الأراضي البيضاء في السعودية | حالات تعفى من دفع رسوم الأراضي البيضاء

الأراضي البيضاء في السعودية | حالات تعفى من دفع رسوم الأراضي البيضاء

7 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تقنن المملكة امتلاك الأراضي البيضاء في السعودية بحيث أنها أراضي قام أصحابها بتجميدها، بغرض الإتجار وتحقيق الربح من خلال عدم استغلالها لمدة طويلة، والاستفادة من ارتفاع سعرها على مدى سنوات طويلة.

لذلك تفرض مبلغ من الرسوم على ملاك هذه الأراضي، وتلزم كل من لديه مساحة من الأراضي البيضاء بدفعها من خلال جهات مختصة، وقد اعتمدت الدولة هذا، من خلال لوائح وضوابط لذلك.

ما هي الأراضي البيضاء

يتلخص مفهوم الأراضي البيضاء في السعودية أنها قطع من الأراضي الفارغة التي لم يستخدمها أصحابها للسكن، لكنها تصلح للاستخدام لأغراض أخرى.

ويلجأ أصحاب هذه الأراضي لتركها وعدم استغلالها؛ بسبب التغيرات والارتفاع المستمر الذي يحدث لأسعار العقارات، وذلك على مدار سنوات طويلة، حيث أن ملاك هذه الأراضي يعتبرونها وسيلة للاستثمار المضمون، كما أنه لا يحتاج لأي مصروفات، بل ويجلب الربح لصاحبه.

نظام رسوم الأراضي البيضاء

يشتمل نظام رسوم الأراضي البيضاء في السعودية على عدد من الأنظمة والقوانين، يمكن التعرف إليها من خلال ما تم إقراره بالنظام في حوالي خمسة عشر مادة، كالآتي:

المادة الأولى توضح المعنى الذي يحمله كل لفظ يتكرر بالمواد، مثل الوزير يقصد بها وزير الإسكان، أما الوزارة تعني وزارة الإسكان، وغيرها من الألفاظ الذي يتردد ذكرها.

المادة الثانية توضح أهداف نظام رسوم الأراضي البيضاء، والتي تتلخص في الإكثار من الأراضي المطورة، وتوفير مساحات من الأراضي السكنية بأسعار متميزة، والحد من احتكار الملاك للأراضي.

والمادة الثالثة تفرص رسوم سنوية على الأراضي غير الحكومية، تقدر بنسبة ٢,٥من قيمة سعر الأرض، التي تحددها اللائحة التنفيذية، من خلال معايير محددة متعلقة بموقع الأرض ومقوماتها.

المادة الرابعة توضح ما تنص عليه اللوائح، حيث موعد تطبيق الرسوم، معايير الإعفاء والخضوع لتطبيق الرسوم، ضوابط لضمان عدم التلاعب والتهرب من سداد الرسوم، قوانين تحديد الموانع التي تقف أما صدور التراخيص والموافقات، تحديد أنظمة الدفع والجهات المختصة بتحصيل الرسوم، طرق إعلام صاحب الأرض.

المادة الخامسة ينبغي على أصحاب  الأراضي التي تم إعلامهم أن يتوجهوا إلى الوزارة بمستندات الأرضي في غضون مدة قدرها ستة أشهر، وينبغي إبلاغ صاحب الارض بكافة تفاصيل الرسوم.

والمادة السادسة توضح عقوبة المتخلفين عن دفع الرسوم، بحيث تتساوى الغرامة مع قيمة الرسم المفروض، المادة السابعة يقرها الوزير شخصيًا لمتابعة المتخلفين، وتنفيذ العقوبات بهم.

الأراضي البيضاء في السعودية

مواد أخرى بنظام الأراضي البيضاء في السعودية

المادة الثامنة تعطي المالك حق الاعتراض على تطبيق القرار على أرضه، وعلى قيمة الرسم المفروض أيضًا، وتقديم تظلم بخصوص ذلك للجهات المختصة، ولكن في غضون مدة لا تتجاوز ٦٠يوم من تاريخ إعلامه بالقرار، المادة التاسعة تتطبق كافة اللوائح والأنظمة من خلال الوزارة نفسها، إلى جانب جهات متعلقة بذلك.

المادة العاشرة على الوزارة إنشاء قاعدة بيانات تتضمن كافة معلومات الرسوم، المادة الحادية عشر يتم سداد الرسوم أو الغرامة بإيداعهم في حساب بمؤسسة النقد العربي، وتخصص المبالغ بعدها في إمداد مشروعات الإسكان، وتوصيل المرافق لها.

والمادة الثانية عشر تنسق الوزارة مع جهات أخرى لزيادة توعية الناس بالنظام ولوائحه، المادة الثالثة عشر إصدار اللائحة أمر تختص به الوزارة بالتعاون مع وزارات أخرى.

المادة الرابعة عشر يحق لمجلس الوزراء تكليف من يراه مناسب للعمل على النظام، المادة الخامسة عشر يتم العمل على تطبيق هذا النظام بعد نشره في الجريدة الرسمية بمدة قدرها ١٨٠يوم.

تاريخ تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

يطبق نظام الأراضي البيضاء في السعودية عبر أربعة مراحل أساسية، وذلك من قبل وزارة الإسكان السعودية، حيث يتم إصدار قرار تطبيق كل مرحلة وفق ما تحقق من أغراض المرحلة التي تم تطبيقها، وذلك لضمان نجاح كل مرحلة بناءً على المرحلة التي سبقتها.

حيث قد قامت الوزارة سابقًا بتنفيذ المرحلة الأولى لعامين متتاليين في مدن معينة من المملكة، مثل مدينة الرياض، وذلك على أن يتم التسجيل خلال ٦شهور من تأريخ، وقد صدر مرسوم رسمي بتطبيق رسوم الأراضي البيضاء عام ١٤٣٧هـ.

كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية؟

تشتمل مواد النظام المتبع في جمع رسوم الأراضي البيضاء في السعودية على مادة متعلقة بتحديد قيمة الرسوم السنوية على الأراضي، وهي نسبة يتم احتسابها من قيمة الأراضي غير الحكومية، والتي تحددها اللائحة بناءً على معايير محددة، مثل موقع الأرض والغرض المستخدم فيها وأنظمة البناء، بالإضافة إلى وجود المرافق، وهذه النسبة هي ٢,5٪من قيمة الأرض.

رسوم الأراضي البيضاء الزراعية

حدد نظام رسوم الأراضي البيضاء في السعودية الأراضي التي اختصها على أن تكون أراضي مخصصة للسكن أو السكن التجاري، وذلك بحسب اللوائح التنظيمية لكل مدينة، دون النظر للغرض الذي يمارسه صاحب الأرض بها، إذ أنه لم يتم ذكر الأراضي الزراعية مباشرةً بأي من مواد النظام؛ ولهذا لم يحدد لها قيمة رسوم متعلقة بالأراضي البيضاء.

كم مساحة الأرض التي عليها رسوم

هناك عدد من الشروط الواجب توافرها في الأراضي التي تدخل ضمن الأراضي البيضاء، بحيث يطبق عليها نظام رسوم الأراضي البيضاء في السعودية ومن بين هذه الشروط ان تبلغ مساحة الأرض ٥ألاف متر مربع أو ما يزيد عن ذلك، وفي هذه الحالة ومع توافر باقي الشروط تصبح الأرض خاضعة لتطبيق النظام، ويكون على مالكها دفع قيمة الرسوم المفروضة عليها.

حالات تعفى من دفع رسوم الأراضي البيضاء

نوهت وزارة الإسكان السعودية أنه هناك عدد من الأراضي البيضاء في السعودية الاي يمكن أن يتم إعفائها من دفع قيمة الرسوم، ولكن بشروط وجب توافرها، وتتمثل هذه الحالات في التالي:

إذا قام المالك بالبدء في أعمال تطوير الأرض وقتها يعفى من دفع الرسوم، في حالة وجود الأرض ضمن الصكوك الملغية، تعفى أيضًا الأراضي التي خصصها أصحابها للاستثمار والتجارة، وأخيرًا في حالة توافر مانع نظامي للأرض يتم عفوها من الرسوم، مع منع مالكها من حرية التصرف بها.

تسجيل الأراضي البيضاء

يجب أن يلتزم كل مواطن يمتلك أرض تتوافر بها الشروط المنصوص عليها، وتعتبر ضمن الأراضي البيضاء في السعودية بتسجيل الأرض في الموقع الخاص بذلك من خلال الطريقة الإلكترونية، التي تتم بتتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرةً إلى الموقع الرسمي للأراضي البيضاء من هنا، ثم تحديد الخدمات الإلكترونية، تسجيل الدخول من خلال إدخال بيانات المستخدم، مثل رقم الهوية الوطنية وكلمة السر، في حالة التسجيل لأول مرة يجب أن يدخل المستخدم رقم هويته وتاريخ ميلاده، وسوف تكتمل البيانات المتبقية تلقائيًا من خلال البيانات المسجلة في حساب أبشر.

النقر على أيقونة طلب تسجيل أرض، ينقلك هذا الخيار لصفحة تالية وضح بها صفة الشخص الذي يقوم بالتسجيل، سواء تسجيل أرض من خلال مالكها، أو تسجيل من ينوب عن المالك، أو تسجيل من ينوب عن منشأة، بعدها يتم العمل على تسجيل الأرض.

كتابة البيانات الخاصة بالملكية، الصك وإضافة الملاك، ثم الأراضي، أخيرًا اضغط على زر عرض لمراجعة البيانات، والنقر بالإقرار على صحتها، إذ لم تتمكن من إنهاء كافة خطوات التسجيل، يمكن العودة للطلب من خلال أيقونة طلباتي، وإعادة إكمال الطلب في وقت آخر.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك