مستقبل الرأسمالية | نموذج الصين في مواجهة الليبرالية.. أيهما يزيح الآخر؟ | س/ج في دقائق

مستقبل الرأسمالية | نموذج الصين في مواجهة الليبرالية.. أيهما يزيح الآخر؟ | س/ج في دقائق

6 نوفمبر 2019
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* في كتابه الجديد “الرأسمالية.. وحدها”، يسمي برانكو ميلانوفيتش، باحث أول في مركز ستون بجامعة مدينة نيويورك، نموذج الرأسمالية الصينية بـ “الرأسمالية السياسية”، ويقول إنها تظهر عندما تعتمد حكومات استبدادية في اكتساب الشرعية على قدرتها على تعزيز النمو الاقتصادي، بما يوفر الدافع لتطبيق إصلاحات السوق الحر.

* يقول ميلانوفيتش إن شكلي الرأسمالية، الصينية والليبرالية، يسيطران على مشهد الاقتصاد العالمي حاليًا، وإن تطورهما المشترك سيشكل تاريخ العالم لعقود قادمة.

* دوغلاس بولوك، المتخصص في تغطية الاقتصاد الصيني لفوربس، يعرف نموذج “الرأسمالية الصينية” بـ بنوع من “الرأسمالية الاستبدادية” الناتجة عن تسخير ديناميكية خلق الثروة الرأسمالية من أجل ما تراه الدولة “الصالح العام”.

* تسمي الصين نموذجها رسميًا بـ “اقتصاد السوق الاشتراكي”، وتقول إنه يجمع بين النظام الاشتراكي الأساسي واقتصاد السوق.

س/ج في دقائق


لماذا أنتجت الصين نموذجًا بهذا التعقيد؟

المؤرخ راينر زيتلمان، يقول إن الصين شهدت تجويع 45 مليون شخص حتى الموت بين عامي 1958 و1962، نتيجة تطبيق ماو لأكبر تجربة اشتراكية في التاريخ، والتي أسماها “القفزة العظيمة للأمام”، وجرت البلاد إلى كارثة.


هل رأسمالية الصين أفضل للنمو من رأسمالية الغرب؟

أفضلية أداء الرأسمالية السياسية أو الليبرالية في تعزيز النمو يبقى غير واضح المعالم، لكن ميلانوفيتش يقول إن النموذج الذي اتبعته الصين أثبتت أفضليته “الآنية” أحيانًا، خصوصًا مع تحقيق معدلات نمو أسرع بكثير من الولايات المتحدة في العقود الأخيرة. ويرى أن السياسية تبدو أكثر استدامة – على الأقل لفترة من الوقت – باعتبار أن تباطؤ النمو سيؤدي إلى تآكل شرعية الطبقة الحاكمة في النهاية.


هل طريق توسع النموذج الصيني مفتوح؟

يتخوف زيتلمان من خطر تصديق الصين لما يعتقده كثيرون في الغرب من أن البلاد قد اكتشفت “طريقًا ثالثًا” خاصًا بين الرأسمالية والاشتراكية، وأن النجاح الاقتصادي قد تحقق “ليس على الرغم من ولكن بسبب الدور الكبير للدولة”.


سعر الحياة الحلوة | خالد البري | رواية صحفية في دقائق

رئيس تائه يا أولاد الحلال .. اختفاء رئيس كينيا يكشف للأفارقة توقف “الكرم الصيني” | س/ج في دقائق

كيف تورطت هواوي في صراع السياسة والتجسس؟ | س/ج في دقائق


للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك