متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلًا | كم مرة يجب إرضاع الرضيع في الليل .. متى اوقف الرضاعة الليلية

متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلًا | كم مرة يجب إرضاع الرضيع في الليل .. متى اوقف الرضاعة الليلية

26 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلًا هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي تسأل عنها العديد من الأمهات، حيث تشعر الأم بالقلق والإجهاد بسبب الاستيقاظ في الليل لرضاعة الطفل.

أحيانًا تكون الرضاعة الطبيعية مضرة بالطفل؛ لأن أى شئ تتناوله الأم يصل إلى الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالأمراض؛ لذا على الأم التأكد من سلامة اللبن وذلك في حالة شفطه وضخه.

على الأم التدرج في عدد الرضعات التي يحصل عليها الطفل من أجل مساعدته على تخطي مرحلة الفطام بسلام.

متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلًا

تكمن فوائد الرضاعة الطبيعية في حصول الطفل على الغذاء المناسب له، كما تساعد على وقايته من الأمراض؛ إذ تساعد على تقوية مناعة الطفل، كما تساعد على دعم نمو الدماغ بشكل سليم؛ لذا فإن الأمهات تفضل رضاعة الطفل الطبيعية حتى تمنحه هذه الفوائد.

يستيقظ الطفل مرات عديدة خلال فترة الليل للرضاعة، مما يزعج الأمهات بسبب عدم القدرة على مواصلة النوم في الليل، مما جعل الكثير من الأمهات يتساءلون عن متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلًا والإجابة على هذا السؤال أن نوم الطفل المتواصل يبدأ منذ أن تبدأ معدته في التطور وذلك مع بدءًا من الشهر الرابع أو السادس من عمره عندما يصل وزن الطفل إلى حوالي٦.٥ كيلو جرام؛ حيث تبدأ الأم في إدخال بعض أنواع الأطعمة التي تجعله يشبع وينام ليلًا.

معنى هذا أن الطفل حينما تبدأ أعضاء جسمه في النمو خاصةً الكبد المسئول عن إفراز الجلوكوز الذي يساعد على اكتفاء الجسم من الغذاء، مما يؤدي إلى شبع الطفل طوال فترة الليل، وينام بهدوء لمدة تصل إلى ستة ساعات متواصلة.

جدير بالذكر أن بعض الأطفال ينامون أثناء الرضاعة مما يجعلهم لا يشبعون، الأمر الذي يؤدي إلى الاستيقاظ في الليل مرات عديدة؛ لذا على الأم أن تجعل طفلها مستيقظًا أثناء الرضاعة، ثم تجعله يتجشأ، ومن ثم يوضع في مكان نومه، في هذا الوقت من الممكن أن يظل الطفل نائمًا لمدة12 ساعة كاملة.

متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلًا

متى تصبح الرضاعة الطبيعية غير مفيدة

في سياق الحديث عن متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلًا وبعد عرض فوائد الرضاعة الطبيعية، وجب التنويه على أن الرضاعة الطبيعية من الممكن أن تضر الطفل، وذلك في بعض الحالات التي نقدمها لكم فيما يلي:

دخول مواد ضارة إلى جسم الأم

بالطبع يحتوي اللبن الطبيعي في ثدي الأم على العناصر الغذائية الموجودة في الطعام والشراب الذي تتناوله؛ لذا فإن أى مواد ضارة تتناولها الأم تلحق الضرر بالطفل عند رضاعته؛ لذلك يجب على الأم المرضعة ألا تتناول المواد الآتية:

المواد المخدرة

على الأم الابتعاد بشكل نهائي عن تناول المواد المخدرة مثل الكوكايين؛ حيث تؤدي إلى إصابة الطفل بتباطؤ النمو، وأمراض سوء التغذية.

بعض أنواع الأدوية

على الأم استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أى نوع من الأدوية خاصةً المسكنات، والعلاج الكيماوي؛ حتى لا يصاب الطفل بالأمراض.

النيكوتين

يؤدي تدخين الأم إلى انتقال النيكوتين عبر لبن الأم إلى الطفل؛ مما يؤدي به إلى الإصابة بالأرق، وأحيانًا الموت المفاجئ.

إصابة الأم بالأمراض الخطيرة

تكون الرضاعة الطبيعية غير مفيدة في حالة أن الأم مصابة بمرض السرطان، أو الإيدز، أو السل.

فساد حليب الثدي

أحيانًا تستخدم الأم الشفاط الطبي في شفط اللبن من الثديين، لكن في حالة عدم التخزين بشكل سليم يؤدي ذلك إلى فساده؛ مما يضر بصحة الطفل، ويمكن التأكد من عدم سلامة حليب الأم من خلال ما يلي:

تكتل الحليب

عند وجود كتل منفصلة على وجه الحليب هذا معناه أنه غير سليم.

رائحة ومذاق الحليب

على الأم تذوق وشم الحليب قبل أن يتناوله الطفل لأن رائحته غير الجيدة تشير إلى عدم سلامته، كما أن مذاقة السيء دليل على ذلك أيضًا.

نصائح للحفاظ على سلامة حليب الأم

عند الحديث عن متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلًا  والحديث عن لبن الأم غير المفيد نشير إليكم عن بعض النصائح التي تساعد في سلامة لبن الأم، فيما يلي:

على الأم اتباع نظام غذائي صحي، ويجب أن تكون وجباتها كاملة.

يمكن للأم اكتساب الأوميجا3 من الأسماك؛ فهو يفيد الطفل بشكل كبير.

يحتاج الجسم إلى إنتاج اللبن إلى مزيد من السعرات الحرارية؛ لذا عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية صحية.

على الأم تناول كميات كبيرة من الماء؛ حتى تحافظ على رطوبة جسمها.

على الأم الابتعاد عن أى نظام رجيم أثناء فترة الرضاعة؛ حتى لا تتأثر كمية اللبن ويضعف جسمك.

اضرار الرضاعة الليلية

في إطار الحديث عن متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلًا جاء السؤال عن أضرار الرضاعة في الليل، وهذا ما نشير لكم عنه فيما يلي:

عند ربط نوم الطفل بالرضاعة ليلًا هذا يؤدي إلى عدم انتظام نوم الطفل، بل ويصل الأمر إلى الحرمان من النوم بدون رضاعة.

أحيانًا ينام الطفل أثناء الرضاعة ليلًا؛ مما يجعله لا يتناول كمية الحليب المطلوبة للنمو، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية، على النقيض من الممكن أن يظل الطفل ممسكًا بصدر أمه؛ مما يؤدي إلى تناول كميات زائدة عن احتياجه من الحليب؛ مما يؤدي إلى شعوره بآلام في المعدة.

من الممكن أن يختنق الطفل.

تشعر الأم بالإجهاد والتعب الشديد بسبب عدم النوم بشكل كافي.

من الممكن أن يصاب الطفل بمشاكل الأذن الوسطى.

كم مرة يجب إرضاع الرضيع في الليل

بعد أن تعرفتي على متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلًا لابد من التعرف على عدد الرضعات التي يتناولها الطفل في الليل؛ حتى تتأكد الأم من إشباع طفلها وحصوله على التغذية المناسبة، وبالتالي لا يستيقظ في الليل، وإجابة هذا السؤال أن عدد الرضعات يختلف باختلاف عمر الرضيع، ويكون ذلك على النحو التالي:

يحتاج الطفل إلى الرضاعة كل ساعتين بدءًا من يوم ميلاده، وحتى بداية الشهر السادس.

بدءًا من الشهر السادس وحتى الشهر التاسع من عمر الطفل على الأم إرضاع طفلها كل ثلاثة أو أربع ساعات، مع إدخال بعض الأطعمة الصلبة، وبالنسبة للرضاعة في الشهر السابع في فترة الليل عليك إرضاع الطفل حوالي ثلاثة مرات في الليل.

ابتداءً من الشهر العاشر من عمر الطفل يحتاج الطفل ما بين الأربع والخمس رضعات.

في الشهر الحادي عشر من عمر الطفل يحتاج الطفل حوالي خمسة رضعات خلال اليوم.

بدءًا من الشهر الثاني عشر من عمر الطفل تتناقص عدد الرضعات إلى أن تصل إلى واحدة أو إثنين على الأكثر، مع إدخال الأطعمة الصلبة.

أما عن الرضاعة الليلية بعد السنة على الأم يجب منعها تدريجيًا؛ حتى يتعود الطفل على ذلك ليدخل في مرحلة الفطام.

متى اوقف الرضاعة الليلية

ليس فقط ما يهم الأمهات السؤال عن متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلًا بل إن الأهم هو متى توقف الأم الرضاعة في فترة الليل، أى متى يصل الطفل إلى مرحلة الفطام؛ هذه المرحلة من أصعب المراحل على الأم والطفل أيضًا لكن هى أمر ضروري.

نجد أن بعض الأمهات ترضع الطفل حتى سن العام، والبعض الآخر حتى العام النصف وإلى العامين؛ لكن من المفضل أن يكون الفطام في أواخر العامين من عمر الطفل حيث أن في هذا العمر يكون الطفل قادر على تناول جميع أنواع الأطعمة البديلة للحليب.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك