تعكس الألعاب الشعبية القديمة في السعودية ثراء الثقافة وتنوع الفعاليات الترفيهية التي كانت تمتع الأفراد بها عبر العصور. تعتبر هذه الألعاب جزءًا لا يتجزأ من التراث الشعبي السعودي، حيث كانت تمارس بشكل واسع في القرون الماضية وكانت تلعب دورًا هامًا في تعزيز التفاعل الاجتماعي وتعزيز الصلة بين أفراد المجتمع.
هي واحدة من الألعاب الترفيهية التقليدية في السعودية، وتُعتبر من الأنشطة التي يستمتع بها الأطفال والشباب خلال أوقات الفراغ. إليك الطريقة المفصلة للعب هذه اللعبة:
يتم جمع عدد من اللاعبين، وعادة ما يتراوح عددهم بين سبعة إلى عشرة لاعبين.
يتشكل اللاعبون في دائرة متكاملة، باستثناء لاعب واحد يقف خارج الدائرة.
يتولى اللاعب الذي يقف خارج الدائرة دور حمل “الطاقية” وشماعة.
يقوم اللاعب المحمل بالطاقية والشماعة بالتجول حول اللاعبين في الدائرة، ويتردد بترديد “طاق طاق طاقية”.
يرد عليه اللاعبون داخل الدائرة بالرد: “رن رن يا جرس”.
يضع اللاعب المحمل بالطاقية الطاقية خلف ظهر أحد اللاعبين في الدائرة، دون أن ينتبه اللاعب المختار.
يقوم اللاعب المحمل بالشماعة بإلقاءها على الأرض بعيدًا عن اللاعبين، ثم يجري للابتعاد.
يبدأ اللاعب الذي ألقى الشماعة بالركض حول الدائرة، بينما يجري اللاعب الذي أخذ الطاقية وراءه محاولًا التقاط الشماعة.
يستمر اللاعب الذي ألقى الشماعة بالركض حول الدائرة، ويتبادل اللاعبان الأدوار بينما يحاول كل منهما الفوز.
يُعلن الفائز عندما ينجح اللاعب في التقاط الشماعة بنجاح دون أن يلتقطه اللاعب الآخر.
بهذه الطريقة، تُعد لعبة “طاق طاق طاقية” فرصة ممتعة للتفاعل الاجتماعي والتسلية بين اللاعبين في أجواء من المرح والتحدي.
لعبة “البربر”:
هي من الألعاب الشعبية القديمة في السعودية وتُلعب لعبة “البربر” وفقًا للتعليمات التالية:
يتم تخطيط الأرض للعبة عن طريق رسم مربعات متساوية على الأرض. تكون هذه المربعات على النحو التالي:
– ثلاثة مربعات متجاورة في الصف الأمامي.
– مربعين متجاورين في الصف الثاني.
– مربع واحد في الصف الثالث.
– مربعين آخرين متجاورين في الصف الأخير.
يتم وضع قطعة صغيرة من الحجر في بداية المربعات، وهذه القطعة تُعتبر الهدف.
يقوم اللاعب بدفع الحجر باستخدام قدمه اليمنى حتى يصل إلى نهاية المربعات.
أثناء اللعب، يجب أن تكون القدم اليسرى مرفوعة بحيث تكون محاذية للركبة اليمنى.
يتم تحديد الفائز بناءً على القدرة على دفع الحجر بدقة وسرعة ووصوله إلى الهدف في أقل عدد من الخطوات.
بهذه الطريقة، تُعتبر لعبة “البربر” فعالية ترفيهية تعزز مهارات التركيز والدقة لدى اللاعبين، وتوفر فرصة للتنافس والمرح في نفس الوقت.
هي من الألعاب الشعبية القديمة في السعودية وتلعب لعبة “الزقاطة” عبر الخطوات التالية:
يتجمع اثنان أو ثلاثة لاعبين لبدء اللعبة.
يقوم كل لاعب بجمع خمسة حصوات صغيرة من الصوان المستدير.
يقوم اللاعبون بالتناوب في رمي الحصوات في الهواء بطريقة معينة:
إذا نجح اللاعب في الإمساك بالحصاة الأولى، يقوم برمي حصوتين إلى الهواء.
إذا نجح في الإمساك بالحصوتين، يقوم برمي ثلاث حصوات.
يستمر هذا النمط حتى يصل إلى رمي جميع الحصوات الخمسة في الهواء.
يفوز اللاعب إذا استطاع الإمساك بكافة الحصوات التي ألقاها في الهواء، ويكون لديه الفرصة لرمي المزيد من الحصوات.
في حال فشل اللاعب في الإمساك بالحصوات، يخسر وينتقل الدور إلى اللاعب التالي.
تحسب النقاط بناءً على عدد الحصوات التي تمكن اللاعب من الإمساك بها.
بهذه الطريقة، تُعتبر لعبة الزقاطة لعبة ترفيهية تطلب مهارات التركيز والسرعة من اللاعبين، مع تقديم فرصة للتنافس والمرح.
لعبة “الغمة”:
تُلعب لعبة “الغمة” عبر الخطوات التالية:
يتجمع عدد من اللاعبين، ويجب أن لا يقل عددهم عن ثلاثة.
يتم تغمية عين أحد اللاعبين باستخدام قطعة قماش.
يتم توزيع اللاعبين الباقين حول اللاعب الذي تم تغمية عينيه.
يحاول اللاعب الذي تم تغمية عينيه البحث عن اللاعبين الآخرين.
إذا نجح اللاعب المغمى عليه في الإمساك بأحد اللاعبين الآخرين، فإنه يفوز ويخسر اللاعب الذي تم الإمساك به.
بناءً على اللاعب الذي تم الإمساك به، ينزل هذا اللاعب مكان اللاعب الذي تم الإمساك به ليتم تغمية عينيه، بينما يتحرك اللاعب الذي قام بالإمساك باللاعب الآخر ليلعب في موقعه.
بهذه الطريقة، تعتبر لعبة الغمة لعبة ترفيهية تطلب من اللاعبين المهارة في البحث والإمساك، مما يجعلها ممتعة للعب في المجموعات الصغيرة.
لعبة “الكيرم”:
هي من الألعاب الشعبية القديمة في السعودية وتُلعب لعبة الكيرم عبر الخطوات التالية:
يجتمع عدد من اللاعبين، وعادةً لا يقل ولا يزيد عن أربعة لاعبين.
يتم إدخال عملات الكيرم في الثقوب المخصصة لها على لوح الكيرم.
تُحتسب النقاط حسب لون العملة التي تم إدخالها في الثقب على النحو التالي:
– العملة ذات اللون الأسود تُحسب 5 نقاط.
– العملات ذات الألوان الصفراء والبنية تُحسب 10 نقاط.
– العملة الوردية تُحسب 50 نقطة.
– يجب أن تتبع العملة الوردية بأي عملة من لون آخر، وإلا فإنها لا تُحتسب لاغية.
يُعلن صاحب أعلى عدد نقاط كفائز في اللعبة.
بهذه الطريقة، تُعتبر لعبة الكيرم لعبة تنافسية تعتمد على مهارات إدخال العملات في الثقوب بدقة واختيار الاستراتيجية المناسبة لتحقيق أكبر عدد ممكن من النقاط.
هي من الألعاب الشعبية القديمة في السعودية وتُلعب لعبة المصاقيل عبر الخطوات التالية:
يجتمع عدد من اللاعبين، ويجب أن لا يقل العدد عن اثنين.
يتم صنع حفرة في الأرض بحجم قبضة اليد.
يبتعد اللاعبون عن الحفرة بمسافة لا تقل عن مترين.
يتم تنظيف الأرض من الحصى وأي مواد أخرى قد تعيق دحرجة المصاقيل على الأرض.
يقوم اللاعبون بدحرجة المصاقيل باتجاه الحفرة في محاولة لإدخالها فيها.
يفوز اللاعب الذي ينجح في إدخال مصاقيله في الحفرة، ويخسر الذين لا ينجحون.
في حالة دخول مصاقيل اللاعب في الحفرة، يكون له الحق في استعادتها واستهداف مصاقيل اللاعبين الآخرين الذين لم ينجحوا في إدخال مصاقيلهم إلى الحفرة بها.
بهذه الطريقة، تُعتبر لعبة المصاقيل لعبة تنافسية تعتمد على مهارات دحرجة المصاقيل بدقة واستراتيجية توجيهها نحو الحفرة، مما يجعلها لعبة ممتعة لجميع الأعمار.
لعبة “الدنانة”:
هي من الألعاب الشعبية القديمة في السعودية تُلعب لعبة الدنانة عبر الخطوات التالية:
يتم الحصول على الإطار الحديدي الداخلي لإحدى عجلات السيارة أو الدراجة.
يقوم اللاعب بتدوير هذا الإطار الحديدي باستخدام عصا طويلة، حيث يقوم بدفعه بالعصا ويجري خلفه مع الاستمرار في الدفع، مما يصدر صوتًا دندنة لطيفًا يسعد الأطفال.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن زيادة صوت الدندنة عن طريق تعليق أي مقتنيات حديدية قديمة أو تالفة في الإطار.
بهذه الطريقة، تعتبر لعبة الدنانة وسيلة ممتعة وبسيطة للأطفال لقضاء الوقت، حيث يمكنهم التحكم في الإطار وتوليده الأصوات الممتعة أثناء اللعب.
لعبة “الصفقة”:
هي من الألعاب الشعبية القديمة في السعودية وتُلعب لعبة الصفقة عبر الخطوات التالية:
يجتمع عدد من اللاعبين لا يتجاوز الستة.
يقف اللاعبون جميعًا في صف واحد، ما عدا أحد اللاعبين الذي يتقدم ليقف أمام الصف.
يرفع اللاعب الذي يقف أمام الصف إحدى يديه فوق كتفه.
يقوم أحد اللاعبين الخمسة الذين يقفون في الصف بضربه بضربة خفيفة على يده.
يتعين على اللاعب الواقف أمام الصف الآن تخمين من ضربه.
إذا نجح في تخمين اللاعب الذي ضربه، يفوز ويتبادل الأماكن مع اللاعب الذي ضربه، ليقف الفائز في الصف بينما يتقدم اللاعب الذي ضربه ليقف أمام الصف.
إذا فشل في تخمين اللاعب الذي ضربه، يظل في مكانه، ويكرر اللاعبون الخطوات حتى يستطيع اللاعب الواقف أمام الصف تخمين اللاعب الذي ضربه.