الاستثمار في العقارات السكنية أم التجارية l الفرق ما بين العقار السكني والتجاري

الاستثمار في العقارات السكنية أم التجارية l الفرق ما بين العقار السكني والتجاري

11 Nov 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الاستثمار في العقارات السكنية أم التجارية فيكون أما بمكان السكن وهو المستخدم لأغراض معيشية والتجارية هي التي تكون للانشطة التجارية المختلفة.

 فيما يخص النواحي الربحية فيعتبر الإستثمار العقارى في التجارة التي قد تكون نسبة خسارتها مرتفعة نوعاً ما، وهذا بخلاف الإستثمار فى العقار، الذي نادراً ما يتسبب في خسارة.

الاستثمار في العقارات السكنية أم التجارية

الكثير يريد التعرف على الاستثمار في مجال العقارات لذا يجب الإشارة إلى مدى أهمية اختيار نوع العقار، ولكن عند التعرف على العقارات السكنية والعقارات التجارية.

فأن المقصود بالعقار السكني هو المبنى الذي يختص بسكن كل من الأفراد أو العائلات والتي فيها كل من غرف ومطبخ وحمامات، ومن ضمن أنواع العقارات السكنية الاستوديوهات وكذلك الشقق والفلل واخيراً التاون هاوس.

فيما يخص العقار التجاري هو أن كل منشأة غير خاصة للسكن، وهي عبارة عن المكاتب والمصانع ومحلات التجزئة والمولات وقاعات الأفراح والكثير من الانواع.

الهدف من الاستثمار في العقارات السكنية أم التجارية

يعتبر من أبرز وأهم الأمور الامور التي يجب مراعاتها من قبل شراء عقار هو معرفة وتحديد الهدف من الاستثمار، وما هو الغرض من البحث عن سكن خاص هل لهدف مستقبلي أم أن الهدف هو فقط للحصول على دخل إضافي منتظم، أو من خلال الاحتفاظ بالعقار ومن ثم بيعه في المستقبل.

قد يقوم الأفراد بالاستثمار في العقارات السكنية وهذا من خلال تأجيرها، وهذا ما يوفر لهؤلاء الاشخاص دخلاً شهرياً ثابتاً، كما من الممكن بيع العقار بعد وقت من الزمن والوصول لربح في حالة كانت أسعار العقارات مرتفعةً في وقتها.

كذلك من يعد شراء العقارات السكنية فيوجد فرصة لعدم التعرض لآثار من المشاكل الاقتصادية أو الحروب، والتي تؤدي لانخفاض القيمة الشرائية للأموال وهو ما يسمى التضخم.

من جهة أخرى، تجتذب العقارات التجارية كلمن المستثمرين ورجال الأعمال، وبالاغلب ما يكون تأجير العقارات التجارية استثماراً طويل الأمد، التي خمس سنوات وأكثر، كما أن على سبيل المثال كل من المحلات التجارية أو المطاعم أو قاعات الأفراح لا تحقق أرباحاً ضخمة في بداية عملها.

الاستثمار في العقارات السكنية أم التجارية

إيجابيات الاستثمار العقاري السكنية أم التجارية

في حالة البحث عن طريقة الاستثمار في العقارات التجارية أو السكنية فقد يوصي بالاطلاع على أبرز إيجابيات الاستثمار في كل نوع منهما:

العقارات التجارية

في أغلب أنواع العقارات التجارية، لا يتحمل المالك المديونية التي ترتبط بكل من الصيانة والتصليح، بل يقوم بها المستأجر بالطريقة التي تتلائم مع عمله

قد يكسب المستثمر من العقارات التجارية على أرباح دائمة لفترة طويلة، حيث تكون فترة عقود التأجير أطول من الاستثمار السكني

في الاغلب ما يكون المستأجر قادراً على تكبد التكاليف المادية وتسديد قيمة الإيجار أكثر

العقارات السكنية

من السهل العثور على مستأجر في هذه النوعية من الاستثمار، بسبب كثرة الطلب على مكان للسكن

التكلفة المادية تكون أقل نسبياً بالمقارنة مع العقارات التجارية

لا يقلق بخصوص العوامل الخارجية وهي مؤثرة على وضع المستأجر، ففي كل الأحوال يكون المستأجر برغم كل مشاكل الوضع المادي، إلا أنه قد يتم التوصل إلى اتفاق لتقليل الإيجار لفترة محددة

سهولة في بيع العقار في حالة الرغبة بالاستثمار في عقار آخر، ولا سيما إن كان في منطقة راقية وله حالة جيدة

مقارنة الاستثمار في العقارات السكنية أم التجارية

التكلفة

من خلال مقارنة التكلفة ما بين النوعين فقد تلعب الكثير من العوامل دوراً هاماً في وضع قيمة العقار، وعلى سبيل المثال، فكل من الموقع والخدمات من أبرز الاحتياجات التي قد تكون مجال لجذب المستأجرين أو الباحثين عن عقار سكني

في حين يستلزم على الباحثين عن عقارات تجارية الاهتمام أن يمكون قريب من مواقف المواصلات والمترو ويوجد الكثير من العوامل.

من الممكن أن يكون سعر شقة متوسطة المساحة في أي من المناطق الفاخرة بثلاثة أضعاف قيمة شراء مكتب أو محل تجاري داخل منطقة لها خدمات محدودة

قد تزيد أو تنقص هذه النسبة وفقاً للعوامل السابقة ذكرها كما أن الجدير بالذكر أن مصاريف كل من الصيانة والتكلفة التشغيلية للمبناني أو المنشأة تؤثر بصورة ملحوظة على سعر العقار.

القوانين

قد يحظى ملاك العقارات السكنية بحرية أكبر من خلال القوانين المرتبطة بالتراخيص، واختيار التصاميم الداخلية والخارجية للعقار، في حين أن العقارات التجارية تكون أكثر محدودية فيما يتعلق بهذا الشأن

كما أن العقارات التجارية تحتاج إلى عدد تصاريح أكبر، وتوفر مجموعة من شروط الصحة والسلامة العامة، وهذا ما لا ينطبق في العقار السكني.

الاستقرار

كما انه الجدير بالذكر بأن استثمار المالي في العقار السكني أكثر استقراراً داخل العقارات التجارية، وهذا عند حدوث مشكلة اقتصادية.

فمن الممكن أن يقلل من الطلب على العقارات التجارية، في حين لا يتم الاستغناء عن العقارات السكنية، بل ويرفع الطلب عليها بصورة مضطردة.

الجهة المستهدفة

مما لا شك فيه بأن أعداد مستأجرين في العقارات السكنية كثيرة، فأن كل من الأفراد والعائلات من شتى فئات المجتمع تحتاج لها، وهذا تسبب في زيادة توجه المستثمرين إلى المناطق السكنية في كل من دبي أو أبوظبي والكثير من إمارات الدولة.

أما العقارات التجارية فهي ستكون هدفاً للمستثمرين ورجال الأعمال فمن المهم القول أن العقارات التجارية أحسن من أمثلها السكنية من حيث وجود السيولة عند الفئة المستهدفة، وفي الاغلب ما يتم البيع نقدياً دون الحاجة للأقساط التي يرغب فيها أغلب الأفراد.

العوائد الاستثمارية

هذا وقد تتفوق عوائد الاستثمار التجاري عن أرباح الاستثمار السكني في أغلب الاحيان، فمع مضي الوقت قد يكسب العقار التجاري شهرةً كبيرة وفي الاغلب، ما يزيد سعره في حالة افتُتاحتبعض الشركات والمحلات التجارية بجوار العقار.

في حين يكون ارتفاع أسعار الشراء أو الإيجار العقار السكني تكون محدودة أكثر وقابلة للكثير من المقاييس المحددة، بما فيها المنطقة وحالة السوق وحالة العقار وغيرها من العوامل

أفضل مدن الاستثمار العقاري في الإمارات

أولاً: إمارة دبي فهي بمثابة الوجهة الرئيسية لكل من لمال والأعمال وهي راكيزة الإمارات الأساسية لكل من الاستثمار والمستثمرين من شتى بقاع العالم.

ثانياً: إمارة أبو ظبي وهي العاصمة السياسية للإمارات، وهي معروفة بوجود حركة التجارة والعديد من شركات إنتاج النفط والطاقة.

ثالثاً: من ثم إمارة الشارقة وهي معروفة بقربها من إمارة دبي، فهي قريبة وبجوارها، وواحدة من الاماكن ذات العقارات الأقل تكلفة عن عقارات دبي، كما أنها تعتبر من الاماكن المفضلة للمستثمرين الذين لا تكون ميزانيّاتهم المالية مناسبة مع أسعار العقارات في دبي.

ما يميز الاستثمار العقاري في الإمارات ؟

من الممكن الحصول على إقامة قانونية في الإمارات وهذا بدون شرط وجود كفيل، ويتم التجديد في كل فترة زمنية محددة وهذا وفقاً لنوع الإقامة وهذا دون أي معوقات قانونية في حالة الاستمرار تملك العقار من خلال المستثمر.

وجود  كل من الإقامة القانونية الزوجة والأبناء ويمكن استقدام عدد محدد من الخدم المخصصة للعائلة. إمكانية الحصول على هوية مقيم إماراتية تمكن من بداية الاستثمار في الإمارات بصورة قانونية.

التأهل والترشح المستثمر للحصول على الاقامة الذهبية في الإمارات وما يتوفر من خلالها من مزايا إضافية.

الربح المالي المرتفع بسبب تأجير أو إعادة بيع العقار في سوق عقاري كونه متطور باستمرار وتزداد فيه معدلات الطلب باستمرار.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك