التصعيد الروسي على حدود أوكرانيا.. هل يمكن أن يؤدي إلى حرب كبرى؟| س/ج في دقائق

التصعيد الروسي على حدود أوكرانيا.. هل يمكن أن يؤدي إلى حرب كبرى؟| س/ج في دقائق

15 Apr 2021
روسيا
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

القصة في دقيقة:

يعود نزاع دونباس إلى 2014، ففي أعقاب الثورة الأوكرانية،

شكل الانفصاليون المدعومون من روسيا في منطقة دونباس الشرقية، التي تتحدث غالبية سكانها اللغة الروسية، جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين،

وأعلنتا الاستقلال ذاتيًا عن أوكرانيا بعد ذلك بوقت قصير.

أجرت روسيا الشهر الماضي مناورات عسكرية في شبه جزيرة القرم على البحر الأسود التي ضمتها من أوكرانيا في مارس 2014،

وتزامن مع ذلك إعلان الجيش الأوكراني في 26 مارس مقتل أربعة جنود أوكرانيين وإصابة اثنين آخرين في قصف في دونيتسك شرق أوكرانيا، ليرتفع العدد الإجمالي للجنود الأوكرانيين الذين قُتلوا منذ ديسمبر إلى 19.

تقول حكومات غربية إن روسيا نشرت قوات نظامية في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا إلى جانب أسلحة ثقيلة.

وينفي الكرملين ذلك، حيث يقول إن “المتطوعين” الروس يساعدون المتمردين في منطقتي دونيتسك ولوهانسك.

تقول فورين بوليسي: من الصعب القول بأن ما يحدث مقدمة لحرب، ومن السابق لأوانه معرفة ذلك, لكن لهذه الخطوة تأثيرات كبيرة على الناتو وتحالفات واشنطن في آسيا.

إلى مزيد من التفاصيل عبر:

س/ج في دقائق


ما خلفية الصراع الحدودي بين روسيا وأوكرانيا؟

يعود نزاع دونباس إلى 2014، ففي أعقاب الثورة الأوكرانية، شكل الانفصاليون المدعومون من روسيا في منطقة دونباس الشرقية، التي تتحدث غالبية سكانها اللغة الروسية، جمهوريات دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، وأعلنتا الاستقلال ذاتيًا عن أوكرانيا بعد ذلك بوقت قصير.

تم التوقيع على العشرات من اتفاقات وقف إطلاق النار منذ بداية الصراع، لكن لم يستمر أي منها.

وفي السنوات الماضية، تعرضت المواقع الانفصالية لإطلاق النار بقذائف الهاون الأوكرانية وعربات القتال (IFVs) والأسلحة الصغيرة بشكل منتظم.

وعلاوة على ذلك، أدت هذه الجولات المتكررة من المناوشات إلى قتلىى في صفوف المدنيين والعسكريين.

منذ توقيع اتفاقية مينسك التي وضعت عملية سياسية لإعادة دمج جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين في أوكرانيا، دعم الكرملين الانفصاليين في دونباس بشكل غير مباشر بينما هدد برد عسكري قوي إذا حاولت القوات الأوكرانية استعادة المناطق الانفصالية بالقوة.

كانت استراتيجية روسيا تجاه دونباس هي انتظار أوكرانيا للقيام بأول تحرك عسكري كبير، إدراكًا للعواقب الدولية الخطيرة لخرق بروتوكول مينسك، لكن الآن يستعد كلا الجانبين الروسي والأوكراني لجولة جديدة من التصعيد العسكري في دونباس.


ما الوضع على الحدود الروسية الأوكرانية؟

أجرت روسيا الشهر الماضي مناورات عسكرية في شبه جزيرة القرم على البحر الأسود التي ضمتها من أوكرانيا في مارس 2014، وتزامن مع ذلك إعلان الجيش الأوكراني في 26 مارس مقتل أربعة جنود أوكرانيين وإصابة اثنين آخرين في قصف في دونيتسك شرق أوكرانيا، ليرتفع العدد الإجمالي للجنود الأوكرانيين الذين قُتلوا منذ ديسمبر إلى 19.

تقول حكومات غربية إن روسيا نشرت قوات نظامية في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا إلى جانب أسلحة ثقيلة. وينفي الكرملين ذلك، حيث يقول إن “متطوعين” روسا يساعدون المتمردين في منطقتي دونيتسك ولوهانسك.

قال قائد الجيش الأوكراني الجنرال رسلان خومتشاك إن روسيا نشرت 28 كتيبة تكتيكية بالقرب من الحدود الشرقية لأوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم، والتي قد تصل إلى 20.000 إلى 25.000 جندي. ولم يؤكد المسؤولون الروس ذلك ولم يعطوا أي أرقام.

وفقًا للجنرال خومتشاك، يوجد لروسيا أيضًا ما يقرب من 3000 ضابط ومدرب عسكري في وحدات المتمردين في شرق أوكرانيا.

وقال متحدث باسم الكرملين إن “الاتحاد الروسي ينقل قواته المسلحة داخل أراضيه وفقًا لتقديره”. وأضاف أنه “لا ينبغي أن يقلق أحدا ولا يشكل خطرا على أحد”.

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أنه تحدث مع هيلجا شميد، الأمينة العامة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا “بشأن التصعيد المنهجي في روسيا للوضع الأمني ​​في الشرق أو أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم”، هذا دفع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للتحذير من أن أي محاولات لشن “حرب جديدة” في شرق أوكرانيا ستنتهي بتدمير ذلك البلد.

 

أهم المعارك في أوكرانيا



هل يعني ذلك أن البلدين مقبلتان على حرب مفتوحة؟

تقول فورين بوليسي: من الصعب القول بذلك، ومن السابق لأوانه معرفة الإجابة. لقد أجرت روسيا مؤخرًا تدريبات عسكرية في المنطقة وأعلنت أنها ستقيم بشكل دائم فوجًا محمولًا جوًا في شبه جزيرة القرم، والذي يقول الخبراء إنه يمكن أن يمثل بعض تحركات القوات الأخيرة، ولكن ليس كلها.

يقول مايكل كوفمان، الكاتب في وكالة الأنباء القبرصية، إنه لا يبدو أن روسيا تستعد لغزو وشيك، مضيفًا أن الحشد العسكري كان على الأرجح محاولة للضغط على أوكرانيا، حيث ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذه الإجراءات بـ “استعراض العضلات” في محاولة روسية لزيادة الضغط وسط تعثر محادثات السلام.

ترى مجلة إي يو أوبزيرفر أن بوتين يحاول فقط تخويف أوروبا وأوكرانيا لتقديم تنازلات في الوقت الحالي، وربما يختبر أيضًا الإدارة الأمريكية الجديدة للرئيس جو بايدن.

استخدام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أوكرانيا في معركته السياسية ضد الرئيس الحالي بايدن، وفضحه لمصالح نجله هانتر في أوكرانيا، أجبرت بايدن أن يبقى على مسافة مع أوكرانيا، فلم يتصل بنظيره الأوكراني منذ توليه المنصب إلا بعد أزمة الحدود الحالية.

بالنسبة لجيمي شيا، أحد كبار المسؤولين السابقين في الناتو ، فإن “صخب بوتين” كان يهدف إلى إجبار كييف على منح السلطات العميلة لروسيا في شرق أوكرانيا المحتلة “وضعًا خاصًا” يتمتع بسلطات دستورية.

وقال شيا إن الكرملين أراد “أن تمارس فرنسا وألمانيا ضغوطا على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بإعطاء الانطباع بأن البديل سيكون الحرب”.


وكيف اجتذبت الأزمة أطرافًا دولية أخرى؟

أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل سفينتين حربيتين إلى البحر الأسود، في وقت وجهت فيه روسيا الاتهام لقوى تابعة لحلف شمال الأطلسي وليس لها سواحل بحرية في المنطقة بزيادة نشاطها البحري هناك.

قال وزير الخارجية أنطوني بلينكين لقناة إن بي سي في 11 أبريل: “الرئيس بايدن كان واضحًا للغاية بشأن هذا الأمر. إذا تصرفت روسيا بتهور أو عدوانية، فسيكون هناك ثمن، ستكون هناك عواقب”.

في الوقت نفسه قررت تركيا وأوكرانيا تكثيف الجهود المشتركة لتعميق التعاون والتنسيق بين الطرفين في مجالات الاقتصاد والتجارة والسياحة والأمن وصناعة الدفاع والعلوم والتعليم والشباب، وأكدتا مجدداً “الدعم غير المشروط لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها داخل حدودها المعترف بها دولياً، ولا سيما إنهاء احتلال جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي ومدينة سيفاستوبول، وكذلك مناطق دونيتسك و مناطق لوهانسك “.

وتزامنًا مع نشر القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا، قامت بيلاروسيا بخطوة مماثلة، وهو ما دفع أوكرانيا لإعلان أنها لن تعقد مزيدًا من محادثات السلام في العاصمة البيلاروسية مينسك، حيث أصبح يُنظر إلى بيلاروسيا الآن على أنها تخضع للنفوذ الروسي بشدة بحيث لا يمكن أن تكون مكانًا محايدًا بشكل مناسب للمفاوضات الجارية مع الكرملين.

فلاديمير زيلينسكي .. رئيس أوكرانيا الكوميديان واليهودي على الشاشة وفي الواقع | الحكاية في دقائق


ولماذا لجأت أوكرانيا للناتو؟ وهل ينقذها من الغزو الروسي؟

دعا الرئيس الأوكراني الناتو إلى دعم خطة عمل العضوية (MAP) للبلاد كخطوة رسمية نحو الانضمام إلى التحالف العسكري، بحجة أن مثل هذه “الإشارة” من شأنها ردع العدوان الروسي.

لكن ليس لحلف الناتو دور مباشر يلعبه في صراع أوكرانيا يتجاوز تقديم الدعم السياسي إلى كييف، بينما توفر الدول الحليفة التدريب والمعدات والأسلحة. لكن يجب أن يكون جاهزًا للاستجابة للأزمات، كما يقول كريستوفر سكالوبا، المسؤول السابق بوزارة الدفاع الآن في المجلس الأطلسي.

يقول سكالوبا إن الآثار غير المباشرة للقتال المتجدد بين أوكرانيا والانفصاليين في موسكو “يمكن أن تأتي بسرعة”، لذلك يجب أن يكون الناتو مستعدًا، فحتى لو لم يكن لدى حلف الناتو التزام بحماية أوكرانيا، فإنه ملزم بحماية جميع أعضاء الناتو، بما في ذلك أولئك القريبون من أوكرانيا.


هل هناك مصادر أخرى لزيادة المعرفة؟

روسيا تصعد الصراع في أوكرانيا (فورين بوليسي)

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك