5 إجابات غير مكتملة لأكثر الأسئلة شيوعًا حول فيروس كورونا | س/ ج في دقائق

5 إجابات غير مكتملة لأكثر الأسئلة شيوعًا حول فيروس كورونا | س/ ج في دقائق

2 فبراير 2020
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

*  5 أسئلة يمكن أن تساعد في تحديد مدى خطورة الأضرار الناجمة عن الفيروس على كل من الحياة والاقتصاد.

* البداية بمدة الحضانة التي تصل لأسبوعين، وطرق التمييز بينه وبينه الأنفلونزا الموسمية، ومدى آثاره على البشر.

* المدة الدنيا لتطوير لقاح للفيروس تصل لعام كامل، ودول العالم النامي تنتظر وباء فيروسيا واسع الانتشار ومميتا.

س/ في دقائق


1- كم تصل فترة الحضانة؟

تشير التقديرات الحالية من مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) إلى أن حضانة فيروس كورونا تتراوح ما بين يومين إلى 14 يومًا، الأمر الذي يصبح بالغ الأهمية لموظفي الصحة العامة. إمكانية العدوى تعتمد على معرفتنا بالفيروسات وسلوكها، خاصةً إذا كان هناك انتقال بدون أعراض.


2- كيف نميز بين الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا؟

هذا هو موسم الأنفلونزا في نصف الكرة الشمالي. قليل من الناس يدركون تمامًا مدى خطورة الإصابة بالإنفلونزا، لكنهم يدركون أنه حتى في ظل الظروف المثالية، فإن الأدوية المضادة للفيروسات مثل تاميفلو وزانيميفير وبولوكسافير الجديدة تقلل من طول المرض، ولكن عادة ما يكون الوقت متأخراً للغاية لمنعه تمامًا. أولئك الذين يتلقون لقاحات يحصلون على بعض الحماية.

في ظل أفضل الظروف، يمكن لهذا النوع من العلاج أن يعمل إلى الحد الأدنى، ولكن إذا كان الجهاز المناعي للشخص يعاني من تحدٍ كبير وكان نظام الرعاية الصحية ضعيفا، فإن نتائج العلاج يمكن أن تتغير.


3- ما الضرر الذي سيتسبب به الفيروس في الناس؟

لطرح هذا السؤال، من المهم أن نفهم أن الالتهابات الفيروسية الخطيرة تتسبب في تفاعل وظائف الجسم الطبيعية مع العدوى. من بين الحالات الشديدة من المصابين بفيروس 2019-nCoV الذين تم قبولهم في العناية المركزة، كانت هناك مستويات أعلى بكثير من المستويات الطبيعية من السيتوكينات الالتهابية.

السيتوكينات بمثابة رسل جزيئية بين الخلايا. تتفاعل مع خلايا الجهاز المناعي لتنظيم استجابة الجسم للأمراض والعدوى، وكذلك للتوسط في العمليات الخلوية الطبيعية في الجسم.


4- كم يستغرق تطوير لقاح فعال؟

سوف يستغرق الأمر على الأقل عامًا واحدًا حتى يصبح لقاح 2019 nCoV متاحًا عمليًا، وعلى الرغم من أن سنة واحدة قد تبدو فترة طويلة، فإن هذا سيكون أفضل سيناريو في ظل القواعد الحالية.


5- ماذا عن انتشار الفيروس في العالم المتقدم والنامي؟

حتى كتابة التقرير، كانت هناك حالة واحدة مؤكدة من فيروس كورونا في الهند، وكان هناك أكثر من 14000 حالة مُبلغ عنها في الصين مع أكثر من 300 حالة وفاة. وهناك حالات في الولايات المتحدة والحالات المؤكدة في كوريا الجنوبية وتايلاند وتايوان واليابان وفيتنام وكمبوديا وسنغافورة وماليزيا وماكاو والفلبين ونيبال وفرنسا وكندا وأستراليا.


عقد من العلوم.. أهم ما قدمه العلم للبشرية في عشر سنوات | فادي داوود

عودة الحصبة تهدد العالم.. ما سببها وأخطارها وأماكن تركزها؟ | س/ج في دقائق

مريض لندن يتعافى من الإيدز بالصدفة.. هل يفتح باب القضاء على مرض بلا علاج؟ | س/ج في دقائق


للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك