أعراض نقص الكولاجين في الوجه | علاج نقص الكولاجين في الوجه

أعراض نقص الكولاجين في الوجه | علاج نقص الكولاجين في الوجه

26 Apr 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

معرفة أعراض نقص الكولاجين في الوجه تساعد على تشخيصه ووضع بروتوكول العلاج المناسب، للحفاظ على بشرة شابة ونضرة لأطول فترة ممكنة، يعد الكولاجين من البروتينات الهامة المفيدة لصحة البشرة حيث يعطي الوجه المرونة والشباب، ويمنحه طلة مشرقة أصغر في السن، مع تقدمنا في العمر تنخفض قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين مما يؤدي إلى ظهور بعض العلامات الواضحة.

أعراض نقص الكولاجين في الوجه

تتعدد أعراض نقص الكولاجين في الوجه والتي يمكن تلخيصها في التالي:

ظهور التجاعيد

يعد ظهور التجاعيد من أعراض نقص الكولاجين في الوجه الأكثر شيوعًا والتي تبدو على هيئة خطوط دقيقة في الوجه والرقبة وخاصة في زاوية العين والجبين وحول الفم والحاجبين، نظرًا لان الكولاجين مسؤول عن بنية الجلد  ونقص الكولاجين يجعل الجلد أكثر عرضه للتجاعيد ويفقده مرونته وتماسكه ومظهره المشدود.

ترهل الجلد

من أعراض نقص الكولاجين في الوجه المزعجة التي تعاني منها النساء، حيث يبدأ الجلد في الترهل والظهور على شكل تجمعات وتكتلات مزعجة عندما تتراجع قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعي، خاصة في منطقة الوجه حيث يمكن أن يؤدي إلى تدلي الجفون وترهل الجلد حول الرقبة.

جفاف الجلد

يساعد الكولاجين على الاحتفاظ برطوبة الجلد، ونقص الكولاجين يعرض الجلد للجفاف الشديد والخشونة.

البقع الداكنة

تظهر أعراض نقص الكولاجين في الوجه أيضًا على هيئة بقع وتصبغات داكنة على الوجه، لأن الكولاجين يساعد في تنظيم الميلانين وهي الخلايا المسؤولة عن لون البشرة.

ظهور الأوعية الدموية في الوجه

هي إحدى الأعراض الواضحة التي تؤكد نقص الكولاجين في الوجه، لقدرة الكولاجين على دعم الأوعية الدموية وعندما تنخفض نسبة الكولاجين في الجسم تصبح الأوعية الدموية أكثر وضوحًا.

أعراض نقص الكولاجين في الوجه

أهمية الكولاجين للوجه

يلعب الكولاجين دورًا حيويًا في دعم صحة البشرة وتجديد الخلايا وتقوية الجلد، إليكم أبرز فوائد الكولاجين للبشرة:

  • يدعم الكولاجين بنية البشرة ويمنحها مظهرًا نضرًا وأكثر شبابًا.
  • يحارب الشيخوخة ويقلل التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تمنح المرأة مظهرًا أكبر سنًا، كما  يساعد على ملء الفراغات بين الجلد.
  • يساعد الكولاجين على الاحتفاظ بالرطوبة، لاحتوائه على هياكل ترطيب خاصة يجعلها أكثر مرونة ويمنحها نعومة واشراقة مميزة.
  • يدعم الأنسجة الضامة في الجسم ويسمح للبشرة بالاحتفاظ بمرونتها، مما يجعله أكثر مقاومة للتلف.
  • تسريع التئام الجروح وإصلاح تلف الجلد، حيث يتمتع بقدرة عالية على وقف النزيف وجذب الخلايا الجلدية إلى الجرح، كما يدعم تكوين أوعية دموية جديدة.
  • يمنح أنسجة الجسم القوة لدعم عملها وتحسين قدرتها على أداء وظائفها الأساسية.
  • يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور التجاعيد وغيرها الكثير من المشاكل الأخرى.
  • يزيد الكولاجين من تدفق الدم إلى الجلد، وهو ما تحتاجه البشرة للحفاظ على صحتها حتى تبدو بمظهر حيوي.
  • تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين في توحيد لون البشرة، والحفاظ على صحتها ونعومتها.
  • تعزيز صحة أنسجة البشرة ودعم قدرتها على إصلاح نفسها وتسريع الشفاء.
  •  التقليل من آثار الجروح والندبات والبقع الناتجة عن حب الشباب، لقدرته على ترميم مكان الجرح وتجديد خلايا البشرة بصفة عامة.

أسباب نقص الكولاجين في الوجه

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى نقص الكولاجين في الوجه، وهي كالتالي:

التدخين

من أسباب نقص الكولاجين في الوجه حيث تحتوي السجائر على مركبات كيميائية ضارة قد تسبب تلف الكولاجين، مما يؤثر على البشرة ويسبب الكثير من المشاكل.

التقدم في السن

إحدى أسباب نقص الكولاجين في الوجه الطبيعية؛ إذ يقل إنتاج الكولاجين في الجسم مع التقدم في العمر وتتدنى مستوياته تدريجيًا، قد تؤثر بعض التغييرات الهرمونية في إنتاج الكولاجين، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال  أعراض نقص الكولاجين في الوجه السابق توضيحها.

العوامل البيئية

يؤثر التعرض لأشعة الشمس الضارة دون حماية في تسريع عمليات تفكك الكولاجين، لذا يوصي الأطباء بضرورة استخدام واقي شمس بمعامل حماية مناسب للحد من تأثيرات الشمس الضارة.

قلة النوم

من أسباب نقص الكولاجين في الوجه الأساسية، فقد يؤدي السهر لساعات طويلة إلى إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤثر بشكل كبير في إنتاج الكولاجين المفيد للبشرة، ولابد من أخذ قسط كافٍ من النوم لتجنب أعراض نقص الكولاجين في الوجه وتفاقم المشكلة.

التوتر والقلق

يؤثر الشعور الدائم بالتوتر والقلق على قدرة الكولاجين على القيام بعمله في تحسين صحة البشرة، كما يؤثر في صحة وسلامة جهاز المناعة وتسريع علامات الشيخوخة.

نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة

أظهرت الدراسات أهمية التغذية الصحية السليمة في زيادة نسبة الكولاجين الطبيعي، خاصة الأسماك والمأكولات البحرية.

 عوامل وأسباب أخرى

قد تؤدي بعض الأسباب الأخرى إلى نقص الكولاجين في الوجه والجسم بصفة عامة، مثل: اتباع حمية غذائية غنية بالكربوهيدرات المعالجة أو الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية أو وجود مشكلات في الجينات.

علاج نقص الكولاجين في الوجه

مع تقدمنا في العمر ينخفض إنتاج الكولاجين، ولحسن الحظ هناك أكثر من طريقة يمكن اتباعها في علاج نقص الكولاجين في الوجه وأبرزها ما يلي:

اتباع نظام غذائي صحي لتعزيز إنتاج الكولاجين

يلعب النظام الغذائي دور هام في تعزيز إنتاج الكولاجين والحفاظ على نضارة البشرة، لذا ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول الأطعمة التي تعزز الكولاجين لتعويض النقص الشديد فيه، مثل: البطاطا الحمراء والفلفل الأحمر والطماطم لاحتوائها على مادة الليكوبين وهي مادة مضادة للأكسدة، كما تحتوي الأسماك وخاصة التونة والسلمون على الكولاجين الطبيعي.

ترطيب البشرة

إحدى الطرق المتبعة في علاج نقص الكولاجين في الوجه وذلك عن طريق الإكثار من شرب الماء وتناول الخضار والفاكهة الغنية بالماء، واستعمال كريم نهار مرطب وكريم ليل مناسب لتعزيز إنتاج الكولاجين والالستين بشكل طبيعي.

الحد من استهلاك السكر

يسبب استهلاك السكر بكميات كبيرة اثقال الكولاجين وجعله أقل ليونة، مما يجعل البشرة جافة وفاقدة للحيوية، لذا ينصح بتخفيف استهلاك السكر قدر الإمكان.

الإقلاع عن التدخين

سبق وأن ذكرنا أن دخان السجائر يفقد البشرة الأكسجين والعناصر الغذائية الأساسية لصحة البشرة، حيث يقلل من تدفق الأكسجين والدم للجلد كما يخلق جذور حرة سامة تضر الكولاجين، مما  يسرع ظهور التجاعيد والإقلاع عن التدخين هي إحدى طرق علاج نقص الكولاجين في الوجه الفعالة للحد من هذه المشكلة.

الرياضة

تساهم ممارسة الرياضة بانتظام في الحفاظ على صحة البشرة وتأخير علامات الشيخوخة، ويطيل من عمر إنتاج الكولاجين في الجسم بشكل عام.

إجراء بعض العلاجات التجميلية

يتضمن علاج نقص الكولاجين في الوجه أيضًا تناول بعض مكملات الكولاجين وإجراء بعض العلاجات التجميلية الحديثة، مثل: العلاج بالليزر أو الوخز بالإبر

كيفية زيادة الكولاجين

بعد التعرف على أعراض نقص الكولاجين في الوجه سنقوم الآن بعرض أبرز الطرق التي تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم، وهي كالتالي:

تدليك الوجه

أظهرت الدراسات العلاقة القوية بين تدليك الوجه وتعزيز إنتاج الكولاجين، لذا يوصي الأطباء بضرورة عمل مساج للوجه للحد من أعراض نقص الكولاجين في الوجه وزيادة إنتاجه.

الاستعانة ببعض الكريمات المنشطة للكولاجين

يوصي الخبراء بضرورة استخدام مستحضرات خاصة تحتوي على أحماض الكولاجين الأمينية التي تتميز بجزيئتها الصغيرة التي يسهل وصولها إلى أعماق البشرة وتؤمن المفعول الإيجابي للبشرة.

الحصول على فيتامين A

يعزز فيتامين A من مستويات الكولاجين ويحسن أنسجة البشرة، ويستخدم كمحفز لإنتاج الكولاجين في البشرة، لذا لابد من التأكد من أنك تحصل على القدر الكافي من هذا الفيتامين وإدراجه ضمن النظام الغذائي اليومي، مثل: الجزر والمانجو والمشمش والطماطم والسبانخ.

تعزيز فيتامين C في الجسم

يلعب فيتامين C دور هام في زيادة إنتاج الكولاجين ومحاربة الجذور الحرة وتأخير علامات التقدم في العمر، لذا يوصي الأطباء وخبراء التجميل بضرورة الإكثار من تناول البرتقال والجوافة والأفوكادو والبابايا وغيرها من المصادر الغنية بفيتامين C لتجديد الكولاجين في البشرة.

تعزيز فيتامين E

يوفر فيتامين E حماية كاملة من الشيخوخة المبكرة الناتجة عن أشعة الشمس والملوثات والعوامل البيئية الأخرى التي تؤثر بشكل سلبي على البشرة، كما أن له القدرة على ترطيب البشرة ومنحها المرونة التي تحتاجها، ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين E الخضروات الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات والمأكولات البحرية.

حمض الهيالورونيك

يساهم حمض الهيالورونيك في زيادة نسبة الكولاجين في الجسم، ويمكن الحصول عليه من مصادره الطبيعية أو عن طريق المكملات الغذائية.

العلاج بالضوء الأحمر

إحدى التقنيات الحديثة التي يمكن استخدامها في علاج نقص الكولاجين في الوجه وهي آمنة تمامًا ولا ينتج عنها أي آثار جانبية.

حماية البشرة من الظروف المحيطة

يوصي الخبراء بضرورة الاهتمام بالبشرة واستخدام الغسول المناسب لها وتقشيرها مرة أو مرتين في الأسبوع.

الخاتمة

في الختام نكون قد تعرفنا على أهم أعراض نقص الكولاجين في الوجه التي يمكن ملاحظتها بسهولة، مع توضيح أسباب هذا النقص الشديد، وعرض أبرز طرق  علاج نقص الكولاجين سواء من خلال العلاجات الطبية أو تغير نمط الحياة.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك