وودي الن l عازف ومخرج وممثل وكاتب سينمائي ومسرحي.. سيرته الذاتية

وودي الن l عازف ومخرج وممثل وكاتب سينمائي ومسرحي.. سيرته الذاتية

23 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

وودي الن هو مخرج سينمائي وكاتب سيناريو وممثل ومؤلف أمريكي اشتهر بأفلامه الكوميدية الرومانسية. وكانت أفلامه تحتوي على الكثير من المحاكاة الساخرة. وهو مشهور أيضًا بكتابته شخصيات قوية ومحددة جيدًا لنجماته الإناث. تعرض وودي الن لاحقًا لانتقادات بسبب علاقته مع ابنة فارو بالتبني سون يي بريفين والاعتداء الجنسي المزعوم على ابنة أخرى بالتبني ، ديلان فارو ، على الرغم من استمرار مسيرته المهنية في الازدهار.

معلومات سريعة عن وودي الن

  • معروف باسم: هيوود ألين.
  • العمر: 86 سنة.
  • الزوجات السابقات هن: Soon-Yi Previn، Harlene Rosen، Louise Lasser.
  • الأب: مارتن كونيجسبيرج.
  • الأم: نيتي كونيجسبيرج.
  • الأطفال: موسى فارو (الابن) وديلان فارو.
  • البلد المولود: الولايات المتحدة.
  • الطول هو: (165 سم).
  • الشخصية حسب نوعيات الشخصيات: ISTP
  • الأمراض والإعاقات: لديه متلازمة أسبرجر والاكتئاب.
  • المدينة التي يعيش بها: مدينة نيويورك.

نبذة عن نشأة وبداية وودي الن

  • وُلد وودي الن باسم آلان لرجل وهو ستيوارت كونيجسبيرج وزوجته نيتي ومارتن كونيجسبيرج، وكان الطفل الأول بالعائلة ثم ولدت شقيقته ليتي عام 1943.
  • لم تكن طفولة وودي جيدة كما قال، فالعلاقة المتوترة بين والديه والطبيعة المزاجية الغريبة لوالدته نيتي تركت تأثيرًا سيئًا على حياة الن.
  • قام بتغيير المدارس والمعاهد التعليمية المختلفة في سن مبكر قبل أن يلتحق بمدرسة ميدوود الثانوية. لم يكن وودي مهتمًا بشكل خاص بالدراسة ولكنه قد أظهر اهتمامًا أكبر بالأنشطة المدرسية المختلفة.
  • في سن السابعة عشرة، غير ألين اسمه بشكل قانوني إلى هيوود آلن حتى يحمي نفسه من المعاملة السيئة التي كان يتعرض لها في المعسكرات الصيفية المشتركة بين الأديان من قبل أطفال آخرين من أعراق وديانات مختلفة.
  • بعد المدرسة الثانوية، قد التحق بجامعة نيويورك، حيث درس الاتصالات والسينما. بعد فترة وجيزة قضاها في كلية سيتي كوليدج في نيويورك، قد فشل دراسياً، وقد تحول إلى الدراسة الذاتية.

الفشل بالدراسة حقيقة شغفه الفني

التحق Woody Allen بجامعة نيويورك في عام 1953. وكما فشل على الفور في دراسة دورة لإنتاج الصور المتحركة. بسبب تعرضه للإحباط ترك المدرسة وسرعان ما بدأ الكتابة للتلفزيون، وقد بدأ العمل مع برنامج السيد قيصر. فاز عمله بترشيح لجائزة إيمي، لكن وودي شعر بالملل وسرعان ما جرب العمل في الكوميديا، وأصبح مشهورًا في مجال الاعمال الكوميديا في مدينة نيويورك. كانت شخصيته الكوميدية هي شخصية “نبيش” وهو شخص طالت معاناته وكان شخصية خجولة بشكل مثير للشفقة. وقد تمسك وودي بهذه الشخصية على مر السنين.

ماذا عن حياته الشخصية

اختبر وودي الن الزواج لثلاث مرات، أولاً مع Harlene Rose (1954-59) ، ثم مع Louise Lasser (1966-1969) وأخيراً مع Soon Yi Previn (1997 حتى الآن). يقال إن كان له علاقات رومانسية مع عدد العلاقات النسائية مثل مع ديانا كيتون وستيسي نيلكين وميا فارو. لديه ابنتان بالتبني وهما بيشيت دومين (1999) ومانزي تيو (2000).

بعض من أشهر أفلام وودي الن

‘What’s Up, Tiger Lily’

نادراً ما ظهر وودي في أعماله، لأنه كاتب ومخرج موهوب ومحب للإنتاج، وقد قام بالعديد من الاعمال ومنها خلال عام 1965. وكانت أول مسرحية له “لا تشرب الماء” في برودواي خلال عام 1966. كما ظهر لأول مرة في الإخراج في عام 1966 في فيلم What Up، Tiger Lily؟. ومن ثم بدأت مسيرته بالفعل في النجاح والتقدم وبحلول عام 1969 قام بعمل Take the Money and Run.

‘Bananas,’ ‘Everything You Always Wanted to Know About Sex’

عمله الأشهر الثاني بعام Bananas (1971)، في عام (1972) قام بعمله القادم Everything You Always Wanted to Know about Sex، ثم عمل سام (1972) وسليبر في (1973). كتب وودي أيضًا مقطوعات نثرية قصيرة روح الدعابة ، نُشر العديد منها في الأصل في مجلة نيويوركر.

‘Annie Hall,’ ‘Manhattan’

جاءت انطلاقة وودي المهنية في عام 1977 مع فيلم أني هول، وكان بطولة ديان كيتون  التي كان الن على علاقة عاطفية معها. قام ببطولة الفيلم وأخرجه وشارك في كتابته مع مارشال بريكمان. وقد فاز بأربع جوائز أكاديمية، بما في ذلك جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو. وأتى فيلم مانهاتن، الذي أصدر في عام 1979، وكان إجلالاً منه لمدينة نيويورك الحبيبة والتي شهدت العديد من أفلامه المستقبلية.

‘Vicky Cristina Barcelona,’ ‘Midnight in Paris,’ ‘Blue Jasmine’

بدأ الن الألفية الجديدة بسلسلة من الأفلام الكوميدية، بما فيها فيلم Match Point في عام 2005، ثم Vicky Cristina Barcelona في عام 2008 والكوميديا الرومانسية بفيلم Midnight in Paris في عام 2011، وقد فاز عنه بجائزة الأوسكار لعام 2012 عن أفضل سيناريو . ثم فيلم Rome with Love وهو كان فيلم  كوميدي قد تم عرضه على شكل حلقات عام 2012 والذي ظهر فيه الممثل دوليون وكان أول دور له على الشاشة منذ ست سنوات. بعد ذلك بعامين، تم ترشيح وودي الن لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي عن فيلم Blue Jasmine (2013).

‘A Rainy Day in New York’

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك