أول رائد فضاء سعودي سلطان بن سلمان | كم استغرقت رحلة الأمير سلطان بن سلمان للفضاء

أول رائد فضاء سعودي سلطان بن سلمان | كم استغرقت رحلة الأمير سلطان بن سلمان للفضاء

2 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أول رائد فضاء سعودي سلطان بن سلمان ومُمثلًا للعالم العربي والإسلامي برحلته التي سجل التاريخ أحداثها وإنجازاتها، فهو فخر العائلة المالكة السعودية؛ لأنه أول فرد ينتمي إليها صعد إلى الفضاء.

يعتبر الأمير سلطان بن سلمان من أهم وأنجح الشخصيات السعودية؛ فهو من المهتمين بالسياسة إلى جانب كونه عقيد في القوات الجوية الملكية.

امتازت حياته الشخصية والعلمية بالإنجازات؛ فهو مؤسس نادي الطيران السعودي، ونال الكثير من أوسمة التكريم والجوائز نظير تلك الإنجازات التي قدمها في مجال الطيران المدني والعسكري.

معلومات عن أول رائد فضاء سعودي سلطان بن سلمان

الأمير سلطان بن سلمان ولد في السابع والعشرون من يونيو عام ١٩٥٦م بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، فهو الأبن الثاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ووالدته الأميرة بنت تركي بن أحمد السديري.

عُرف عنه نبوغه في دراسته بالمرحلة الابتدائية والثانوية بمدارس الرياض، وكان منذ طفولته يحلم بتعلم الطيران وينبهر عند رؤية طلاب الكليات العسكرية يتجولون بفخر وعزة بأراضي المملكة، وزاد تعلقه أكثر بذلك المجال عند حضوره حفل تخرج الطيران برفقة والده في القاعدة الجوية للملك فيصل.

لكنه أصيب بمرض الروماتيزم مما جعله ينقطع عن دراسته فلم يستطيع أن يحقق حلمه بالالتحاق بالكليات العسكرية.

وفي عام ١٩٧٤م بدء الرجوع لحياته الطبيعية مرةً أخرى وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية أراد تحقيق حلمه في أن يكون طيارًا، فقرر أن يتعلم الطيران المدني كهواية في وقت فراغه، ونجح في الحصول على أول رخصة طيار عام ١٩٧٧م

كما كان شغوفًا بالسياسة لذا سافر إلى مدينة نيويورك ليلتحق بجامعة سيراكيوز وتخرج منها عام ١٩٩٩م حاصلًا على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية.

أول رائد فضاء سعودي سلطان بن سلمان

حياة سلطان بن سلمان الشخصية

كانت حياة أول رائد فضاء سعودي سلطان بن سلمان ناجحة حيث تزوج من الأميرة هيفاء بن سعود بن فيصل ابنة وزير الخارجية السعودية السابق، ورُزق بثلاثة أبناء هما: الأمير سلمان بن سلطان، والأميرة سحر بنت سلطان بن سلمان، والأميرة هلا بنت سلطان بن سلمان.

ولديه أحفاد من ابنه سلمان بن سلطان الذي تزوج من ابنة الأمير خالد بن سعود وهما: الأمير سعود، والأميرة آية.

رحلة الأمير سلطان بن سلمان إلى الفضاء

بدأت رحلة أول رائد فضاء سعودي سلطان بن سلمان عندما تم عقد اتفاقية بين عرب سات ووكالة ناسا لإطلاق قمر صناعي عربي، حينا ذاك طلبت من المملكة السعودية بإن ترشح أحدٍ ليُمثلها في الرحلة الفضائية.

وتم ترشيح ثلاثة طيارين هما: سلطان بن سلمان، عبد المحسن البسام، عبد الرحمن البلوي، وبدأت إجراءات الفحص الطبي واختبارات اللياقة لتلك المهمة، وفي عام ١٩٨٥م تم إرسال الثلاث مرشحين إلى وكالة ناسا لتدريبهم في مركز “ليندون جونسون الفضائي”.

وخضعوا لفحوصات دقيقة من قِبل وكالة ناسا التي يُعرف عنها بأنها تختار روادها بعناية بالغة في ضوء اختبارات صارمة للتأكد من كونهم على أعلى مستوى.

وبالفعل وقع الاختيار على الأمير سلطان بن سلمان من بين ثلاثة مُرشحين لخوض تلك التجربة التي سوف يوثق أحداثها التاريخ، حيث أسندت إليه مسؤوليات عديدة أولها بإن يحافظ على سمعة بلاده، وأنه يُمثل العالم العربي والإسلامي أجمع، فهي ليست رحلة ترفيهية بل تحمل الكثير من المثابرة، والجدية، والضغوط النفسية والجسدية.

كما كانت رحلته إلى الفضاء تحمل أهدافًا علمية في طياتها، حيث تم تجهيز برنامج علمي مصاحبًا لأول رائد فضاء عربي الأمير سلطان؛ وكان هدفها هو فتح نافذة للأكاديميين السعوديين للانخراط مع علماء ناسا، وإنتاج أبحاث تخدم البشرية.

وجاء يوم الانطلاق التاريخي للرحلة على متن المكوك الفضائي ديسكفري، وأطلقت في تاريخ السابع عشر من يونيو عام ١٩٨٥م الموافق التاسع والعشرون من رمضان ١٤٠٥هجريًا، الساعة ١٤:٣٣ عصرًا بتوقيت المملكة العربية السعودية.

كم استغرقت رحلة الأمير سلطان بن سلمان للفضاء

استغرقت رحلة أول رائد فضاء سعودي سلطان بن سلمان سبع أيام وساعة واحدة وثمانية وثلاثون دقيقة وأثنان وخمسون ثانية، حيث بدأت المركبة الفضائية الحصول إلى مدارها بعد مرور خمسة وأربعون دقيقة، لتكون على بعد ٣٢٠كم عن سطح الأرض.

بعد مرور الساعة الأولى من الانطلاق تم اتخاذ أولى إجراءات نجاح أي رحلة فضائية ألا وهي فتح أبواب عنبر الشحنات على مصرعيها، ثم بدأت الاستعدادات لنشر الأقمار الصناعية، وكانت الرحلة ناجحة مُحققة للكثير من الإنجازات.

كان اليوم الأول هو يوم دخول العرب عصر الفضاء، وبدأ البث التلفزيوني لنشر الأقمار الصناعية باستخدام الكاميرات المثبتة على أذرع الأقمار، كما تمكنت الرحلة من الدوران ١١٢مرة حول الأرض، واستطاعت قطع مسافة ٤.٦مليون كيلو متر.

تم إنجاز جميع المهمات العملية التي كانت مخولة لرواد الفضاء مثل تجربة انصهار المعادن وتجميدها في أفران أتوماتيكية، ورصد الأجسام التي تنبعث منها الأشعة السينية، ورصد أشعة إكس وتصويرها وغيرها الكثير من المهام الناجحة.

في صباح يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرون من يونيو جاء موعد العودة إلى أرض الوطن، حيث استيقظ رواد الفضاء بكامل نشاطهم يستعدون لسلك طريق العودة في رحلة هبوط استغرقت ساعة ودقيقة واحدة.

إنجازات الأمير سلطان بن سلمان

بالحديث عن إنجازات أول رائد فضاء سعودي سلطان بن سلمان لا يمكننا حصرها في رحلته إلى الفضاء فقط، ولكنه يمتلك قائمة حافلة تمكن من تحقيقها قبل رحلته إلى الفضاء وأخرى بعد عودة إلى أرض الوطن.

فقد كان من أهم الباحثين في قسم إدارة الاتصالات الدولية بوزارة الإعلام السعودية عام ١٩٨١م، إلى أن أصبح مديرًا بالنيابة لدائرة الإعلانات في عام ١٩٨٤م، وفي ذات العام أصبح نائب مدير اللجنة التي تُمثل الألعاب الأولمبية السعودية بلوس أنجلوس.

أما الإنجازات التي حققها بعد عودته من رحلته في الفضاء، أصبح عضوًا في المنظمة الدولية الملاحية “رابطين مستكشفي الفضاء”.

في عام ٢٠٠٠م شغل منصب آمين عام اللجنة العليا للسياحة بالمملكة، والذي من خلاله استطاع تطوير المجال السياحي في السعودية وأصبح رئيسًا للمنظمة عام ٢٠٠٨م عند تغيير اسمها إلى هيئة السياحة والآثار.

كما أنه له اسهامات عديدة للمعاقين؛ حيث ترأس الجمعية الخيرية السعودية للأطفال المعاقين، وشارك في العديد من اللجان الخاصة بالتأهيل.

فضلًا عن كونه رئيس لجنة القانون الوطني السعودي، والرئيس الفخري لجمعية العمران السعودية.

مرض الأمير سلطان بن سلمان

وراء قصة نجاح أول رائد فضاء سعودي سلطان بن سلمان قصص من الكفاح وصراع مع المرض، ففي طفولته أصيب الأمير سلطان بن سلمان بمرض التهاب المفاصل “الروماتيزم” بشكل مُزمن.

حيث كان في ذلك الوقت يعيش طفولته المليئة بالنشاط؛ فكان حارس مرمى، ويهوى ركوب الخيل، والسباحة وغيرها من الرياضات التي مُنع عنها بعد تشخيص مرضه.

وضع له الأطباء كورس مُكثف من العلاج الذي كان يتضمن الكورتيزون والذي كان سببًا في زيادة وزنه، واستمر لمدة سنة كاملة عاجز عن الحركة وملازمًا للسرير، حتى استطاع الانتصار على مرضه وعاد لدراسته محقق النجاحات والإنجازات طيلة حياته.

تكريم الأمير سلطان بن سلمان

يُعد لقب أول رائد فضاء سعودي سلطان بن سلمان تكريمًا في حد ذاته؛ فهو من الأسماء التي خلدها التاريخ ويفتخر بها الوطن العربي الإسلامي، إلى جانب ذلك نال الأمير سلطان العديد من الأوسمة تكريمًا لمجهوداته وإنجازاته، وهي كالآتي:

شهادة تقدير من مركز ليندون جونسون التابع لوكالة ناسا، وميدالية طيران الفضاء من الوكالة.

كما نال وشاح الملك عبد العزيز تكريمًا لحسن تمثيله وتشريفه للمملكة السعودية.

منحته فرنسا وسام الفارس الفخري، ومنحته تونس وسام الجمهورية من الدرجة الأولى، كما منحته مملكة البحرين وسام المملكة من الدرجة الأولى.

حصل على مفتاح لوس أنجلوس في كاليفورنيا، ومفتاح مدينة دالاس في تكساس من الولايات المتحدة الأمريكية.

بالإضافة إلى التكريمات المتنوعة من مختلف الدول العربية؛ حيث منحته سوريا وسام الشرف العسكري، والمملكة المغربية وسام العرش، بينما كرمته الجمهورية اليمنية بوسام الجدارة من الدرجة الأولى، وحصل على وسام السلطان قابوس من عمان.

في عام ٢٠١٠م نال جائزة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المخصصة للأعمال الإنسانية.

بينما في عام ٢٠١٢م منحته جامعة سيراكيوز وسام المستشار المتميز، وفي نفس العام نال وشاح من جامعة محمد بن سعود الإسلامية.

فضلًا عن حصوله على درع تكريمي كأبرز شخصية قيادية في قطاع السياحة العربي، وجائزة الرجل المتميز في مجال تقنية المعلومات بالمملكة وغيرها من التكريمات التي لا حصر لها نظير إنجازات من الصعب إحصائها قام بها سمو الأمير سلطان بت سلمان.

رقم مكتب الأمير سلطان بن سلمان

كما ذكرنا في السطور سالفة الذكر منصب سمو الأمير سلطان بن سلمان في جمعية الأطفال ذوي الإعاقة، والدور الكبير الذي يقوم به في عمليات التأهيل، وأنظمة التعليم وغيرها من الخدمات التي حصر لها.

كما تم تخصيص رقم موحد لمكتب الأمير بالجمعية يمكن من خلاله التواصل والاستفادة من الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة وهو 920006222.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك