أسباب رفض فيزا شنغن | متى يمكن التقديم على فيزا شنغن بعد الرفض

أسباب رفض فيزا شنغن | متى يمكن التقديم على فيزا شنغن بعد الرفض

29 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تتعدد أسباب رفض فيزا شنغن التي تتطلب للحصول عليها الالتزام بعدة معايير، وأي خطأ يحدث بهذه المعايير يكون سببًا رئيسيًا للرفض.

يمكنك تقديم اعتراض لرفض حصولك على فيزا شنغن لكن عليك التأكد أولًا من صحة مستنداتك، والالتزام بموعد تقديم الاعتراض؛ وإلا تتعرض للرفض مرة أخرى.

عند إرفاق خطاب الاعتراض عليك الالتزام بعدة معايير تساعدك في الحصول على الموافقة على الاعتراض،كما أنه يتعين عليك إرسال الخطاب لنفس القنصلية التي حصلت على الرفض منها.

خطوات الحصول على فيزا شنغن خمس سنوات

قبل ذكر أسباب رفض فيزا شنغن نشير إلى أن الحصول على فيزا شنغن يتطلب اتباع بعض الخطوات التي تساعد في تجنب رفض طلب الفيزا ، وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:

إثبات الأهلية

من أجل السفر إلى شنغن لابد من توافر كافة معايير الأهلية لديك، وغالبًا ما تمنح فيزا شنغن إلى المسافرين بشكل دائم إليها والملتزمين بالقوانين بها، بينما المطلوب من مقدمي طلب الحصول على فيزا شنغن نظافة سجل السفر، وتحديد الهدف من السفر، فضلًا عن إثبات وجود أموال تساعدهم في الإقامة داخل البلاد لمدة الفيزا.

تقديم الوثائق المطلوبة

يجب تقديم عدة مستندات هامة للحصول على فيزا شنغن، وهي كالتالي:

جواز سفر صالح لمدة 6أشهر بعد انتهاء مدة الفيزا.

شهادة تأمين صحي تغطي كافة الحالات من بينها الطوارئ، والرجوع إلى الوطن في حالة تعطيل الرحلة.

كشف حساب بنكي يثبت وجود سيولة تساعد على الإقامة بشنغن.

تقديم خط السير للأماكن المراد زيارتها خلال مدة سريان الفيزا.

مستند يثبت سبب زيارة شنغن الدائمة.

مستند من الكفيل، أو من صاحب العمل.

تخطيط مسار الرحلة

لابد من توفير مستند يثبت خط السير السنوي داخل شنغن، وسبب زيارة كل مكان منهم.

تقديم طلب للقنصلية

توجه إلى القنصلية التابعة لموطنك، وقم بتقديم طلب الحصول على الفيزا.

استكمال المعايير

عليك ملء نموذج طلب التأشيرة بكل دقة، والتزم بنظافة المستندات المقدمة، وعليك الالتزام بتقديم هذه المستندات قبل موعد السفر بفترة كافية.

حضور مقابلة شخصية

أثناء تقديم طلب الحصول على فيزا شنغن يتعين عليك عمل مقابلة شخصية، وخلالها عليك أن تكون واثقًا من نفسك، ومن إمكانياتك المادية، وتقديم خط السير بشكل دقيق.

أسباب رفض فيزا شنغن

أسباب رفض فيزا شنغن

بعد عرضنا للعوامل المطلوب توافرها في مقدم طلب الحصول على فيزا شنغن عليك التعرف على أسباب رفض الفيزا والتي تتمثل فيما يلي:

عدم وجود إثبات دخل كافي

يعني عدم وجود دليل يؤكد أن الشخص المسافر إلى شنغن قادر على توفير إقامة مناسبة له؛ لأن الدول الأوروبية تحاول التأكد من أن الوافدين قادرين على الإقامة بها ضمن نفقاتهم الخاصة، كما تحاول ضمان تغطية نفقاتهم للوسائل النقل، والوجبات الغذائية وغيرها.

تقديم وثائق غير صحيحة أو ناقصة

في حالة أن المستندات سالفة الذكر ناقصة أو البيانات غير صحيحة يرفض طلب فيزا شنغن على الفور، ولحل هذه المشكلة يمكنك الاستعانة بمستشار التأشيرة المحترف.

عدم وجود تأمين على السفر

في حالة أن الشخص المسافر ليس لديه تأمين يحميه أثناء السفر من الحوادث الطارئة من بينها إلغاء الرحلة يرفض طلب الحصول على الفيزا فورًا؛ لذا عليك تقديم بوليصة التأمين الأصلية.

رحلة سفر مشكوك بها

يعني هذا تقديم سبب غير مقبول للسفر أو غير قوي؛ لذا عليك تقديم خط السير السنوي، وحجز الطيران، وحجز الفندق وغيرها.

انتهاكات في التأشيرات السابقة

في حالة تجاوز مدة إقامة الشخص مرة سابقة سواء في شنغن أو خارجها هذا يعني وجود انتهاك في التأشيرة؛ لذا عليك الالتزام بالقوانين لتجنب رفض فيزا شنغن.

وجود سجل جنائي

يتطلب للسفر إلى شنغن صحيفة جنائية خالية من أي جرائم خطيرة؛ لضمان سلامة المواطنين وزائريها.

عدم وجود رابط قوي مع الموطن الأصلي

لتجنب رفض فيزا شنغن لابد أن تصرح بالعودة مرة أخرى إلى موطنك بعد انتهاء التأشيرة، وقدم ما يثبت وجود علاقة وطيدة بينك وبين أسرتك، ووجود ممتلكات لك في موطنك؛ للتأكد من عودتك.

التقديم في القنصلية الخاطئة

في حالة أنك قدمت طلب الحصول على فيزا شنغن في قنصلية خاطئة يتم الرفض على الفور، وللحصول على فيزا شنغن عليك التقديم بالقنصلية التابعة للدولة التي تبقى بها لفترة طويلة، ومنها تنطلق نحو شنغن.

متى يمكن التقديم على فيزا شنغن بعد الرفض

بعد عرض أسباب رفض فيزا شنغن وإن كنت ترغب في التقديم مرة أخرى للحصول عليها عليك في البداية التعرف على السبب وراء رفض منح فيزا شنغن، وذلك خلال خطاب الرفض الذي حصلت عليه، ومن ثم ابدأ في تعديل هذا الخطأ.

جدير بالذكر أنه يمكنك التقديم على فيزا شنغن بعد الحصول على خطاب الرفض بخمسة عشر يوم، وعليك تقديمها للقنصلية التي منعتك من الحصول على التأشيرة.

إن استئناف طلب فيزا شنغن معناه تقديم خطاب رسمي موقع من مقدمه، ويمكن تقديمه عبر البريد، أو من خلال القنصلية، كما يجب وجود اسم مقدم خطاب الاستئناف، وسبب تقديمه في حالة الوثوق من سلامة الإجراءات السابقة.

يجدر بنا الإشارة أن تقديم طلب الاستئناف يكون مرة واحدة فقط؛ لذا عليك ألا تحاول التقديم مرة أخرى في حالة الرفض، وعليك الالتزام بتقديم طلب فيزا شنغن جديدة قبل رد القنصلية برفض أو قبول الاستئناف.

الاعتراض على رفض فيزا شنغن

كما سبق وذكرنا من خلال الحديث عن أسباب رفض فيزا شنغن أن تقديم الاعتراض على رفض الفيزا يكون بعد مرور 15يوم، ويجب ألا تزيد المدة عن 30يوم، وعليه يتم تقديم خطاب استئناف؛ لذا نوضح لك بعض الأمور التي يجب الالتزام بها عند تقديم خطاب الاعتراض، وهي كالتالي:

ألا تزيد مدة تقديم الاعتراض على رفض فيزا شنغن عن شهر واحد، وإلا تعرضت للرفض مرة أخرى.

عليك التوقيع على خطاب الاعتراض بخط يديك، وتوضيح البيانات الشخصية والهوية.

عند التوقيع على خطاب الاعتراض عليك التوقيع باللغة العربية بجانب الإنجليزية، ووضع ترجمة لخطاب الاعتراض بلغة الدولة التي تسافر إليها.

عليك الالتزام بتقديم خطاب الاعتراض بنفسك في القنصلية التي تم رفضك بها من قبل، أو من خلال الفاكس، أو حتى إلكترونيًا لكن في هذه الحالة ستكون بحاجة إلى تحويل الخطاب إلى نسخة PDF.

تأكد من توفير كافة المستندات الرسمية وارفقها مع الخطاب، وتأكد من ترجمة هذه المستندات إلى لغة الدولة المسافر إليها.

تأكد من حجم مستندات PDF بحيث لا تتجاوز 5ميجا بايت.

عليك ذكر السبب وراء اعتراضك بشكل مباشر، وألا تتشعب في الشرح، وعليك تقديم ما يثبت ذلك؛ من أجل تجنب الرفض مرة أخرى.

تأكد من إرسال كافة المستندات مع الخطاب في وقت واحد؛ لأن القنصليات لا تقبل الأوراق المنفصلة.

تأكد من استلام رسالة بريد إلكتروني تؤكد القبول، أو الرفض على الاعتراض المقدم وذلك في حالة إرسال المستندات والخطاب عبر البريد الإلكتروني.

 عواقب رفض فيزا شنغن

من خلال الحديث عن أسباب رفض فيزا شنغن نوضح أنه لا عواقب بعد رفض فيزا شنغن فهذا التعبير مبالغ فيه إلى حد كبير، بينما عدد من السفارات لا تمكن الأشخاص الذين منعوا من الحصول على فيزا شنغن من التقديم مرة أخرى، إلا بعد انقضاء 6شهور من تاريخ الحصول على خطاب الرفض.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك