إيلون ماسك.. كيف تحولت كاليفورنيا نموذجا حيا للفارق بين الجمهوريين والديمقراط؟| س/ج في دقائق

إيلون ماسك.. كيف تحولت كاليفورنيا نموذجا حيا للفارق بين الجمهوريين والديمقراط؟| س/ج في دقائق

21 May 2020
الولايات المتحدة كورونا
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* الملياردير إيلون ماسك يصطدم بسلطات كاليفورنيا بعدما استبعدت مصانع تيسلا من الأنشطة الضرورية المصرح لها باستئناف النشاط بعد إغلاق كورونا.

* إيلون ماسك  أعاد العمل لمصنعه متحديًا السلطات. هدد بنقل مصنعه خارج كاليفورنيا “المقيدة للأعمال”.

* قوانين كاليفورنيا الأكثر انفتاحًا كانت السبب في جذب الأعمال إليها.. كل ذلك تراجع مع الوقت.. سلطة النقابات زادت، الضرائب تضاعفت، والبنية التحتية تراجعت.

*  ولايات أخرى تستغل الموقف لفتح أبوابها للمستثمرين الفارين من كاليفورنيا.

س/ج في دقائق


ماذا حدث؟

مع تجاوز ذروة انتشار كورونا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أعلنت مسؤولة الصحة العامة المؤقتة في مقاطعة ألاميدا – التي تضم مصانع تسلا – السماح لـ “الأنشطة الأساسية” باستئناف العمل. استبعدت تسلا منها، وطالبت إيلون ماسك بالانتظار حتى نهاية مايو. لكن ماسك رد برفع دعوى قضائية ضد السلطات، أعلن استئناف العمل، وهدد بنقل مقر تسلا الرئيسي إلى تكساس أو نيفادا إذا واصلت سلطات كاليفورنيا ما اعتبره تعنتًا ضده.


ما أهمية ما حدث لسمعة كاليفورنيا؟

اكتسبت كاليفورنيا سمعتها كولاية جاذبة نتيجة تحررها من القوانين المقيدة للاستثمار مقارنة بالولايات الأخرى. صناعة السينما كمثال شهدت انتقال العديد من الشركات الصغيرة إلى الولاية في مطلع القرن العشرين للتخلص من هيمنة شركة توماس أديسون، التي كانت تحتكر إنتاج الأفلام وتوزيعها في الولايات المتحدة بموجب براءة اختراع آلة العرض السينمائية.

انتقال الشركات جذب المخرجين والممثلين والفنيين والتقنيين والعمال، لتكتسب كاليفورنيا مكانة متقدمة في الصناعة. ولما أصاب الكساد السينما الأوروبية أثناء الحرب العالمية الأولى، تطورت الصناعة في كاليفورنيا. وأحكمت شركات هوليود السيطرة على السوق العالمي، وتحولت الشركات الصغيرة الوافدة إلى كيانات ضخمة.

ما حدث في السينما حدث في غيرها من قطاعات الاقتصاد. تسببت القوانين الصديقة للاستثمار في جذب الكثير من المستمرين إلى كاليفورنيا، خصوصًا مع طبيعتها البيئية وأسعارها الأقل، والمميزات التي منحتها لم يرغب بالتوسع في الاستثمار.


فكيف صارت كاليفورنيا الآن؟

مجلة فوريس الأمريكية لخصت الأسباب التي أدت لفقدان كاليفورنيا لمكانتها في 4 نقاط:

– توقف تحديث البنية التحتية

– الدين الحكومي

– تصاعد الضرائب وتشديد اللوائح

– وسيطرة الديمقراط!


كيف استثمرت الولايات الأخرى الوضع؟

في منتصف التسعينيات، قدمت كندا وولايتا لويزيانا وجورجيا حزم حوافز مغرية لشركات الإنتاج السينمائي للخروج من كاليفورنيا بوظائفهم وضرائبهم.

عرض بعضهم تقديم مدفوعات مباشرة، لكن حصة الأسد في جميع حزم الحوافز تقريبًا كانت الإعفاءات الضريبية.

الآن، صارت كاليفورنيا مهددة أيضا بخروج إيلون ماسك الذي وصفته وول ستريت جورنال بـ “نموذج الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية”. تاريخ كاليفورنيا مع الاستثمار يعطي مسألة خروج إيلون ماسك أهمية ضخمة.


هل من مصادر أخرى لمزيد من المعرفة؟

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك