عطلة الإسراء والمعراج 2023 الكويت | الإجازات الرسمية لدولة الكويت

عطلة الإسراء والمعراج 2023 الكويت | الإجازات الرسمية لدولة الكويت

29 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عطلة الإسراء والمعراج 2023 الكويت تعد من العطلات الدينية الرسمية التي يبحث عنها العديد من المواطنين في دولة الكويت سواء من الطلاب، أو من العاملين بالقطاعات الحكومية بالدولة؛ حيث يحتسب أجر العامل في هذا اليوم كاملًا وفقًا لقوانين العمل بالدولة.

أعلنت الدولة الكويتية عن الموعد المحدد لعطلة الإسراء والمعراج لهذا العام وفقًا للبحوث الفلكية، كما أكدت على الموعد مع بداية شهر رجب لهذا العام.

ليست عطلة الإسراء والمعراج وحدها هي العطلة الرسمية كل عام؛ بل هناك عطلات مختلفة على مدار العام؛ حيث بدأت أول عطلة منذ أول أيام عام 2023، وتنتهي العطلات في يوم 28 من ديسمبر لعام 2023؛ وذلك حسب ما جاء في تقويم العجيري.

ما هي قصة الإسراء والمعراج

قبل أن تعرف على أهم المعلومات عن عطلة الإسراء والمعراج 2023 الكويت يجب أولًا الحديث عن بعض المعلومات عن رحلة الإسراء والمعراج ذاتها، ولما اتخذتها العديد من الدول الإسلامية عطلة رسمية؛ حيث تعد هذه الرحلة بمثابة معجزة وهي من أهم المعجزات التي حدثت لرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

ذكرت رحلة الإسراء والمعراج في السور القرآنية ليكون ذلك دليلًا قويًا على أهميتها وذلك في سورتي الإسراء والنجم، كما أنها ذكرت في العديد من الروايات الصحيحة المنقولة عن لسان أشرف الخلق.

رويت قصة الإسراء والمعراج بأن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أسري به في بداية الرحلة من المسجد الحرام إلى أن وصل إلى المسجد الأقصى؛ وبه صلى بجميع أنبياء الله عز وجل ركعتان، وبعدها عرج جبريل عليه السلام برسولنا الكريم إلى السبع سماوات، وكان كلما وصل إلى واحدة منهم وجد نبيًا بها.

وجد سيدنا آدم في السماء الأولى أو السماء الدينا.

التقيا بنبي الله عيسى عليه السلام، ونبي الله يحيي في السماء الثانية.

كما وجدا نبي الله يوسف عليه السلام في السماء الثالثة.

وفي السماء الرابعة وجدا نبي الله إدريس عليه السلام.

بينما وجدا في السماء الخامسة نبي الله هارون عليه السلام.

وفي السماء السادسة التقيا بنبي الله موسى عليه السلام.

أخيرًا في السماء السابعة التقيا بنبي الله إبراهيم عليه السلام.

وفي نهاية المطاف توجه جبريل عليه السلام ومعه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم نحو سدرة المنتهى والتي بها فرض الله عز وجل على أمة الإسلام الصلوات الخمس، وقبل صباح هذا اليوم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكون في فراشه.

عطلة الإسراء والمعراج 2023 الكويت

عطلة الإسراء والمعراج 2023 الكويت

من خلال ذكر بعض التفاصيل حول رحلة الإسراء والمعراج وأهميتها عند المسلمين؛ حيث فرض الصلوات الخمس عليهم، وهي تعد الفريضة الوحيدة التي فرضها الله على المسلمين وأخبر رسولنا الكريم بها دون وسيط بينهما؛ حيث فرضت في السماء، ولم تنزل عليه على الأرض نوضح أن المسلمين اعتبروا هذه المناسبة ضمن المناسبات الدينية المهمة؛ مما جعل العديد من الدول التي تتبع الشريعة الإسلامية يتخذونها عطلة رسمية، ومن بين هذه الدول دولة الكويت.

تتحدد عطلة الإسراء والمعراج في دولة الكويت وفقًا للقوانين الخاصة بالعمل بها؛ حيث نجد أن هذه المناسبة تعتبر من المناسبات التي يحصل بها الموظفين على رواتبهم بشكل كامل لهذا اليوم، ولا يتم خصم أي مرتبات في القطاع الحكومي بالدولة؛ وذلك حسب ما جاء في المادة رقم2 في القانون الخاص بالعمل بالقطاع العام بها.

كما نجد أن الدولة الكويتية تحدد إجازة هذا اليوم وفقًا للبحوث الفلكية بشكل مبدأي؛ حتى يتم التأكد من الموعد المضبوط لها بمجرد دخول شهر رجب كل عام بعد رؤية الهلال.

بحسب هذه البحوث الفلكية نجد أن عطلة الإسراء والمعراج 2023 الكويت ستكون في 18/2/2023م ويوافق هجريًا 27 من شهر رجب 1444ه‍، الموافق يوم السبت من الأسبوع، ويعد هذا اليوم عطلة رسمية للقطاعات العمل الحكومية بدولة الكويت.

جدير بالذكر أن رؤية هلال شهر رجب لهذا العام أكدت على الموعد الذي حددته البحوث الفلكية لموعد عطلة الإسراء والمعراج؛ حيث كانت غرة شهر رجب في يوم 23 من شهر يناير الحالي.

جدول عطلات الإسراء والمعراج في الكويت حتى عام 2030

في سياق الحديث عن عطلة الإسراء والمعراج 2023 الكويت نوضح لكم ما جاءت به البحوث الفلكية حول موعد العطلات الخاصة بهذه المناسبة الجليلة حتى عام 2030م، وذلك فيما يلي:

كما ذكرنا أن موعد عطلة الإسراء والمعراج لعام 2023 سيكون في يوم 18 من فبراير، بينما عام 2024 سيكون في يوم 8 من فبراير الموافق يوم الخميس من الأسبوع.

عام 2025 ستكون العطلة في يوم 27 من شهر يناير؛ الموافق يوم الإثنين.

عام 2026 ستكون في يوم 16 من شهر يناير الموافق يوم الجمعة؛ ويوافق هذا اليوم عطلة نهاية الأسبوع لقطاعات العمل الحكومية.

وعام 2027 ستكون في يوم 25 من شهر ديسمبر الموافق يوم السبت؛ وهو عطلة أسبوعية لقطاعات العمل الحكومية.

عام 2028 ستكون في يوم 14 من ديسمبر الموافق يوم الخميس من الأسبوع.

وعام 2029 ستمون في يوم 3 من ديسمير الموافق يوم الاثنين.

عام 2030 ستكون في يوم 23 من نوفمبر الموافق يوم السبت؛ وهي عطلة أسبويعة للقطاعات الحكومية في الكويت.

جدير بالذكر أن هذه العطلات يتم التأكد منها كل عام مع بداية شهر رجب كل عام، ثم تعلن عنها جهات العمل الحكومي بدولة الكويت عنها.

الإجازات الرسمية لدولة الكويت

مع بداية كل عام ميلادي يبدأ المواطنين في دولة الكويت سواء من الموظفين في القطاع الحكومي أو طلبة وطلاب المدارس والجامعات بالبحث حول مواعيد المناسبات الرسمية والدينية خلال العام؛ حيث تكون هذه الأيام  بمثابة إجازات رسمية مدفوعة الأجر للعمال بالقطاع الحكومي، كما أنها عطلة رسمية للطلبة والطالبات في مختلف المراحل الدراسية.

تعلن الحكومة الكويتية مع بداية كل عام عن هذه العطلات الرسمية، وهذا العام تأتي العطلات على النحو التالي:

جاء اليوم الأول من شهر يناير إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الميلادية.

عطلة الإسراء والمعراج 2023 الكويت أعلنت الدولة منذ بداية شهر رجب أنها ستكون في يوم 18 من فبراير؛ الموافق السبت من الأسبوع.

بينما في يوم 25 من فبراير ستكون إجازة العيد الوطني؛ الموافق السبت.

في يوم 26 من فبراير يوافق إجازة عيد تحرير الكويت من الاحتلال العراقي؛ الموافق يوم الأحد.

أما عن إجازة عيد الفطر ستكون بداية من 21 من شهر إبريل الموافق يوم الجمعة، وحتى يوم 23 من نفس الشهر؛ أي تستمر لمدة أربعة أيام.

بداية من يوم 28 من شهر يونيو الموافق يوم الأربعاء، وحتى يوم 1 من شهر يوليو؛ أي لمدة أربعة أيام متتالية ستكون إجازة عيد الأضحى.

في يوم 19 من شهر يوليو الموافق الأربعاء ستكون إجازة رسمية للاحتفال برأس السنة الهجرية.

أخيرًا سيكون يوم 28 ديسمبر الموافق يوم الخميس إجازة رسمية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

جدير بالذكر أن هذه الإجازات الرسمية التي ذكرناها فيما سبق تم اقتباسها من تقويم العجيري؛ الذي يعد التقويم الرسمي المعتمد من مجلس الوزراء الكويتي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك