* داعش خسر الأراضي التي استولى عليها قبل فقد زعيمه.. لكنه باقٍ كتنظيم.

*3 عوامل قد تساعد داعش على الصمود بعد مقتل البغدادي.

* مقتل البغدادي في إدلب يرجح تقاربه مع القاعدة.. هنا يكمن خطر عالمي.

* ما زالت أفرع التنظيم حاضرة وقادرة على شن عمليات خارج سوريا والعراق.

س/ج في دقائق 


كيف أفادت شخصية البغدادي داعش؟ وهل ينتهي التنظيم بمقتله؟

أدرك أبو بكر البغدادي أن الكاريزما أقل أهمية من الطموح في التنظيمات الإرهابية. وبينما كان زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يركز على الكاريزما، اختار البغدادي طريق الطموح، فاقتصد في ظهوره العلني، لكنه تجاوز رؤية مؤسس القاعدة بأن من السابق لأوانه إعلان قيام دولة الخلافة، فاستفاد من فوضى الحرب الأهلية في سوريا لإعلان دولته. دعا أتباعه لما اعتبرها “معركة نهاية العالم، وبشرتهم الدعاية الداعشية بأن النصر النهائي على “الجيوش الصليبية” من شأنه أن يخلق عالمًا جديدًا، فجذب عشرات الآلاف من أتباعه من جميع أنحاء العالم إلى الرقعة التي سيطر عليها، بحسب تحليل الإيكونوميست.

مقتل البغدادي يؤرخ لنهاية حقبة.. لا سقوط تنظيم

 لكن الرجل الذي كان سيقود المعركة مات منتحرًا لتجنب إلقاء القوات الأمريكية القبض عليه بنفق في إدلب السورية، وخلفه أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، غير المعروف هويته الأصلية حتى الآن.

 تقول الإيكونوميست إن انتحار البغدادي يمثل نهاية حقبة للتنظيم، لكن خسارة زعيم داعش – بعد خسارة الأراضي التي استولى عليها – لا يعني نهاية التنظيم.

صحيح أن خسارة الأراضي – التي تضم حقول النفط التي كانت التنظيم يستغلها في تمويل عملياته – أضعفت قدارته التمويلية، لكن داعش لا يزال يحتفظ ببعض مصادر التمويل عبر تمرد محدود ما زال مستمرًا في أجزاء من سوريا والعراق، وشن عمليات نوعية على المدنيين (انظر الخريطة المرفقة) لتمويل عمليات أخرى، بخلاف “الولايات” التابعة له في أماكن أخرى من العالم.

تضيف الإيكونوميست أن بعض الظروف التي سمحت بظهور داعش- مثل الحكومات الفاسدة والطائفية وانتشار الفقر والجهل- ازدادت سوءًا، ما يمثل عاملًا إضافيًا لتغذية التنظيم.

خريطة عمليات داعش النوعية ضد المدنيين في سوريا والعراق خلال الفترة من يناير- أكتوبر 2019

 


3 عوامل تعزز توقعات صمود داعش بعد مقتل البغدادي.. ما هي؟

الباحثة جينا جوردان من معهد جورجيا للتكنولوجيا، أجرت بحثًا موسعًا على أكثر من 1,000 حالة تتعلق بقتل أو أسر قادة الجماعات الإرهابية أو المتمردة.

داعش يمتلكها جميعًا.. بوفرة

ثلاثة عوامل تسهم في قدرة المجموعة على الصمود بعد رحيل قادتها: درجة البيروقراطية، والقدرة على الاعتماد على الموارد المحلية، والحماس الأيديولوجي، بحسب جوردان، التي تقول إن داعش لديه درجة عالية من العوامل الثلاثة.

ترى جوردان أن داعش احتفظ بسجلات دقيقة، وصدر كل إجراءاته إلى أفرع دولية تدار بشكل مستقل، وصحيح أنه لم يعد يملك دخلًا يقدر بمليون دولار يوميًا – كما حدث في فترة سابقة – لكنه ما زال يملك “جيوبًا عميقة”. ومن المرجح أن يستفيد من السخط السني المحلي في سوريا ضد الجيش السوري.

تضيف جوردان أن صدى داعش العقائدي يتردد بعيدًا عن شخص البغدادي، وبالتالي لن يجد خليفته صعوبة في دفع التنظيم نحو التعافي، خصوصًا أن البغدادي نفسه صعد إلى قمة التنظيم القمة لأن سلفيه في تنظيمات المنشأ قتلا في ضربات أمريكية عامي 2006 و2010.

عِلْمُه عند ترامب.. ٥ معلومات عن خليفة البغدادي لقيادة داعش؟ | قوائم في دقائق


دلالات مقتل البغدادي في إدلب تحديدًا.. لماذا تبدو مخيفة؟

أثار مقتل البغدادي في إدلب، بعيدًا عن معقله السابق في أراضي نفوذ التنظيم السابق في سوريا والعراق تساؤلات مفتوحة. تطال تنظيم القاعدة كما تطال مخابرات تركيا.

في منزل أحد خصومها المفترضين.. تحت سيطرة تركيا

مقتل البغدادي في إدلب – بحسب الإيكونوميست – يؤشر إلى أن عملية إعادة البناء كانت قد بدأت بالفعل؛ فالأرض التي قتل فيها – نظريًا – لم تكن صديقة. المنطقة تخضع لسيطرة هيئة تحرير الشام التابعة للقاعدة، والتي دخلت في خلافات عنيفة مع داعش.

 إدلب كذلك معقل لتنظيم “حراس الدين”، المنشق الأكثر راديكالية من هيئة تحرير الشام. البغدادي كانت يختبئ في منزل أحد قادة تلك المجموعة، ما فتح الباب أمام توقع يشير إلى جس البغدادي النبض سعيًا لتقارب من نوع ما مع تنظيم القاعدة، والذي انشق عنه في 2013.

هنا، يبدو التقارب بين عملاقي الإرهاب العالمي سببًا لصداع مفترض خطير لمسؤولي مكافحة الإرهاب في جميع أنحاء العالم.

س/ج في دقائق: كيف تأجج الوضع في إدلب السورية؟ ولماذا الآن؟

النقطة التي قتل فيها البغدادي تقع على بعد بضعة كيلومترات من الحدود التركية، في منطقة تغص بالمخبرين الأتراك، وتطل عليها مواقع الجيش التركي.

يضاف ذلك إلى مقتل المتحدث باسم داعش أبو الحسن المهاجر في جرابلس داخل المنطقة الآمنة التي أنشأتها تركيا في 2016، ما يشير على الأقل إلى انهيار محرج في المخابرات التركية لو استبعدنا نظرية التواطؤ.

ورغم شكر ترامب لتركيا على مساعدتها في قتل البغدادي، بقيت تصريحات أنقرة حول العملية غامضة، بينما تنقل الإيكونوميست عن مصدر قريب من الجيش التركي بأن واشنطن لم تطلب أي تعاون استخباري أو عسكري من أنقرة، وأنها أعطت الأتراك إشعارًا فقط لتجنب اندلاع اشتباك بين قوات الكوماندوز التي نفذت العملية والجيش التركي.

بجانب ذلك، تحركت قوات الكوماندوز الأمريكية من شمال العراق، على بعد 700 كيلومتر من هدفها، بدلًا من القاعدة الجوية الأقرب في جنوب تركيا.

تفاهمات ما قبل القصف.. كيف تعيد روسيا و تركيا تقسيم إدلب السورية؟ | س/ج في دقائق

 


ماذا عن فروع داعش خارج العراق وسوريا؟

لدى التنظيم بالفعل حضور خارج سوريا والعراق. لا يزال يمثل تهديدًا.

هجمات داعش مستمرة هنا وهناك

أسس داعش فرعه “الدولة الإسلامية في خراسان” شرق أفغانستان، ونفذ تفجيرات انتحارية أكثر من حركة طالبان في 2018، رغم خسارته لأكثر من 50 من كبار القادة في السنوات القليلة الماضية.

فرع آخر لداعش يتمركز في شمال نيجيريا، انشق عن بوكو حرام، وأصبح أكثر قوة وثباتًا.

منذ عام 2018 كان هناك 11 تفجيرا انتحاريا في إندونيسيا، وستة في الفلبين، بما في ذلك واحد أسفر عن مقتل 23 من المصلين في يناير، نفذته أفرع التنظيم.

مات البغدادي ورجاله يملؤون الطرقات.. خريطة داعش من الأطلنطي إلى الهادي| إنفوجرافيك في دقائق


بحث في دقائق: كيف نشأت داعش في عشائر غرب العراق

Facebook Comments
image_printنسخة مطبوعة
Please follow and like us:
اشترك في قناتنا على يوتيوب
شاهد أيضا
المعرفة في دقائق

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني‫.

Facebook
Google+
http://daqaeq.net/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4">
Twitter