتيارات المائية تحت سطح الأرض. على الرغم من أن المملكة العربية السعودية ليست منطقة زلزالية نشطة بنفس مستوى المناطق القارية الأخرى مثل حزام النار في المحيط الهادي، إلا أنه ليس من المستبعد حدوث زلزال فيها.

هل من الممكن ان يحدث زلةزال في السعوديه

نعم، من الممكن حدوث زلزال في المملكة العربية السعودية.

المملكة العربية السعودية تعتبر منطقة مهددة بحدوث الزلازل، خاصة في المناطق القريبة من أماكن الحركات التكتونية في البحر الأحمر وخليج العقبة. تزداد خطورة الزلازل بحسب الموقع الجغرافي، وتتضمن المناطق الساحلية على طول البحر الأحمر وخليج العقبة، بالإضافة إلى بعض مناطق الحرّات البركانية والطفوح في المملكة.

من الجدير بالذكر أن المناطق الداخلية من المملكة تتمتع بأكبر استقرار وهدوء نسبي مقارنة بتلك المناطق، نظرًا لبعدها عن المؤثرات التي قد تسبب حدوث زلزال على أرض المملكة.

ويجدر بالذكر أيضًا أن المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة تقع على الصفيحة العربية، مما يجعلها أكثر منطقة عربية عرضة لخطر الزلازل على حوافها، وبشكل خاص في الجزء الشمالي الغربي والجنوبي الغربي من المملكة.

هل من الممكن ان يحدث زلزال في السعوديه

أكبر زلزال حديث تعرضت له السعودية

أكبر زلزال حديث تعرضت له المملكة العربية السعودية كان في مناطق متفرقة على ساحل البحر الأحمر وخليج العقبة.

وقد بلغت قوة الزلزال 7.2 درجة على مقياس ريختر، مما يجعله أكبر زلزال تم تسجيله في المملكة العربية السعودية حديثًا. وقع هذا الزلزال في 22 نوفمبر – تشرين الثاني من عام 1995 ميلادي، أو في 29 جمادى الآخرة من العام 1416 هجري.

أثر الزلزال كان واضحًا، حيث تسبب في دمار على مدن وقرى متفرقة في المنطقة، وشعر به سكان المدينة المنورة وينبع في الوقت الذي وقع فيه.

تتزايد خطورة الزلازل بحسب الموقع الجغرافي، وتقارب المنطقة من الصفائح التكتونية تلعب دورًا كبيرًا في حدوث موجات تدميرية في الأرض.

يُعتبر الساحل السعودي على طول البحر الأحمر وخليج العقبة من المناطق الأكثر عرضة لحدوث زلازل مدمرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحرات البركانية تزيد من خطر حدوث الزلازل. منطقة الداخلية من المملكة غالبًا ما تكون أكثر أمانًا، وهذا ما يفسر حدوث أكبر زلزال في تاريخ المملكة في مناطق متفرقة على سواحل البحر الأحمر وخليج العقبة.

زلزال الباحة

هل من الممكن ان يحدث زلزال في السعوديه مجددًا بعد أن تعرضت مدينة الباحة في المملكة العربية السعودية لزلزال يوم الأربعاء، الموافق لتاريخ 4 صفر من العام 1444 هجري، والموافق لـ 31 أغسطس / آب من العام 2022 ميلادي.

ووفقًا لبيان صادر عن هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية، كانت قوة الزلزال التي تم رصدها تبلغ 3.62 درجة على مقياس ريختر.

وكان مركز الزلزال في جنوب غرب الباحة، وقد وقع في تمام الساعة 9:34 صباحًا يوم الأربعاء. وعلى الرغم من أن الزلازل غالبًا ما تكون ناتجة عن الأنشطة البركانية أو انزلاق طبقات في القشرة الأرضية، إلا أن سبب حدوث هذا الزلزال في مدينة الباحة يعود إلى الإجهاد الناتج عن قوة الشد بسبب اتساع قاع البحر الأحمر، وهذا في الاتجاه الغربي من المنطقة.

تاريخ الزلازل في السعودية

تاريخ الزلازل في المملكة العربية السعودية شهد سلسلة من الأنشطة الزلزالية والهزات الأرضية المتفاوتة الحدة. فيما يلي نظرة على أبرز الزلازل التي شهدتها المملكة عبر تاريخها القديم والحديث:

  • زلزال مكة المكرمة: في عام 1970 ميلادي، شهدت مدينة مكة المكرمة أحد أكبر الزلازل التي ضربت المملكة، مما أسفر عن هدم الركن اليماني في الكعبة المشرفة. في عام 1994 ميلادي، حدث زلزال آخر أقل حدة بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر.
  • زلزال تبوك: في عام 1995 ميلادي، ضرب زلزال قوي منطقة تبوك بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر، مسببًا الضرر في بعض الأماكن من المنطقة. في عام 2016 ميلادي، حدث زلزال آخر بقوة 4.5 درجة في تبوك.
  • وزلزال ينبع: في عام 2009 ميلادي، وقع زلزال شمال شرق مدينة ينبع بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر، مما أدى إلى خسائر كبيرة في منطقة حرة الشاقة.
  • زلزال جازان: في عام 2014 ميلادي، شهدت منطقة جازان في جنوب غرب المملكة زلزالًا بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر. وفي عام 2015 ميلادي، حدث زلزال آخر في تبوك بقوة 4 درجات على مقياس ريختر، لكنه لم يسفر عن آثار مدمرة.

مناطق الزلازل في السعودية

هل من الممكن ان يحدث زلزال في السعوديه حيث تعتبر مناطق ساحل البحر الأحمر وخليج العقبة في المملكة العربية السعودية من الأماكن الأكثر عرضة لحدوث الزلازل. بالإضافة إلى ذلك، تشكل المناطق البركانية في المملكة خطرًا محتملًا لحدوث الزلازل.

يحدث الزلازل بشكل طبيعي نتيجة لتحرك الصفائح التكتونية والقارية، ونظرًا لكون المملكة العربية السعودية أكبر دولة في الصفيحة العربية، فإنها تعتبر منطقة مهددة بشكل كبير بحدوث الزلازل.

بالتالي، فإن السواحل الممتدة على طول البحر الأحمر وخليج العقبة تعتبر بيئة مهددة بشكل خاص لحدوث الزلازل. كما أن المناطق البركانية في المملكة، حيث يحدث النشاط البركاني السابق، تشكل مصدرًا آخر للزلازل نظرًا لتحرك الصفائح الأرضية فيها.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك