اختبار القدرات جامعة الكويت | عدد مرات الامتحان المسموح بها لاختبار القدرات

اختبار القدرات جامعة الكويت | عدد مرات الامتحان المسموح بها لاختبار القدرات

30 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اختبار القدرات جامعة الكويت هو اختبار تقوم به الجامعة للطلبة الذين حصلوا على شهادة الثانوية العامة؛ بهدف اختيار مجال الدراسة المناسب لقدراتهم، كما يهدف إلى التعرف على مستوى الطالب الملتحق بالجامعة.

أكدت جامعة الكويت على إمكانية التسجيل في اختبار القدرات جامعة الكويت إلكترونيًا، كما أكدت على ضرورة توافر بعض الشروط على الطلاب المتقدمين للاختبار.

أعلنت إدراة الجامعة عن الموعد المحدد لاختبار القدرات، كما أكدت على ضرورة التواجد في الجامعة في الوقت المحدد.

معلومات عن جامعة الكويت

قبل أن نتعرف على التفاصيل التي تخص اختبار القدرات جامعة الكويت دعونا نعرض بعض المعلومات عن الجامعة؛ حيث تعبر من الجامعات الحكومية الكبرى في دولة الكويت.

تم تأسيس جامعة الكويت في عام 1966 أي بعد استقلال دولة الكويت بخمسة سنوات؛ حيث بدأت الدراسة بها في شهر أكتوبر لهذا العام في كلية العلوم، والآداب، كلية التربية، فضلًا عن كلية البنات.

كان عدد الطلاب في هذا الوقت حوالي 418 من الذكور والإناث، بينما كانت هيئة التدريس بها لا تتعدى ال21 مدرس؛ إلا أنها مع مرور الوقت، وحتى العام الدراسي 1999/2000 وصل عدد الطلاب بها إلى19001 طالب وطالبة، بينما وصلت هيئة التدريس إلى1042؛ مما جعل ميزانية الجامعة في ازدياد مستمر.

بحلول شهر أبريل لعام 1967 أعلنت الجامعة عن بدء التدريس في كلية الحقوق والشريعة الإسلامية، وكلية التجارة، واستمرت الجامعة في زيادة عدد الكليات بها خلال الأعوام السابقة حتى وصل عددها إلى 14 كلية تحت سقف جامعة واحدة.

جدير بالذكر أن جامعة الكويت من الجامعات الكبرى المعتمدة بالكويت؛ إذ يحصل الملتحقين بها على الشهادات العليا مثل البكالوريوس والماجيستير والدكتوراه أيضًا.

اختبار القدرات جامعة الكويت

اختبار القدرات جامعة الكويت

بعد انتهاء الطلبة والطالبات من الدراسة في المرحلة الثانوية العامة، وبعد حصولهم على درجات تجعلهم مؤهلين للالتحاق بواحدة من الكليات يرغب البعض في الالتحاق بكلية من الكليات التابعة لجامعة الكويت.

نظرًا لتزايد أعداد الراغبين في الالتحاق بجامعة الكويت تقوم الجامعة بعمل اختبار قدرات جامعة الكويت؛ حيث يتم إضافة درجات هذا الاختبار إلى درجات الطالب الأساسية التي حصل عليها بعد اجتياز امتحانات الثانوية العامة؛ حيث يهدف هذا الاختبار إلى ما يلي:

تتعرف إدارة الجامعة على مستوى كل طالب يلتحق بها.

يساعد هذا الاختبار على اختيار الملتحقين بالجامعة الأقسام التي يرغبون الدراسة بها سواء أكانت من الأقسام العلمية، أو حتى الأدبية.

يساعد الاختبار على محو كافة العقبات التي تقف أمام الطلاب عند الالتحاق بالجامعة.

شروط التقديم لاختبار القدرات جامعة الكويت

عند التحاق أي طالب أو طالبة بجامعة الكويت والوصول إلى مرحلة اختبار القدرات يجب أن يتعرف الطلبة والطالبات على أهم شروط اختبار القدرات جامعة الكويت التي أعلنت عنها الإدارة، والتي نشير إليكم عنها فيما يلي:

على المتقدم للالتحاق باختبار القدرات أن يكون قد حصل على الحد الأدنى من الدرجات التي تؤهله للالتحاق بها.

أن يقدم الطالب كافة المستندات والوثائق التي تطلبها الجامعة، وأهمها الهوية الوطنية له.

أن تكون صورة الطالب الشخصية واضحة على أوراق الامتحانات.

يجب سداد كافة الرسوم الخاصة باختبار القدرات بالجامعة بأي من الطريقتين إما الصراف الآلي، أو من خلال الفيزا الإلكترونية.

كيفية التسجيل في اختبار القدرات جامعة الكويت

سهلت الجامعة على الطلاب التسجيل في اختبار القدرات جامعة الكويت حيث أكدت على إمكانية التسجيل به بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الطالب لبعض الخطوات التي نوضحها لكم فيما يلي:

في بداية الأمر على الطالب الدخول إلى الموقع الرسمي الذي خصصته الجامعة للتسجيل في اختبار القدرات بالجامعة، وذلك من خلال النقر على الرابط من هنا

بعد ذلك عليك القيام بعمل حساب شخصي لك في الموقع وذلك من خلال إدخال كافة المعلومات الشخصية التي يطلبها منك الموقع؛ يعد الرقم السري لك هو آخر خمسة أرقام في البطاقة المدنية الخاصة بك، ويمكنك تغيير الرقم كما تشاء.

عليك إدخال كافة البيانات المطلوبة منك باللغة الإنجليزية، كما يجب التأكد من إدخالها بشكل سليم.

قم برفع صورة شخصية لك بعد أن يتم حفظها على الجهاز المستخدم بصيغة tif.

عليك أيضًا أن تدخل عنوان بريد إلكتروني نشط, ثم انقر على نوع الهاتف الذي تستخدمه سواء أكانت هاتف خاص بالسكن, أو هاتفك الشخصي, أو الهاتف الخاص بعملك.

اختار اللغة التي تود الاختبار بها في مادتي الرياضيات والكيمياء؛ حيث يمكنك اختيار اللغة العربية.

عليك أن تختار عدد المواد التي تود الاختبار بها كحد أقصى ثلاثة اختبارات.

تأكد من البيانات التي أدخلتها، ثم عليك سداد الرسوم.

اختار الطريقة التي ترغب دفع الرسوم بها؛ حيث يمكنك السداد من خلال الفيزا وهنا عليك إدخال بيانات الفيزا في المكان المخصص لها، ثم ادخل الرقم السري.

انقر على تأكيد الدفع لتصلك رسالة على هاتفك المسجل بأنه تم الدفع، كما تصلك رسالة على الرقم المسجل به الفيزا تفيد بأنه تم سحب المبلغ بنجاح.

هنا سيكون أمامك على الشاشة بطاقة للالتحاق باختبار القدرات جامعة الكويت عليك التأكد من البيانات بها، ثم انقر على أمر الطباعة وذلك لتستخدمها في الدخول إلى مقر لجنة الاختبارات، وبهذا تستطيع الالتحاق بالاختبار في الموعد المحدد لكل مادة قمت باختيارها.

طريقة امتحان اختبار القدرات بجامعة الكويت

كثيرًا من الطلبة والطالبات الذين قدموا للالتحاق باختبار القدرات يشعرون بالرهبة تجاه ذلك؛ حيث أن هذا الأمر يعتبر شيئًا حديثًا بالنسبة لهم حيث لم يجتازوا أي اختبارات القدرات خلال سنوات الدراسة السابقة؛ لذلك نوضح لكم طريقة اختبار القدرات جامعة الكويت لنبسط الأمر عليكم، وذلك كما يلي:

يحصل الطالب على ورقة لكل مادة قدم للاختبار بها، وكل ورقة تحتوي على مجموعة من الأسئلة التي تخص المادة؛ يجب على الطالب وضع علامة بجانب الإجابة السليمة بعد التأكد منها.

على كل طالب التأكد من كون ورقة الأسئلة لا تحتوي على أي علامة منافية لقوانين الاختبارات، وفي حالة وجود أي علامة عليه طلب استبدالها بأخرى.

عليك الانتقال إلى السؤال الأسهل عندما تواجه أي سؤال صعب حتى لا تضيع الوقت.

عليك المحافظة على ورقة الاختبار وتقديمها بعد الحل دون أي كشط بها، كما يجب عليك ألا تقوم بثني الورق.

وعليك أن تعرف أن كل سؤال له إجابة واحدة، وفي حالة أن تقوم بالإجابة بأكثر من إجابة واحدة؛ هذا يعني أن السؤال درجاته ملغية.

عليك التأكد من كونك قمت بكتابة كافة البيانات الشخصية سليمة على ورقة الإجابة وفي أماكنها الصحيحة.

عدد مرات الامتحان المسموح بها لاختبار القدرات

حددت إدارة الجامعة عدد الامتحانات المسموح بها التي تخص اختبار القدرات جامعة الكويت؛ حيث أكدت أن الطالب الذي يتقدم للاختبار أكثر من ثلاثة مرات لا يمكنه الالتحاق بها مرة أخرى.

كما أعلنت إدارة الجامعة أن الطالب الذي يؤدي الاختبار لابد من حصوله على60 بالمائة كحد أدنى في مادة اللغة الإنجليزية، أما باقي المواد الأخرى يجب أن يحصل على50 بالمائة كحد أدنى للدرجات.

موعد اختبار القدرات جامعة الكويت

أعلنت الجهات المختصة بالجامعة عن موعد اختبار القدرات جامعة الكويت ليكون على دفعتين الأولى؛ في 11 من شهر فبراير لعام 2023، أما الثانية في يوم 18 من مارس لنفس العام؛ ويوافق ذلك يوم السبت.

يمكنك التسجيل في اختبار القدرات جامعة الكويت بداية من يوم 17 من شهر يناير لعام 2023م؛ ليكون اليومين الأوائل للتقديم لمن يسجلوا في الاختبارات للمرة الأولى.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك