الأوراق المطلوبة لزواج مغربية من أجنبي | مدة إجراءات الزواج المختلط في المغرب

الأوراق المطلوبة لزواج مغربية من أجنبي | مدة إجراءات الزواج المختلط في المغرب

16 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يُعد الزواج المختلط بين مغربية وأجنبي من الإجراءات القانونية التي تخضع لمجموعة من المتطلبات والإجراءات المحددة في القانون المغربي. وتشمل هذه المتطلبات تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات إلى المحكمة المختصة. سنتعرف في هذا المقال عن الأوراق المطلوبة لزواج مغربية من أجنبي ومدة تلك الإجراءات.

الأوراق المطلوبة لزواج مغربية من أجنبي

الزواج هو عبارة عن عقد شرعي وقانوني يربط بين رجل وامرأة على سنة الله ورسوله، ويتطلب إتمام هذا العقد توفير مجموعة من الشروط والوثائق التي تثبت هوية الزوجين وكفاءتهما للزواج.

وفي حالة كان أحد الزوجين أجنبيًا، فإن الأمر يتعقد أكثر، فهناك إجراءات إضافية يجب اتباعها للحصول على إذن بالزواج المختلط من السلطات المغربية. وتختلف تلك الاوراق المطلوبة للزواج من مغربية بالمغرب بالنسبة للاجنبي وبالنسبة للمغربية.

الاوراق المطلوبة من المغربية

إذا كنت مغربية وترغبين في الزواج برجل من جنسية أخرى، فإن الأوراق المطلوبة لزواج مغربية من أجنبي بالنسبة لكِ هي:

– شهادة إدارية تثبت حالتك المدنية، أو نسخة من عقد الطلاق أو حكمه في حال كنت مطلقة سابقًا.

– نسخة مصورة من بطاقتك الوطنية، على أن يكون مصادق على مطابقتها للأصل.

– موافقة ولي أمرك مصادق عليها، إذا كنت قاصرة.

– نسخة موجزة من عقد ازديادك.

– نسخة من سجلك العدلي، أو شهادة سوابقك، أو سجلك العدلي الوطني إذا كنت مولودة خارج المغرب.

– شهادة طبية تفيد بصحتك.

– أربع صور شخصية حديثة.

الاوراق المطلوبة من الأجنبي

أما الأوراق المطلوبة لزواج مغربية من أجنبي بالنسبة للخاطب الأجنبي تتضمن ما يلي:

– شهادة تفيد الأهلية للزواج، تمنحها سفارة أو قنصلية بلده في المغرب، وتصادق عليها من وزارة الخارجية المغربية.

– نسخة من عقد طلاقه أو حكمه، وذلك في حالة إذا كان متزوجًا سابقًا.

– شهادة تفيد بمهنته والدخل الخاص به.

– شهادة إقامة تمنحها السلطات المحلية في بلده، أو في بلد إقامته إذا كان يعيش خارج بلده الأصلي، وتكون صالحة لمدة محددة.

– نسخة من عقد اعتناقه للإسلام، أو شهادة تثبت أنه مسلم منذ ولادته.

– نسخة طبق الأصل من عقد ولادته تطابق حالته المدنية.

– شهادة جنسية تمنحها له سلطات بلده، أو قنصليته في المغرب، أو في بلد إقامته.

– نسخة من سجله العدلي في مكان ولادته بالمغرب، أو سجله العدلي الوطني إذا كان مولودا خارج المغرب.

– شهادة طبية تفيد بصحته.

– نسخة مصورة من جواز سفره، تحمل تاريخ دخوله للمغرب.

الأوراق المطلوبة لزواج مغربية من أجنبي

الوثائق المطلوبة لزواج مغربي من اجنبية

بعد أن علمت الأوراق المطلوبة لزواج مغربية من أجنبي بالتفصيل، ماذا إذا كان الأمر معاكس؟ ماذا إذا كان زواج مغربي من اجنبية؟ فما هي الوثائق المطلوبة في تلك الحالة؟ كما هو الحال فيما سبق، تختلف الوثائق المطلوبة من المغربي عن تلك المطلوبة من الأجنبية.

الأوراق المطلوبة من المغربي

– وثيقة إدارية تخص الراغب في الزواج أو نسخة من عقد الانفصال، أو حكم قطعي بالانفصال، في حال كان متزوجًا من قبل.

– نسخة مختصرة من عقد الميلاد.

– نسخة من السجل الجنائي أو شهادة السوابق، إذا كان ولد بالمغرب، أو من السجل الجنائي الوطني (وزارة العدل مديرية الشؤون الجنائية والعفو) إذا كان ولد بالخارج.

– شهادة صحية.

– نسخة مصورة من بطاقة الهوية الوطنية.

– أربع صور شخصية حديثة.

الأوراق المطلوبة من الأجنبية

– شهادة الكفاءة للزواج من السفارة أو القنصلية التي تنوب عن بلد المرغوب فيها للزواج بالمغرب، على أن تكون وزارة الخارجية مصدقة عليها.

– نسخة من عقد الانفصال أو حكم قطعي بالانفصال في حال كانت متزوجة من قبل.

– نسخة من عقد الميلاد مطابقة لحالتها المدنية.

– شهادة الإقامة مسلمة من بلدها أو من السلطات المختصة في بلد الإقامة إذا كانت مقيمة بالمغرب، أو ببلد آخر غير بلدها الأصلي، مع مراعاة مدة صلاحيتها.

– شهادة الجنسية مسلمة لها من طرف السلطات الوطنية ببلدها، أو من طرف المصالح القنصلية لبلدها، المعتمدة بالمغرب أو ببلد الإقامة.

– نسخة من السجل الجنائي أو شهادة السوابق في حالة أنها قد ولدت بالمغرب، أو من السجل الجنائي الوطني (وزارة العدل مديرية الشؤون الجنائية والعفو)، إذا كانت ولدت بالخارج.

– إقرار بالديانة المعتقد بها في اسم المرغوب فيها للزواج، مصادق عليه، أو نسخة مطابقة لأصولها من عقد احتضان الإسلام، أو ما يثبت أن الأجنية مسلمة منذ ولادته.

– شهادة صحية.

– نسخة مصورة لجواز التأشيرات تحتوي على صفحات تثبت تاريخ الدخول للمغرب.

– عدد أربع صور شخصية حديثة.

مدة إجراءات الزواج المختلط في المغرب

تتراوح مدة إجراءات الزواج المختلط في المغرب من شهر إلى شهرين، وذلك حسب سرعة استكمال الأوراق المطلوبة لزواج مغربية من أجنبي والعكس، بعد استكمال الوثائق المطلوبة، يتم تقديمها إلى كتابة الضبط بقسم قضاء الأسرة.

وتقوم المحكمة بدراسة الملف والتحقق من استيفاء الشروط القانونية للزواج المختلط. إذا استوفى الملف جميع الشروط، تصدر المحكمة قرارًا بالموافقة على الزواج المختلط. وبعد ذلك، يمكن للطرفين عقد الزواج وإتمام كافة الإجراءات بنجاح.

يمكن تسريع إجراءات الزواج المختلط في المغرب من خلال تقديم جميع الأوراق المطلوبة لزواج مغربية من أجنبي في أقرب وقت ممكن. كما يمكن الاستعانة بمكتب محاماة أو مترجم محلف للمساعدة في إجراءات الزواج المختلط.

نسبة الزواج المختلط في المغرب

أصدر المجلس الأعلى للسلطة القضائية في المغرب مؤخرًا تقريرًا يكشف عن فارق كبير بين عدد حالات الزواج المختلط للمغربيات والأجانب وعدد حالات الزواج المختلط للمغاربة والأجنبيات. وذلك خلال الفترة من 2017 إلى 2021.

وبحسب المصدر الرسمي، فإن 73 في المئة من حالات الزواج المختلط كانت بين أجانب ومغربيات، بينما كانت 27 في المئة فقط بين مغاربة وأجنبيات.

وذكر التقرير أن محاكم الأسرة التي تتبع وزارة العدل استقبلت 27.626 طلباً لتوثيق زواج مختلط، سواء مع أجانب أو أجنبيات أو مسلمين جدد، خلال الفترة المحددة. وهذا يشكل نحو 2.34 في المئة من إجمالي طلبات توثيق الزواج في كافة محاكم البلاد.

التفضيلات الجغرافية للزواج المختلط

كما كشف التقرير عن التفضيلات الجغرافية للزواج المختلط في المغرب خلال عام 2021. وفي هذا الصدد، فإن المغربيات اخترن في الغالب رجالاً من فرنسا، تلتها السعودية وتركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والسويد وكندا.

أما الرجال المغاربة، فقد تزوجوا نساء من فرنسا أيضًا، ثم من الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا وروسيا وبولندا وكندا وإيطاليا وهولندا.

تأثير جائحة كورونا على الزواج المختلط

لفت التقرير إلى تأثير جائحة كورونا على حالات الزواج المختلط في المغرب. ففي عام 2017، سُجِّل 5.571 طلب لهذه الحالات، ثم ارتفع العدد إلى 6.298 طلب في عام 2018، و7.266 طلب في عام 2019. لكن في عام 2020، شهد العدد انخفاضًا كبيرًا إلى 3.244 طلب بسبب تداعيات الوباء، قبل أن يعاود الارتفاع في عام 2021 إلى 5.247 طلب.

دوافع ومشكلات الزواج المختلط في المغرب

ينطوي الزواج المختلط بين المغاربة والأجانب على دوافع ومشكلات متعددة. بعض الدوافع هي الهجرة، والتحسين المادي، أو التعارف عبر الإنترنت. بعض المشكلات المحتملة هي الاختلاف الثقافي والسياسي والقانوني بين الطرفين، بالإضافة إلى التأثير السلبي الذي قد ينعكس على الأبناء.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك