يوم الطفل الإماراتي 2024 l شعار يوم الطفل الإماراتي l اهداف وفعاليات يوم الطفل الاماراتي

يوم الطفل الإماراتي 2024 l شعار يوم الطفل الإماراتي l اهداف وفعاليات يوم الطفل الاماراتي

17 Mar 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يوم الطفل الإماراتي 2024 هو بمثابة تأكيداً على التزام دولة الإمارات في إعداد جيل المستقبل لمتابعة مسيرة التنمية المستدامة، فتعد دولة الإمارات نموذجا عالميا يحتذى به في مجال حماية حقوق الطفل وتعزيز رعايته، وذلك من خلال نهجها الشامل الذي يركز على توفير بيئة آمنة وداعمة لنمو الأطفال على مختلف الأصعدة.

نبذة عن يوم الطفل الإماراتي 2024

يوم 15 مارس هو موعد سنوي للاحتفاء بفلذات أكبادنا، أطفال الإمارات، تأكيدا على التزام الدولة الراسخ برعاية الجيل القادم وتمكينه من تحقيق طموحاته.

إنجازات رائدة في رعاية الطفولة:

تشريعات ضامنة لحقوق الطفل: وضعت الدولة قوانين تحاكي أفضل الممارسات العالمية لضمان حصول الطفل على حقوقه الأساسية في الصحة والتعليم والحياة الكريمة.

بيئة آمنة وداعمة: توفر الدولة بيئة آمنة وداعمة لنمو الطفل وتطوره، بعيدا عن أي مخاطر أو تهديدات.

التمكين والدعم: تقدم الدولة كل ما يلزم لتمكين الطفل ومساعدته على تحقيق إمكاناته، من خلال توفير أفضل الأنظمة الصحية والتعليمية والتربوية.

تنشئة سليمة وصحية: تؤمن الدولة للطفل تنشئة سليمة وصحية وسط ظروف إنسانية واقتصادية واجتماعية مواتية.

يوم الطفل الإماراتي: مسؤولية مجتمعية:

توعية المجتمع: تهدف فعاليات هذا اليوم إلى توعية جميع فئات المجتمع بحقوق الطفل وأهمية توفير بيئة آمنة وداعمة لنموه وتطوره.

تعزيز المشاركة المجتمعية: تشجع الدولة على مشاركة جميع فئات المجتمع في رعاية الطفل وتوفير احتياجاته، من خلال مختلف البرامج والفعاليات.

مستقبل مشرق: يشكل يوم الطفل الإماراتي مناسبة لتجديد التزام الدولة ببناء مستقبل مشرق للأجيال القادمة، من خلال الاستثمار في تنمية قدراتهم ومهاراتهم.

الإمارات العربية المتحدة: نموذج فريد في رعاية الطفولة، تؤكد من خلال احتفالها السنوي بالطفل التزامها بتوفير بيئة آمنة وداعمة لنمو جيل المستقبل وتمكينه من تحقيق طموحاته.

يوم الطفل الإماراتي 2024

شعار يوم الطفل الإماراتي 2024

يمثل شعار يوم الطفل الإماراتي نافذة على رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة الرامية إلى بناء مستقبل مشرق للأجيال القادمة، من خلال التركيز على رعاية الطفولة وتوفير بيئة آمنة وداعمة لنمو جيل المستقبل.

قاعدة أساسية للتنمية:

تؤمن دولة الإمارات العربية المتحدة أن الطفولة هي القاعدة الأساسية لبناء مجتمع مزدهر، وأن رعاية الأطفال هي استثمار في مستقبل الوطن.

أركان أساسية لرعاية شاملة:

يركز شعار يوم الطفل الإماراتي على أركان أساسية لرعاية شاملة للأطفال، تشمل:

التعليم: يعد التعليم بوابة عبور الأطفال إلى مستقبل أفضل، وتؤمن الدولة حق كل طفل في تعليم نوعي يساعده على اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في الحياة.

الرعاية الصحية: تؤمن الدولة حق كل طفل في رعاية صحية.

الحماية القانونية: تؤمن الدولة بيئة آمنة للأطفال من خلال قوانين صارمة تحميهم من جميع أشكال العنف والإهمال والاستغلال.

دور الأسرة والمجتمع: تؤكد الدولة على أهمية دور الأسرة والمجتمع في توفير بيئة داعمة ومحفزة للأطفال،

حماية الطفل أولوية وطنية:

بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “رعاها الله”، أعلن أن شعار يوم الطفل الإماراتي لعام 2024 سيكون تحت عنوان “حق الطفل في الحماية”، حيث تصبح حماية الطفل أولوية وطنية بارزة.

اهداف يوم الطفل الإماراتي 2024

التزام راسخ برعاية جيل المستقبل:

يمثل يوم الطفل الإماراتي مناسبة سنوية للتأكيد على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة الراسخ برعاية جيل المستقبل، وضمان حصوله على جميع حقوقه الأساسية في بيئة آمنة وداعمة.

مبادئ أساسية لرعاية شاملة:

يسلط يوم الطفل الإماراتي الضوء على مجموعة من المبادئ الأساسية التي تشكل أساس رعاية شاملة للأطفال، تشمل:

الحياة الحرة الآمنة:

بيئة آمنة: تتعهد الدولة بضمان بيئة آمنة وحرية لتنمية الطفل، بعيدا عن أي مخاطر أو تهديدات.

الحماية من الإهمال والاستغلال: تؤكد الدولة على حماية الأطفال من الإهمال والاستغلال وسوء المعاملة، وتعاقب أي سلوك يعرض حقوقهم للخطر.

سلامة ورعاية الأطفال: تلتزم الدولة بضمان سلامة ورعاية الأطفال، وتوفير احتياجاتهم الأساسية من مأكل ومأوى وتعليم ورعاية صحية.

الانتماء الوطني والثقافي:

تعزيز الانتماء الوطني: تشجع الدولة على تعزيز الانتماء الوطني والثقافي للأطفال، مع التأكيد على الالتزام بالقيم والتقاليد الإسلامية واحترام ثقافة الآخرين.

التوعية بحقوق الطفل: تؤكد الدولة على أهمية التوعية بحقوق الطفل وواجباته في مجتمع يسوده العدل والتسامح والاعتدال.

المشاركة المجتمعية:

تشجيع مشاركة الأطفال: تشجع الدولة على مشاركة الأطفال في المجتمع وفقا لمراحل نموهم وتطورهم،

الاهتمام والرعاية من الأسرة والدولة: تؤكد الدولة على أهمية

حماية حقوق الطفل:

مراعاة مصالح الطفل: تؤكد الدولة على أهمية مراعاة مصالح الطفل في اتخاذ القرارات التي تؤثر فيه، بما في ذلك توفير الرعاية الصحية والنفسية اللازمة والأولوية في الحماية والإغاثة في الحالات الطارئة.

حق الطفل في احترام خصوصيته: تؤكد الدولة على حق الطفل في احترام خصوصيته وحماية حقوقه ومراعاة مسؤوليات الأشخاص الذين يعتنون به.

تنفيذ السياسات والبرامج:

توفير حقوق الأطفال: تؤكد الدولة على أهمية تنفيذ السياسات والبرامج التي تضمن حصول الأطفال على كافة حقوقهم.

فاعليات يوم الطفل الإماراتي 2024

مزيج من الأنشطة والفعاليات:

يشبه يوم الطفل الإماراتي احتفالا عالميا بالأطفال، حيث يزخر بالعديد من الأنشطة والفعاليات التي تناسب مختلف الأعمار والميول.

مسابقات تفاعلية:

تقام مسابقات للأطفال حيث يشاركون في الإجابة عن أسئلة بسيطة مع فرصة للفوز بجوائز مميزة، ما يعزز ثقافتهم العامة وينمي مهاراتهم في التفكير والتحليل.

عروض مسرحية هادفة:

تقام عروض مسرحية قصيرة تعكس قضايا الطفولة، وتسلط الضوء على حقوق الطفل وأهميتها،

حملات توعوية مكثفة:

تنظم حملات توعية مكثفة تهدف إلى توعية الجمهور بحقوق الطفل وضرورة حمايتها،

فرح ومرح:

توزع الحلويات والهدايا على الأطفال لإضفاء جو من الفرح والمرح على الفعاليات،

انتشار واسع:

تنظم هذه الفعاليات في مختلف المناطق في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك الأسواق والمراكز التجارية والحدائق،

مشاركة واسعة:

تشارك المدارس أيضا في تنظيم الأنشطة، ما يضمن وجود هذه الفعاليات في جميع أنحاء الدولة

خطوات اتخذتها دولة الإمارات لدعم الطفل

تأتي هذه الجهود انطلاقا من إيمان الدولة الراسخ بأن الإنسان هو أساس التطور في المجتمعات كافة، وأن رعاية الطفل وتوفير بيئة آمنة وداعمة لنموه هي استثمار في مستقبل الوطن.

الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة: أطلقت الدولة الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة لخمسة أعوام من 2017-2021، بهدف تعزيز المشاركة الحقيقية للأطفال واليافعين في المجالات جميعها.

المجلس الاستشاري للأطفال: تشكيل “المجلس الاستشاري للأطفال” في المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في الإمارات، بهدف تعزيز حقوق مشاركة الأطفال.

مسؤوليات أعضاء المجلس: إبداء الرأي كلما طلب منهم في المشاريع المتعلقة بالأمومة والطفولة في مجالات التعليم والصحة والثقافة. المشاركة في الوفود الرسمية للمجلس.  المساهمة في توعية الأطفال حول أنشطة المجلس الأعلى لحقوق الطفل وحقوق الأطفال الإماراتيين.

التربية الإيجابية في المجال التربوي: لائحة الانضباط السلوكي للمتعلمين فقد وضعت الدولة لائحة الانضباط السلوكي للمتعلمين في المجتمع المدرسي، التي نصت على منع العقاب البدني بأنواعه وأشكاله كافة، أو الحرمان من تناول الوجبات الغذائية، أو التكليف بأداء واجبات مدرسية إضافية على سبيل العقاب، أو استفزاز المتعلم أو السخرية منه، أو طرده من المدرسة خلال ساعات الدوام المدرسي بقرار فردي، أو تقييد حرية المتعلم، أو حجزه في المدرسة.

شاهد من أعمال دقائق أيضاً:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك