الطين الأزرق | استخدامات الطين الأزرق العلاجية وأهم فوائده للبشرة والشعر

الطين الأزرق | استخدامات الطين الأزرق العلاجية وأهم فوائده للبشرة والشعر

21 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الطين الأزرق من أنواع الطين الصخري الغني بالكثير من المعادن والعناصر المفيدة، فهو له أهمية بالغة في الكثير من الاستخدامات المتعلقة بالعناية بالجلد وغيرها.

يستخدم في الأمور المتعلقة بالعناية بجمال البشرة واشراقتها، فهو يمنحها الكثير من الفوائد التي تحافظ عليها، من خلال استخدامات بطرق مختلفة للحصول على نتائج مذهلة.

فضلًا عن قدرته في تخفيف علامات وندبات الجروح والإصابات، فهو يعد بمثابة الحل الأمثل للعديد من المشاكل التجميلية.

كما أنه اُستخدم قديمًا من قِبل القدماء المصريون للحفاظ على صحة وجمال الشعر.

خصائص الطين الأزرق

يرجع تاريخ استخدام الطين الأزرق لعصر القدماء المصريين؛ حيث استخدمته المرأة قديمًا في مجالات العناية التجميلية والشخصية؛ فهو عبارة عن مادة صخرية رسوبية ذات لون أزرق قريب للرمادي.

يتمتع بالكثير من الخصائص في تكوينه التي تجعله غنيًا بمقدار هائل من المعادن والفيتامينات الفريدة.

فهو يحتوي على قدر كبير من الحديد والكالسيوم، وأيضًا المغنيسيوم.

تتكون خصائصه أيضًا من السليكون، والبوتاسيوم، الزنك، بالإضافة إلى نسبة من الفضة، ومركبات النيتروجين التي تجعله مميزًا عن غيره من أنواع الطين.

الأمر الذي جعله يحظى بشعبية كبيرة، وتعددت استخداماته بين أمور العناية التجميلية بالبشرة والجسم والشعر، وبين استخدامات الطب البديل للعلاج.

استخدامات الطين الأزرق العلاجية

نتيجة للخصائص والمعادن المتوفرة في تكوين الطين الأزرق تجعله يدخل في علاج الجروح؛ حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية قدرته الهائلة في تخفيف حدة الجروح المصابة.

يضم الطين في خصائصه عناصر مختزلة كيميائيا تتمثل في الحديد والألمونيوم، وهما لهم قدرة هائلة في التخلص من البكتريا العائمة الموجودة في الجروح مما يساعد في سرعة شفائها.

ونظرًا لقوامه الذي يمتاز باللزوجة وثقل الملمس، يجعله الحل الأنسب في حماية الجروح من تعرضها للميكروبات، فضلًا عن احتوائه على أغشية حيوية لها مفهوم المضادات الحيوية على الجلد.

ولاسيما قدرته في التخلص من دهون الجسم الزائدة؛ حيث يساعد في إذابة الدهون المتراكمة في مكان معين في الجسم.

من خلال عمل حزام من مسحوق الطين الأزرق بواسطة خلطه مع القليل من الماء والتخلص من أي تكتلات بداخله، ثم يوزع على المنطقة المراد تنحيفها ويحاط بها كالحزام.

يستخدم بعد ذلك أكياس نايلون لتحفيز الطين في عملية إذابة الدهون المتراكمة ولعدم تساقطه من الجسم، ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء، والحصول على أفضل النتائج تكرر الطريقة مرة أسبوعيًا.

استخدامات الطين الأزرق العلاجية 

فوائده للوجه

الطين الأزرق للبشرة فوائد لا حصر لها والتي من أبرزها التخلص من تجاعيد الوجه؛ حيث يساعد في جعل وجهك مشدود بطريقة طبيعية، ويمتاز أيضًا بسرعة تخلصه من الخطوط الرفيعة وعلامات تقدم السن المزعجة.

محفز قوي لإفراز الكولاجين؛ يساعد المداومة على استخدام قناع الطين إنتاج طبقات الجلد الكولاجين على النحو الذي يجعلها أكثر شبابًا ونضارة.

تنظيف مسامات الوجه؛ يتغلغل بعمق طبقات الجلد ويتخلص من الشوائب والأتربة العالقة بمسامات البشرة إلى السطح، وبالتالي عند غسل وجهك بالماء سوف تتمتعين بتنظيف عميق.

له قدرة في القضاء على مشكلة حب الشباب؛ وهي من أكثر الأمور المزعجة التي تواجه المراهقين، بمجرد الاستمرار على ماسكات الطين المتنوعة سوف تتخلص تدريجيًا من تلك المشكلة.

يعزز من نضارة وإشراقة البشرة؛ حيث يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الوجه عند عمل تدليك بحركات دائرية لدقائق معدودة، وبالتالي تكون البشرة أكثر نضار خالية من البهتان.

مناسب لجميع أنواع البشرة وخاصةً أصحاب البشرة الدهنية؛ فهو يقضي على لمعان الوجه والتحكم في إفراز المسام للزيوت الزائدة.

يساعد الطين الأزرق في تقشير طبقات الجلد والخلايا الميتة؛ وبالتالي يساعد في تفتيح وتوحيد لون البشرة، ومنح المسام القدرة على التنفس.

يخفف من آثار احمرار وتهيج الوجه الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.

طرق استخدام الطين الأزرق للبشرة

تتعدد الطرق التي يمكنك تطبيقها على البشرة مستخدمًا فيها الطين مع بعض المواد الاخرى، وتختلف كل طريقة حسب طبيعة البشرة ومن أهمها ما يلي:

قناع الطين الأزرق للبشرة الدهنية

تخلصي من لمعان البشرة المزعج من خلال استخدام بودرة الطين وخلطها بكمية من ماء الورد حتى يصبح قوامه لزج، ثم افرد الخليط على وجهك بالكامل.

انتظري لمدة عشر دقائق وسوف تشعرين بجفافه على الوجه وشد البشرة للغاية، لابد من تجنب تعابير الوجه والكلام أثناء فترة عمل القناع.

تخلصي من آثار القناع من وجهك برفق من دون احتكاك بالبشرة حتى لا يسبب أي تهيج أو التهاب بها، واحرصي على شطفه بالماء البارد جيدًا.

قناع الطين الأزرق للبشرة الجافة

يمكنك عمل قناع من الطين يساعدك في التخلص من جفاف البشرة ومنحها مرونة وملمسًا ناعمًا؛ ويتم ذلك من خلال خلط كمية قليلة من الطين مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي، ويُخفف بالقليل من ماء الورد.

بعد خلط المكونات ببعض وتجانسها يوزع على البشرة بالكامل، ويترك لمدة عشر دقائق حتى يجف.

بعد ذلك تخلصي من آثار القناع بقطعة قماش مبللة، ثم يغسل الوجه بالماء، ولابد من ترطيب الجلد بعدها ببعض القطرات من زيت الزيتون أو أي مرطب طبيعي.

قناع الطين الأزرق للبشرة الحساسة

إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة؛ يمكن الحصول على فوائد الطين من خلال مزج كمية مناسبة منه مع القليل من الحليب، حتى تحصلي على قوام متماسك نسبيًا.

وزعي الخليط على الوجه والرقبة باستخدام فرشاة، ويترك لمدة خمس دقائق، ثم يشطف بالماء دون تحريكه على البشرة.

فوائد الطين الأزرق للعناية بالشعر

لا تقتصر فوائد الطين على الجلد والبشرة فقط؛ ولكنها تمتد لتشمل العناية بجمال وصحة الشعر أيضًا، حيث تم استخدامه قديمًا من خلال الأعواد الخشبية وتوزيعه على الشعر للحصول على مظهر مموج وناعم.

فضلًا عن فوائده الخاصة بعلاج تساقط الشعر، والتخلص من القشرة ومنحه مظهرًا حيويًا وصحيًا.

حيث يساعد الحديد المختزل في خصائصه على تقوية جذور الشعر؛ ويتم ذلك من خلال تغذية فروة الرأس، وتحسين الدورة الدموية لأوعية الرأس وبالتالي يقوي الشعر ويقلل من التساقط.

يحتوي على البوتاسيوم بالقدر الذي يجعل الشعر مفرودً وناعم.

يساعد في القضاء على الفطريات والبكتريا المتراكمة في الشعر، وبالتالي يقلل من علامات ظهور القشرة.

يحتوي الطين الأزرق على مركب النحاس؛ والذي يمنح شعرك ترطيبًا يجعله أكثر نضارة ولمعان.

بالإضافة إلى احتوائه على كمية من السليكون كافية في تعزيز نمو شعرك وجعله طويلًا عند تكرار الاستخدام.

طرق استخدامه للشعر

يعد استخدام الطين للشعر العلاج والحل السحري التخلص من أغلب المشاكل التي تعاني منها؛ ويمكنك ذلك من خلال خلط كمية مناسبة من الطين حسب كثافة الشعر، مع مقدار متساوي من العسل وزيت الخروع، وزيت الزيتون.

ضعي الخليط على شعر نظيف مغسول من قبل، ثم استخدمي أطراف أصابعك لتدليك فروة الرأس لمدة خمس دقائق.

يترك على الشعر لمدة عشرين دقيقة، مع مراعاة تغطيته، ثم يشطف بالماء حتى تتخلصين من آثاره.

فوائده للجسم

يشتهر أيضًا الطين الأزرق بفوائده الكثيرة للجسم؛ فهو يساعد في زيادة نعومة الجسم.

بالإضافة إلى قدرته في تفتيح المناطق الداكنة والحساسة من خلال المداومة على استخدامه.

له القدرة في التخلص من مشكلة السيلوليت المزعجة التي تعاني منها معظم النساء.

يساعد أيضًا في التخلص من رائحة العرق لفترات طويلة، ومنح الجسم رائحة عطرية تدون طويلًا.

وللحصول على كافة الفوائد سالفة الذكر؛ يمكنك خلط كمية وفيرة من الطين مع ماء الورد، قطرات من زيت اللوز، والقليل من الزبادي، وخلطها ببعض وفرد الخليط على جسم مبلل.

استمري في عمل مساج للجسم بحركات دائرية، ثم يشطف بالماء.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك