غرائب الفتاوى (8) | خلاف على نبش قبور المومياوات وحيازة كنوزها، فما حكم نكاحها؟ | حسام أبو طالب

غرائب الفتاوى (8) | خلاف على نبش قبور المومياوات وحيازة كنوزها، فما حكم نكاحها؟ | حسام أبو طالب

5 Apr 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مر النبي مع أصحابه على بعض الأحجار الأثرية القديمة الموجودة في شبه الجزيرة، فقال لهم: “لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين، حذرًا أن يصيبكم مثل ما أصابهم”، ثم زجر فأسرع حتى خلفها.

وفي رواية البخاري: “لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم، لا يصيبكم ما أصابهم”.

استدل أهل العلم من هذا الحديث أنه إذا كان النبي نهانا عن دخول مساكن القدماء إلا للاعتبار والعظة، فكيف إذا دخلنا مقابرهم طلبًا لكنوزهم؟

ولذلك فقد كره “الامام مالك” نبش قبور الكفار لطلب المال المدفون معهم، مخافة نزول عذاب عليهم وسخط؛ لأنها مواضع العذاب والسخط.

أما ابن تيميه فقد نبهنا أنه لا مجال لتعظيم إلا ما عظمه الشرع. وفي ذلك يقول: “فإن تعظيم مكان لم يعظمه الشرع شر من تعظيم زمان لم يعظمه”، فما بالك بتعظيم جثث للموتى

بل إن تعظيم هذه المومياوات هي مخالفة صريحة للقرآن. تقول الآية: “ومن يهن الله فما له من مكرم”

ألم يهن الله “قوم فرعون” وجعلهم عبرة للبشر؟ هل يجوز لنا تعظيمهم تحت مسمى الحضارة المصرية القديمة؟!

موكب المومياوات الملكية | 22 ملكًا يعرضون تاريخ مصر في شوارع القاهرة | ألبوم صور في دقائق

   متى يجوز نبش القبور؟  

الامام مالك وأصحابه اختلفوا في جواز نبش قبور الكفار. واستدلوا بأن النبي أمر بنبش قبور المشركين حينما أراد إقامة مسجد مكانها.

ولذلك أخبرنا الإمام ابن حجر بأنه يجوز نبش قبور الكفار فقط.

أما نبش قبر المسلم فهو محرم تمامًا؛ فحرمة قبر الإنسان المسلم كحرمة داره. لذلك لا يجوز لك أن تمشي بالنعال في مقبرة المسلم، أو أن تسكن بجوارها أو ترعى الغنم هناك.. ولا يجوز فتح قبره إلا إذا كان هناك ضروره ملحة كتحسين كفنه أو إذا بليت فلم يبق لحم ولا عظم.

الحلاق والشرطة والطب.. 10 اختراعات قدمتها مصر القديمة للبشرية | قوائم في دقائق

   كنوز الأحياء والأموات 

 وقف عمرو بن العاص بعد السيطرة على مصر رافعًا سبابته متوعدًا ومهددًا: “يا معشر القبط إن من كتمني كنزًا عنده فقدرت عليه قتلته”.

وهذا ما حدث حين أخفى مصري اسمه بطرس من الصعيد كنزا كان لديه، واكتشف عمرو بن العاص كذبه باعتراضه رسالة أرسلها من محبسه إلىى صديق له. كان الكنز “تحت الفسقية” فأخرجه ابن العاص ثم جز رأس الرجل بساطور وعلقه على باب المسجد.

بعيدا عن عمرو ابن العاص و الاستيلاء على كنوز “الفتح”. فإنه لا حرج على المسلم في البحث والتنقيب عن أموال الكفار أو أمتعتهم في أرض مملوكة له، أو ليست مملوكة لأحد.

وقد سميت هذه الأموال بـ “الركاز”. ومن عثر على شيء من ذلك – مما يباح اقتناؤه وبيعه – فيجب عليه أن يخرج خمسه كزكاة، والباقي ملك له يتصرف فيه بما أحب من البيع أو التجارة أو القنية، ولا عبرة بقانون يمنع من ذلك.

وفي ذلك يقول الإمام الحجاوي الحنبلي: “ما وجد من دفْن الجاهلية، أو مَن تقدَّم من كفَّار في الجملة، في دار إسلام أو عهد أو دار حرب، وقدر عليه وحْده، أو بِجماعة لا منعة لهم، فإن لم يقدر عليْه في دار الحرْب إلاَّ بجماعة لهم منعة، فغنيمة”.

غرائب الفتاوى (4) | هل ربط الزوجة في السرير جائز شرعًا؟ | حسام أبو طالب

   أخيرا: ما حكم نكاح الميت؟  

وإذا كان العلماء قد استدلوا بعدم جواز نبش قبور المومياوات ولهم في ذلك العديد من الدلائل في القرآن والسنة، لكن ذلك لم يمنع من السؤال التالي.. ماذا لو نبش قبرا ونكح الميت؟

والإجابة: حرام. عند الجمهور. وخلاف إن كان ناكح الميتة زوجها.

لكن هل عليه حد؟ وهل يغتسل؟

أخبرنا الإمام ابن حنبل بأن المسلم لو أدخل عضوه الذكري في فرج أو دبر الميت سواء كان رجلًا أو إمرأه فإنه يوجب عليه الغسل. لكن لا حد عليه؛ فلا تحريم بوطء ميتة أو مباشرتها أو النظر الي فرجها لشهوه أو غيره.

قال ابن قدامة في المغني عن وطء الميتة: ولأنها لا يشتهى مثلها وتعافه النفس فلا حاجة إلى شرع الزجر عنها، والحد إنما وجب زجراً.

وهناك من أهل العلم من  شدد على ألا يكون الغسل إلا إذا قام المسلم فقط بالإنزال وليس الإيلاج. وطبقًا للفقهاء في هذه الحالة، فلا يجب على الميت نفسه الغسل (لا يجب إعادة تغسيله)، كما لا يجب على الناكح دفع مهر لنكاح جثة، لأن التكليف قد سقط عنها.

غرائب الفتاوى (5) | حد السرقة | لماذا منعت الشريعة قطع يد سارق المال العام؟ | حسام أبو طالب 


   مراجع: 

 صحيح البخاري 4420 / 4702

الاستيعاب لابن عبد البر 2-13

الصراط المستقيم  لابن تيمية 1- 318

مجموع الفتاوى لابن تيمية  27 – 107

الإقناع  1- 269

الأم للإمام الشافعي 2 – 44

شرح فتح القدير 2- 233

حواشي الشرواني – باب وطء الميتة – 263

مطالب أولي النهى / كتاب النكاح 3 – 95


غرائب الفتاوى (6) | حق الرجل في صدر زوجته.. لا يجوز إرضاع طفلك إلا بأمر زوجك! | حسام أبو طالب


 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك