التهاب بصيلات الشعر ما هو؟ وما هي الأسباب والأعراض والعلاج

التهاب بصيلات الشعر ما هو؟ وما هي الأسباب والأعراض والعلاج

4 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التهاب الجريبات أو ما يطلق عليه التهاب بصيلات الشعر وعادة ما يحدث في منطقة المهبل أو المؤخرة وينتج بسبب حدوث عدوى في البصيلة، مما يتسبب في التهاب وحدوث احمرار يظهر على شكل حبوب صغيرة  مليئة بالصديد، وهناك نوعين من هذا الالتهاب وفي الغالب يتم علاجه في المنزل ولا يحتاج لتدخل جراحي إلا في الحالات الشديدة مثل التهاب الجريبات العميق.

ما هو التهاب بصيلات الشعر

عادةً ما يشبه التهاب الجريبات أو حب الشباب، وهو حالة جلدية شائعة جدًا تسببها عدوى بصيلات الشعر التي تلتهب. يوصف الجريب بأنه تجويف صغير في الجلد ينمو منه الشعر وعندما يلتهب، يظهر على شكل نتوء أحمر صغير مع طرف مائل للبياض مملوء بالصديد.

الفرق الرئيسي بين حب الشباب و التهاب بصيلات الشعر هو أن حب الشباب هو عبارة عن مسام مسدودة ثم تلتهب بعد ذلك، ولكن في التهاب بصيلات الشعر  فإن بصيلات الشعر هي التي تصاب بالعدوى. على الرغم من أنها قد تكون غير مريحة، إلا أنها بشكل عام حالة غير ضارة تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار وأنواع البشرة.

التهاب بصيلات الشعر

أنواع التهاب بصيلات الشعر

هناك عدة أنواع من التهاب البصيلات يمكن أن تكون إما سطحية أو عميقة. على الرغم من أن الإصابة بالتهاب البصيلات السطحي أكثر شيوعًا، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن تطوير النوع العميق الذي يؤثر على المزيد من بصيلات الشعر ويظهر أعراضًا أكثر خطورة، وفيما يلي أنواع التهاب بصيلات الشعر:

التهاب الجريبات السطحي

عادةً ما يؤثر التهاب الجربيات السطحي على بصيلات الشعر الأقل ويمكن علاجه بسهولة باستخدام العلاجات المنزلية أو المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وينقسم هذا النوع لأكثر من التهاب وهما كتالي:

التهاب بصيلات الشعر المهيج: يُشار إليه أيضًا باسم حرق الحلاقة، حيث تصاب البصيلات المصابة بالعدوى بعد حلق المنطقة الرقيقة. يمكن أن يتفاقم حتى من الملابس الضيقة.

والتهاب الجريبات الزائفة (التهاب بصيلات الشعر في حوض الاستحمام الساخن): تتطور أحيانًا بكتيريا تسمى الزائفة داخل أحواض المياه الساخنة غير النظيفة أو حمامات السباحة حيث يكون الكلور ومستويات الأس الهيدروجيني غير متوازنة. وعندما تتلامس مع هذه البكتيريا، يمكن أن تصاب بالتهاب الجريبات الزائف الذي يسبب طفح جلدي من نتوءات صغيرة مستديرة وحمراء ومثيرة للحكة في منطقة الأعضاء التناسلية.

التهاب الجريبات الزائف بارباي (نتوءات الحلاقة): تنتج نتوءات الحلاقة أو “حكة الحلاقة” من نمو الشعر تحت الجلد مما يسبب تفاعلًا التهابيًا على الجلد. بعد الحلاقة أو الشمع، عندما يبدأ الشعر الجديد في النمو، يمكن أن يتجعد للخلف ويحبس تحت الطبقة العليا من الجلد. ومع نمو بصيلات الشعر هذه، تتهيج طبقات الجلد وتسبب نتوءًا مؤلمًا.

التهاب بصيلات الشعر العميق

عادة ما تكون أكثر حدة وتتضمن عددًا أكبر من بصيلات الشعر المصابة والتي تستغرق وقتًا أطول للشفاء وينقسم إلى:

الدمامل: عندما تدخل بكتيريا المكورات العنقودية في بصيلات الشعر، فإنها تتورم أحيانًا وتمتلئ بالصديد، مما يؤدي إلى الدمامل. وتستمر في الزيادة في الحجم، وتصبح أكثر إيلامًا حتى تتمزق أو يتم استنزافها بشكل احترافي. في بعض الأحيان تتكون مجموعات من الدمامل والتي تكون أكثر حدة من دمل واحد وتؤدي إلى مزيد من الألم والندوب.

Sycosis barbae: وهو شكل أكثر حدة من نتوءات الحلاقة وعادة ما يتطلب عناية طبية. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر الدائم في المنطقة جنبًا إلى جنب مع التندب الذي قد يستمر أو لا يستمر.

ما هي أسباب التهاب بصيلات الشعر

يمكن أن يكون هناك مجموعة متنوعة من أسباب التهاب الجربيات والتي تشمل:

  • الحلاقة التي تؤدي إلى حروق الحلاقة أو نمو الشعر تحت الجلد.
  • الملابس الضيقة أو الملابس الداخلية التي تحتك بالجلد الرقيق باستمرار.
  • منتجات الدورة الشهرية التي تؤدي إلى مزيد من الاحتكاك والعرق، مما يسبب أيضًا طفح جلدي .
  • المعاناة من أمراض جلدية مثل حب الشباب أو التهاب الجلد.
  • الغطس في حوض سباحة غير نظيف أو حوض استحمام ساخن.
  • جرح مصاب ينشر البكتيريا حول بصيلات الشعر القريبة.

أعراض التهاب البصيلات الشائعة

عادةً ما يبدأ التهاب بصيلات الشعر خاصة التناسلي برقعة صغيرة تشبه الطفح الجلدي مع رأس أبيض أو أصفر مليء بالصديد، ولكنها قد تتطور إلى تقرحات قشرية مع مرور الوقت، ويمكن أن تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

  • نتوءات حمراء صغيرة برأس أبيض أو أصفر.
  • قروح مليئة بالصديد أو قشرية.
  • جلد أحمر ملتهب.
  • حكة أو حرقان.
  • تورم خفيف مع شعور مؤلم أو رقيق.
  • حمى خفيفة في حالات نادرة.

علاج التهاب بصيلات الشعر في المناطق الحساسة 

يمكن علاج الحالات الخفيفة من التهاب البصيلات في المهبل في المنزل، ولكن الحالات الشديدة قد تتطلب تدخل طبيب. 

ويمكن تجربة خيارات العلاج التالية ومعرفة أيها المناسب:

ضمادة دافئة: خذ قطعة قماش نظيفة وانقعها في ماء دافئ قبل عصرها. ضع قطعة القماش على المناطق المصابة وكرر الإجراء لمدة تصل إلى 20 دقيقة لتقليل الحكة والتورم ولإخراج الصديد.

منتجات الدورة الشهرية المستدامة: في حالة الشعور أن الفوط التقليدية تسبب تهيجًا للمنطقة الحساسة، فيمكن تجربة الفوط الطبيعية التي يتم تصنيعها للبشرة الحساسة.

وهناك بعض الأنواع التي يتم تصنيع الطبقة العلوية منها من ألياف الذرة خالية تمامًا لا تسبب طفح جلدي وتكون ناعمة من أجل الحماية من الاحتكاك مع ضمان أنها لا تحبس الكثير من الرطوبة فيها. 

حمام مهدئ: يمكن بتسخين بعض الماء في حوض وأضف صودا الخبز أو دقيق الشوفان إلى الماء لتقليل الحكة والألم. يمكن للخصائص المضادة للالتهابات لهذه المكونات الطبيعية أن تساعد حقًا في تهدئة البشرة.

الأدوية: يمكن تجربة الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية أو الحصول على حبوب مضادات الميكروبات التي يصفها الطبيب لقتل البكتيريا ومساعدة الجلد على الشفاء بشكل أسرع.

المنتجات الموضعية: هناك العديد من الكريمات والمساحيق وغيرها من المنتجات الموضعية المتاحة والتي يمكن أن تساعد في علاج الأعراض بسرعة وتوفير الراحة.

الوخز الجراحي: إذا كان الشخص يعاني من دمل، فقد يقوم الطبيب بعمل شق صغير لتصريف القيح والمساعدة في التعافي بشكل أسرع من الألم وعدم الراحة.

إزالة الشعر بالليزر: عندما يتم إزالة الشعر بالليزر، يتم تدمير بصيلات الشعر وهذا يمكن أن يمنع الالتهاب أو العدوى، وبالتالي يعالج التهاب الجريبات المهبلي. ومع ذلك قد تكون هذه الطريقة باهظة الثمن وتتطلب عدة جلسات.

الوقاية من التهاب البصيلات

يمكن أن يستطيع الشخص حماية نفسه من التهاب البصيلات من خلال اتباع إجراءات الوقاية الشخصية واستخدام الأدوات الخاصة بدون مشاركتها مثل شفرات الحلاقة والمناشف وعند استخدام شفرات الحلاقة يفضل استخدامها فقط في اتجاه نمو الشعر وليس العكس،  كما يفضل اختيار الملابس الواسعة، والحرص على استخدام أدوات التجميل وكريمات الجسم المناسبة لنوع البشرة لضمان عدم انسداد المسام، وتجنب استخدام الزيوت الثقيلة والتي يمكن أن تسبب التهاب لبصيلات الشعر من خلال العمل على سد المسام وتلويثها.

يمكن الإطلاع على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك